هل يمكن تثبيت ويندوز 11 على جهاز كمبيوتر قديم؟



حسناً، علينا أن نعترف بذلك، ويندوز 11 هو نظام تشغيل رائع ومثير كنا في انتظاره على مدار سنوات طويلة. وخلال الأشهر الماضية تمكنا من تغطية العديد من المقالات والأخبار المتعلقة بنظام التشغيل الجديد. في الواقع، لقد قمنا بعمل قسم مخصص من أجل ويندوز 11 وستجدون بداخله العديد من الإجابات المتعلقة بجميع أسئلتكم واستفساراتكم.

جميعنا كنا متحمسين من أجل نظام مايكروسوفت الجديد، ولكن "تجري الرياح بما لا تشتهي السفن". اتضح لنا أن معظم أجهزة الكمبيوتر لدينا ليست متوافقة مع نظام ويندوز 11 بسبب سقف متطلبات التشغيل الرسمية الذي لا يمكن الوصول له بالنسبة للعديد من المستخدمين. ولكن مؤخراً فقط، أعلنت شركة مايكروسوفت على صفحتها الرسمية أنه من الممكن تنزيل ويندوز 11 على هيئة ملف ISO وتثبيته على أي كمبيوتر قديم. ولكن هل هذا يعني أننا لم نعد مُضطرين على شراء عتاد هاردوير جديد فعلاً؟ وما هي التضحيات أو التنازلات التي ينبغي أن نستعد على تقديمها في المقابل؟


 

مشكلة توافق ويندوز 11 مع أجهزة الكمبيوتر القديمة




ربما أغلبكم يعلم بالفعل أن المشاكل كلها بدأت عندما طرحت شركة مايكروسوفت أداة رسمية PC Health Check مسؤولة عن فحص مكونات الكمبيوتر وتحليل عتاد الهاردوير من أجل التأكد من توافق جميع المكونات مع نظام ويندوز 11. مثلك ومثلي ومثل مئات الملايين من المستخدمين، قمنا بتنزيل الأداة فوراً ومتحمسين والدم يجري في عروقنا منتظرين رؤية الإشارة الخضراء التي تتيح لنا القدرة على تثبيت ويندوز 11 على أجهزتنا، فقط لنتفاجأ برسالة خطأ Error مفادها أن أجهزة الكمبيوتر لدينا غير متوافقة.

الأمر كان بمثابة الصاعقة، خاصة بالنسبة لأولئك المستخدمين الذين يمتلكون أجهزة كمبيوتر حماسية وعتاد هاردوير قوي وأجهزة ألعاب احترافية، ومن المفترض أنه من الطبيعي "جداً" توافقها مع أي نظام عمل أو برنامج جديد. ولكن أداة مايكروسوفت الرسمية كان لديها رأي أخرى. واتضح لنا فيما بعد أن مايكروسوفت لا تهتم بمدى قوة جهازك، ولكنها تهتم بمدى حداثة جهازك وإلى أي مدى مكوناتك حديثة.

والسبب يكمن في أن شركة مايكروسوفت تريد استغلال مجموعة جديدة من مزايا الأمان والحماية التي لا تتواجد سوى في المعالجات المركزية الحديثة التي تم إطلاقها مؤخراً خلال السنوات الثلاث الماضية. فإذا حاولت تحديث ويندوز 10 إلى ويندوز 11 من خلال تحديثات الويندوز "Windows Updates"، فبكل تأكيد سيرفض نظام التشغيل الجديد متابعة سير العملية إذا كان لديك معالج مركزي قديم.

ولكي نتلاشى أي التباس من الممكن أن نتسبب فيه دعونا فقط نقول أنه من الضروري أن تمتلك إحدى معالجات الجيل الثامن من إنتل أو الأحدث منها أو معالجات Ryzen الجيل الثاني أو الأحدث منها حتى تتمكن من تحديث ويندوز 10 إلى ويندوز 11 عن طريق الــ Windows Updates.

شرارة أمل لأجهزة الكمبيوتر القديمة… ولكن


بالرغم من كل ذلك وسقف المتطلبات التي طرحتها شركة مايكروسوفت لنظام ويندوز 11، إلا أنه فجأة وبدون مقدمات – يمكنك القول أنه بصيص من الأمل – ظهر على صفحة مايكروسوفت الرسمية عندما أعلنت أنها لن تقف في طريق أي مستخدم يحاول تثبيت ويندوز 11 على جهاز الكمبيوتر الخاص به حتى وإن كان جهازه قديم وغير متوافق مع المتطلبات الرسمية، ولكن ستكون هذه العملية من خلال ملفات ISO رسمية للنظام. وبما أنه سيصبح من خلال ملف ISO، فهذا يعني أنه أصبح أي جهاز قادر على تثبيت ويندوز 11 لأنك بهذا الشكل تخطيت بالفعل الجزء الخاص بفحص تحديثات ويندوز 11 لمكونات وعتاد الهاردوير الخاص بجهازك.

وبعدما تعلقنا "بقشة في بحر الظلمات" خرجت مايكروسوفت مرة ثانية ببيان جديد دمر كل الآمال والأحلام السعيدة. من خلال حديثها مع موقع The Verge، أعلنت أنها كانت على علم بأنه من الممكن لأي جهاز قديم أن يكون قادراً على تثبيت ويندوز 11 من خلال ملفات ISO مستقلة، ولكنها لا تضمن أن مايكروسوفت ستكون مسؤولة أو حتى قادرة على دعم تلك الأجهزة بأي تحديثات مستقبلية من الــ Windows Updates. بعبارات بسيطة، ويندوز 11 لن يتلقى أي Windows Updates على جهازك طالما لا يحتوي جهازك على عتاد الهاردوير المتوافق.

ولكن هذا ليس كل شيء، فهذا يعني في نفس الوقت أنك ستكون غير قادراً على الاستفادة من ميزة البحث والتثبيت التلقائي لتعريفات وبرامج التشغيل الأساسية "Automatic Search For Drivers" وهذا يعني أيضاً أنك ستكون مُضطر على تنزيل جميع التعريفات "drivers" بشكل يدوي، وهي مشكلة كبيرة جداً، لأنه من الممكن ألا تجد من الأساس تعريفات متوافقة لنظام التشغيل على الصفحات الرسمية للشركات المصنعة لعتاد الهاردوير الخاص بك.

اقرأ أيضاً: تحميل ويندوز 11 بنسخة المطورين اصلية من مايكروسوفت

لماذا فعلت مايكروسوفت هكذا بنا؟




بدون شك، مايكروسوفت عملت على تصميم ويندوز 11 ليعمل على أجهزة معينة وليكون متوافقاً مع عتاد هاردوير محدد، وبالطبع هذا من أجل استخدام مزايا الأمان التي تتضمنها الأجيال الجديدة من المعالجات المركزية. فإذا تراجعت مايكروسوفت عن قرارها هذا، فهذا يعني أنها ستكون مُضطرة على إهدار الكثير من الأموال وإضاعة وقت إضافي حتى تتأكد من توافق نظام ويندوز 11 بشكل رسمي مع جميع أجهزة الكمبيوتر القديمة. وهو بالطبع شيء مستبعد على عملاق التقنية في العصر الذي نعيشه.

في نفس الوقت يجب أن تنظر مايكروسوفت ناحية الأرباح والعائدات التي يمكن أن تحققها من عدم توافق نظامها الجديد مع الأجهزة القديمة. فلو كان هذا يعني أي شيء فهو يعني شيء واحد فقط، وهو أن المستخدمين مُضطرين ولديهم حافز قوي يشجعهم على شراء أجهزة كمبيوتر جديدة. وبهذا الشكل مايكروسوفت تروج للأجهزة الحديثة المتوافقة مع نظام ويندوز 11 وستكون قادرة على تحقيق أرباح هائلة من خلال تعاونها مع شركات الحواسيب. أيضاً هذا يعني أنها ستتمكن من بيع أجهزتها الحديثة المحمولة المصممة خصيصاً لنظام ويندوز 11 ولا سيما سلسلة Surface.

إذن، هل يمكن تثبيت ويندوز 11 على جهاز كمبيوتر قديم؟


اقرأ أيضاً: تجربتنا في الترقية الي ويندوز 11 بنسخة المطورين

الإجابة على هذا السؤال لديها شقان مختلفان: الشق الأول وهو أنه من الناحية النظرية ستكون الإجابة بنعم، يمكنك تنزيل ويندوز 11 على هيئة ملف ISO ولكن سيتعين عليك الاهتمام بالعديد من الأشياء لأنك ستكون مُضطراً على تحديث نظام ويندوز وتعريفات الكمبيوتر جميعها بشكل يدوي. هو ليس أمراً مستحيلاً ولكنه قد يكون صعباً على البعض وفي نفس الوقت إهداراً للوقت ولكنه سيكون أمراً حتمياً حتى تتأكد أن نظام التشغيل لديك على قيد الحياة ويعمل على النحو الأمثل. 
 
أما بالنسبة للشق الثاني، فبالنظر إلى موقف مايكروسوفت تجاه أجهزة الكمبيوتر القديمة، فقد يكون من الأفضل التمسك بنظام ويندوز 10 فقط خاصة وأنه لم يموت في أي وقت قريب قبل عام 2025. فمع تمسكك بنظام ويندوز 10 سيكون جهازك على أتم الاستعداد لمواجهة جميع التحديات ومُجهز بجديد التحديثات الضرورية الرسمية والضرورية حتى يحين وقت الترقية وتتمكن من شراء جهاز بمكونات متوافقة مع نظام ويندوز 11 بشكل كامل.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. لا يوجد في ويندوز 11 ما يثير فضولي حتى لتجربته جميع مميزاته ليست طفرة او نقلة جوهرية كما كان بين 10 و 7

    ردحذف
  2. بالرغم من تنزيل نسخة ويندوز 11 بملف İSO الا أن الكمبيوتر يرفض قبول النسخة وتأتي رسالة عند الدخول إلى الأقراص مفادها بأن ذا الجهاز لا يدعم هذا الاصدار من ويندوز

    ردحذف

إرسال تعليق