كيفية حظر المواقع على جهاز ماك (macOS)



لأسباب كثيرة قد ترغب في حظر المواقع على جهاز Mac، فهناك من يريد فعل ذلك بهدف تقليل مصادر التشتيت وتجنب الوصول إلى المواقع الاباحية أو المشبوهة. بينما يحتاج أولياء الأمور ذلك لإجبار الأطفال على الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي والخدمات الترفيهية خلال فترة الدراسة. حظر المواقع عمومًا مفيد جدًا في كثير من الأحوال للسيطرة على شبكة الإنترنت المفتوحة بطبيعتها، لذلك بات من السهل حظر مواقع معينة في الإصدارات الحديثة من نظام macOS بحيث لن تحتاج إلى تثبيت برامج على الجهاز أو الاستعانة بإضافات المتصفح، فالأمر يتم عبر خاصية Screen Time المضمّنة في النظام. دعنا نوضح كيف.


مدة استخدام الجهاز أو Screen Time هي ميزة مفيدة مدمجة في أجهزة آبل العاملة بنظام iOS و iPadOS و macOS الغرض منها هو مساعدة المستخدمين على تتبع نمط استهلاكهم للأجهزة الخاصة بهم، وتوفر الكثير من أدوات الرقابة الأبوية لتقييد المحتوى الذي يمكن للأطفال والمستخدمين الآخرين الوصول إليه. تعد القدرة على حظر المواقع إحدى هذه الأدوات التي يمكن أن تكون ضرورية عندما لا تريد للمستخدمين الآخرين أو حتى نفسك الوصول إلى محتوى مشتت أو وسائل التواصل الاجتماعي. لذا، بدلًا من شراء برامج خارجية يمكنك تجربة Screen Time اولًا وستؤدي الغرض.


قبل البدء، من المهم التنويه على ان جهاز ماك يجب أن يعمل بإصدار macOS Catalina أو أحدث للوصول إلى ميزة Screen Time. لذلك، تأكد من تحديث نظام التشغيل اولًا. بعدها اضغط على شعار آبل Apple في الزاوية العلوية اليسرى من شاشة الجهاز ثم اختيار System Preferences وفي النافذة التي ستظهر اضغط على Screen Time ومن ثم تأكد من تنشيط الميزة قبل متابعة الخطوات التالية.



على الجهة اليسرى من صفحة "Screen Time" ثم بالضغط على "Content & Privacy" لفتح أداة تقييد المحتوى، ولاحظ ان هذه الأداة يجب تفعيلها بشكل منفصل، بمعنى أنه حتى لو كانت ميزة Screen Time مفعلة فغالبًا ستجد هذه الاداة معطلة افتراضيًا، لذا اضغط على Turn On للوصول إلى جميع الإعدادات المتاحة للتحكم في المحتوى والخصوصية. اهم إعداد نحتاجه هنا هو Web Content فقم بضبطه على خيار "Limit Adult Websites" ليتم حظر العديد من الموقع الخاصة بالبالغين الموجودة في قاعدة بيانات آبل، لكن بما انك قد ترغب في حظر مواقع معينة اضغط على "Customize".


ستظهر نافذة جديدة تحتوي قسمين، قسم للمواقع المطلوب السماح بزيارتها فقط وقسم للمواقع المطلوب حظر الوصول لها. الآن اضغط على علامة زائد "+" أسفل قسم Restricted وفي النافذة التي ستظهر قم بإدخال رابط الموقع في حقل "URL" واضغط OK" ليتم بذلك إضافة الموقع إلى القائمة المحظورة. كررّ نفس الخُطوة لإضافة أي عدد من المواقع التي تريد تجنب فتحها أثناء استخدامك للجهاز وتصفح الانترنت. بعد الانتهاء اضغط "OK" لحفظ القائمة.


هذا كل ما في الأمر، هذه هي الطريقة الرسمية لحظر مواقع على جهاز Mac باستخدام Screen Time. لن تكون قادرًا على الوصول إلى هذه المواقع المحجوبة باستخدام أي متصفح، أي ليس فقط سفاري وإنما جوجل كروم وفايرفوكس كذلك، فإذا حاولت فتح أيًا من المواقع المحجوبة ستحصل على تحذير كما موضح في الصورة أعلاه، يحتوي التحذير على زر Add Website بحيث يمكنك إزالة الحظر بمجرد النقر عليه ولكن ستحتاج إلى ادخال رمز المرور الخاص بميزة Screen Time حتى تقوم بذلك.
اقرأ ايضاً

تعليقات