ما هي منصة ويندوز 365 الجديدة من مايكروسوفت



هل تخيلت يوماً أن تكون قادراً على تشغيل نظام ويندوز 10 أو ويندوز 11 دون أن يكون أي منهم متواجد فعلياً على جهازك الشخصي؟ مايكروسوفت وجدت الحل المناسب لذلك من خلال منصة ويندوز 365 والتي تتيح لك القدرة على تشغيل نظام ويندوز 10 أو 11 على أي جهاز تستخدمه سواء كان بنظام تشغيل ماك أو لينكس أو كروم أو أندرويد، كل ما تحتاج إليه هو متصفح إنترنت حديث، وسوف تتعامل مع نظام الويندوز المستند على السحابة بشكل طبيعي جداً. ولكن لا تكون متحمساً جداً تجاه الخدمة، فهي تستهدف قطاع الأعمال والمؤسسات أكثر من الأفراد العاديين - على الأقل هذا ما نعرفه عنها حتى الآن.

يتم تخزين جميع التطبيقات والإعدادات على السحابة وليس على جهازك الشخصي. فحتى في حالة انقطاع اتصال الإنترنت يتم الاحتفاظ بكل شيء على السحابة، ومع عودة الاتصال مرة أخرى ستجد كل شيء كما تركته بالضبط دون أي تغيير أو نقصان لكي تتمكن من استكمال أعمالك مباشرةً. سنحاول في هذه المقالة أن نوضح لكم بالتفصيل وباختصار ما هي منصة ويندوز 365 الجديدة وكيفية استخدامها وموعد إطلاقها.



بالأمس، الموافق الأربعاء 14 يوليو أعلنت شركة مايكروسوفت عن منصة سحابية جديدة تحت عنوان "ويندوز 365" من شأنها أن توفر إمكانية تشغيل نظام ويندوز 10 أو نظام ويندوز 11 (بمجرد إطلاقه رسمياً) على السحابة وسيكون متاح لجميع الشركات. تستهدف منصة مايكروسوفت ويندوز 365 توفير إمكانية تشغيل الويندوز وبث النظام المستند على السحابة فقط، بما في ذلك جميع تطبيقات ويندوز والإعدادات دون الاحتفاظ بأي شيء منها على ذاكرة الجهاز الفعلية المستخدم في الوصول إلى ويندوز 365.

تم تصميم بنية خدمة 365 لكي تكون آمنة بشكل كامل وفقاً لمبادئ Zero Trust، وبالتالي سيكون بمثابة بيئة عمل آمنة بنسبة 100% لقطاع هائل من الأعمال المختلفة والتي تشتمل على مجالات العاملين والمتدربين والمقاولين وحتى مطوري البرامج والمبدعين والمصممين العاملين في مجالات مختلفة من الصناعة.

الأفضل من ذلك أن منصة ويندوز 365 تقوم بإنشاء فئة حوسبة شخصية مختلطة جديدة والتي تسمى Cloud PC والغرض منها أن تعتمد على قدرات السحابة وقوة الجهاز المستخدم في الوصول إلى الخدمة لتوفير تجربة استخدام ويندوز استثنائية وكاملة ومخصصة دون أي نقصان.

ولكي نضع جميع الكلمات الصعبة والمعقدة في سطور سهلة وبسيطة يمكن فهمها لأي شخص: الفكرة من خدمة ويندوز 365 هي أن توفر تجربة استخدام ويندوز لأي جهاز عبر السحابة فقط، حتى وإن كان الجهاز المستخدم هو كمبيوتر مكتبي أو لاب توب أو جهاز لوحي، سواء كان يعمل بنظام ماك أو كروم أو أندرويد. بالتأكيد الغرض من هذه الميزة الرائعة هو أن توفر لمجالات الصناعة المختلفة مرونة وسلاسة في طريقة التواصل بين فرق الأعمال المختلفة حتى ومع اختلاف أماكن تواجدهم.

2- لماذا قررت مايكروسوفت ابتكار هذه الطريقة للعمل الهجين




بالتأكيد السبب الوحيد لابتكار خدمة ويندوز 365 هو تحول العديد من مجالات الأعمال للعمل الافتراضي وعن بُعد بسبب وباء كورونا، وأصبح الموظفون في حاجة للوصول إلى موارد الشركة عبر المواقع والأجهزة، ومع تزايد تهديدات الأمن السيبراني أصبح من الصعب حماية هذه الموارد بشكل مثالي. وأصبحت المؤسسات في حاجة إلى طريقة جديدة لتقديم تجربة إنتاجية متطورة توفر فرصة أساسية للعمل والاستخدام المتزايد.

ولهذا السبب قررت مايكروسوفت أن تتبنى فكرة جهاز سطح المكتب المستند على السحابة "Cloud PC" وهي طريقة مثالية للحوسبة الهجينة التي لديها القدرة على تحويل أي مساحة عمل رقمية – بغض النظر عن نظام عملها الأساسي – إلى بيئة عمل آمنة قادرة على الإنتاج بشكل أفضل

بهذه الطريقة سيسعد الموظفون بمزيد من المرونة في طريقة العمل بشرط الحفاظ على أمان المؤسسة. في نفس الوقت هذه الطريقة تضمن للشركات سهولة حصول الموظفين وفرق العمل على الأدوار الإبداعية أو الهندسية أو العلمية التي تطلب قوة حوسبية أكبر ووصول آمن إلى التطبيقات الهامة التي يحتاجون إليها في وظائفهم.

3- كيفية استخدام خدمة ويندوز 365




بطبيعة الحال خدمة ويندوز 365 تستهدف قطاع الأعمال والمؤسسات وكبريات الشركات القدرة على استخدام أنظمة تشغيل ويندوز المستندة على السحابة. حيث يتم السماح للمستخدمين بدفق جميع تطبيقات أعمالهم وأدواتهم وبياناتهم وإعداداتهم الخاصة من السحابة عبر أي جهاز يستخدمونه. الفكرة باختصار شديد هي توفير تجربة الكمبيوتر الشخصي الكاملة من السحابة.

في نفس الوقت توفر ميزة الحوسبة السحابية قدرات هائلة فيما يتعلق بقوة المعالجة والتخزين، مما يعطي الفرصة لتكنولوجيا المعلومات بالترقية أو التقليص بناءً على احتياجاتهم. جدير بالذكر أن خدمة ويندوز 365 السحابية ستكون ذات خطط أسعار مختلفة، لكي تناسب مختلف المؤسسات ومجالات الأعمال المختلفة بناءً على احتياجاتهم وبسعر فردي لكل مستخدم شهرياً.

باستخدام أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام السحابة "ويندوز 365" يمكن للمستخدمين تسجيل الخروج من الخدمة والرجوع إلى النسخة الاحتياطية وقتما يشاؤون لاستكمال أعمالهم وعبر الأجهزة. ستكون بيئة عمل بسيطة وآمنة ومرنة لأبعد الحدود.

وبما أن الخدمة تضع كامل تركيزها على مؤسسات الأعمال، من خلال ميزة Microsoft Endpoint Manager فهي تسمح لهم بإدارة وشراء ونشر أي عدد من أجهزة الكمبيوتر المستندة على السحابة كما لو أنهم يديرون مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. وببساطة يمكن للشركات شراء خدمة "ويندوز 365" مباشرةً أو من خلال موفر خدمة سحابية.

من ناحية الأمان، فهذه الخدمة تعمل بناءً على مبداً Zero Trust أو الثقة المعدومة، حيث يتم تأمين المعلومات والبيانات على السحابة وليس على الجهاز المستخدم. وهذا يعطي الفرصة لخدمة ويندوز 365 أن تكون آمنة بشكل دائم ويتم تحديثها باستمرار لكي تكون على قدر كافي من قوة التصدي لجميع المخاطر والتهديدات الأمنية. 
 
اقرأ أيضاً: أبرز مزايا ويندوز 11 وكيفية الحصول عليها في ويندوز 10

4- موعد وصول الخدمة والأسعار


ذكرت شركة مايكروسوفت أن خدمة ويندوز 365 المستندة على السحابة ستكون متاحة بشكل رسمي لجميع الشركات والمؤسسات من جميع الأحجام بدءً من يوم 2 أغسطس عام 2021. هذه الخدمة السحابية سوف تستفيد من قدرات نظام ويندوز 10 ونظام ويندوز 11 بمجرد إطلاقه بشكل رسمي وجميع تطبيقات وأدوات الويندوز الافتراضية. ولكن حتى الآن ليس لدينا معلومات حول خطط التسعير والأسعار.
اقرأ ايضاً

تعليقات