10 علامات تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات



تعتبر الفيروسات العدو الأول لأي مستخدم كمبيوتر وبالتحديد مستخدمي نظام ويندوز، فهي تعمل على إلحاق الضرر إما بالجهاز أو بالمستخدم نفسه بعدّة طرق أو حتى استغلاله بأشكال غير قانونية. يمكننا القول أن تطور الأمن الإلكتروني قد ساهم بشكل كبير في تقليص مخاطر الفيروسات والبرمجيات الضارة لكن رغم ذلك لا تزال الفيروسات تجد طريقها إلى أجهزة المستخدمين عبر طرق متجددة وغير معهودة، وهذا متوقع جدا فتطور الأمن التكنولوجي يقابله تطور الفيروسات نفسها. إذًا ماذا لو أصاب جهازك أحد الفيروسات وكنت في شكّ من أمرك، كيف تتحقق من ذلك؟...

حسنا، إن استبعدنا فيروس الفدية من الموضوع لأنه يكون واضحًا وضوح الشمس، فستكون لدينا مجموعة من العلامات التي تشير إلى إصابة جهاز الكمبيوتر خاصتك بالفيروسات والبرمجيات الضارة، وهذا ما سنتكلم عنه في هذا المقال.


 1  بُطئ الكمبيوتر



من أكثر العلامات وضوحا وتأكيدا هي بطئ الكمبيوتر وتدهور أداءه إلى الأسوأ، ربما أنت تسأل الآن، لكن هذا لا يعني بالضرورة وجود فيروسات؟ صحيح، فهنالك حالات عدة لا يكون سبب بطئ الكمبيوتر راجع للفيروسات، فقط يكون بسبب مواصفاته الضعيفة، أو بسبب التعريفات، أو نظام التشغيل الغير محدث، إلخ. لكن هذه الأسباب تكون معروفة لديك مسبقًا كمستخدم وليست غامضة، فمثلا أنت تعرف أن جهازك عالي المواصفات وأنه لم يكن بطيئا قبل، لكن في يومٍ ما وبشكل مفاجئ تدهور أداءه وصار بطيئا بدون سبب واضح، هنا على الأغلب لديك فيروسات على جهازك.

 2  انهيار أو تجمّد نظام التشغيل



حيث تكون تشتغل بشكل عادي وفجأة تجد بأن نظام التشغيل قد انهار ثم أعاد تشغيل نفسه تِلْقائيًا أو تجمّد ولم يعد يستجيب، وهذا يصاحبه ظهور الشاشة الزرقاء بكثرة. كمستخدم لنظام ويندوز فأنت حتما تعرف الشاشة الزرقاء وقد قابلتها في مرحلة ما أثناء استخدامك للكمبيوتر، وإذا تكرر ظهورها فهنالك احتمالية أن ذلك سببه إصابة جهازك بالفيروسات، طبعا يجب التذكير أن هذا قد يكون له أسباب أخرى وليس مقتصر على الفيروسات.


 3  ظهور الإعلانات المنبثقة في كل الأماكن



تعتبر هذه العلامة من أكثر العلامات الشائعة والمؤكدة لوجود فيروسات على جهازك، والتي تعرف بالأدوير، حيث تبدأ مختلف الإعلانات بالظهور على جهازك بشكل مزعج وكثيف في كل مكان، بعضها تكون إعلانات لمنتجات حقيقية حيث تكون هذه أحد طرق التسويق بالعمولة أو ربح بعض الأموال عن طريق عرض الإعلانات، ولكن في كثير من الأحيان تكون إعلانات إباحية، أو إعلانات احتيالية لسرقة بياناتك، أموالك، أو لإصابة جهازك بفيروسات وبرمجيات ضارة أخرى، مثل الإعلانات التي تخبرك أن جهازك أصيب بشيء ما وعليك تحميل البرنامَج الفلاني أو الاتصال بالرقم كذا.

 4  انهيار البرامج والتطبيقات بشكل مفاجئ



وهذا شائع بكثرة حتى على هواتف الاندرويد حيث أنّك تكون تستعمل برنامَج بشكل عادي ثم تجده قد انهار وأظهر لك رسالة خطأ، أو انغلق بشكل مفاجئ وغير متوقع بدون ظهور أي شيء بعدها، وهذا يكون نتيجة للضرر والتخريب الذي يقوم به الفيروس على جهازك بدون علمك. أيضا على الجانب الآخر، إذا بدأ ويندوز (نظام التشغيل بشكل عام) بفتح البرامج والأدوات والمجلدات بشكل تلقائي فهذه أيضا إشارة إلى أنه يوجد فيروسات وبرمجيات ضارة على جهازك (مثلا: CMD ينفتح بشكل تلقائي ويحاول تشغيل أوامر معينة).


 5  متصفح الويب يعمل بشكل غير معتاد



أحد العلامات الأخرى الواضحة هي تصرف متصفح الويب الذي تستخدمه بشكل غريب وغير اعتيادي، مثلا يفتح لوحده بدون تدخل منك أو ينغلق فجأة أثناء تصفّحك للويب، أيضا تُفاجئ بتبويبات جديدة تنفتح بشكل تلقائي، أيضا ترى وجود إضافات لم تثبتها من قبل ولكنها ظهرت فجأة، كذلك يتم فتح مواقع غير مرغوب بها بشكل تلقائي، أو يتم توجيهك لمواقع معينة لم تطلب فتحها، وغيرها من التصرفات الغريبة التلقائية. طبعا يجدر التذكير أنه لا يعني 100% أن هذه العلامات تشير إلى وجود فيروسات، ربما هي مشاكل عادية تحدث للمتصفحات، وقد تكلمنا كثير حول هذا في مواضيع مختلفة مثل: أداة Chrome Cleanup لحل مشاكل جوجل كروم، حل مشكلة توقف متصفح جوجل كروم عن العمل.

 6  ظهور رسائل الخطأ بشكل متكرر



عندما تبدأ رسائل الخطأ المختلفة في الظهور على جهازك اعلم أن هنالك خطبا ما، قد تختلف أنواع هذه الرسائل، فمنها رسائل الخطأ التي تخبرك أنه حدثت مشكلة ما عند القيام بأمر ما، أو أنك فقدت صلاحيات الوصول إلى شيء معين، أو أن شيء ما قد توّقف عن العمل، وغيرها من الرسائل التي يظهرها نظام التشغيل لإعلامك بوجود خطب ما.

 7  حدوث مشاكل مع مكافح الفيروسات



هذه أحد العلامات التي قد تظهر بسبب ما تقوم به الفيروسات لإخفاء وجودها وتخطي أي كشف من قبل مكافحات الفيروسات. حيث أن بعضها قادر على تعطيل طبقات الحماية لديك، وإحداث مشاكل وخلل بها، وإذا بدأت تلاحظ ذلك على مكافح الفيروسات لديك أو أي طبقة حماية تستعملها، فتيّقن أن هذا من فعل الفيروسات الموجودة على حاسوبك.

 8  ظهور برامج جديدة لا تعرفها على جهازك



إذا بدأت تلاحظ ظهور برامج جديدة مثبتة على جهازك لا تعرف مصدرها أو أنك لم تثبّتها بنفسك، فهنا اعلم أنها بفعل فيروسات تقوم بتثبيت أدوات وبرامج إضافية على جهازك بشكل متكرر ودون موافقة منك. يجدر التذكير أنه أحيانا قد يحدث معك هذا الأمر ولا يكون للفيروسات دخل فيه، حيث أن بعض البرامج الحقيقية أثناء تثبيتها تقترح عليك تثبيت برامج أو أدوات إضافية كنوع من "الإقتراح الذي يُقصد به إفادة المستخدم" والذي هو في الحقيقة فقط نوع من التسويق، ولهذا ترى وجود برامج جديدة على جهازك. لكن إن تكرر الأمر عدة مرات بدون تثبيتك لأي برنامج جديدة فهنا جهازك مصاب بفيروسات.

 9  ظهور منشورات غريبة على حساباتك داخل مواقع التواصل الاجتماعي



إذا رأيت وجود رسائل ومنشورات غريبة لم تنشرها وليس من عادتك نشرها على حساباتك داخل مواقع التواصل الاجتماعي فهنا اعلم أن جهازك والذي تكون تلك الحسابات مفتوحة عليه، مصاب بفيروسات وبرمجيات خبيثة تقوم بنشر تلك المنشورات وإرسال تلك الرسائل بشكل تلقائي فقط لجذب ضحايا جدد من مواقع التواصل الاجتماعي. وحتما تعرف نوعية تلك المنشورات والرسائل وقد رأيتها سابقًا، فهي تأتي في أشكال جاذبة للانتباه (فضائح، اربح معنا، إباحية... إلخ).

 10  زيادة استهلاك الإنترنت بشكل غير متوقع



قد لا تكون هذه علامة دامغة وأكيدة مثل السوابق، لأن استهلاك الإنترنت يتغير على حسب استخدامك، وعلى حسب استخدامات الجهاز في عمل تحديثات وما إلى ذلك، لكن يمكن أن تساعدك على التأكد من وجود الفيروسات. ابدأ بفتح مدير المهام -Task Manager- ومراقبة استهلاك الإنترنت، أو افتح الإعدادات وابحث عن خيار Data Usage لتتبع استهلاك الإنترنت على حاسوبك، وإذا كنت مشتركا في نوع من باقات الإنترنت التي تعطيك تقارير مفصّلة وتستطيع معرفة معدلات استهلاك الإنترنت، ألق نظرة على ذلك للتأكد أن كل شيء في المعدل الطبيعي.

ختامًا، إذا وجدت بأن جهازك مصاب بالفيروسات، فهنا عليك العمل على إزالتها بالكامل وتنظيف جهازك وقد طرحنا العديد من المقالات حول هذا الموضوع منها كل برامج وأدوات إزالة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة للكمبيوتر، أما في حالة لم يكن جهازك مصابا بشيء، فهذا جيد، لكن عليك أن تقوم بحماية جهازك فكما تعلم "الوقاية خير من علاج".
اقرأ ايضاً

تعليقات