تغيير اللغة في نظام الماك إلى العربية | تعريب macOS



إذا قمت مؤخرًا بشراء أحد أجهزة الكمبيوتر من آبل سواء لابتوب MacBook أو جهاز iMac أو Mac Mini استيراد الخارج، فقد ترغب في تغيير لغة العرض الافتراضية كونها تختلف عن لغتك الأم أو إذا كنت تتحدث عدة لغات وترغب في استخدام لغة مختلفة. يدعم نظام macOS ما يزيد عن مائتي لغة يمكن استخدامها، ولحسن الحظ، اللغة العربية ضمن هذه اللغات المدعومة بشكل كامل. لكن ضع في اعتبارك أن هناك جزأين لتغيير اللغة: الأول هو تغيير اللغة المستخدمة على مستوى النظام ككل – النوافذ وأسماء الخيارات والقوائم وما إلى ذلك. والآخر هو تغيير لغة الكيبورد. في هذا المقال نركز الجزء الأول، بحيث لو جهاز ماك الخاص بك يعرض كل شيء بلغة مختلفة لا تفهمها، يمكنك تطبيق الخطوات أدناه لتعريب macOS.


عند إعداد جهاز ماك لأول مرة، سُطلب منك تحديد اللغة المفضلة وتعيين المنطقة التي تقيم فيها، ومع ذلك فمن المحتمل أن تقوم بشراء جهاز مستعمل من الخارج وعند تشغيله تلاحظ أن اللغة الافتراضية وفقًا للدولة التي اشتريت منها الجهاز، قد تكون فرنسية أو صينية.. أيًا كان. في هذا الموقف يمكنك متابعة الخطوات الآتية وتحديد الخيارات بناءً على أيقوناتها ومواضعها الموضحة في لقطات الشاشة.


في البداية، اضغط على شعار آبل Apple في الزاوية العلوية اليسرى من شاشة الجهاز ثم اختيار System Preferences وفي النافذة التي ستظهر اضغط على Language & Region (أيقونة علم يحتوي شعار الكرة الأرضية). الآن انظر إلى قائمة Preferred languages الجانبية، فإذا وجدتها تحتوي اللغة العربية أو اللغة التي تفضلها قم بالنقر على اسم اللغة واعمل على سحبها إلى أعلى القائمة، بعدها ستظهر نافذة تطالبك بإعادة تشغيل الجهاز حتى تدخل التغييرات الجديدة حيز التنفيذ فاضغط Restart. أما في حال كانت اللغة التي تريدها غير مدرجة، فانقر فوق زر إضافة (+) الموجود في الزاوية اليسرى من القائمة.


ستظهر نافذة جديدة تحتوي كل اللغات المدعومة من قبل نظام macOS ولكن لاحظ أن القائمة هنا مقسومة إلى جزئين، الأول يحتوي اللغات التي يدعمها النظام بشكل كامل، أي يتم عرض كل نص في القوائم والنوافذ والإشعارات بها، بينما القسم الثاني يحتوي لغات أخرى غير مدعومة بشكل كامل ولكن قد تدعمها المواقع والتطبيقات التي تستخدمها. على أي حال، إذا كنت تريد استخدام اللغة العربية فستجدها هناك في القسم الأول كونها مدعومة بالكامل في النظام. لذا قم بتحديد "Arabic – العربية" واضغط Add.



بمجرد أن تقوم بإضافة اللغة العربية إلى قائمة اللغات المفضلة، ستظهر نافذة أخرى تسألك عمّا إذا كنت ترغب في استخدام هذه اللغة كـلغة أساسية للنظام ام اضافتها كلغة ثانية للنظام. ولانك ترغب في جعل كل شيء في جهاز ماك الخاص بك باللغة العربية فاضغط على خيار "Use Arabic" كما موضح أعلاه.


سيطلب نظام ماك عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر، فيمكنك الموافقة على عمل ريستارت حاليًا أو تأجيل الأمر وهو ما قد يؤدي إلى استمرار بعض التطبيقات المثبتة في عرض محتواها باللغة السابقة، ولكن بشكل عام ستلاحظ أن عناوين القوائم واسماء الخيارات ومحتوى الرسائل حتى متصفح سفاري.. كل شيء حرفيًا في النظام بات يُعرض باللغة العربية – أو أي لغة أخرى قد عينتها – باستثناء أسماء الخدمات التابعة لآبل فقط تُعرض بالانجليزية ولا يتم ترجمتها لأي لغة أخرى.
اقرأ ايضاً

تعليقات