كيفية إنشاء صفحة اختبار الطابعة في ويندوز 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواء كنت قد اشتريت طابعة جديدة وتريد اختبار قدرتها على الطباعة، أو لديك طابعة قديمة بالفعل وتريد معرفة مصدر مشكلة أن خراطيش الحبر أصبحت أكثر حدة، فإن إنشاء صفحة اختبار هو ما تحتاج إليه. صفحة الاختبار كما يوحي الاسم تختبر كفاءة الطابعة من خلال أمر الطابعة بطبع مجموعة من العناصر العشوائية المختلفة وبالتالي تستطيع بسهولة تحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في جودة الطباعة أو يستدعي الأمر تغيير الخراطيش ام كل شيء يعمل على ما يرام، وهي خطوة مهمة أيضًا يجب القيام بها قبل طباعة أوراق ومستندات مهمة لا تريدها أن تظهر بجودة سيئة. لذلك، دعونا نستعرض فيما يلي طريقتين في غاية السهولة لإنشاء صفحة اختبار الطابعة في ويندوز – بغض النظر عن علامتها التجارية.


إنشاء صفحة اختبار الطابعة من صفحة الإعدادات



في حال كنت لا تعلم، يحتوي نظام ويندوز على خاصية اختبار الطابعة بشكل مضمن لأي طابعة يتم توصيلها بالكمبيوتر، أي يمكن استخدامها مع طابعات HP و Canon و Epson وغيرها من الطابعات. ولاستخدام هذه الخاصية، تأكد اولًا من إدراج بعض الأوراق في الطابعة، بعد ذلك افتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + I معًا، ثم انتقل إلى قسم Devices ومن القائمة الجانبية اضغط على Printers & scanners وسيتم عرض اسم الطابعة المتصلة حاليًا بالكمبيوتر أمامك على الشاشة فاضغط عليها ثم اضغط على خيار "Manage" وحدد خيار Print a test page.

بمجرد أن تفعل ذلك، ستطبع طابعتك صفحة اختبار تبدو كما في الصورة أدناه:


بطبيعة الحال كل صفحة اختبار تقوم بطباعتها تستهلك بعضًا من الحبر، لذا كرر هذه العملية كلما كان ذلك ضروريًا مثل الحاجة لاختبار كفاءة الطابعة قبل إعطاء مهمة طباعة أوراق مهمة.

لاحظ أيضًا أن هذه الخاصية موجودة في إصدارات ويندوز القديمة، فإذا كنت تستخدم ويندوز 7 مثلًا قم بفتح أداة Control Panel من قائمة ابدأ وأسفل قسم Hardware and Sound ستجد خيار "View Devices and Printers" فاضغط عليه وسيتم عرض الطابعات المتصلة بالكمبيوتر أسفل جزئية Printers. الآن اضغط كليك يمين فوق اسم الطابعة التي تريد اختبارها واضغط على خيار "Printer Properties" وفي النافذة التي تظهر اضغط على "Print Test Page" ليتم إنشاء صفحة اختبار الطابعة فورًا.


استخدام برنامج Print.Test.Page.OK



برنامج Print.Test.Page.OK يعتبر حل أكثر تقدمًا لاختبار الطابعة الجديدة، أو بعد توصيل طابعة قديمة لم تكن مستخدمة لعدة أسابيع، أو بعد تركيب خراطيش جديدة أو إعادة ملء الخرطوشة القديمة لإعادة استخدامها، فوظيفة البرنامج ببساطة هي طباعة صفحة اختبار أو Test للتأكد من عمل الطابعة بصورة طبيعية.

يمكن تخصيص هذه الصفحة عن طريق إضافة نص، وتغيير نوع الخط، وتغيير نمط الخط واختيار التدرج المخصص. ويقدم البرنامج 10 أنواع مختلفة من صفحات الاختبار التي يمكنك استخدامها، وكل نوع له استخدامه. بعض هذه الأنواع يمكن استخدامها لاختبار نوع معين من خرطوشة الحبر – أسود أو ملون. وأيضًا لتنظيف خرطوشة الألوان عن طريق رسم بعض الحبر الملون الذي ينتج عنه تنظيف فتحات الخرطوشة. وبالمثل، يتم استخدام صفحة أخرى لتنظيف فتحات خرطوشة الحبر الأسود. هناك العديد من صفحات اختبار الألوان ذات الأنماط المصممة خصيصًا والتي يمكن استخدامها لاختبار ما إذا كانت جميع خراطيش حبر الألوان (السماوي والأرجواني والأصفر) تعمل بشكل صحيح. [تحميل البرنامج]

تعليقات