من يمكنه الوصول إلى ملفاتك على جوجل درايف ؟



جوجل درايف هو وجهة للعديد ممن يرغبون في حفظ المحتوى ومشاركته. تتيح لك هذه الخدمة السحابية حفظ كل شيء وإنشائه بسهولة، سواء كان ملف فيديو كبير أو ألبوم صور أو مستندًا مهمًا. وهذا ليس كل شيء. بَل يمكنك أيضًا مشاركة رابط إلى هذه العناصر المحفوظة مع شريكك حتى يتمكن من عرض الملف المطلوب أو تحميله. لكن مع كل الخيارات المختلفة المتاحة للمشاركة، من المؤكد أنها تصبح مربكة عندما يتعلق الأمر بمَن يستطيع الملفات والمجلدات. ونتساءل باستمرار هل يمكن للآخرين عرض ما يوجد في جوجل درايف الخاص بي ؟!


تبقى الملفات والمجلدات الموجودة في جوجل درايف خاصة بشكلٍ افتراضي حتى تقرر مشاركتها. في المقابل يمكنك مشاركة المستندات الخاصة بك مع أشخاص محددين أو جعلها عامة ويمكن لأي شخص على الإنترنت استعراض الملفات المشتركة. وبالتالي لا يمكنك التحكم في من يمكنه الوصول إلى ملفاتك الخاصة على جوجل درايف فحسب، بل يمكنك أيضًا تعيين مستوى الوصول الذي يمتلكه على الملفات المشتركة. يمكنك تعيين أذونات الوصول إما للمشاهدة (للقراءة فقط) أو التحرير (للقراءة والكتابة). لكن وسط كل هذه الملفات والأذونات، قد نضيع ونقلق من إمكانية رؤية بعض الأشخاص لملفاتنا الخاصة والحساسة. لذلك دعونا نوضح كيفية عمل كل خيار مشاركة، بالإضافة إلى التحقق من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى مجلداتنا الخاصة.

كيفية عمل جوجل درايف



قبل أن نبدأ، علينا التحقق من كيفية عمل Google Drive. إنه ببساطة التخزين السحابي المرافق لك أينما ذهبت. كما ذكرنا سابقًا، يمكنك تخزين كل شيء عليه من صور JPG العادية أو ملفات الصوت إلى المستندات وجداول البيانات وعروض الشرائح. طالما قمت بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل، يمكنك الوصول إلى هذه الملفات من أي مكان بكل بساطة. بالإضافة إلى ذلك، يعني التخزين السحابي أنه يمكنك حفظ التخزين على جهازك الذي تستخدمه.

كما نعلم، يتيح لك جوجل درايف مشاركة ملفاتك. ولكن الشيء الجيد هو أنه يمنحك أيضًا خيار اختيار الطريقة التي ترغب في مشاركة الملفات بها. في الوقت الحالي، هناك ثلاثة خيارات للمشاركة (خاص، أو مشترك، أو أي شخص لديه الرابط). إذا لم تشارك ملفاتك ومجلداتك مع أي شخص، فبالتأكيد لن يتمكن أي شخص من رؤية هذا الملف أو المجلد المحدد. أنت الشخص الوحيد الذي يمكنه رؤية ذلك. وبالتالي هذا هو الإعداد المثالي إذا كان لديك الكثير من المستندات الشخصية على جوجل درايف.


بدلاً من ذلك، يمكنك مشاركة ملفك مع عدد محدد من المستخدمين من خلال خيار "المشاركة مع الأشخاص ...". بناءً على الامتياز الذي قمت بتعيينه لهم، سيقومون بعرض المستند أو تحريره. ولكن لن يتمكنوا بأي حال من الأحوال من رؤية الأشياء الأخرى داخل جوجل درايف الخاص بك. وينطبق الشيء نفسه على الخيار الثالث أيضًا. إذا قمت بمشاركة رابط، فسيحصل المستخدمون الذين لديهم الرابط فقط على الملف / المجلد. لكن عليك أن تكون حريصًا بشأن المعلومات التي تشاركها في المستند. في الوقت نفسه، سترغب في توخي الحذر قليلاً بشأن الامتياز الذي تقوم بتعيينه لهم.

لذا، فإن المحصلة النهائية هي أنه لا يمكن لأي شخص الوصول إلى ملفاتك ومجلداتك داخل مساحة تخزين جوجل درايف الخاصة بك ما لم تمنحهم حق الوصول الصريح. لكن كيف تتأكد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى ملفاتك؟!


مَن يمكنه الوصول إلى ملفاتك؟



لسوء الحظ، لا تقدم جوجل حلًا مباشرًا لمعرفة من يمكنه الوصول إلى جميع ملفاتك دفعة واحدة. سيكون عليك التحقق من الملفات واحدة تلو الأخرى. وبالتالي الفكرة هي التحقق من أحدث الملفات. للقيام بذلك؛ افتح أحد الملفات> وانقر على خيار المشاركة في الزاوية العلوية، أو من خلال النقر على أيقونة النقاط الثلاث بجانب الملف ومن ثم تحديد خيار "إدارة المستخدمين والروابط".

وبالتالي إذا كان ملفًا خاصًا، فستجد فقط معرّف بريدك الإلكتروني ضمن القائمة. أما إذا لم يكن خاصًا، فسترى قائمة بالمستخدمين الذين جرت مشاركة الملف معهم حاليًا. في نفس الوقت، يمكنك أيضًا رؤية الأذونات المُقدمة لهم.> وبالتالي كل ما عليك فعله هو النقر فوق خيار الإزالة لإزالة الشخص من القائمة. أو يمكنك أيضًا تغيير أذونات المستخدم ما بين (مشاهد – محرر -- معلق). لكن انتبه لنقطة مهمة كثيرًا ما نغفل عنها، وهي أنه إذا منحت أذونات "المحرر" لشخصٍ ما، فيمكنه أيضًا إضافة آخرين ومشاركة الملف أو المستند بشكل أكبر معهم.


أو بدلاً من ذلك إذا كنت تستخدم الكمبيوتر، يمكنك التحقق من حالة مشاركة ملفاتك عن طريق تحديد ملف من My Drive والنقر على أيقونة (i) الصغيرة في الزاوية العلوية. هذه طريقة أسرع وتتيح لك الحصول على نظرة عامة سريعة على حالة المشاركة الحالية. بصرف النظر عن ذلك، يمكنك أيضًا معرفة متى تم إجراء آخر تعديل ومن قام به.

لذا، إذا كنت تتساءل عن إمكانية لأي شخص آخر رؤية ما يوجد في Google Drive الخاص بك. قد تكون الإجابة الظاهرة هي "لا". لكن تذكّر أن للجدران آذان وعيون! أي يمكن للأشخاص الذين تتشارك معهم ملفاتك عرض الملفات والمستندات أو حتى مشاركتها مع آخرين بحسب الأذونات المحددة لهم.
اقرأ ايضاً

تعليقات