احذر: إضافات المتصفح قادرة على رؤية حساباتك البنكية !



متصفح الإنترنت هو واحد من أهم برامج جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الإطلاق، لا يمكن لأي جهاز كمبيوتر أو حتى هاتف ذكي أو جهاز لوحي أن يكون فعالًا بدون متصفح إنترنت، وببساطة فهذا المتصفح هو بوابتك للوصول لأي محتوى أو موقع على الإنترنت، لكن كما نعلم، هناك ما يعرف بإضافات المتصفح، وهذه الإضافات هي برمجيات صغيرة يتم تركيبها للمتصفح لإضافة مميزات وخواص جديدة، لكن ما قد لا تعلمه هو مدى خطورة هذه الإضافات!

في أي وقت تقوم فيه بتسجيل الدخول لحسابك البنكي باستخدام المتصفح تقوم الإضافات بمشاهدة هذه العملية! وهنا ستكون قادرة على رؤية المعاملات الموجودة في حسابك، رصيدك، وكذلك كلمة مرور الخدمة المصرفية الإلكترونية التي تستخدمها، هذا بالطبع إلى جانب بطاقاتك الائتمانية وغيرهم، وهذا ما سنتحدّث عنه اليوم.



إضافات المتصفح يكون لديها وصول لكل شيء في المتصفح!


في معظم أو كل الحالات، إضافات المتصفح التي تستخدمها يكون لديها وصول كامل إلى كل شيء تقوم بتصفحه! ولعلك في معظم الأحيان لا تعطي اهتمامًا للرسائل التنبيهية التي تظهر عند تنصيب إضافة جديدة على المتصفح، وهي التي تعرض لك تأثيرات هذه الإضافة على الصفحات التي تزورها وكذلك مدى المعلومات التي تكون قادرة على الوصول إليها.

الأساس هنا هو أن إضافة المتصفح يكون لها صلاحيات كاملة تقريبًا للوصول إلى كل ما تقوم بزيارته أو تصفحه على المتصفح، وبالتالي، الإضافة تكون قادرة على قراءة كل المحتوى الموجود ضمن صفحات الإنترنت، وفي بعض الأحيان تكون الإضافات قادرة أيضًا على تغيير محتوى الصفحة! مثل إضافات تفعيل الوضع المظلم على سبيل المثال.


الأمر في واقع الحال ليس بغريب أبدًا، من الطبيعي أن تكون إضافة المتصفح الخاصة بك قادرة على الوصول لما تقوم بإنجازه على المتصفح، وإلا كيف ستعمل؟ لكن الخطورة هنا تكون في الإضافات غير الموثوقة والإضافات التي تم تصميمها في الأساس لجمع البيانات أو عرض الإعلانات دون علمك، لأنك لو فكرة في الأمر ستجد أنه لا يوجد ما يمنع الإضافة من جمع البيانات وإرسالها لأي سيرفر خارجي في أي وقت.

لعلك استنتجت أن الأمر لا يتعلق بشكل مباشر بحسابك البنكي، الأمر يتعلق بكل شيء تقوم بفعله على المتصفح، لذلك، عندما تقوم بتصفح الخدمة البنكية فإضافات متصفحك ستكون دائمًا تراقبك، كذلك هو الوضع عند البحث عن شيء ما عبر الإنترنت، التواصل عبر مواقع وتطبيقات مثل ماسنجر أو تيليجرام عبر المتصفح، والمزيد.


ألا يوجد نظام صلاحيات في المتصفحات ؟



بالطبع أنت فكرت في ذلك، ألا يوجد نظام صلاحيات للإضافات الخاصة بالمتصفحات مثل تطبيقات الهواتف الذكية مثلًا؟ حيث لا تصل الإضافات إلا إلى البيانات التي تحتاجها فقط؟ في الواقع هناك نظام صلاحيات في كل المتصفحات الضخمة تقريبًا! وهناك نوعية ممتازة جدًا من الصلاحيات، وهي صلاحية جعل الإضافة تعمل عند الضغط على أيقونتها فقط، أو في مواقع معينة فقط!

الصلاحية السابق ذكرها هي حقًا صلاحية ممتازة وتجعل الإضافة تعمل في الوقت المناسب فقط، لكن للأسف، غالبية الإضافات للمتصفح حتى الشهيرة منها لا تعمل بهذا الطريق، وتعمل بالطريقة التي تعتمد على مشاهدة ومتابعة استخدامك على مدار الساعة، لكن متصفحات مميزة مثل جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج قد قدموا حل مميز لهذه الأزمة.

على متصفحيّ جوجل ومايكروسوفت يمكنك أن تتحكم في آلية عمل الإضافات، هل تعمل بشكل أوتوماتيكي في كل المواقع، أم تعمل فقط في مواقع أنت تختارها، أو أن تعمل فقط عند الضغط على الأيقونة الخاصة بها! وعليه، إن كنت تتصفح أحد هذين المتصفحين فقم بتعديل الإعدادات كما تريدها بالضبط لكل إضافة على حدة، وذلك كما بالصورة أعلاه.


 هل الأمر بهذه الخطورة؟


نعم، الأمر خطير بدون شك، كما أسلفنا الذكر، إضافات متصفحك قادرة على رؤية معلوماتك البنكية والمالية، كلمات المرور في بعض الأحيان وكذلك تكون قادرة على رؤية كل ما تقوم به في معظم أو كافة الأحيان، والخطوة الأولى حقًا للأمان الإلكتروني هو أن تستخدم المتصفحات الشهيرة والتي تأتي من مطورين موثوقين فقط، لأنك هنا ستضمن التزامهم بسياسات الخصوصية الخاصة بهم، وحماية بياناتك بقدر الإمكان.

هذا الأمر يحتاج منك بعض اليقظة أيضًا، هذا لأن الإضافات التي تستخدمها على متصفحك قد يتم بيعها لشركات أخرى، وهذه الشركات في غمضة عين قد تقوم بتحويل هذه الإضافة لأداة تجسس مصغرة، وهذا الأمر حدث أكثر من مرة في السنوات السابقة، أي أن كل ما نتحدث عنه هو حقيقي قابل للحدوث، وليست مناقشة نظرية.

أهم الخطوات لكي تحمي نفسك وبياناتك



لعل كل ما سنقوله الآن هو أمر قابل للاستنتاج مما قرأته أعلاه، أول خطوة هي أن لا تقوم بتنصيب الإضافات للمتصفح بشكل عشوائي ومن مطورين لا تعرفهم، فقط اعتمد على الإضافات المفيدة لك حقًا والتي تأتي من مطورين مشهورين ومعروفين، ولا داعي للإكثار من الإضافات بشكل عام لأنها في الأساس تقلل ولو بنسبة بسيطة من الأداء.
 
 أيضًا، يجب عليك أن تستخدم الخواص والأدوات التي يتيحها المتصفح نفسه للحماية، والمثال على ذلك هي الخاصية السابق ذكرها والتي تمنع الإضافة من العمل إلا إذا قمت بالضغط على الأيقونة الخاصة بها بنفسك، وكخطوة إضافية للحماية، يمكنك أن تستخدم متصفح مستقل لفتح الحسابات البنكية والمعلومات شديدة الأهمية، أو استخدام التبويب الخفي في متصفح موثوق لا يوجد به أي إضافات من الأساس لهذه الأمور الحساسة.

ما رأيك؟ وكيف تنوي أن تتعامل مع إضافات المتصفح بعدما عرفته في هذا المقال؟ شاركنا..

تعليقات