أسهل برامج مجانية للكتابة بالعربية على الفيديو للكمبيوتر


عادةً ما يتم إنشاء الفيديوهات لنقل رسالة من منشئ المحتوى إلى جمهوره المستهدف، ولكن لا يقتصر الأمر فقط على العناصر أو المحتوى المرئي في توضيح ذلك، حيث أن النص جانب آخر مهم يمكن أن يساهم في نجاح الفيديو بشكل كبير. بالرغم من أن هناك العديد من برامج الفيديو الاحترافية التي تسمح لك بإضافة نص على الفيديو الخاص بك وبأي لغة تقريباً ولكن معظم هذه البرامج مدفوعه ولا يستطيع الجميع استخدامها.

وبالتالي فإن الحل الأمثل هو استخدام أحد البرامج المجانية، ولكن عندما يتعلق الأمر باللغة العربية أيضاً فإن الكثير من البرامج المجانية يمكن ألا تدعمها، ولذلك قمنا بتخصيص هذا المقال لذكر بعض البرامج المجانية التي تدعم الكتابة باللغة العربية على الفيديو الخاص بك.



برنامج Openshot



يعتبر برنامج Openshot أحد أفضل البرامج المجانية على الاطلاق، وذلك لأن البرنامج يأتي بواجهة بسيطة وغير معقدة، بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الجاهزة الموجودة في البرنامج، والقوالب التي يمكن إضافتها بكل سهولة، المميز في هذا البرنامج أنه يدعم اللغة العربية بشكل كامل أي أنه يمكنك تحويل اللغة الأساسية للبرنامج إلى اللغة العربية، بالإضافة أيضاً إلى إمكانية الكتابة بالعربية على الفيديوهات من خلال مجموعة من الأنماط المختلفة.

لكي تتمكن من إضافة نص على أي فيديو خاص بك من خلال هذا البرنامج ما عليك سوى الانتقال إلى خيار "Title" أو الضغط على الاختصار Ctrl+T، ثم بعد ذلك ستظهر لك مجموعة جاهزة من الأنماط المختلفة التي يمكنك من خلالها إضافة اي نص تريده. البرنامج استخدامه بسيط جداً ولن تواجه أي مشاكل أثناء الكتابة باللغة العربية. [رابط التحميل]

برنامج Filmora 9



يعتبر برنامج Filmora 9 من أفضل البرامج الاحترافية المستخدمة في تعديل الفيديوهات، وقد توجه الكثير من المستخدمين إلى استخدام هذا البرنامج في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب سهولة استخدامه إلى حدٍ ما واحتوائه على جميع الأدوات الاحترافية والمطلوبة لتعديل الفيديوهات.

أما بالنسبة لمحور موضوعنا وهو إضافة نص للفيديو، فإن برنامج Filmora 9 دائماً كان يدعم الكتابة باللغة العربية ولكن في الاصدار السابق ظهرت مشكلة في الكتابة باللغة العربية حيث كانت تظهر الحروف بشكل عكسي أو متقطع، ولكن يبدوا أن الشركة قامت بحل هذه المشكلة مؤخراً، وذلك لأنني قمت بتجربة كتابة نص باللغة العربية أثناء كتابتي لهذا المقال، ولم أواجه أي مشاكل، ولم تظهر الحروف بشكل غير صحيح كما هو موجود أيضاً بالصورة الموضحة أعلاه.

لكي تتمكن من إضافة نص للفيديو الخاص بك ما عليك سوى الانتقال إلى قسم "Title" وستجد مجموعة كبيرة من الأنماط المختلفة التي تتناسب مع العناوين الفرعية، والتسميات التوضيحية، والشعارات وغير ذلك، ستساعدك هذه الأنماط على إضفاء مظهر جمالي إلى الفيديوهات الخاصة بك. [رابط التحميل]

برنامج Lightworks



يعتبر برنامج Lightworks أيضاً أحد أفضل الخيارات المجانية، يحتوى البرنامج على مجموعة كبيرة من الأدوات الاحترافية التي ستساعدك بشكل كبير على تحسين الفيديوهات الخاصة بك، بالإضافة إلى قدرة كبيرة على تصحيح وتعديل الألوان الخاصة بالفيديو، ولذلك فإن هذا البرنامج يعتبر برنامج مثالي للأشخاص الذين يقومون ببعض التعديلات البسيطة وشبه الاحترافية على فيديوهاتهم.

يدعم البرنامج أيضاً كتابة النص باللغة العربية على الفيديو الخاص بك بطريقة سليمة وبدون أي مشاكل، ولكي تتمكن من إضافة أي نص تريده ما عليك سوى الانتقال إلى القسم الخاص بالتأثيرات "VFX" ثم بعد ذلك تنتقل إلى خيار "Text" من الجزء الجانبي، ومن خلال هذا الخيار يمكنك إضافة النص الذي تريده، بالإضافة إلى العديد من التأثيرات التي يمكن تطبيقها على النص الخاص بك. [رابط التحميل]

برنامج Shotcut




برنامج Shotcut برنامج مفتوح المصدر، ويضم العديد من المميزات والأدوات المختلفة التي تجعله واحداً من أفضل البرامج المجانية لتعديل الفيديوهات، يأتي البرنامج أيضاً بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ولكن نظراً لأنه مفتوح المصدر فهو يحتوي على العديد من الخيارات التي يمكن ألا يستطيع الأشخاص المبتدئين التعامل معها.

يدعم البرنامج أيضاً اللغة العربية ويمكنك من خلاله إضافة أي نص تريده ولكي تتمكن من عمل ذلك ما عليك سوى الضغط على علامة [+] المشار إليها في الصورة الموضحة أعلاه ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على خيار "Video" الذي سيظهر أمامك، ثم تقوم بالتمرير لأسفل من القائمة المنسدلة وصولاً لخيار "Text: Simple" ثم تقوم بالضغط عليه وبعد ذلك تبدأ في إضافة النص الذي تريده. [رابط التحميل]

 Kdenlive




برنامج آخر مفتوح المصدر، ويعتبر من أفضل وأقوى البرامج المجانية المستخدمة في تعديل الفيديو على الاطلاق، يقدم البرنامج بشكل أساسي للمبتدئين وذوي الخبرة على حدٍ سواء، وذلك لأنه استطاع أن يجمع بين وجود الواجهة البسيطة وجميع الأدوات الاحترافية التي يمكن أن تحتاج إليها لتعديل الفيديو الخاص بك.

يدعم هذا البرنامج أيضاً إمكانية إضافة نص باللغة العربية للفيديو الخاص بك، ولكي تتمكن من إضافة أي نص تريده يجب عليك أن تقوم بالضغط على السهم الموجود بجوار الرمز المشار إليه في الصورة الموضحة أعلاه، ثم بعد ذلك تقوم بتحديد خيار "Add Title Clip" ثم بعد ذلك تقوم بكتابة النص الذي تريده. [رابط التحميل]

تعليقات

إرسال تعليق