أفضل مواقع للعب الشطرنج عبر الإنترنت



كانت هواية الشطرنج التي تعود إلى آلاف السنين تتمتع باهتمام كبير. سواء كان الناس يتوقون إلى أي هواية جذابة للحفاظ على عقلهم خلال وقت الفراغ، أو وقعوا فريسة لدراما شهيرة على Netflix تدور حول معجزة الشطرنج، فإن المنافسة دائمًا محتدمة. ونظرًا لحقيقة أنه ليس لدى كل لاعب شطرنج الكثير من الأصدقاء وشركاء التدريب للعب ضدهم طوال الوقت، فمن المهم العثور على مكان لطيف للحصول على تجربة اللعب هذه. الشيء الجيد هو أنه بفضل التقدم التكنولوجي الأخير، أصبح تدريب الشطرنج عبر الإنترنت جذابًا بشكلٍ متزايد لمجتمع الشطرنج. في الواقع، هناك منصات شطرنج ممتازة عبر الإنترنت ومجتمع شطرنج صحي متاح ببضع نقرات فقط لتخوض لعبة شطرنج مشوقة كما تريد وأكثر!


نحن في زمن الواقع الافتراضي، واللعبة عبر الإنترنت هي نفسها بغض النظر عن الخيارات التي تختارها. تستهدف بعض التطبيقات والأنظمة الأساسية جمهورًا أكثر التزامًا، في حين أن البعض الآخر أبسط وقد يناسب أولئك الذين يسعون إلى المشاركة في مواجهة حشد أقل قدرة على المنافسة. حيث يريد كل لاعب شطرنج أن يتحسن، وأن يربح المزيد من الألعاب ويفهم المزيد عن اللعبة. ومع ذلك، فإن العديد من لاعبي الشطرنج الطموحين لا يعرفون تقنيات تدريب الشطرنج الأساسية للتقدم الفعال. ولكي تتدرب أكثر وتخوض مباريات أكثر، فإننا نلقي نظرة في هذا المقال على أفضل مواقع مجانية للعب الشطرنج عبر الإنترنت.

1- موقع Chess.com



إنها منصة التدريب عبر الإنترنت وهي مكان رائع لأي مشجع متحمس للشطرنج. تجذب هذه المنصة عبر الإنترنت ملايين لاعبي الشطرنج من جميع أنحاء العالم وتضم حاليًا أكثر من 7 ملايين عضو. حيث يتيح لك موقع Chess.com العثور بسهولة على خصوم من مستواك، بغض النظر عما إذا كنت مبتدئًا أو متقدمًا قويًا. يمكنك الاختيار من بين العديد من عناصر التحكم في الوقت المختلفة من 1 دقيقة إلى 5 دقائق خاطفة إلى ألعاب 60 دقيقة وحتى ألعاب المراسلة حيث يكون لديك عدة أيام لتحريك حجر واحد في اللعبة.

والجميل في الموقع، أنك في أثناء ممارسة الألعاب، ليس من المستبعد أن تتعثر أمام عمالقة الشطرنج الذين يلعبون أيضًا بشكلٍ متكرر ألعابًا تدريبية على Chess.com. كما تمنحك لوحة الصدارة التي تضم أكثر من 3 ملايين مستخدم الفرصة لمقارنة قوة لعبك بالمستخدمين الآخرين.

2- موقع Lichess.org



موقع ويب واعد ثانٍ للتوجه إليه للتدريب على تكتيكات الشطرنج هو lichess.org. يوفر الموقع مجموعة متنوعة من أوضاع اللعب عبر الإنترنت بالإضافة إلى ميزات التدريب. بصرف النظر عن فرصة لعب ألعاب الشطرنج القياسية مع ضوابط زمنية متنوعة، يمكنك الاختيار من بين 8 أشكال مختلفة للشطرنج مثل Chess960 أو Atomic Chess أو Three-check chess ما يجعل من الممكن الجمع بين تدريب الشطرنج والكثير من المرح خلاله. لكن من العيوب الصغيرة المتعلقة بكل أشكال الشطرنج هذه أن مجتمع الشطرنج على lichess.org ليس كبيرًا جدًا وأحيانًا يستغرق الأمر وقتًا للعثور على خصم يريد اللعب ضدك!

3- موقع Playchess.com



يُشغّل موقع Playchess.com من قبل شركة الشطرنج ChessBase، صانعي برامج الشطرنج الأكثر شعبية. سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا في الشطرنج، يمكنك التأكد من العثور على خصمك المثالي على هذا الموقع. هناك الآلاف من الألعاب التي يجري لعبها على مدار الساعة، وإذا كنتَ تريد التوقف لبضع دقائق، فلن يتطلب الأمر منك سوى نقرة واحدة للقفز مباشرةً إلى لوحات أقوى اللاعبين ومشاهدتها مباشرةً في أثناء اللعب.

4- موقع Sparkchess



هو موقع شطرنج آخر يستحق الزيارة إذا كنت ترغب في ممارسة الألعاب عبر الإنترنت وتحسين قدرتك في لعب الشطرنج. البرنامج سهل الاستخدام بشكل لا يصدق ويوصى به بشدة للأطفال. إحدى الميزات الرائعة لـ SparkChess هي إمكانية اللعب على لوحة ثلاثية الأبعاد شبه حقيقية حيث يمكنك التدوير والتكبير والتصغير والتحريك. لديك فرصة إما أن تلعب ضد خصوم مختلفين من غير البشر بقوة مختلفة أو ضد لاعبين آخرين عبر الإنترنت. كما يتيح اك إمكانية معرفة من يتصدر القائمة وكيف تقارن.

5- موقع Chess24



يُعد Chess24 حاليًا أحد أكثر المواقع شعبية لممارسة ألعاب الشطرنج عبر الإنترنت. يقدم الموقع إلى حد كبير كل ما يحتاجه لاعب الشطرنج: لا توجد منطقة لعب كبيرة فقط ؛ والتي تتيح لك اللعب ضد منافسين من أي مستوى، ولكن أيضًا العديد من فرص التدريب. كما يمكنك لعب الشطرنج بعناصر تحكم زمنية مختلفة، والمشاركة في بطولات مختلفة، والعثور على أصدقاء جدد للعب ضدهم بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يتميز Chess24 بواجهة مستخدم رائعة. يحتوي موقع لعب الشطرنج على تغطية رائعة للبطولات الحية مع العديد من المعلقين البارزين.


يعد اكتساب خبرة اللعب أمرًا ضروريًا لأي لاعب شطرنج وهو أحد أهم النصائح التي يجب تحسينها للاعبين من أي مستوى! حيث ستقدم العديد من مواقع تدريب الشطرنج هذه خدمة شاملة توفر لك كل ما يرغب به قلب لاعب الشطرنج؛ فرصة للعب مباريات ضد خصوم من أي مستوى، وألغاز تكتيكية تساعد على تحسين مهاراتك، وسلسلة فيديو الشطرنج مع الكثير من مدربي الشطرنج الأقوياء الذين يزودونك بمواد إرشادية للحصول على ميزات أفضل والعديد من الأساليب الرائعة.

لذا، العب بقدر ما تستطيع وعزز التحسين بيديك. لا توجد طريقة أفضل للتحسن في الشطرنج من لعب الكثير والكثير من المباريات. ستتيح لك هذه المواقع المختلفة فرصة الغوص في أعماق عالم الشطرنج واللعب طوال اليوم. العب الألعاب وحللها وتعلم من أخطائك!
اقرأ ايضاً

تعليقات