3 طرق لإيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية على هواتف شاومي



إن كثرة التطبيقات التي تعمل في الخلفية على نظام أندرويد تُمثل مشكلة كبيرة جداً وقد تترك هاتفك في حالة مزرية لا حول له ولا قوة. فهي تستنزف من طاقة البطارية طوال الوقت، مما يعني أنك قد تعاني من نفاذ سعة الشحن بعد فترات قصيرة جداً من استخدامك للهاتف. علاوة على ذلك فهي تضع عبء إضافي على موارد وخصائص الهاتف، مما يجعلك تشعر ببطء وتأخير أداء الهاتف أثناء استخدامك له وخاصة أثناء تعدد المهام وتشغيل التطبيقات الثقيلة. بالإضافة إلى هذا وذلك، فهي قد تستهلك من باقة الإنترنت.

وبالتالي إذا كنت تمتلك هاتف من شاومي وبدأت تلاحظ أن أداء هاتفك أصبح سيئاً خلال الفترة الماضية، فقد تكون التطبيقات التي تعمل في الخلفية هي "الجاني" الوحيد. دعونا نوضح لكم من خلال هذه المقالة أكثر من طريقة واحدة لتقييد التطبيقات التي تعمل في الخلفية


 

لماذا أنت مُضطر على إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية؟


لا أحد يستطيع أن ينكر أن نظام أندرويد يتطور سريعاً، وأصبح من تلقاء نفسه قادراً على إدارة موارد الهاتف بكفاءة عالية. ولكن كثرة التطبيقات التي تعمل في الخلفية كانت وستظل الكابوس الوحيد لهواتف الأندرويد الذي يستنزف طاقة البطارية بدون مبرر، ويستخدم موارد الهاتف كالمعالج المركزي وذاكرة الوصول العشوائي ويتركهم في حالة اختناق غير قادرين على التعامل مع المهام والخدمات الجديدة بشكل طبيعي.

المشكلة الأكبر أن إصدارات أندرويد القديمة ليست بنفس ذكاء وكفاءة الإصدارات الحديثة، فإذا كنت تمتلك هاتف أندرويد قديم أو من فئة الهواتف الاقتصادية التي تحتوي على مواصفات وهاردوير متواضع، فبدون شكل وأنك تعاني كثيراً مع الهاتف. ولذلك تعتبر عملية إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية من أهم وأبرز الطرق الفعالة لتسريع هاتفك الاندرويد القديم. وفيما يلي سوف نتناول معكم طريقتان مختلفتان من أجل إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية على هواتف شاومي.

كيفية إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية من خلال الإعدادات




للأسف، نتيجة اعتماد الشركات الصينية على واجهة مُستخدم مختلفة عن نظام أندرويد الافتراضي، فهناك بعض الخدمات التي يتم إزالتها أو التعديل عليها ونقلها من مكانها، وبالتالي ميزة "Running Services" التي تساعدك على معرفة مقدار ما تستهلكه التطبيقات التي تعمل في الخلفية وإمكانية إيقافها ليست متوفرة في خيارات المطور على واجهة MIUI 12 ولكنها متواجدة في مكان أخر. لماذا هي ليست متواجدة في خيارات المطور تتساءل؟ لأن شاومي تحاول أن تحذرك أو تنبهك إلى عدم تعطيل أي تطبيقات أو خدمات خاصة بعمليات نظام أندرويد نفسه مما قد يتسبب في إساءة تصرف نظام التشغيل عن طريق الخطأ، وبالتالي هي قامت بفصل كلاهما عن بعضهما البعض في الإعدادات.

قم بالتوجه إلى تطبيق الإعدادات "Settings" ثم انقر على خيار التطبيقات "Apps" ثم انقر على خيار إدارة التطبيقات "Manage Apps" وهنا سوف تجد تفاصيل جميع ما تستهلكه التطبيقات التي تعمل في الخلفية من مساحة ذاكرة الوصول العشوائي "الرام" وسعة التخزين. ستجد أسفل اسم التطبيق مباشرة مساحة "الرامات" المستهلكة، في حين أنك ستجد مساحة التخزين التي يستهلكها التطبيق مكتوبة أمام اسم التطبيق.

اقرأ أيضاً: 10 حيل في واجهة MIUI 12.5 بهواتف شاومي ستعرفها لأول مرة

والآن لإيقاف أي من التطبيقات التي تعمل في الخلفية، قم بالنقر فوق اسم التطبيق ثم قم بتمرير الشاشة إلى الأسفل وانقر فوق "إيقاف إجباري" وهذه هي الطريقة الأولى التي تساعدك على إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية على واجهة MIUI بهواتف شاومي.

كيفية إيقاف التطبيقات من داخل تطبيق الحماية الافتراضي




تطبيق الحماية الافتراضي الخاص بواجهة MIUI يحتوي على كم هائل من المزايا، والجانب السلبي الوحيد فيه هو الإعلانات. ولكن من خلاله يمكنك تنظيف الهاتف من الملفات الغير مرغوب فيها ومحو الذاكرة المؤقتة وتحسين أوضاع الطاقة في الهاتف وإدارة التطبيقات وبالطبع إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية.

فإذا كنت تريد أن تكون في مأمن، فقم بالنقر فوق "زيادة السرعة" وستجد ثلاثة أقسام من التطبيقات وهما:- التطبيقات الخارجية قيد التشغيل وتطبيقات النظام قيد التشغيل وتطبيقات قيد التشغيل مُقفلة. يمكنك النقر فوق زيادة السرعة من الأسفل لإغلاق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية.

أو بالطبع يمكنك النقر فوق "إدارة التطبيقات" وستجد تفاصيل بجميع ما تستهلكه التطبيقات من ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة التخزين، تماماً مثلما فعلنا في الفقرة الأولى من داخل تطبيق الإعدادات. فقط لا تحاول إيقاف أي خدمات أو تطبيقات مهمة تكون قيد التشغيل في الخلفية.

كيفية إيقاف التطبيقات من خلال خيارات المطور




في رأيي الشخصي قد تكون هذه الميزة هي الميزة الأكثر فعالية من أجل تقييد التطبيقات التي تعمل في الخلفية، نظراً لأنك قد تتعرض لنسيان إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل يدوي أو قد تشعر حتى بالملل نتيجة معاودة تنفيذ نفس الخطوات بين كل حين والأخر.

ميزة "حد العمليات بالخلفية" ستساعدك على تقييد التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل تلقائي. يمكنك حتى تفعيل ميزة "عدم الاحتفاظ بالأنشطة" من أجل إيقاف التطبيق فوراً بمجرد خروجك منه، ولكن في معظم الحالات لا يُفضل تفعيل هذا الخيار، نظراً لأنك قد تحتاج العودة إلى أخر تطبيق كنت تستخدمه من خلال "التطبيقات الحالية" وحينها لن تجده وستضطر على تشغيله من البداية. لذا، فمن الأفضل أن تقوم بتقييد العمليات بحد أقصى عملية واحدة.

توجه إلى خيارات المطور على هاتفك ثم قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى قسم التطبيقات ثم انقر فوق "حد العمليات بالخلفية" واختر "عملية واحدة كحد أقصى". إذا كنت تريد زيادة عمل التطبيقات التي تعمل في الخلفية إلى اثنان أو ثلاثة أو أربعة فيمكنك النقر فوق عدد العمليات المناسب لك من هذه النافذة. إذا كنت تريد إيقاف أي تطبيق بمجرد خروجك منه يمكنك تفعيل "عدم الاحتفاظ بالأنشطة" ولكن كما ذكرنا منذ قليل لا يُفضل تفعيل هذا الخيار.
اقرأ ايضاً

تعليقات