أفضل تطبيقات لقراءة الكتب وملفات الـ PDF على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تتميز مستندات PDF بخفة حجمها وسهولة مشاركتها مما يجعلها الأكثر انتشارًا بين المستخدمين مع دعمها لأنماط عديدة من المستندات ابتداءً من الكتب الإلكترونية وحتى المستندات التي تعتمد على الصور بجودة عالية كالرسوم الكاريكاتيرية، كما يُمكن استخدامها في المستندات القابلة للتعبئة مثل النماذج الرسمية، وفي حين أن معظم هواتف الأندرويد تجعلك قادر على فتح ملفات الـ PDF وقراءتها إلا أنها لا تسمح بتحرير الملف، لذا فإذا كنت ترغب في تحرير مستندات بي دي إف فعليك حينها الاعتماد على تطبيقات إضافية لإدارة مستندات PDF.

يوفر متجر جوجل بلاي عدد غير محدود من تطبيقات إدارة مستندات PDF والتي تتيح التعديل علي النصوص داخل الـ PDF وإضافة رسومات وغيرها من الميزات الأخرى، وعلى الرغم من أن تطبيق Adobe Acrobat قد يكون التطبيق الأول الذي يلجأ الكثير من المستخدمين إليه إلا أن هناك تطبيقات أخرى لإدارة ملفات بي دي إف تستحق التجربة، فبعض التطبيقات تكون جيدة فقط لقراءة المستندات وتحريرها ولكنها لا توفر تجربة مُرضية عند قراءة الكتب الإلكترونية، لذا القائمة أدناه تحتوي على أفضل تطبيقات إدارة ملفات PDF لهواتف أندرويد لقراءة المستندات وتحريرها ومشاركتها بسهولة.


تطبيق Adobe Acrobat Reader


 
يعتبر تطبيق Adobe Acrobat من التطبيقات الشائع استخدامها عندما يتعلق الأمر بقراءة ملفات PDF وتحريرها، يمكنك التطبيق من فتح أي ملف بتنسيق بي دي إف من على هاتفك سواء كان مُخزنًا على بطاقة الذاكرة الخارجية أو سحابة جوجل درايف أو رسائل البريد الإلكتروني أو ذاكرة الهاتف، ويعمل التطبيق بسلاسة مع دعم ملفات PDF القابلة للملأ كالنماذج أو المحمية بكلمات مرور مع توفير أوضاع عرض مختلفة وفقًا لمتطلبات المستخدم.

يُمكن من خلال التطبيق إمكانية البحث عن جميع ملفات PDF المتوفرة على جهازك وإتاحتها في تبويب داخل التطبيق، إلى جانب تحرير الملفات وإضافة التعليقات النصية، وتمييز الجمل، وتوقيع المستندات، كما يوجد تبويب خاص بدعم دروبوكس وفي حالة حفظ ملفات بي دي إف في تلك السحابة يمكنك التطبيق من الوصول السريع إليها وتحريرها مباشرة وكل تلك الميزات يوفرها التطبيق بشكل مجاني ولكن إن كنت ترغب في إنشاء حساب على Creative Cloud لتخزين الملفات بها إلى جانب عدد من الميزات الأخرى المتقدمة فعليك حينها دفع 12.99 دولار شهريا. (تحميل التطبيق)

تطبيق Foxit PDF Reader

 

يوفر تطبيق Foxit PDF Reader جميع الميزات التي تحتاج إليها لعرض ملفات بي دي إف وتحريرها، ومقارنة بالتطبيقات المنافسة فهو خفيف الوزن وله واجهة مستخدم سريعة وبسيطة تٌمكنك من مشاركة ملفات بي دي إف التي قُمت بتحريرها بشكل مباشر على فيسبوك وتويتر.

يتميز التطبيق بدعمه لأكثر من 12 لغة مع إمكانية التنقل بين المستندات بسهولة مع وضع إشارات مرجعية إلى جانب دعمه لـ ConnectedPDF الخاصة بالعمل التعاوني والتي من خلالها تتمكن من وضع التعليقات والتعديلات على ملفات الفريق، وذلك بالإضافة إلى السماح بحفظ ومزامنة الملفات الموجودة في الخدمات السحابية المختلفة مثل جوجل درايف وون درايف، كما يمكنك التطبيق من المسح الضوئي للمستندات الورقية من خلال التقاطها وتحويلها إلى ملفات PDF، يوفر التطبيق نسخة مجانية ولكن هنالك نسخة أخرى مدفوعة مقابل 0.99 دولار. (تحميل التطبيق)

تطبيق Xodo PDF Reader



يعتبر تطبيق Xodo من أفضل تطبيقات إدارة مستندات PDF المجانية وذلك لما يوفره من ميزات عدة، فالتطبيق سريع وخفيف الوزن كما يوفر للمستخدم إمكانية التنقل السلس بين الملفات، فمن خلاله يمكنك تحرير المستندات أو إنشاء ملفات جديدة وإضافتها إلى ملف سابق مع إضافة التعليقات التوضيحية وتمييز النص مع القدرة على إضافة التوقيع أو وضع دوائر إلى جانب إمكانية حذف الملفات مع القدرة على مزامنة الملفات التي تم تحريرها بشكل تلقائي مع جوجل درايف، دروبوكس وون درايف.

يحتوي التطبيق على ميزة وضع مليء الشاشة إلى جانب الوضع الليلي للقراءة في الإضاءة المنخفضة مع عارض للمستندات مُتعدد التبويب، وذلك بالإضافة إلى إمكانية فتح الصور وتحويلها إلى تنسيق PDF بسهولة، كما يمكنك تدوين الملاحظات داخل ملف بي دي إف بسهولة وأهم ما يميز التطبيق أنه خالي من أي إعلانات وبدون عمليات شراء داخل التطبيق. (تحميل التطبيق)

تطبيق WPS Office + PDF

 

يُعد تطبيق WPS واحدًا من أفضل تطبيقات أوفيس المملوكة لشركة مايكروسوفت والذي يأتي مُدمجًا مع قارئ ملفات PDF يعمل بشكل جيد على هواتف أندرويد، ويمكنك التطبيق من فتح أي ملفات بي دي إف من هاتفك ومن ثَم إضافة الإشارات المرجعية وطباعتها إلى جانب حفظها على منصات التخزين السحابية.

يوفر التطبيق ميزة الوضع الليلي للقراءة مع إمكانية مسح المستندات الورقية بشكل ضوئي وتحويلها إلى ملف PDF بسهولة إلى جانب إمكانية تحويل كافة مستندات أوفيس المختلفة مثل الإكسيل أو الباوربوينت إلى ملفات بي دي إف، كما يمكنك دفع 2.99 دولار سنويًا للحصول على الإصدار المدفوع من التطبيق والذي يمكنك من الحصول على ميزات إضافية مثل إضافة توقيع للملف ودمج الملفات والتخلص من الإعلانات. (تحميل التطبيق)

تطبيق EBookDroid

 

يعتبر تطبيق EBookDroid واحدًا من أفضل تطبيقات إدارة ملفات بي دي إف الخالية من الإعلانات وخفيفة الوزن، كما أنه يوفر تجربة مستخدم جيدة كقارئ للكتب الإلكترونية، فالتطبيق يدعم ملفات DjVu و PDF و XPS وغيرها الكثير من التنسيقات. ويوفر التطبيق ميزة تقسيم الصفحات وإمكانية تحديد هوامش الصفحات بشكل يدوي إلى جانب إمكانية اختيار النصوص وتمييزها مع إضافة الملاحظات والتعليقات، كما يوفر التطبيق الكثير من الخيارات القابلة للتخصيص حيث يمكنك التحكم في تغيير شكل الواجهة وتخصيص اختصارات للإيماءات وضبط التنسيق. (تحميل التطبيق


تطبيق PDF Reader Classic

 

يُعد تطبيق PDF Reader Classic من التطبيقات الأقل شيوعًا ولكن يحتوي على معظم الميزات التي قد يحتاج إليها المستخدم، فهو قارئ جيد لملفات PDF وبمجرد فتح الملف يمكنك الاختيار من بين ثلاث أوضاع مختلفة للقراءة بما يتلاءم مع متطلباتك، كما أنه يعمل بشكل جيد مع الكتب الإلكترونية مع دعم العديد من التنسيقات المختلفة مثل EPUB و MOBI و HTML وغيرها من التنسيقات.

يعمل التطبيق بشكل جيد مع العروض التقديمية والرسوم الكاريكاتيرية مع عارض المستندات بعلامات تبويب مختلفة إلى جانب ميزة دعم تحويل النص إلى كلام مع دعم الوضع الليلي والإشارات المرجعية، وتتوفر تلك الميزات جميعها في الإصدار المجاني ولكن يأتي مدعومًا بالإعلانات. (تحميل التطبيق)

تطبيق PDF Viewer

 

يعتبر تطبيق PDF Viewer من التطبيقات البسيطة لإدارة ملفات بي دي إف على هواتف الأندرويد، كما يٌمكن استخدامه كقارئ للكتب الإلكترونية مع دعم ملفات PDF وXPS و DjVu. ويتميز التطبيق بأنه مجاني ولكن يحتوي على الإعلانات مع واجهة مستخدم منظمة وغير معقدة يكون من السهل استخدامها.

يوفر التطبيق دعم ملأ الشاشة إلى جانب الوضع الليلي مع دعم ميزة البحث وإضافة الإشارات المرجعية وتقسيم الصفحة مع إمكانية اقتصاص الهوامش بشكل تلقائي لتكبير منطقة المحتوى، فهو تطبيق بسيط يجمع كافة ميزات إدارة ملفات بي دي إف التي قد تحتاج إليها. (تحميل التطبيق)

تعليقات