كيفية حجب موقع معين على الشبكة من خلال راوتر


هناك عدة أسباب قد تجعلك بحاجة إلى حجب موقع معين على الشبكة. معظم الناس يقررون القيام بذلك من أجل منع الأجهزة من الوصول إلى المواقع الاباحية أو المشبوهة أو الضارة. بينما يحتاج أولياء الأمور ذلك لإجبار الأطفال على الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي والخدمات الترفيهية خلال فترة الدراسة. حظر المواقع عمومًا هي ميزة مفيد جدًا في كثير من الأحوال للسيطرة على شبكة الإنترنت المفتوحة بطبيعتها، لذلك أصبحت لا تفارق أجهزة الراوتر الحديثة؛ فبدلًا من إلزام المستخدم بحظر المواقع من كل جهاز على حدا، يمكن الآن تفعيل هذه الميزة من الراوتر نفسه وتطبيق الحظر على جميع الأجهزة المتصلة، سواء الحواسيب أو الهواتف الذكية. فيما يلي نوضح كيفية القيام بذلك في خطوات سهلة.


ضع في اعتبارك مبدئيًا أنّ هناك أكثر من طريقة لحجب المواقع من الراوتر. فإذا اقتصر الأمر على حظر المواقع الاباحية والضارة، يمكنك حينها الاكتفاء بتغيير إعدادات الـ DNS وإضافة خادم مُخصص كما هو موضح في مقالة سابقة لنا على المدونة. بينما إذا كانت رغبتك هي حظر مواقع محددّة فقط على الإنترنت، يمكنك إما تشغيل خاصية Access Control أو Parental Control (تختلف المسميات حسب نوع الراوتر) فكلاهما يسمحان لمسؤولي الشبكة بوضع سياسات وصول محددة للأجهزة المتصلة بالراوتر سواء الخاصة بالأطفال أو الموظفين أو أيًا كانوا.

في هذا الشرح سنعتمد خاصية Parental Control أو الرقابة الأبوية كونها أصبحت الآن من الخيارات الأساسية الموجودة في أي راوتر جديد – بغض النظر عن سعره. لذلك، قبل متابعة الخطوات التالية، تأكد أن الراوتر الذي تستخدمه حاليًا يدعم هذه خاصية Parental Control.


يتطلب تفعيل خاصية Parental Control الوصول إلى واجهة الويب الخاصة بالراوتر، حيث توجد جميع عناصر وخيارات التحكم في إعدادات الشبكة أو خصائص الراوتر. لفعل ذلك، قم بتشغيل متصفح الإنترنت على الكمبيوتر، ثم أكتب في شريط البحث عنوان IP الراوتر. غالبًا هذا العنوان هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار انه غير ثابت، ستحتاج إلى متابعة الخطوات الموضحة أدناه على الويندوز لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح لديك:


  • اضغط على مفتاح Win + حرف R معًا لفتح نافذة Run.
  • اكتب امر "CMD" واضغط على مفتاح Enter.
  • في موجه الأوامر اكتب الأمر "ipconfig" واضغط على مفتاح Enter.
  • قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية Default Gateway حيث يظهر عنوان IP الراوتر هناك.


بعد كتابة هذا الـ IP في المتصفح، اضغط على مفتاح Enter للوصول إلى واجهة الويب الخاصة بالراوتر. ولكن قبل التحكم في الإعدادات، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع سابق لنا لمعرفة ما يجب عليك فعله.


بمجرد تسجيل الدخول إلى صفحة الويب الخاصة بالراوتر، يمكنك بسهولة الوصول إلى خاصية Parental Control من خلال القائمة التي تظهر على الجانب الأيسر في الصفحة الرئيسية. ومع ذلك، قد تختلف طريقة الوصول مع إختلاف وجهات الويب لأجهزة الراوتر المتعددة وحتى الطراز الخاص بكل نوع.

لذا في حال كنت متاكدًا من دعم الراوتر لديك لخواص الرقابة الأبوية، أبحث جيدًا في صفحة التحكم هذه للعثور على المكان حيث تستطيع تفعيل خاصية Parental Control وإضافة قيود محددّة على الأجهزة المتصلة. ولاحظ أنه في أغلب الحالات ستجد هذه الخاصية مفعلة بشكل افتراضي، وإن لم تكن، فتستطيع النقر على الزر الموجود أمام Status لتفعيلها (كما هو موضح في الصورة أعلاه).


بعد تفعيل خاصية Parental Control يمكنك البدء أولًا بإضافة الأجهزة التي تريد منعها من الوصول إلى مواقع الويب. علمًا بأنك ستحتاج إلى إضافة كل جهاز على حدا. لذلك، اضغط على زر Add وقم بإدخال بيانات الجهاز مثل الاسم وعنوان MAC الخاص به.

في معظم أجهزة الراوتر سيظهر خيار "View Existing Devices" والذي يسمح بالإطلاع على قائمة تحتوي الأجهزة المتصلة حاليًا بالراوتر بحيث تستطيع أن تحدد منها الاجهزة التي تريد إضافتها بسهولة. ولكن إذا كنت مضطرًا لكتابة هذه البيانات يدويًا، فيمكنك معرفة عنوان MAC لكل جهاز متصل عبر الأدوات المجانية التي قمنا باستعراضها في مقالة سابقة. وبعد كتابة الاسم وعنوان MAC قم بكتابة وصفًا موجزًا ​​للجهاز المتصل، وذلك في حقل Description (خُطوة إجبارية!).


جزء أساسي من خاصية الرقابة الأبوية أن تقوم بتحديد الفترات الزمنية لتقييد الوصول، أو بمعنى آخر متى تريد تطبيق هذا الحظر على الجهاز الذي تقوم بإضافته. وتختلف طريقة تحديد الفترات الزمنية حسب واجهة الويب الخاصة بالراوتر أيضًا؛ فقد تجد أنه يمكن تحديد أيام الأسابيع ثم اختيار الأوقات من خلال قائمة منسدلة، أو من خلال تحديد الخلايا كما في واجهة TP-Link.

فبعد النقر على أيقونة الساعة أمام "Effective Time" لتعيين الفترة الزمنية، ما عليك سوى النقر على المنطقة التي تمثل وقت تطبيق الحظر أو سحب مؤشر الماوس فوق الخلية (الخلايا) المناسبة. وإذا كنت تريد حظر الوصول إلى المواقع في جميع الأوقات، يمكنك ببساطة تحديد كل الخلايا لتكون باللون الاخضر. بعد ذلك اضغط على زر OK ثم OK مرة أخرى لإضافة الجهاز ضمن قائمة الاجهزة التي تطبق عليها قيود الرقابة الأبوية.


هذه الخطوة قد تستغرق كثير من الوقت، حيث تحتاج إلى ملء قائمة "Devices Under Parental Controls" بكل الأجهزة التي تريد أن تحظر وصولها إلى المواقع. ففي حال أردت تضمين جميع الأجهزة المصرح لها بالدخول إلى الشبكة لديك، قم بتنفيذ نفس الخُطوة مع كل جهاز على حدا.


بعد الانتهاء من إضافة الأجهزة، حان الوقت لتحديد المواقع التي تريد حظرها. إذ ستجد في خاصية Parental Controls قائمة مخصصة لإضافة مواقع الويب وتقييد الوصول إليها من قبل الأجهزة المحددّة. في راوتر TP-Link هذه القائمة تسمى Content Restriction ولكن في بعض أجهزة الراوتر الأخرى تسمى URL Filter أو Website Filter.

على أي حال، قبل الشروع في كتابة أسماء المواقع، قد تريد تغيير نوع القائمة: هل قائمة سوداء Blacklist بحيث أن كل المواقع المضمّنة فيها تكون غير مسموح بالوصول إليها، أو قائمة بيضاء Whitelist بحيث أن كل المواقع التي تندرج تحتها هي فقط المسموح بالوصول لها بينما أي موقع آخر يكون محجوب.

في حالتي، سأقوم بإختيار Blacklist لحظر مواقع معيـنة فقط. بعد ذلك، اضغط على زر Add a New Keyword واكتب اسم الموقع الذي تريد حظره والنطاق الخاص به مثل facebook.com أو youtube.com ولا تقم بكتابة رابط الموقع كاملًا حيث لن تقبل خاصية Parental Controls حظر موقع فيسبوك إذا أضفت [/https://www.facebook.com] في القائمة. وعند إضافة جميع المواقع التي تريد حظرها، اضغط على زر Save لتطبيق هذه التغييرات.


من الآن فصاعدًا، لن تتمكن الاجهزة الموجود ضمن قائمة المراقبة الأبوية من الوصول إلى مواقع الويب التي حددتها في قائمة Content Restriction حيث ستظهر رسالة "This site can't be reached" على المتصفح في كل محاولة للوصول إلى هذه المواقع، بينما يمكنهم تصفح المواقع الأخرى بكل حُرية.

هذا هو كل شيء حول حجب موقع معين على الشبكة من خلال راوتر، فهي تعتبر طريقة فعّالة للتحكم في المحتوى المسموح للأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك الوصول إليه. ولكن مرة أخرى، استخدام هذه الطريقة يختلف من راوتر لآخر، وربما لن تنجح معك طالما أن خاصية Parental Control غير مدعومة في الراوتر الذي تستخدمه.

تعليقات

  1. طيب بعد ازنك ممكن طريقه للنوع القديم من تاب لينك وطريقه لتي اي داتا

    ردحذف
  2. اريد طريقة لمعرفة المواقع التي يتم الدخول اليها من جميع الاجهزة المتصلة بالراوتر وذلك من خلال هاتفي النقال اندرويد

    ردحذف

إرسال تعليق