تنزيل ويندوز 11 أيزو (النسخة التجريبية) وتثبيته كنظام وهمي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أطلقت شركة مايكروسوفت مؤخرًا أول إصدار تجريبي من نظامها التشغيلي الجديد ويندوز 11 حيث يستطيع مشتركي برنامج Windows Insider تنزيله واختباره قبل الإصدار النهائي المتوقع وصوله في أكتوبر القادم. وكما أشرنا في موضوع سابق [كيف تستعد لتحميل النسخة التجريبية من ويندوز 11]، يمكن تثبيت النسخة التجريبية على أي جهاز كمبيوتر حتى لو كان لا يفي بمتطلبات تشغيل ويندوز 11 الأساسية.

وفي حين أنه من الأسهل الحصول النسخة التجريبية لويندوز 11 بعد الانضمام مجانًا إلى برنامج ويندوز إنسايدر، ولكن البعض قد لا يريد تحميل النسخة عبر Windows Update مباشرًة، وإنما تحميلها كملف بصيغة ISO بحيث يمكن بسهولة تثبيت النسخة كنظام وهمي أو حرقها على فلاشة وتثبيتها من الصفر على جهاز آخر. لحسن الحظ، هناك طريقتين لتحقيق ذلك كما نوضح في هذا الموضوع.


الطريقة الأولى: تحميل الأيزو مباشرًة من مايكروسوفت



إلى جانب برنامج Windows Insider، تقوم مايكروسوفت أيضًا بتقديم الإصدارات التجريبية لنظام ويندوز في ملفات ISO بحيث يظل بإمكانك تحميل هذه الإصدارات بسهولة. كل المطلوب هو زيارة صفحة Windows Insider Preview Downloads والتمرير لأسفل حتى تصل إلى قائمة "Select edition" والتي يمكن من خلالها اختيار النسخة التجريبية التي ترغب في تحميلها.

جدير بالذكر أنه حتى وقت كتابة هذه السطور، لم تقم مايكروسوفت بإضافة نسخة ويندوز 11 التجريبية للقائمة، بل تشتمل حاليًا على نسخ ويندوز 10 التجريبية فقط، ولكن سيتغير الوضع لاحقًا. وبالتالي، إذا كنت تريد تحميل ملف الأيزو من مايكروسوفت رسميًا، عليك بزيارة هذه الصفحة على نحو منتظم حتى تجد خيار "Windows 11 Insider Preview Dev Channel – Build 22000" في القائمة خلال الأيام المقبلة. أما لو كنت لا تطيق الانتظار، إليك أدناه طريقة ثانية فقم بتحديده وأختر اللغة ثم اضغط Download.


الطريقة الثانية: تحميل ويندوز 11 باستخدام أداة UUP Dump



تعتبر UUP Dump أداة اونلاين مفتوحة المصدر تقوم بتنزيل إصدارات ويندوز التجريبية مباشرًة من خوادم Windows Update ثم تعيد تجميع ملفات النسخة ليتم تنزيلها في ملف ISO. حسب تجربتنا نستطيع القول أن UUP Dump من الأماكن الموثوقة التي يمكن تحميل ويندوز 11 أيزو (النسخة التجريبية) منها وهذا رغم كونها ليست الطريقة الأفضل وسأخبرك لماذا بعد لحظات..

عمومًا، بعد فتح موقع الأداة ابحث عن "Windows 11 Insider Preview" للوصول لصفحة تحميل نسخة ويندوز 11 التجريبية ومن قائمة Choose language تستطيع تحديد اللغة التي تريدها سواء انجليزية أو عربية، فجميع اللغات متوفرة، بعد ذلك اضغط Next حتى تظهر قائمة بجميع إصدارات ويندوز 11 المختلفة Home و Pro ويمكنك اختيار إصدار محدد أو تجميع كل الاصدارات في ملف واحد ثم اضغط Next. بعدها في قسم Download method قم باختيار "Download and convert to ISO" واضغط Create download package.


سيتم الآن تحميل ملف مضغوط صغير على جهازك حيث أن اداة UUP Dump لا تقوم بتحميل ملف الأيزو مباشرًة وإنما تستخدم موجه الأوامر CMD ليتم تنزيل ملفات النسخة على الجهاز ثم دمجها معًا لتكون في شكل ملف أيزو، هذا يعني انك لن تستطيع التحكم في التنزيل مثل إيقافه مؤقتًا أو متابعة تقدم عملية التنزيل، فقط تترك الجهاز يعمل حتى تحصل على ملف الأيزو. إذا كان يروق لك ذلك، فتابع الخطوات..

بعد فك الضغط عن الملف، اضغط مزدوجًا على الملف الذي يحمل اسم "uup_download_windows" وستظهر أمامك نافذة موجه الأوامر السوداء حيث يبدأ من هذه اللحظة تنزيل كل الملفات المطلوبة لويندوز 11 (النسخة التجريبية). قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإنهاء العملية حسب سرعة الانترنت لديك، ولا توجد طريقة لمعرفة المدة المتبقية أو نسبة تقدم العملية.


بمجرد اكتمال عملية تنزيل الملفات الخاصة بنسخة ويندوز 11، تتحول واجهة الـ CMD إلى اللون الأزرق حيث يتم الآن دمج هذه الملفات معًا لإنشاء ملف الأيزو المطلوب، وهي عملية تستغرق وقتًا طويلًا حسب سرعة المعالج ووحدة التخزين، وفي حالتنا استغرق الأمر حوالي 20 دقيقة على هارد SSD NVMe.

بمجرد الانتهاء، ستجد ملف الأيزو في نفس الفولدر المستخرج من الملف المضغوط (الذي تم تحميله من موقع UUP Dump). وكما ترون في الصورة أعلاه، حجم النسخة يقارب الـ 5 جيجابايت، فإذا كنت تريد عمل Clean Install للنسخة على كمبيوتر آخر، تأكد من توفر فلاشة حجمها أكبر.


أما لو أردت تثبيتها كنظام وهمي على جهازك الحالي، فستحتاج إلى برنامج VirtualBox وهنا نوصي بمتابعة موضوع كيفية تثبيت ويندوز كنظام وهمي علي جهازك لمعرفة خطوات تهيئة البرنامج وتثبيت ويندوز 11 التجريبي. وفي حال لا تريد تنزيل برامج خارجية، يمكنك الاعتماد على برنامج Hyper-V المدمج في الويندوز والذي شرحنا من قبل كيفية استخدامه لإنشاء أنظمة وهمية. في جميع الحالات، ستتمكن من اختبار ويندوز 11 ومميزاته الجديدة دون أي مخاطرة.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا ♥
    كنت انتظر هذا الشرح كثيرا 😁
    لقد قمت بالتحميل بالطريقة الثانية عن طريق cmd ولكن ظهر معي شيء..
    ببعض الأسطر يظهر لي error مكان كلمة Notise ويكون لونها احمر، هل هذا طبيعي ام خلل بالتحميل وقد يفسد النسخة؟

    ردحذف
    الردود
    1. العفو يا صديقي ..
      بالنسبة لكلمة Error ، إذا ظهرت ويتم استكمال التنزيل فلا اعتقد انها مشكلة كبيرة، وإنما إذا توقف التحميل، جرّب إعادة فتح الملف مجددًا أو اختر تنزيل نسخة Pro فقط بدلًا من كل النسخ في قائمة Choose edition عند التحميل من موقع UUP Dump.

      حذف
    2. طيب, شكرا جزيلا لك اخي 🧡

      حذف
  2. كنت محمل افلام وبتفرج عليها وكانت مفيهاش حاجه


    حاليا الافلام لما بتفرج عليها بتقطع بشكل كبير
    ويندوز 10 علي اخر تحديث
    اكتر من 50فيلم نفس المشكله رغم ف السابق لم تكن تقطع

    حدثت مشغل فديو بتاع الويندوز ومشغل في ال سي
    نفس الكلام

    ردحذف
  3. يستحق التجربة

    ردحذف

إرسال تعليق