الطرق الرسمية لمعرفة حالة ضمان اللابتوب



يعلم الجميع أن أجهزة اللابتوب ليست رخيصة، كذلك إذا تعرضت شاشة الجهاز للكسر أو حدوث عطل في العتاد الداخلي أو اصطدام الهيكل في شيء ما وتحطم أو انكسرت مفصلات الشاشة، فإن إصلاح هذه المشاكل لن يكون رخيصًا أيضًا. لذا تتمتع الحواسيب المحمولة عمومًا بضمانًا محدودًا لمدة عام واحد، بل واحيانًا لمدة عامين — كما هو الحال مع أجهزة شركة أسوس (ASUS). لو حدثت مشكلة باللابتوب في فترة الضمان هذه، فإن الشركة المصنعة ملزمة بإصلاحه مجانًا أو تقدم لك الدعم عبر الإنترنت. هذا هو السبب في أهمية معرفة حالة ضمان اللابتوب سواء قمت بشرائه جديدًا او مستعمل. لمساعدتك في ذلك أدناه ستجد الطريقة الرسمية للتحقق من حالة ضمان اللابتوب من جميع العلامات التجارية الكبرى.


عادًة عندما تشتري جهاز لابتوب جديد، يمنحك البائع إيصال أو بطاقة ضمان يتم فيها توضيح بنود ضمان الجهاز وفترته. لكن بصرف النظر عن ذلك، يمكنك أيضًا استخدام الطرق البديلة التي توفرها الشركة المصنعة لمعرفة حالة الضمان والمدة المتبقية منه باستخدام السيريال نمبر التابع للجهاز.

لمعرفة حالة ضمان اللابتوب يلزمك اولًا معرفة الرقم التسلسلي للجهاز. في حال كنت لا تعرف هذا الرقم نقترح مراجعة موضوعنا: 3 طرق مختلفة لمعرفة السيريال نمبر اللاب توب بدون برامج.

طريقة التحقق من حالة ضمان لابتوب من آبل (MacBook)



تستطيع كشف صلاحية ضمان جهاز ماك بوك الخاص بك عن طريق التوجه إلى صفحة التحقق من حالة التغطية الرسمية على الرابط [checkcoverage.apple.com] ومن ثم إدخال الرقم التسلسلي للابتوب الذي تحاول التحقق منه. في صفحة "Your Service and Support Coverage" ستجد المعلومات التي تحتاجها عن حالة الضمان، فإذا كان اللابتوب تحت التغطية ستُخبرك هذه الصفحة أنك مؤهل للحصول على دعم هاتفي مجاني من دعم آبل الفني بالإضافة إلى الحصول على خدمات إصلاح الجهاز في حال وجود عيب صناعة أو كسر في الشاشة أو خلل في البطارية. أما لو كانت صلاحية الضمان منتهية، هذه الخدمات ستكون "Expired" كما موضح في الصورة أعلاه.

من الضروري أن تعرف أن الضمان المحدود لمدة عام من آبل يغطي عيوب الصناعة، بما في ذلك ضعف أداء البطارية أو الأعطال التي تنشأ عن الاستخدام اليومي. بينما يمكنك الاشتراك في باقة AppleCare+ للحصول على تغطية إضافية، بما في ذلك حماية لمدة عامين لحالتين كحد أقصى من حالات الأضرار العرضية. ولكن تختلف التكاليف اعتمادًا على موديل الجهاز.

طريقة التحقق من حالة ضمان لابتوب من Dell



لمعرفة حالة الضمان للابتوب من Dell أولاً قم بزيارة موقع دعم Dell على الانترنت [dell.com/support] من اي متصفح لديك. على الجانب الأيسر لصفحة الويب هناك حقل يُسمى "Identify your product" وكل ما عليك هو كتابة السريال نمبر للابتوب في هذا الحقل ثم انقر على Search. وفي حال قمت بفتح موقع الدعم من لابتوب Dell الذي تريد التحقق منه فإن الموقع سيتعرف تلقائيًا عن موديل اللابتوب، فقط عليك بالضغط على موديل الجهاز لعرض صفحته على الموقع.

صفحة اللابتوب التي تظهر أمامك بها بعض المعلومات والروابط المهمة ومن بينها حالة الضمان. بالنظر إلى سطر "Support Services" ستتعرف على حالة الضمان، فإذا كان الجهاز تحت التغطية ستتمكن من معرفة تاريخ صلاحية الضمان، وإذا كان الضمان منتهي ستُخبرك بتاريخ انتهاء الصلاحية. يمكنك أيضًا الضغط على "View details" وسيتم عرض مزيد من التفاصيل عن ضمان جهازك.

طريقة التحقق من حالة ضمان لابتوب من HP



شركة HP (Hewlett Packard) لديها أيضًا صفحة على الانترنت لمعرفة حالة الضمان لأجهزتها المحمولة بكل سهولة. كل ما تحتاجه هو زيارة صفحة التحقق من الضمان [support.hp.com/checkwarranty] بعد ذلك حدد الدولة/منطقة الشراء حيث قمت بشراء اللابتوب من القائمة المنسدلة "Country/Region of purchase" ثم اكتب الرقم التسلسلي في الخانة الثانية "Serial Number" وانقر على زر "Check warranty". الآن، انتظر حتى يتم تحميل صفحة اللابتوب حيث يتم سرد معلومات تفصيلية عن الجهاز من بينها حالة الضمان وتاريخ إنتهاء التغطية كما موضح بالصورة المرفقة.

طريقة التحقق من حالة ضمان لابتوب من Lenovo



للتحقق من حالة الضمان للابتوب من شركة لينوفو، قم بزيارة صفحة Warranty Lookup على موقع دعم Lenovo من الرابط lenovo.com/warrantylookup وبعدها قم بإدخال الرقم التسلسلي للجهاز في حقل "Search By Serial Number" ثم اضغط على زر "Submit".

وفي حالة عدم معرفة الرقم التسلسلي، اضغط على زر "Detect My Device" وسيطلب منك تنزيل أداة Lenovo Service Bridge (تأتي عادةً مُثبتة مسبقًا مع لابتوبات لينوفو، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فسيُطلب منك تنزيل الأداة وتثبيتها). ستقوم الاداة بفحص جهازك بحثًا عن الرقم التسلسلي ثم توجيهك لصفحة الدعم حيث يمكنك معرفة حالة الضمان والمدة المتبقية على صلاحية التغطية.

طريقة التحقق من حالة ضمان لابتوب من ASUS



على الرغم من ان شركة أسوس توفر بالفعل صفحة Warranty Status Inquiry على الإنترنت حيث يمكن التحقق من حالة الضمان لمنتجاتها، لكن على ما يبدو ان الصفحة بها مشكلة، على الأقل حتى وقت تحرير هذه السطور فقد قمنا بتجربة التحقق من ضمان لابتوب أسوس ولم تظهر اي معلومات بعد كتابة السيريال نمبر. لكن لحسن الحظ توجد طريقة أخرى لمعرفة حالة ضمان لابتوب من أسوس وهي تعتمد على تطبيق MyASUS الرسمي.

في حال لم يكن التطبيق مُثبتًا بالفعل على جهازك، توجه إلى الموقع الرسمي لتنزيله وتثبيته. بعد ذلك قم بفتح التطبيق واضغط على أيقونة User Center من القائمة الجانبية وستجد الأجهزة المسجلة على حساب أسوس مدرجة تحت قائمة My product فاضغط على اللابتوب المطلوب التحقق من تغطية الضمان الخاصة به وستجد تاريخ شراء الجهاز وتاريخ انتهاء صلاحية الضمان مدونين أمامك على الصفحة.

طريقة التحقق من حالة ضمان لابتوب من Acer




لمعرفة حالة ضمان لابتوب Acer الخاص بك، قم بزيارة صفحة Acer warranty inquiry بعد ذلك، حدد البلد الذي اشتريت منه اللابتوب من القائمة المنسدلة. ثم أدخل الرقم التسلسلي أو SNID وانقر على زر "GET INFORMATION". بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم مراجعة قاعدة بيانات Acer ويعرض تفاصيل ضمان جهازك.
اقرأ ايضاً

تعليقات