كيفية حظر تطبيق يوتيوب على الموبايل من الراوتر



قد يفاجئك ذلك، ولكن في كل دقيقة تمُر، يتم رفع حوالي 300 ساعة من المحتوى على اليوتيوب. يوميًا، تتم مشاهدة أكثر من 5 مليار فيديو من متصفحي المنصة حول العالم. الإحصائيات حول اليوتيوب بشكل عام صادمة وتفوق التوقعات، مما لا يدع مجالاً للشك في كونه أهم موقع/تطبيق حاليًا ولا يمكن الاستغناء عنه. ولكن لأسباب كثيرة قد تريد حظر اليوتيوب تمامًا على شبكة الإنترنت الخاصة بك، سواء لخفض استهلاك الباقة في حال كانت هناك أجهزة تستمر في تشغيل اليوتيوب بصورة دائمة، أو لحماية طفلك من مخاطر إهدار الوقت أمام شاشة الهاتف، بغض النظر. بعض أجهزة الراوتر تحتوي على خاصية حجب المواقع، لذا دعونا في هذا المقال نوضح كيفية استخدامها لحظر تطبيق يوتيوب على الموبايل.


خاصية حظر المواقع بمختلف مسمياتها سواء Content Filter أو Access Control أو Parental Controls أو Keyword Filter موجودة بالفعل في جميع الراوترات تقريبًا، وقد سبق لنا موضوع تحدثنا فيه عن تفعيل هذه الخاصية في راوتر TP-link لحجب موقع معين على الشبكة ولكن الخطوات تختلف من راوتر لاخر بسبب اختلاف تصميم شاشة إعدادات الراوتر بين كل طراز.

المشكلة هنا أن هذه الخاصية تتعامل فقط مع مواقع الويب، فإذا تم إضافة موقع ضمن الـ Blacklist سيمنع الراوتر الوصول إليه من المتصفح ولكن إذا كان لهذا الموقع تطبيق على الموبايل، فسيعمل بدون مشكلة، وذلك لأن تطبيقات الهاتف تتصل بسيرفرات الخدمة عبر نطاق (دومين) مختلف عن النطاق المعروف. وبالتالي يصعب حظر التطبيقات الشائعة مثل فيسبوك أو انستجرام أو واتساب، ولكن بالنسبة لليوتيوب الأمر يختلف. إذ تبين أنه يمكن حظر يوتيوب على الموبايل من الراوتر اذا كان يدعم خاصية حظر المواقع، وفيما يلي الخطوات المؤدية لذلك، علمًا بأننا اعتمدنا في هذا الشرح على راوتر VR600 من TP-Link.


في البداية، لتفعيل خاصية حظر المواقع، ستحتاج الوصول إلى صفحة إعدادات الراوتر. لذلك قم بتشغيل متصفح الإنترنت على الكمبيوتر، ثم أكتب في شريط البحث عنوان IP الراوتر. هذا العنوان في الغالب هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار انه متغير، ستحتاج إلى متابعة الخطوات التالية على الويندوز لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح لديك:

  • اضغط على مفتاح ويندوز + حرف R معًا لفتح نافذة Run.
  • اكتب امر "CMD" واضغط على مفتاح Enter.
  • في موجه الأوامر اكتب الأمر "ipconfig" واضغط على مفتاح Enter.
  • قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية Default Gateway حيث يظهر عنوان IP الراوتر.

بعد كتابة هذا الـ IP في المتصفح، اضغط Enter لعرض صفحة اعدادات الراوتر. ولكن قبل التحكم في أي شيء، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع معرفة يوزر وباسورد الراوتر لمعرفة ما يجب عليك فعله.

لاحظ أيضًا أنه يمكنك القيام بهذه الخُطوات من خلال الموبايل نفسه، حيث يمكنك متابعة شرح الدخول الى اعدادات الراوتر من الموبايل لمعرفة كيفية القيام بذلك بدون الحاجة إلى كمبيوتر.


بمجرد فتح صفحة الراوتر، انتقل إلى قسم "Advanced" ثم إلى صفحة "Parental Controls" من القائمة الجانبية وقم بتفعيل الخاصية من زر التنشيط الموجود بالاعلى [مشار إليه في الصورة]. ننوه مجددًا على أن الخطوات تختلف بين كل راوتر، لذا قد تلاحظ أن الخطوات، بما في ذلك اسم الخاصية مختلف عمّا هو مُتاح في راوترات TP-link الجديدة. حسنًا، نعود ادراجنا.. فبعد تفعيل Parental Controls ستجد في هذه الصفحة بعض الإعدادات الأخرى التي تحتاج ضبطها، بدايًة من تحديد الأجهزة التي تريد تطبيق حظر اليوتيوب عليها، وصولًا إلى إدخال الروابط الخاصة بحجب تطبيق يوتيوب بشكل كامل. فدعونا نبدأ بأول خُطوة...


في قسم "Devices Under Parental Controls" ستقوم بإضافة الأجهزة التي ترغب في حظر تطبيق يوتيوب عنها، بشرط أن يكون هذا الجهاز متصل على شبكة الواي فاي بالفعل. لذا فكل ما عليك هو الضغط على زر Add وستبدأ بملء الحقول الظاهرة أمامك. ففي حقل Device Name حددّ أي اسم للجهاز بحيث يمكنك معرفته بسهولة بعد إضافة مزيد من الأجهزة الاخرى للقائمة. وفي حقل MAC Address ستقوم بإدخال الرقم التعريفي للجهاز. لتسهيل الأمر، أضغط على زر "Scan" للحصول على قائمة الأجهزة المتصلة بالراوتر، ومنها تستطيع تحديد الجهاز الذي تريد إضافته وسيتم ملء الحقول بشكل تلقائي. بعد ذلك حددّ أي وصف لهذا الجهاز في حقل Description.


لم يعد يتبقى الآن سوى تحديد أي وقت تريد أن يسري مفعول هذا الحظر، فإذا ضغطت على أيقونة "الساعة" الموجودة أمام Effective Time ستحصل على نافذة منبثقة حيث يمكنك اختيار الساعات والأيام التي سيتم خلالها حظر تطبيق يوتيوب عن هذا الجهاز. ببساطة، إذا كنت تريد ان يتم حظره بشكل دائم 7/24 فقم بتحديد كل الحقول عن طريق السحب بالماوس فوقها، أما لو كنت تريد تطبيق "حظر جزئي" فهنا تاكد من تظليل الحقول التي تتماشى مع عدد الساعات والأيام بالتحديد. في النهاية اضغط على "OK" لحفظ الجدول الزمني. ثم اضغط على "Save" لحفظ بيانات الجهاز وإضافته إلى القائمة. الآن قم بتكرار نفس الخطوات مع جميع الأجهزة التي تريد تطبيق الحظر عليها أيضًا.


بمجرد الانتهاء من إضافة جميع الأجهزة، انتقل إلى الجزء الثاني وهو حظر تطبيق يوتيوب نفسه من الراوتر. لفعل ذلك، في قسم "Content Restriction" تأكد من تفعيل خاصية تقييد المحتوى عبر الضغط على زر التنشيط، وبعدها حدد Blacklist أمام Restriction Policy. الآن أضغط على زر Add a New Keyword لإنشاء حقول جديدة، ثم ابدأ بتعبئة هذه الحقول بالنطاقات التالية والتي يستخدمها تطبيق يوتيوب للاتصال بسيرفرات جوجل وعرض المحتوى:

googlevideo.com
youtube.com
ytimg.com
m.youtube.com
youtu.be
gstatic.com

كما يمكنك إضافة كلمات بعينها مثل "youtube" وبالتالي سيتم حظر أي نطاق يحتوي هذه الكلمة حتى لو لم يكن مضمن في الحقول السابقة. وبعد الانتهاء من ذلك اضغط على زر Save. يمكنك الآن الخروج من صفحة الراوتر، فقد تم حظر تطبيق يوتيوب بنجاح!


جرّب الآن فتح تطبيق يوتيوب على هاتفك، سواء أندرويد أو آيفون، فبعد أول تشغيل سيحاول التطبيق الاتصال بسيرفرات جوجل لعرض المحتوى كما هو معتاد، ثم بعد ثوانٍ قليلة ستظهر عبارّة "You're offline" وسيقترح التطبيق تصفح مقاطع الفيديو المحملة مسبقًا؛ ببساطة سيعتبر التطبيق ان الهاتف غير متصل بالانترنت بالرغم من انه يمكن فتح تطبيقات أخرى والعمل عليها بدون مشاكل. على أي حال، فمن خلال تجربتنا، الطريقة تعمل 100% ويتم حظر يوتيوب سواء التطبيق أو الموقع على الجهاز بشكل تام.

تعليقات