إخفاء عدد الإعجابات والتفاعلات على المنشورات في فيسبوك



بعد فترة اختبارات طويلة، بدأت في عام 2019، أخيرًا قررت فيسبوك طرح خيار إخفاء عدد الإعجابات Likes وردود الفعل Reactions التي تحصل عليها المشاركات، سواء التي ينشرها المستخدمين عبر حساباتهم الشخصية على فيسبوك أو انستجرام، وكذلك إخفاؤها لدى منشورات الصفحات والأصدقاء والمجموعات.

شخصيًا، كنت من المنتظرين لوصول هذه الميزة، فهذا الخيار الجديد سيجعل المستخدم يهتم بالمحتوى الذي يقوم بنشره أكثر من الاهتمام بما يحصده من عدد "لايكات" وبالتالي يمكن مشاركة المنشورات، بمختلف أشكالها، بحرية أكبر دون الشعور بالقلق إذا لم يحصل المنشور على ردود الفعل المتوقعة، فلا أحد يعرف ذلك سواك، وفي جميع الأحوال العبرة فيما ننشره وقيمته لا بعدد الإعجابات والتفاعلات الكثيرة. لذلك نأمل أن يجعل الخيار الجديد من فيسبوك مكانًا لنشر ما هو مفيد ويحقق فائدة للمستخدم.

وبما إن الخيار أصبح متوفر رسميًا لعموم الناس حول العالم، دعونا نوضح طريقة الوصول إليه من خلال الهاتف أو الكمبيوتر.


خيار إخفاء عدد الإعجابات والتفاعلات في فيسبوك متاح للمستخدمين سواء عبر التطبيق الرسمي لهواتف أندرويد وآيفون أو موقع الويب، ولكن الوصول إليه يتطلب المرور بعدة خُطوات، كما أن فيسبوك لا تعلن عن وجود هذا الخيار الجديد بشكل صريح. على أي حال، إذا كنت تنوي القيام بهذه الخطوات من خلال الهاتف، فيستحسن قبل أي شيء فتح متجر Google Play أو App Store للتحقق من تثبيت آخر إصدار متوفر لتطبيق فيسبوك، فإذا وجدت ان هناك تحديث جديد متاح قم بتثبيته.


الآن قم بفتح تطبيق Facebook على هاتفك ثم اضغط على زر القائمة (☰) الموجود في الشريط العلوي (أو السفلي، في حال استخدام الآيفون) وقم بالتمرير لأسفل حتى تضغط على "الإعدادات والخصوصية" Settings & Privacy ثم أضغط على "الإعدادات" Settings. في صفحة الإعدادات التي تظهر أمامك يوجد الخيار الجديد الذي نتحدث عنه، فإذا قمت بالتمرير لأسفل ستجد خيار يحمل اسم "تفضيلات التفاعلات" Reaction Preferences اضغط عليه وبعدها يمكنك التحكم فيما إذا كنت تريد جعل عدد التفاعلات مرئيًا.

يمكنك تفعيل خيار "للمنشورات من الآخرين" On posts from others لإخفاء عدد التفاعلات الإجمالي للمشاركات المنشورة من الأصدقاء والصفحات والمجموعات. كما يمكن تفعيل خيار "لمنشوراتك" On your posts إذا أردت منع الآخرين من رؤية إجمالي عدد التفاعلات التي حصلت عليها منشوراتك سواء كانت صور أو فيديوهات. وكما ترى، يمكنك تعطيل خيار وتفعيل الآخر أو تفعيل كلاهما حسب تفضيلاتك.



ولفعل نفس الإجراء على الفيسبوك من خلال الكمبيوتر، فما عليك سوى فتح المتصفح والتوجه إلى موقع فيسبوك facebook.com ومن ثم الضغط على زر السهم (▼) الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (أو اليسرى، في حال استخدام فيسبوك باللغة العربية) واختيار "الإعدادات والخصوصية" Settings & Privacy ثم الضغط على "تفضيلات آخر الأخبار" News Feed Preferences ومن النافذة التي تظهر اضغط على "تفضيلات التفاعلات" Reaction Preferences. يمكنك الآن اختيار ما إذا كنت تريد إخفاء عدد الإعجابات والتفاعلات على المنشورات التي تراها على الفيسبوك بشكل عام أم منشوراتك فقط أم كلاهما.


الآن عند التمرير بين منشورات الفيسبوك، لن تتمكن من معرفة ما حصل عليه المنشور من إعجابات كلية، بل سيكتفي فيسبوك بعرض الوجوه التعبيرية الدالة على ردود فعل المستخدمين تجاه المنشور، بينما يستطيع صاحب المنشور فقط رؤية عددهم. نفس الشيء ستجده في انستجرام أيضًا عند تفعيل هذا الخيار من الإعدادات، حيث سيظهر في أسفل الصور "أعجب أحد الأصدقاء وآخرين" Others دون الكشف عن العدد. مرة أخرى، الهدف من كل ذلك هو جعل متصفحي المنصة يلقون اهتمام بما تنشره وليس عدد ما حصده المنشور من تفاعلات، فبعض الناس قد يقوموا بمتابعة حسابات أشخاص آخرون – مثل حسابات المشاهير – ويهتمون بصورهم وفيديوهاتهم لا لشىء إلا لأنهم يحصلون على الملايين من اللايكات. الخيار الجديد يهدف إلى القضاء على تلك الظاهرة وتقليل التنافس للحصول على انتباه الآخرين وتفاعلهم.

تعليقات