هل الضغط مطولاً على زر الباور يشكل أي خطورة على الكمبيوتر؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نحن أحياناً نخطئ في الطريقة التي نعامل بها أجهزتنا الشخصية، خاصة عندما نكون على عجلة من أمرنا. فنقوم بإغلاق الكمبيوتر المكتبي أو اللاب توب أو الجهاز اللوحي من خلال الضغط مطولاً على زر الطاقة حتى يتم إطفاء الجهاز. بعضنا الأخر قد يذهب إلى أبعد من ذلك، ويقوم بإزالة كابل الطاقة تماماً من مقبس الكهرباء.

ولكن هل تعلم أنه بهذه الطريقة من الممكن أن تتعرض للتلف أي من مكونات الجهاز؟، إذا كنت سعيد الحظ فمن الممكن أن يقتصر الأمر على تلف بيانات نظام الويندوز، وحينها بالطبع قد تفقد العديد من المعلومات المهمة التي كانت على سطح المكتب ولم تتذكر الاحتفاظ بها في مكان آمن قبل أن تتسبب في انهيار ويندوز. في هذه المقالة سوف نوضح لكم لماذا يعد الضغط المطول على زر الطاقة من أجل إطفاء الكمبيوتر أمراً خاطئاً وقد يكلفنا عواقب وخيمة لا يحمد عقباها.


 

لماذا يعد الضغط مطولاً على زر الباور أمراً خاطئاً؟




دعونا نجيب على هذا السؤال باختصار شديد. نعم، هذه العملية والتي تعرف باسم "Hard Reboot" أو "Force Shutdown" من الممكن أن تتسبب "بكل بساطة" في تلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن الممكن أن تلحق الضرر بأي من مكوناته. بطبيعة الحال عندما تقوم بإعطاء أمر "Shutdown" للكمبيوتر بشكل طبيعي، فحينها فقط يقوم نظام التشغيل بإعطاء أوامر تحذيرية لجميع المكونات بأن تقوم بإيقاف تشغيل نفسها ببطء وبشكل صحيح.

بمعنى أخر، حينها جميع مكونات الكمبيوتر تمر بعدد مختلف من مراحل التشغيل في غضون لحظات حتى تتم عملية إيقاف تشغيلها بشكل صحيح. ولكن عندما تقوم أنت بالضغط مطولاً على زر الطاقة، فبهذا الشكل أنت ترسل شحنة كهربائية قوية إلى جميع مكونات الكمبيوتر، والتي قد تكون في بعض الأحيان في غاية الخطورة وقد تتسبب في تلف أي من المكونات وعلى الأخص قرص التخزين "الهارد".

إذا كنت سعيد الحظ، فقد يكون المتضرر الوحيد هو نظام التشغيل فقط "الويندوز" وقد تتسبب هذه العملية في تلف وتدمير معلومات وبيانات تكوين النظام وفي النهاية انهيار نظام التشغيل وعدم القدرة على تشغيل نفسه بشكل صحيح.

ولذلك من الأفضل أن تقوم بإيقاف التشغيل للجهاز بشكل صحيح عن طريق خيارات إيقاف التشغيل التي يوفرها لك نظام الويندوز، لأنك بهذا الشكل تطلب من النظام أن يقوم بتهيئة جميع مكونات الكمبيوتر وتنبيهها لإيقاف تشغيل نفسها ببطء والمرور بمراحل إيقاف التشغيل الصحيحة.

قد يهمك: نقل الملفات من قرص الويندوز في حالة انهيار الويندوز

أما عكس ذلك فمن الممكن أن يتسبب في تلف أي من الدوائر الكهربائية الخاصة بمكونات الكمبيوتر، وحينها ستتوقف هذه الدائرة عن تلقي التيار الكهربائي، وقد يكلفك هذا فقدان أي من مكونات الكمبيوتر، ولكن كما ذكرنا في المقدمة، إن كنت سعيد الحظ فعلى الأقل من الممكن أن تتسبب هذه الطريقة في تلف ملفات نظام الويندوز وانهياره في النهاية.

البعض منا يعتمد على هذه الطريقة ودون أن يواجه أي مشكلة




نعم، أسمعكم بكل وضوح. هناك العديد منا يعتمد على طريقة الضغط المطول على زر الطاقة من أجل إيقاف تشغيل الكمبيوتر ولم يواجه أي مشكلة من قبل ولم يتسبب في أي يوم في تلف أي من مكونات الجهاز أو حتى في نظام التشغيل، ولكن لماذا؟

الإجابة على هذا السؤال بسيطة جداً ولكنها تحتاج إلى توضيح. في الوقت الحالي، جميع مفاتيح الطاقة المتواجدة في أجهزة الكمبيوتر المكتبي أو اللاب توب أو الأجهزة اللوحية أو حتى أجهزة الكونسول أصبحت تُسمى باسم "المفاتيح الناعمة" وبالإنجليزية "Soft Switches" والغرض من استخدامها أنها ترسل إشارة إلى دوائر كهربائية ذكية لكي تبدأ عملية إيقاف التشغيل بشكل صحيح والتي يعتبر المسؤول عن إدارتها والتحكم بها هو نظام "التشغيل" بالمقام الأول.

فمع تقدم التكنولوجيا واهتمام مهندسي الإلكترونيات بدوائر الطاقة الذكية، أصبحنا قادرين "بالفعل" على إيقاف تشغيل الكمبيوتر من خلال زر الباور بشكل طبيعي. ولكن انتظر قليلاً، ففي بعض الأحيان من الممكن ألا تتم عملية إيقاف التشغيل بشكل صحيح، والسبب في ذلك أن نظام التشغيل نفسه لم يقم بإرسال التعليمات والأوامر الصحيحة في الوقت المناسب لدوائر الكهرباء الذكية لكي تقوم بإيقاف تشغيل نفسها بشكل صحيح. إذن الأمر يعتمد بنسبة كبيرة جداً على عامل "الحظ" ومدى تهيئة واستعداد نظام الويندوز لتنفيذ مثل هذه العملية بشكل صحيح. ففي بعض الأحيان قد يكون نظام الويندوز غير مستعد على تنفيذ هذه العملية، وهنا يكمن الخطر.

إذن ما هي المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الجهاز نتيجة هذه العملية؟




إذا كنت متابع بجدية لكل ما ذكرناه في الفقرات السابقة فأنت أصبحت بالفعل على علم بالمخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها عملية إيقاف التشغيل من خلال الضغط مطولاً على زر الطاقة. فعلى سبيل المثال جميع الأجهزة الذكية الحديثة تحتاج للمرور عبر مجموعة من المراحل أثناء عملية إيقاف التشغيل حتى لا تتسبب في تلف أي من مكونات الجهاز، والمتحكم الرئيسي فيها هو نظام التشغيل.

بطبيعة الحال يعتمد نظام الويندوز على ذاكرة الوصول العشوائي "الرامات" من أجل تخزين المعلومات والبيانات بشكل مؤقت، ومن مسؤولية نظام التشغيل الاهتمام بهذه العملية. ولكن إذا قمت بإيقاف التشغيل وقطع مصدر الطاقة عن الجهاز فجأة فقد لا يتمكن نظام التشغيل من تخزين المعلومات والبيانات التي كنت تعمل عليها بشكل صحيح. وبالتالي قد تتسبب في تلف هذه البيانات نتيجة عدم اكتمال عملية حفظها وتخزينها بشكل طبيعي، وفي أسوأ الحالات قد تتسبب في تلف بيانات ومعلومات تكوين نظام التشغيل نفسه.

في النهاية، ما هو الصحيح؟




الصحيح هو ألا تقوم أبداً بإجبار جهازك على إيقاف التشغيل من خلال الضغط مطولاً على زر الطاقة، ولكن الأفضل أن تبحث عن خيارات إيقاف التشغيل في قائمة التشغيل الرئيسية مثل خيار Power Off أو Shutdown أو Restart. لحسن الحظ أن مهندسي الكمبيوتر في الوقت الحالي يضعون كامل اهتمامهم بدوائر الطاقة في مكونات الأجهزة، ويهتمون بضرورة إتمام عملية الإغلاق الرشيق والصحيح للأجهزة حتى من خلال الضغط مطولاً على زر الطاقة. ولكن في أسوأ الحالات قد لا تتم عملية إيقاف التشغيل بشكل صحيح من خلال هذه الطريقة.

بدلاً من ذلك يمكنك الاعتماد على ميزة "السكون Sleep" في حالة كان جهازك يحتوي عليها، فهذه العملية أفضل كثيراً من إيقاف تشغيل الكمبيوتر عن طريق زر الطاقة، والتي تسمح لك بمعاودة تشغيل الكمبيوتر واستكمال أعمالك بشكل طبيعي من خلال النقر على أي مفتاح من لوحة مفاتيح الكمبيوتر.

اقرأ أيضاً: هل من الآمن ترك الكمبيوتر يعمل طول الوقت 24/7 دون أي توقف؟

في النهاية لا تحاول الاعتماد على عملية الإيقاف الجبري إلا عند الضرورة فحسب، أي عندما تتفاجأ بأن الكمبيوتر أو جهازك الذي تستخدمه متوقف عن الاستجابة بشكل كامل لأي أمر تطلبه منه. في هذه الحالة فقط لا يوجد خيار متاح أمامك سوى الضغط مطولاً على زر الباور من أجل إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو معاودة تشغيله. 
 
ولكن بالطبع من المفترض أن هذه الحالات تكون استثنائية ولا تحدث في الغالب، أما إذا وجدت نفسك مُضطر على هذه العملية بشكل دائم، فبكل تأكيد هناك خطأ ما في جهازك ومن الممكن أن يكون السبب هو نظام التشغيل. في هذه الحالة ابحث عن أي عطل بالرامات أو حاول استبدال الرامات أو قم بتعيين نظام ويندوز من البداية وانظر في النتائج.

تعليقات

  1. والحل كيف يعني لإعادة تشغيل اللابتوب دون الظغط على زر الباور

    ردحذف

إرسال تعليق