كل ما جاء في مؤتمر آبل للمطورين WWDC21



انتهت آبل أمس من مؤتمرها للمطورين لعام 2021 تحت اسم Apple WWDC21. من المعتاد أن يختص مؤتمر WWDC سنويًا بإعلان كل ما هو جديد لدى آبل فيما يخص برمجياتها فقط. خلال المؤتمر، قدمت لنا آبل معلومات حول جميع التحديثات البرمجية الكبيرة القادمة لأجهزة آبل، بما في ذلك آيفون وآيباد وماك وساعة آبل وآيربودز وآبل تي في، والتي ستصل لتلك الأجهزة خلال الأشهر المقبلة. استغرق المؤتمر حوالي ساعتين تقريبًا لذا فهناك العديد من المعلومات التي أفصحت عنها الشركة حول التحديثات الجديدة. وإذا أردت معرفة المزيد حول ما قدمته آبل خلال مؤتمر WWDC21، فقد جمعنا لك جميع الإعلانات الأكثر أهمية في هذا التقرير.



أولًا: تحديثات نظام iOS 15



"بالنسبة للعديد من العملاء، أصبح آيفون لا غنى عنه، وقد ابتكرنا هذا العام المزيد من الطرق التي يمكن من خلالها تحسين حياتنا اليومية" — كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة آبل، كما أردف قائلًا "يساعد iOS 15 المستخدمين على البقاء على اتصال أثناء مشاركة التجارب في الوقت الفعلي الجاري، ويمنحهم أدوات جديدة للمساعدة في تقليل الإلهاء وتفريغ وقت للتركيز على المهام الحقيقية، ويستخدم الذكاء لتحسين تجربة الصور، ومع الترقيات الضخمة للخرائط، يجلب طرقًا جديدة لاستكشاف العالم. لا يسعنا الانتظار حتى يجربها العملاء".

فيما يلي، نشرح لكم أبرز النقاط التحسينية في نظام تشغيل هواتف آيفون iOS 15 مع العلم انه يمكنك تنزيل الإصدار التجريبي لـ iOS 15 وتجربة كل المميزات الجديدة الآن إذا أردت:

تحسينات على تطبيق FaceTime للمكالمات وميزة SharePlay



يساعد فيس تايم المستخدمين بشكل أكبر على التواصل بسهولة مع من ذويهم مع iOS 15. تبدو المحادثات مع الأصدقاء والعائلة أكثر طبيعية. باستخدام تقنية الصوت المحيطي Spatial Audio، فإن الأصوات في صوت مكالمة فيس تايم كما لو كانت قادمة من مكان وجود الشخص على الشاشة وكأنه واقف أمامك على مسافة وبعد معينين، كما أن الميكروفونات الجديدة أصبحت قادرة على فصل صوت المستخدم عن ضوضاء الخلفية (منع الضجيج المحيط).

باستعارته من الصور الشخصية المذهلة (بخاصية بورتريه) التي تم التقاطها على هواتف آيفون، أصبح وضع البورتريه متاحًا الآن لتطبيق فيس تايم وخصيصًا لمكالمات الفيديو. بات بإمكان المستخدمين طمس الخلفية والتركيز على ملامح وجوههم من خلال كاميرا الهاتف. أثناء استخدام مكالمات الفيديو الجماعية، يتيح فيس تايم عرض الشبكة الجديد للمشاركين حيث يمكنهم من رؤية المزيد من الوجوه في نفس الوقت.

ويمكن للمستخدمين الآن مشاركة المحتوى الذين يشاهدونه مع ميزة SharePlay الجديدة وأثناء الاتصال بالأصدقاء على فيس تايم، بما في ذلك الاستماع إلى الأغاني مع Apple Music أو مشاهدة عرض تلفزيوني أو فيلم متزامن أو مشاركة الشاشة لعرض التطبيقات معًا. تعمل ميزة SharePlay عبر آيفون وآيباد وماك، وباستخدام عناصر التحكم في التشغيل المشتركة، يمكن لأي شخص في جلسة SharePlay التشغيل أو الإيقاف المؤقت أو القفز إلى الأمام.

ويمتد SharePlay حتى إلى أجهزة تلفزيون آبل Apple TV، بحيث يمكن للمستخدمين مشاهدة العروض أو الأفلام على شاشة التلفاز أثناء الاتصال عبر فيس تايم، مع بقاء قدرة SharePlay على تشغيل المحتوى لدى الجميع بشكل متزامن. تقوم منصات Disney+ و+ESPN وHBO Max وHulu وMasterClass و+Paramount وPluto TV وTikTok وTwitch والعديد من المنصات الأخرى بدمج ميزة SharePlay في تطبيقاتهم - مما يخلق طرقًا جديدة تمامًا للاتصال.


تمتد مكالمات فيس تايم أيضًا إلى ما هو أبعد من أجهزة آبل مع القدرة على إنشاء ومشاركة رابط من آيفون أو آيباد أو ماك، ومشاركته من خلال تطبيقات الرسائل أو التقويم أو البريد أو تطبيقات الجهات الخارجية، بحيث يمكن لأي شخص الانضمام إلى مكالمة فيس تايم من متصفح الويب الخاص به وحتى من أجهزة مختلفة بنظام تشغيل أندرويد أو ويندوز من خلال متصفحاتهم مثل كروم أو فايرفوكس. تظل مكالمات فيس تايم مشفره بتقنية end-to-end على الويب للحفاظ على الخصوصية.


أداة Find Focus لزيادة التركيز والإنتاجية أثناء اليوم



يوفر iOS 15 أدوات قوية لمساعدة المستخدمين على التركيز وتقليل الإلهاء التقني. Find Focus هي ميزة جديدة تقوم بتصفية الإشعارات والتطبيقات بناءً على ما يريد المستخدم التركيز عليه. يمكن للمستخدمين ضبط أجهزتهم لمساعدتهم على البقاء في الوقت الحالي من خلال إنشاء وضع مخصص للمساعدة على التركيز أو تحديد وضع مخصص مقترح، والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي المدمج بالنظام لاقتراح الأشخاص والتطبيقات المسموح لهم بتجاوز هذا الوضع وإيصال إشعاراتهم.

تعتمد اقتراحات Find Focus على الانتباه إلى سياق المستخدمين المتكرر، مثل أثناء ساعات عملهم أو أثناء استراحة النوم، وعندما يتم ضبط Find Focus على أحد أجهزة آبل، يتم تطبيقه تلقائيًا على أجهزة Apple الأخرى الخاصة بهم. يمكن للمستخدمين إنشاء صفحات الشاشة الرئيسية مع التطبيقات والأدوات الخاصة والمسموح بها أثناء لحظات تطبيق وضع Find Focus لعرض التطبيقات ذات الصلة فقط وتقليل الإغراءات الأخرى من باقي التطبيقات. عندما يحظر Find Focus الإشعارات الواردة، يتم عرض هذا الأمر تلقائيًا للآخرين في تطبيق iMessage على سبيل المثال ويخبرهم بأن المستخدم فُلان قد قام بتفعيل وضع Find Focus، مما يعكس عدم إمكانية الوصول إلى المستخدم حاليًا.

مركز إشعارات بتنظيم جديد



تمت إعادة تصميم مركز الإشعارات، وتمكين إظهار صور جهات الاتصال للأشخاص، وأيقونات بتصميم أكبر للتطبيقات التي تسهل التعرف عليها أثناء تصفح الاشعارات. للمساعدة في تقليل الإلهاء، يجمع مُلخص الإشعارات الجديد الغير مهم منها لاظهارها في وقت أكثر ملاءمة، مثل الصباح والمساء. باستخدام الذكاء الاصطناعي المدمج بنظام التشغيل، يتم ترتيب الإشعارات حسب الأولوية، مع رفع الإشعارات الأكثر أهمية إلى الأعلى، بناءً على تفاعلات المستخدم السابقة مع التطبيقات. سيتم إشعار المستخدم بالرسائل العاجلة بشكل فوري، لذلك لن يتم انتقاص الاتصالات المهمة في الإشعارات، كما أنه سيكون من السهل كتم صوت إشعارات أي تطبيق أو سلسلة رسائل بشكل مؤقت خلال الساعة التالية أو لليوم بالكامل.

ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة وتطوير مهارات البحث الداخلية



تستخدم خاصية Live Text الذكاء الاصطناعي المدمج على الجهاز للتعرف على النصوص في الصورة والسماح للمستخدمين باتخاذ إجراءات مختلفة. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين البحث عن صورة وصفة طهي عائلية مكتوبة بخط اليد وتحديد موقعها، أو التقاط رقم هاتف من واجهة متجر مع خيار إجراء مكالمة.

بفضل قوة معالج الذكاء الاصطناعي الخاص بآبل Apple Neural، يمكن لتطبيق الكاميرا أيضًا التعرف بسرعة على النص ونسخه في الوقت الحالي، مثل كلمة مرور Wi-Fi المعروضة في أحد المقاهي المحلية. باستخدام خاصية Visual Look Up، يمكن للمستخدمين معرفة المزيد عن الفنون الثقافية، اللافتات والمعالم السياحية حول العالم، بالإضافة إلى أنواع النباتات والزهور الموجودة في الطبيعة المحيطة من حولهم، كما أنه سيتيح التعرف على سلالات الحيوانات الأليفة، وحتى العثور على الكتب.

تستخدم خاصية Spotlight البحثية الآن الذكاء الاصطناعي المدمج للبحث في الصور حسب الموقع الجغرافي أو الأشخاص أو المشاهد أو الكائنات، وباستخدام خاصية Live Text، يمكن لــــSpotlight العثور على النص والكتابة اليدوية في الصور. توفر Spotlight الآن البحث عن صور الويب ونتائج منسقة جديدة تمامًا للممثلين والموسيقيين والبرامج التلفزيونية والأفلام. تُظهر النتائج المحسّنة لجهات الاتصال المحادثات الأخيرة والصور المشتركة وحتى موقعها الجغرافي إذا تمت مشاركتها من خلال تطبيق Find My بأجهزة آبل.

يتضمن تطبيق الصور أكبر تحديث على الإطلاق لتبويب Memories المدمج في تطبيق الصور Photos، مع مظهر جديد وواجهة تفاعلية وتكامل تام مع Apple Music، والذي يستخدم الذكاء الاصطناع المدمج بنظام التشغيل لتخصيص اقتراحات الأغاني التي تجعل الذكريات الشخصية تنبض بالمتعة والإثارة في مقاطع الفيديو المُنتجه عبر هذا التبويب.

إعادة تصميم متصفح Safari



يتمتع متصفح Safari بتصميم جديد يسهل الوصول إلى عناصر التحكم بيد واحدة، وبالإضافة إلى أن المتصفح سيضع المحتوى في مقدمة الواجهة وفي منتصفها. سيحل المستخدم على شريط علامات التبويب جديد مضغوط وسهل الاستخدام. سيظهر هذا الشريط في الجزء السفلي من الشاشة، بحيث يمكن للمستخدمين التمرير بسهولة بين علامات التبويب. تتيح مجموعات علامات التبويب Tab Groups للمستخدمين حفظ علامات التبويب والوصول إليها بسهولة في أي وقت عبر آيفون أو آيباد أو ماك. تجعل الميزات الجديدة، مثل الصفحة الرئيسية القابلة للتخصيص وإضافات الويب من متصفح Safari أكثر جذبًا، وسلاسةً.

ميزات جديدة في تطبيق الخرائط Apple Maps



بحسب تصريحاتها، تلتزم آبل ببناء أفضل تطبيق خرائط في العالم، كما يأخذ iOS 15 تطبيق الخرائط إلى أبعد من ذلك بطرق جديدة تمامًا للتنقل والاستكشاف. سيختبر المستخدمون تفاصيل محسّنة بشكل كبير في المدن للأحياء والمناطق التجارية و الخاصة بالارتفاعات والمباني وألوان الطرق الجديدة والتسميات الشعبية الدارجة، بالإضافة إلى المعالم الشهيرة المصممة خصيصًا. سيحصل التطبيق على الوضع الليلي الجديد مع منظومات لونية جديدة. هذه طريقة جديدة تمامًا للنظر إلى العالم من خلال تطبيق آبل للخرائط.

عند التنقل باستخدام آيفون أو نظام CarPlay المخصص للسيارات، يتميز تطبيق الخرائط بتوفير تجربة القيادة ثلاثية الأبعاد داخل المدينة مع توفير تفاصيل الطرق الجديدة التي تساعد المستخدمين على رؤية بعض التفاصيل المهمة وفهمها بشكل أفضل مثل ممرات الانعطاف والممرات الصغيرة وممرات الدراجات وممرات المشاة، بطرق أسهل بشكل أكبر وبتثبيت لخطوط السير المفضلة. تتبع الخرائط تلقائيًا مسارات العبور المحددة؛ لإعلام المستخدمين عندما يحين وقت الخروج تقريبًا، ويمكن للركاب تتبع ذلك على Apple Watch. مع نظام التشغيل iOS 15، يمكن للمستخدمين ببساطة رفع هاتف آيفون، وإنشاء تطبيق الخرائط للمواقع الدقيقة لتقديم اتجاهات المشي التفصيلية في الواقع المعزز AR.

إضافة بطاقات ومعرفات الهوية لتطبيق Apple Wallet



يضيف تطبيق Apple Wallet دعمًا لأنواع إضافية من المفاتيح والمعرفات، مما يتيح الوصول إلى الأماكن التي نزورها يوميًا بشكل منتظم بنقرة واحدة في تطبيق Wallet. في الصيف الماضي، طرحت شركة آبل إمكانية اقتران مفاتيح السيارات الرقمية، وكانت BMW أول شركة سيارات تضيف مفاتيحها، مما يسمح للمستخدمين بالنقر لفتحها. هذا العام، تتحسن مفاتيح السيارة الرقمية مع دعم تقنية الترددات بشكل أشمل، بحيث يمكن للمستخدمين فتح قفل سيارتهم المدعومة وبدء تشغيلها بأمان دون إزالة جهاز آيفون الخاص بهم من الجيب أو الحقيبة. في أماكن العمل، أو حتى غرفة في فندق، يمكن للمستخدمين فتح كل تلك الأبواب من خلال المفاتيح المخزنة في تطبيق Wallet.

في وقت لاحق من هذا العام، سيتمكن العملاء في الولايات المتحدة الأميركية من إضافة رخصة القيادة أو بطاقات التعريف الحكومية إلى تطبيق Wallet. تعمل إدارة أمن النقل الأميركية الآن على تمكين نقاط التفتيش الأمنية في المطارات حيث يمكن للعملاء في المقام الأول استخدام بطاقة الهوية الرقمية الخاصة بهم في تطبيق Wallet. يتم تشفير بطاقات الهوية في Wallet وتخزينها بأمان بنفس التقنية التي تجعل خدمة Apple Pay خاصة وآمنة.

ميزات جديدة لخصوصية المستخدمين



يقدم iOS 15 المزيد من عناصر التحكم في الخصوصية للمساعدة في حماية معلومات المستخدم. من خلال التعرف على الحديث على الجهاز، تتم الآن معالجة أصوات حديث المستخدمين وأوامرهم مع Siri بالكامل على آيفون افتراضيًا بدون الحاجة إلى التواصل مع خوادم آبل عبر الإنترنت، مع تحسن ملحوظ في الأداء.

تمنع حماية خصوصية البريد المرسلين من معرفة ما إذا كان قد تم فتح بريد إلكتروني من عدمه، كما تخفي عناوين الآي بي بحيث لا يتمكن المرسلون من معرفة موقع المستخدم أو استخدامه لإنشاء ملف تعريفي خاص بهم. يقدم تقرير الخصوصية (App Privacy Report) نظرة عامة حول كيفية استخدام التطبيقات للوصول والصلاحيات الذي تم منحها للوصول إلى الموقع والصور والكاميرا والميكروفون وجهات الاتصال في الأسبوع الماضي وأي الصلاحيات الأخرى التي يتم استغلالها بشكل لا يتوافق مع إرادتك.

إعادة تصميم تطبيقي Notes وWeather



يتضمن تطبيق الطقس Weather المزيد من العروض الرسومية لبيانات الطقس والخرائط بملء الشاشة والتخطيطات الديناميكية المتغيرة بناءً على الظروف. تعكس الخلفيات المتحركة المعاد تصميمها بشكل جميل بشكل أكثر دقة مواقع الشمس وهطول الأمطار، كما تبرز الإشعارات ذلك عندما يبدأ المطر أو الثلج ويتوقف.

يضيف تطبيق Notes الوسوم (Tags) التي أنشأها المستخدم والتي تسهل تصنيف الملاحظات بسرعة، كما تسمح الإشارات للأصدقاء الذين تم الإشارة إليهم في الملاحظات المشتركة بإعلام بعضهم البعض بالتحديثات المهمة. تُظهر طريقة عرض النشاط الجديدة كليًا السجل الأخير للملاحظات المشتركة.

العديد من الإضافات الأخرى



تضيف Siri تبليغ الإشعارات عبر AirPods، وقدرة المستخدمين على طلب سماع ما يظهر على شاشتهم بمجرد سؤال سيري. كما تعمل ميزة Shared with You عبر النظام للعثور على المقالات، والموسيقى، وبرامج التلفاز، والصور التي تتم مشاركتها في محادثات الرسائل، وتعرضها بسهولة في تطبيقات مثل الصور، وSafari، وApple News، والموسيقى، وPodcast، وتطبيق Apple TV، مما يسهل الوصول بسرعة إلى المعلومات في السياق الذي تبحث عنه.

تجمع خدمة +iCloud بين كل ما يحبه المستخدمون في iCloud مع الميزات الرائعة الجديدة، بما في ذلك إخفاء البريد الالكتروني الشخصي، ودعم مشاهدة فيديوهات المراقبة بتشفير موسع، وخدمة خصوصية تصفح الإنترنت الجديدة المبتكرة، تصفح الانترنت بشكل آمن وبدون تتبع، وكل ذلك دون أي تكلفة إضافية. ستتم ترقية مشتركي iCloud الحاليين إلى +iCloud تلقائيًا هذا الخريف من عام 2021. يمكن مشاركة جميع خطط +iCloud مع جميع الأشخاص في نفس مجموعة Family Sharing، بحيث يمكن للجميع الاستمتاع بالميزات الجديدة وسعات التخزين السحابي.


سيحصل تطبيق Health على علامة تبويب جديدة خاصة بالمشاركة، وهي تتيح للمستخدمين مشاركة بياناتهم الصحية مع العائلة أو مقدمي الرعاية أو فريق الرعاية، كما يمنح تطبيق Trends المستخدمين طريقة لتركيز الانتباه على التغييرات المهمة في مقاييس الصحة الشخصية، كما توفر خاصية Walking Steadiness مقياسًا جديدًا يمكّن الناس للحذر من مخاطر السقوط بشكل استباقي. يمكن لصانعي ملحقات HomeKit الآن تمكين وتوظيف المساعد الشخصيسيري في منتجاتهم، مما يسمح للعملاء بالتحدث إلى Siri والحصول على ردود من على أجهزة الطرف الثالث. كما ستنقل الملحقات التي تدعم سيري الطلبات من خلال أجهزة HomePod أو HomePod mini، كما ستدعم ميزات مثل الطلبات الشخصية والاتصال الداخلي وأجهزة ضبط الوقت وأجهزة الإنذار. كما أعلنت آبل بأنه بدءً من اليوم، يمكن لمصنعي الأجهزة المنزلية الذكية بدء العمل مع Apple لدمج Siri في ملحقاتهم.

يقدم تطبيق Find My إمكانيات جديدة للمساعدة في تحديد موقع الجهاز الذي تم إيقاف تشغيله أو محوه من قائمة الأجهزة الخاصة، بالإضافة إلى مواقع البث المباشر للعائلة والأصدقاء الذين يختارون مشاركة موقعهم. تقوم التنبيهات بإعلام المستخدم إذا ترك إير تاج أو جهاز آبل خلفه في مكان غير مألوف، كما تدعم شبكة Find My الآن سماعات الأذن AirPods Pro و AirPods Max. وعن تطبيق Translate للترجمة، يضيف التطبيق ميزة الترجمة المباشرة، وهي ميزة جديدة تجعل المحادثات الصوتية تتدفق بشكل طبيعي عبر مختلف اللغات وفي وقتٍ قصير. تتيح الترجمة في جميع أنحاء النظام للمستخدمين ترجمة النص في أي مكان على هواتف آيفون. سيتضمن تطبيق Apple TV الآن تبويبًا جديدًا بعنوان "For All of You" – وهو سيعرض مجموعة من البرامج والأفلام بناءً على اهتمامات أشخاص محددين أو أسرة بأكملها - وهو مثالي لقضاء أمسيات في مشاهدة الأفلام.

يجعل إعداد هواتف آيفون الجديدة بدء استخدام هواتف آيفون بشكل أكثر سلاسة من أي وقت مضى. يمكن لمستخدمي آيفون الحاليين نسخ البيانات احتياطيًا مؤقتًا إلى iCloud - حتى بدون اشتراك - لنقل بياناتهم بسهولة إلى هواتف الآيفون الجديدة الخاصة بهم. بالنسبة لأولئك الذين ينتقلون إلى استخدام هواتف آيفون لأول مرة، فإن تجربة تطبيق الانتقال إلى آيفون والتي أصبحت محسّنة بشكل كبير ستمكنهم من نقل ألبومات الصور والملفات والمجلدات وإعدادات إمكانية الوصول بسهولة ، لذلك سيشعر ملاك هواتف آيفون الجدد بشخصنة مظهر ومحتوى النظام التشغيلي منذ البداية.

ثانيًا: تحديثات iPadOS 15



كان لــiPadOS 15 نصيب من إعلانات آبل اليوم أيضًا خلال مؤتمر WWDC21. يقدم iPadOS 15 تجربة لتعدد المهام أكثر سهولة الآن، مما يجعل اكتشاف ميزات مثل Split View وSlide Over أسهل في الاكتشاف وأسهل في الاستخدام، وأكثر قوة مما مضى.

قال كريج فيديريغي نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في آبل "نحن متحمسون لجعل تجربة آيباد أفضل مع iPadOS 15". وأردف كريج "مع تعدد المهام الأكثر سهولة، وتصميم جديد للشاشة الرئيسية مع أدوات مدمجة ومكتبة للتطبيقات، وتدوين الملاحظات داخل نظام التشغيل باستخدام Quick Note، وTranslate المصمم لجهاز iPad، وSharePlay، وتجربة Safari المعاد تصميمها، والخواص جديدة للحفاظ على التركيز، والمزيد، يمكن للمستخدمين الآن كن أكثر إنتاجية". تذكر أن نظام تشغيل آيباد سيدعم جميع الخصائص المذكورة بالأعلى في نظام تشغيل iOS15.

وفيما يلي نذكر أبرز التحديثات الخاص والحصرية لنظام iPadOS 15 مع التغاضي عن بعض المميزات المشتركة بينه وبين نظام iOS15.

مهام متعددة جديدة واختصارات أخرى للوحة المفاتيح



يجعل نظام iPadOS 15 العمل مع تطبيقات متعددة أسهل من أي وقت مضى. تظهر قائمة متعددة المهام جديدة في الجزء العلوي من التطبيقات، مما يتيح للمستخدمين الانتقال إلى وضع اقتسام الشاشة أو الوضع التمريري بلمسة واحدة فقط. يمكن للمستخدمين الآن الوصول السريع إلى الشاشة الرئيسية عند استخدام وضع اقتسام الشاشة، مما يسهل الوصول إلى التطبيق الصحيح. باستخدام الشريط الجديد الجديد، يمكنهم أيضًا القيام بمهام متعددة مع التطبيقات التي تحتوي على نوافذ متعددة مثل متصفح Safari وتطبيق Pages، بالإضافة إلى معاينة رسائل البريد الإلكتروني بسرعة.

تتيح تجربة استخدام لوحة المفاتيح الخارجية للمستخدمين إنجاز المزيد من خلال اختصارات لوحة المفاتيح الجديدة تمامًا وإعادة تصميم شريط القوائم. يمكن للمستخدمين الإعداد والتبديل بسرعة بين وضعي Split View وSlide Over باستخدام اختصارات جديدة لتعدد المهام مباشرة من لوحة المفاتيح.

تنظيم وتخصيص نظام iPadOS 15



يمكن للمستخدمين الآن وضع نوافذ واجهة المستخدم (Widgets) بين التطبيقات على صفحات الشاشة الرئيسية، مما يوفر مزيدًا من المعلومات أثناء النظرات السريعة على الواجهة، كما يقدم تجربة أكثر تخصيصًا. تم تصميم النظام خصيصًا لشاشة الآيباد الأكبر حجمًا والمثاليًة لعرض مقاطع الفيديو والموسيقى والألعاب والصور والمزيد. يوفر iPadOS 15 أيضًا عناصر واجهة مستخدم جديدة تمامًا لتطبيقات ـApp Store وFind My وGame Center والبريد وجهات الاتصال. سيتوفر أيضًا على iPad مكتبة التطبيقات، حيث تنظم التطبيقات تلقائيًا في فئات مفيدة مثل الإنتاجية والألعاب والمضافة مؤخرًا، وتسمح للمستخدمين بالوصول إلى جميع تطبيقاتهم مباشرة من شريط التطبيقات السفلي.

مشاركة الأفكار باستخدام تطبيق Notes والتنظيم باستخدام الوسوم



أصبح تدوين الملاحظات على آيباد أفضل مع الميزات الجديدة التي تسهل اختلاق الأفكار وتنظيمها. يعمل تطبيق Notes على مستوى النظام باستخدام خاصية Quick Note الجديدة، وهي طريقة سريعة وسهلة لتدوين الملاحظات في أي مكان عبر النظام. سواء كنت تتصفح Safari أو تبحث عن مطعم على تطبيق Yelp، يمكن للمستخدمين إحضار Quick Note في أي مكان لتدوين فكرة وإضافة روابط، مما يوفر طريقة سهلة للعودة إلى ما كانوا يبحثون عنه بالضبط.

يحتوي Notes أيضًا على طرق جديدة لتنظيم المعلومات والتعاون فيها والتقاطها. تسهل العلامات تصنيف الملاحظات والعثور عليها بسرعة باستخدام متصفح العلامات الجديد كليًا والمجلدات الذكية القائمة على العلامات (الوسوم - Tags). بالنسبة للمستخدمين الذين يعملون مع الآخرين في الملاحظات المشتركة، تُنشئ الإشارات (@المستخدم) طريقة لإخطار المتعاونين وربطهم مرة أخرى بالملاحظة، ويعرض تحديثات النشاط الجديد الخاص بالتحديثات الأخيرة في الملاحظة ومن أي الأشخاص.

إعادة تصميم متصفح Safari على آيباد



يحصل متصفح Safari على تصميم علامة تبويب جديد يتيح للمستخدمين رؤية المزيد من الصفحة أثناء تصفحهم. يأخذ شريط علامات التبويب الجديد لون صفحة الويب ويجمع بين علامات التبويب وشريط الأدوات وحقل البحث في تصميم واحد مضغوط. توفر مجموعات علامات التبويب طريقة جديدة لحفظ علامات التبويب وإدارتها بسهولة - وهي رائعة للتخطيط للرحلات أو التسوق أو تخزين علامات التبويب التي تتم زيارتها بشكل متكرر. تتم أيضًا مزامنة مجموعات علامات التبويب عبر أجهزة ماك وآيفون، بحيث يمكن للمستخدمين متابعة مشروعهم من أي مكان أو مشاركتها بسهولة مع الأصدقاء والعائلة. يدعم متصفح Safari على iPad الآن أيضًا تطبيقات الويب المصغرة (Extensions) والمتوفرة من App Store.

إنشاء تطبيقات عبر Swift Playgrounds



تُعد Swift Playgrounds كأفضل وأسهل طريقة لتعلم البرمجة. والآن مع Swift Playgrounds، أصبح لدى الإصدار 4.2 الأدوات اللازمة لإنشاء تطبيقات آيفون وآيباد مباشرة على جهاز آيباد الخاص بالمستخدمين وإرسالها مباشرةً إلى متجر التطبيقات App Store، مما يوفر طرقًا جديدة لأي شخص لإنشاء التطبيقات ومشاركتها مع العالم. كما سيمكنك فتح تنسيق مشروع مفتوح جديد يعتمد على حزم Swift وتحريره في Swift Playgrounds لآيباد وكذلك داخل برنامج Xcode على أجهزة ماك، مما يوفر للمستخدمين تنوعًا أكبر في تطوير التطبيقات عبر آيباد وماك.

ثالثًا: تحديثات watchOS 8



وأما عن التحديثات القادمة لنظام التشغيل الخاص بساعة آبل الذكية Apple Watch، فهناك العديد من المميزات الجديدة والقادمة لنظام الساعة التشغيلي. قال كيفن لينش نائب رئيس قسم التكنولوجيا في قسم Apple Watch: "Apple Watch هي أكثر الساعات الذكية المحبوبة في العالم، فهي تحافظ على صحة المستخدمين ونشاطهم وتواصلهم. مع watchOS 8، سنوفر وصولاً أكثر ملاءمة إلى الأماكن التي يعيش فيها المستخدمون ويعملون ويزورونها من خلال تحديثات مهمة على الصفحة الرئيسية والمحفظة، بالإضافة إلى توسيع نطاق الدعم للصحة البدنية والعقلية على حد سواء، وتمكين اتصالات شخصية أكثر ثراءً مع ميزة عرض الصور البورترية الجديدة وتحديثات الرسائل ". فيما يلي نشرح أبرز تحديثات نظام تشغيل ساعة آبل watchOS 8.

تصميم جديد لتطبيق Home


يوفر تطبيق Home المُعاد تصميمه في watchOS 8 وصولاً أكثر ملاءمة إلى الملحقات المنزلية والمشاهدة المطلوبة في لحظة معينة لكاميرات المراقبة، والقدرة على التحكم في الملحقات بحسب تقسيم الغرف. يمكن للمستخدمين الذين لديهم كاميرا تدعم HomeKit مشاهدة من يقف على الباب مباشرة على شاشة ساعة آبل. يمكن لمستخدمي Apple Watch أيضًا الضغط فوق الاتصال الداخلي لبث رسالة صوتية بسرعة في جميع أنحاء المنزل أو إلى الغرف الفردية عبر HomePod أو HomePod mini أو أي أجهزة شخصية أخرى.

إضافة أنماط رياضية جديدة


تقدم watchOS 8 نوعين جديدين من التمارين الشائعة مفيدتين لكل من اللياقة البدنية والحركة اليقظة: Tai Chi وPilates. يتم دعم أنواع التمارين الجديدة هذه من خلال خوارزميات معدل ضربات القلب والحركة القوية والمصممة خصيصًا لتلك التمارين والتي تم التحقق من صحتها لتزويد المستخدمين بمقاييس دقيقة.

تتبع معدل التنفس أثناء النوم



اليوم، تساعد Apple Watch المستخدمين على تحقيق أهدافهم المتعلقة بالنوم من خلال وضع روتين قبل النوم، وتتبع مقاييس مثل وقت النوم، ومعدل ضربات القلب، ونسبة الأكسجين في الدم. يمنح نظام watchOS 8 المستخدمين مزيدًا من التعمق في تفاصيل صحتهم العامة من خلال تتبع معدل التنفس أثناء النوم، وهو عدد الأنفاس في الدقيقة. للقيام بذلك، تستخدم Apple Watch مقياس التسارع المدمج لقياس معدل التنفس أثناء النوم، ويمكن الاطلاع على هذه المعلومات، جنبًا إلى جنب مع الاحصائيات الخاصية في تطبيق Health على iPhone. هذا المقياس متاح أيضًا للمطورين لاستخدامه بإذن داخلي من خلال HealthKit.

صور خلفية لواجهة الساعة باستخدام وضع التصوير بورتريه



صور أوجه الأشخاص هي أبرز صور الخلفية الخاصة بـــApple Watch والأكثر شيوعًا. يقدم watchOS 8 طرقًا جديدة لعرض الصور المفضلة للمستخدمين والتفاعل معها من معصمهم مباشرة. يُضفي وجه ساعة صورًا جديدة تم التقاطها على iPhone بتأثير هذا الوضع متعدد الطبقات. يتعرف النظام بذكاء على الوجوه في الصور ويقصها لإبرازها. تم أيضًا إعادة تصميم تطبيق الصور على الساعة، حيث بات يقدم طرقًا جديدة لعرض الصور المُجمعة وسَهَل التنقل خلالها، كما ستتم مزامنة الذكريات والصور المميزة الآن مع Apple Watch، ويمكن مشاركة الصور من خلال الرسائل والبريد باستخدام تصميم تقنية المشاركة الجديد.

الرسائل وجهات الاتصال


أصبح التواصل على Apple Watch أسهل مع الأدوات الجديدة في تطبيق الرسائل. يمكن للمستخدمين الجمع بين استخدام الرسم والإملاء والرموز التعبيرية في نفس الرسالة، وبالنسبة للرسائل التي تم إملاءها، سيكون لديهم خيار تحرير النص. لإضافة المزيد من التعبيرات بسهولة إلى رسالة ما، يمكن للمستخدمين ببساطة إدخال كلمة أو عبارة والاختيار من بين مئات صور GIF الشائعة. يوفر watchOS 8 أيضًا تطبيق جهات الاتصال على ساعة آبل، مما يوفر طريقة بسيطة للمستخدمين لتصفح وإضافة وتحرير جهات الاتصال ومشاركة جهات الاتصال مباشرة من التطبيق.

تحديثات أخرى لنظام watchOS 8


تأتي أجهزة ضبط الوقت المتعددة (Stopwatch) إلى ساعة آبل وسيمكن إعطاؤها تسمية محددة باستخدام سيري (مثل "مؤقت الغسيل" أو "مؤقت الطهي"). سيدعم watchOS 8 المزيد من تطبيقات ساعة آبل التي تعمل دائمًا بخاصية Always-On على الشاة، بما في ذلك الخرائط والتركيز والموسيقى والهاتف والبودكاست وساعة الإيقاف والمؤقتات والمذكرات الصوتية وغيرها. يعمل watchOS 8 أيضًا على تسهيل الحفاظ على تطبيقاتهم في الوقت المناسب وملائمة للمطورين من خلال واجهة برمجة تطبيقات Always-On جديدة لتطبيقات الجهات الخارجية.

لدعم مستخدمي Apple Watch الذين يعانون من عيوب خلقية في أحد الأطراف العلوية من الجسم، تتيح خاصية Assistive Touch استخدام ساعة آبل بذراع واحدة من خلال استشعار إيماءات اليد البسيطة للتفاعل دون لمس الشاشة. باستخدام مستشعرات الحركة المدمجة، يمكن للمستخدمين الرد على المكالمات الواردة، والتحكم في مؤشر التحريك على الشاشة، وإظهار القائمة الرئيسية التي يمكنها الوصول إلى مركز الإشعارات ومركز التحكم والمزيد. كما يساعد تطبيق Find Items الجديد على Apple Watch المستخدمين في تحديد موقع العناصر المميزة باستخدام شبكة Find My، ويساعد تطبيق Find Devices الجديد المستخدمين في تحديد موقع أجهزة آبل المفقودة التي تم تسجيل دخولها باستخدام نفس حساب آبل.

يتيح تطبيق الموسيقى المعاد تصميمه للمستخدمين مشاركة الأغاني والألبومات وقوائم التشغيل من خلال الرسائل والبريد والاستمتاع بالموسيقى والراديو في مكان واحد. يدعم تطبيق Weather الآن إشعارات الطقس القاسي، حيث يعرض تنبيهات حكومية حول بعض أحداث الطقس القاسية. يقدم التطبيق أيضًا تنبيهات هطول الأمطار في الساعة التالية. كما يقدم الإعدادات العائلية على حساب آبل القدرة على إضافة بطاقات ترانزيت من هونغ كونغ، اليابان، وتحديد مدن الصين الرئيسية والولايات المتحدة، ويتضمن التقويم والبريد الآن خيار إضافة حساب Google.

إجراء توسع في حزمة Apple Fitness+، أول خدمة لياقة بدنية تم إنشاؤها بالكامل لساعة آبل فقط، من عروضها في watchOS 8 مع دعم Picture in Picture وخيارات التصفية الجديدة، وتمكين المستخدمين إيقاف تدريب قيد النشاط واستئنافه على أي جهاز آخر. في وقت لاحق من هذا الشهر، تقدم تلك الحزمة سلسلة جديدة من التدريبات التي تضم Jeanette Jenkins، إحدى أكثر خبراء اللياقة البدنية شهرةً، وسلسلة Artist Spotlight Series الجديدة مع التدريبات التي تضم قوائم تشغيل كاملة من Lady Gaga وJennifer Lopez وKeith Urban وAlicia Keys.

رابعًا: تحديثات نظام ماك مونتيري - macOS Monterey



بحسب ما أعلنت آبل، فإن macOS Monterey مليء بالميزات التي تساعد مستخدمي أجهزة ماك على إنجاز المزيد، والتواصل مع الأصدقاء والعائلة بطرق جديدة ، والعمل عبر أجهزة ماك و آيباد بشكل أكثر سلاسة من أي وقت مضى. تعتقد آبل بأن مستخدمي نظامها سيحبون تصفح الويب باستخدام تصميم علامة تبويب Safari الجديدة، والاستمتاع بالتجارب المشتركة مع SharePlay في FaceTime، واستخدام أجهزة Mac وأجهزة آبل الأخرى معًا بطرق جديدة مع خاصية Universal Control وAirPlay على أجهزة ماك. فيما يلي، نذكر لكم أبرز تحديثات نظام ماك الجديد من آبل.

أدوات جديدة في نظام التشغيل macOS Monterey



بحسب آبل، يعد Safari بالفعل أسرع متصفح في العالم، وهو الآن يعيد تصور تجربة التصفح بتصميم علامة تبويب جديد يتيح للمستخدمين رؤية المزيد من الصفحة أثناء التمرير. يأخذ شريط علامات التبويب الجديد لون صفحة الويب ويجمع بين علامات التبويب وشريط الأدوات وحقل البحث في تصميم واحد مضغوط. توفر مجموعات علامات التبويب طريقة جديدة لحفظ علامات التبويب وإدارتها بسهولة، وهي رائعة للتخطيط للتسوق أو تخزين علامات التبويب التي يزورها المستخدمون يوميًا. كما تتم مزامنة مجموعات علامات التبويب عبر أجهزة ماك وآيفون وآيباد، بحيث يمكن للمستخدمين متابعة مشروعهم من أي مكان ومشاركة علامات التبويب بسهولة مع الأصدقاء والعائلة.

يصل تطبيق الاختصارات (Shortcuts) إلى أجهزة ماك لمساعدة المستخدمين على أتمته المهام اليومية وتحقيق أعلى إنتاجية. تمامًا كما هو الحال في آيفون وآيباد، تتيح Shortcuts على ماك للمستخدمين إنجاز المهام بسرعة باستخدام التطبيقات التي يستخدمونها كثيرًا.

تساعد الميزات الجديدة في تطبيق Notes المستخدمين على البقاء منظمين والتعاون وإنشاء ملاحظات من أي مكان. أما عن Quick Note، فهي طريقة جديدة للمستخدمين لتدوين الملاحظات على أي تطبيق أو موقع ويب على مستوى النظام، مما يجعل من السهل التقاط الأفكار والأفكار أينما طرأت الأفكار الجديدة. يمكن للمستخدمين أيضًا إضافة روابط من تطبيق إلى ملاحظاتهم السريعة حتى على موقع ويب في Safari أو عنوان في الخرائط. أثناء عمل المستخدمين من خلال Notes مع الأصدقاء أو الزملاء، يمكنهم إضافة إشارات، ومشاهدة تعديلات الجميع في عرض النشاط الجديد، وتصنيف ملاحظاتهم بالوسوم للعثور عليها بسرعة وسهولة في مستعرض العلامات الجديد وفي المجلدات الذكية القائمة على العلامات.

باستخدام Focus، يمكن لمستخدمي ماك التركيز في الوقت الحالي عن طريق التصفية التلقائية للإشعارات غير المتعلقة بنشاطهم الحالي. يمكن للمستخدمين الإشارة إلى حالتهم لإعلام الآخرين عندما يفعلون هذا الوضع وغير متاحين. عندما يقوم المستخدم بتشغيل تلك الخاصية على جهاز واحد، فإنه يتم تعيينه تلقائيًا عبر أجهزته الأخرى ويمكن تخصيصه بناءً على نشاطه الحالي سواء كان يستعد لعرض تقديمي أو إنهاء مهمة للمدرسة.

ابقى متصلًا مع هذه الوسائل الجديدة



يوفر macOS Monterey طرقًا جديدة مفيدة للتواصل والاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء والعائلة والزملاء، حيث يتضمن FaceTime الآن مجموعة من ميزات الصوت والفيديو الجديدة التي تجعل المكالمات تبدو طبيعية ونابضة بالحياة. مع الصوت المحيطي (Spatial Audio)، تبدو الأصوات في مكالمة FaceTime وكأنها قادمة من المكان الذي يوجد فيه الشخص على الشاشة، بينما تضمن ميزة عزل الصوت أن يكون صوت المستخدم واضحًا تمامًا كما يُستَخدم التعلم الآلي (Machine Learning) للتخلص من ضوضاء الخلفية، ويتيح الطيف الواسع كل الأصوات في المنطقة القادمة حتى يتمكن المشاركون من سماع كل شيء. يعتمد هذا الوضع على معالج الذكاء الاصطناعي Apple Neural Engine في شريحة M1 لطمس خلفية المستخدم في الفيديو للحصول على تأثير فيديو مذهل، كما يظهر عرض الشبكة الجديد للمشاركين في نوافذ فيديو بنفس الحجم.

أما عن خاصية SharePlay هي عبارة عن مجموعة قوية من ميزات النظام التي تمكن المستخدمين من تبادل الخبرات أثناء إجراء مكالمة FaceTime. يمكن للمستخدمين مشاركة الموسيقى والبرامج التلفزيونية والأفلام والمشاريع المفضلة لديهم والمزيد مع الأصدقاء والعائلة في الوقت الفعلي، مثل بدء حفلة استماع مشتركة ومشاهدة الأفلام والعروض والتعاون في التطبيقات من خلال مشاركة الشاشة والمزيد. أعلنت آبل بأنه سيكون من الممكن للمطورين تضمين إحضار تطبيقاتهم الخاصة مباشرةً إلى FaceTime.

تُسهل ميزة Shared with You تحديد موقع كل المحتوى الرائع الذي تتم مشاركته عبر الرسائل والاستمتاع به، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمقالات والمزيد، مباشرةً من علامة التبويب Shared with You داخل الصور وSafari وApple Podcasts وApple News وتطبيق Apple TV.

وسائل جديدة للعمل عبر أجهزة آبل المختلفة



تتيح خاصية Universal Control للمستخدمين العمل باستخدام ماوس واحد ولوحة مفاتيح واحدة للتنقل بين جهاز ماك وآيباد للحصول على تجربة سلسة دون الحاجة إلى توصيل سلكي. يمكن للمستخدمين سحب وإفلات المحتوى ذهابًا وإيابًا بين الأجهزة وهو أمر رائع، خاصةً عند تخيل الرسم باستخدام Apple Pencil على اللوحي آيباد ووضعه في شريحة Keynote على جهاز ماك.

باستخدام AirPlay وإرسال الملفات إلى أجهزة ماك، يمكن للمستخدمين تشغيل أي شيء وتقديمه ومشاركته، بدءً من أحدث الأفلام والألعاب إلى صور العطلات والعروض التقديمية من آيفون أو آيباد إلى شاشة ريتنا في أجهزة ماك. يمكن أيضًا استخدام نظام مكبرات الصوت عالية الجودة الخاصة بأجهزة ماك كمكبر صوت AirPlay بدلًا من أي مكبرات صوت خارجية، بحيث يمكن للمستخدمين تشغيل الموسيقى أو البودكاست على أجهزة ماك الخاصة بهم، أو استخدام جهاز ماك كمكبر صوت ثانوي للصوت متعدد الغرف.

ميزات أخرى قادمة إلى نظام التشغيل macOS Monterey



يدعم نظام التشغيل الجديد لأجهزة وحواسيب ماك جميع المميزات التي ذكرناها في نظام التشغيل الخاص بهواتف آيفون ولوحيات آيباد. ولكن بجانب ذلك، هناك بعض المميزات الأخرى والخواص التي يدعمها نظام التشغيل ماك وبكن بشكل مختلف.

سيستخدم Live Text التعلم الآلي على الجهاز لاكتشاف النص في الصور، بما في ذلك أرقام الهواتف ومواقع الويب والعناوين وأرقام التتبع، بحيث يمكن للمستخدمين النسخ واللصق وإجراء مكالمة هاتفية وفتح موقع ويب والعثور بسهولة على مزيد من المعلومات. كما يستخدم Visual Lookup أيضًا التعلم الآلي لمساعدة المستخدمين على اكتشاف الحيوانات والفنون والمعالم والنباتات والمزيد في الصور والتعرف عليها. تعمل هذه الميزات عبر macOS، بما في ذلك تطبيقات مثل الصور والرسائل ومتصفح Safari.

تتيح ميزات الخصوصية مثل حماية خصوصية البريد للمستخدمين اختيار ما إذا كان بإمكان رسائل البريد الإلكتروني جمع معلومات حول نشاط البريد الخاص بهم، بجانب عرض مؤشر تسجيل Mac الآن التطبيق الذي يصل إلى ميكروفون Mac. ستوفر كلا السماعتين AirPods Pro وAirPods Max تجربة تشبه المسرح مع صوت مكاني على أجهزة Mac المزودة بشريحة M1. ستتيح ميزات إمكانية الوصول الجديدة لأي شخص إضافة أوصاف صور بديلة مباشرةً من Markup، كما يوفر الوصول الكامل المحسّن للوحة المفاتيح وخيارات تخصيص المؤشر الجديدة مزيدًا من المرونة عند التنقل في Mac.


وهذا هو كل شيء تم الكشف عنه في مؤتمر آبل للمطورين هذا العام..

تعليقات