مقارنة شاملة بين ترجمة جوجل ومترجم مايكروسوفت: أيهما أفضل؟



على الرغم من أن Google Translate يعتبر أشهر تطبيق للترجمة بين اللغات المختلفة إلا أن هناك الكثير من تطبيقات الترجمة الأخرى البديلة عن تطبيق جوجل والتي توفر لك الكثير المميزات الهامة والمفيدة أيضًا، ومن أفضل تلك التطبيقات هو التطبيق المميز والشهير Microsoft Trans­la­tor التابع لشركة مايكروسوفت العالمية، ,عندما يتنافس العمالقة مثل جوجل ومايكروسوفت فبالتأكيد أننا سوف نرى مميزات مذهلة في كلًا من التطبيقين.

وبالفعل يوفر كلًا من ترجمة جوجل ومترجم مايكروسوفت الكثير من المميزات الرائعة بما في ذلك الترجمة النصية والترجمة الصوتية وترجمة المحادثات هذا بالإضافة إلى دعم عدد كبير جدًا من اللغات كما يأتي كلًا من التطبيقين بواجهة بسيطة جدً ويدعم كلًا منهما وضع عدم الاتصال، ولكن أي التطبيقين يعتبر أفضل للاعتماد عليه؟ هذا ما نوضحه لكم في السطور التالية بالتفصيل.


1- واجهة المستخدم وسهولة الاستخدام



نبدأ المقارنة بين التطبيقين من حيث واجهة المستخدم والتي تعتبر من أهم العناصر في تطبيقات الترجمة حيث أنها تساعد على سهولة الاستخدام. بالنسبة لتطبيق Google Trans­late فإنه يأتي بواجهة بسيطة جدًا مع خلفية باللون الأبيض والتي نجدها في الكثير من تطبيقات جوجل، ومن خلال الواجهة الرئيسية يمكنك اختيار اللغات التي ترغب في الترجمة بينها كما توجد هناك العديد من خيارات الترجمة في الأسفل، وفي قائمة الشريط الجانبي يمكنك الوصول إلى الإعدادات والترجمة بلا اتصال والمزيد من الخيارات الأخرى. باختصار واجهة تطبيق ترجمة جوجل تعتبر أنيقة وعملية جدًا.


أما بالنسبة لتطبيق Microsoft Trans­la­tor فإنه يأتي بواجهة مختلفة تمامًا حيث تظهر لك في الواجهة الرئيسية العديد من خيارات الترجمة مع خلفية ملونة كما تظهر عبارة ترحيب في الأعلى بالعديد من اللغات، ومن أجل الترجمة النصية فقط سوف تحتاج إلى النقر فوق أيقونة لوحة المفاتيح ثم اختيار اللغات المطلوبة وإدخال الكلمات أو العبارات التي ترغب في ترجمتها، وكذلك يمكنك النقر فوق أيقونة الميكروفون من أجل الترجمة الصوتية وكذلك أيقونة الكاميرا من أجل ترجمة الصور.


2. عدد اللغات المتاحة



قبل المقارنة بين كلًا من التطبيقين من حيث عدد اللغات المتاحة لابد من التنويه إلى أن الاختيار هنا يجب أن يكون حسب اللغة التي ترغب فيها تحديدًا وليس عدد اللغات المتاحة، على سبيل المثال يوفر لك تطبيق Google Translate الترجمة بين 109 لغة مختلفة بينما يوفر تطبيق Microsoft Translator 60 لغة فقط، ومع ذلك فإن تطبيق ترجمة جوجل يدعم 37 لغة فقط للترجمة من الصور و 32 لغة فقط لترجمة المحادثات، ولهذا السبب يجب أن يكون اختيارك معتمدًا على اللغات التي ترغب فيها تحديدًا حيث أن عدد اللغات المتاحة لن يكون دقيق دائمًا.

3. مميزات وأساليب الترجمة


يوفر كلًا من التطبيقين أساليب كثيرة ومتنوعة من أجل الترجمة بين اللغات المختلفة، على سبيل المثال من خلال تطبيق Google Trans­late يمكنك الترجمة من خلال الكتابة النصية أو من خلال الصوت كما يمكنك ترجمة المحادثات هذا بالإضافة إلى الترجمة عن طريق الكاميرا أو الصور كما أنه يوفر دعمًا لخط اليد بحيث يمكنك الكتابة بأصبعك على الشاشة مباشرةً كما أنه يدعم وضع عدم الاتصال حيث يمكنك تنزيل اللغات التي ترغب في الترجمة إليها بدون الحاجة إلى الإنترنت، ومن المميزات الفريدة في تطبيق Google Trans­late هو أنه يعرض أيضًا تعريف الكلمات بحيث يمكنك فهمها بسهولة.


أما بالنسبة لتطبيق Microsoft Trans­la­tor فسوف تجد العديد من خيارات الترجمة المفيدة أيضًا بما في ذلك الترجمة النصية عن طريق لوحة المفاتيح كما يوفر التطبيق الترجمة الصوتية بين لغتين مختلفتين أو ترجمة المحادثات في الوقت الفعلي كما أنه يدعم الترجمة عن طريق كاميرا الهاتف أو ترجمة النصوص من الصور الخاصة بك، ومع ذلك فإن هناك ميزة فريدة في تطبيق Microsoft Translator وهي غرفة الدردشة حيث يمكن للأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة الإنضمام إلى غرفة واحدة من خلال مسح رمز QR وبعد ذلك يمكنهم البدء في التواصل مع بعضهم البعض.

4. التوافق مع الأنظمة المختلفة



يأتي كلًا من Google Translate و Microsoft Translator بشكل مجاني تمامًا حيث يمكنك تثبيتها والبدء في الترجمة بين جميع اللغات دون مشاهدة إعلانات أو دفع أية أموال، وتتوفر ترجمة جوجل على أنظمة التشغيل والمنصات المختلفة بما في ذلك أندرويد و iOS هذا بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني والذي يمكنك الوصول إليه من خلال متصفح الإنترنت كما أنها توفر دعمًا للأجهزة الذكية أيضًا، ومن الجيد أن Google Trans­late توفر امتدادًا للمتصفح والذي يتيح لك ترجمة صفحات الويب بأكملها بكل سهولة.

على الجانب الآخر يوفر Microsoft Trans­la­tor دعمًا للكثير من أنظمة التشغيل المختلفة أيضًا بما في ذلك Android و iOS وكذلك إصدار الويب، كما أنه يعمل أيضًا على أجهزة كمبيوتر Windows 10 ويدعم Apple Watch ومن المميزات المفيدة في تطبيق Microsoft Trans­la­tor أيضًا هو أنه يتكامل مع تطبيقات Microsoft Office الأخرى مثل PowerPoint وكذلك Outlook و Edge.


كلمة أخيرة


بينما يعتمد معظم الأشخاص على تطبيق Google Trans­late للترجمة إلا أن Microsoft Trans­la­tor يقدم العديد من المميزات الرائعة والفريدة بما في ذلك الواجهة الأنيقة والملونة وكذلك دعم غرفة الدردشة للتواصل مع العديد من الأصدقاء الذين يتحدثون بلغات مختلفة، ومع ذلك فإن تطبيق ترجمة جوجل لايزال يتربع على عرش تطبيقات الترجمة وذلك بسبب سهولة استخدامه ودعم أساليب الترجمة المختلفة بكفاءة.
اقرأ ايضاً

تعليقات