أهم المميزات في التحديث الجديد لمايكروسوفت إيدج



تواصل مايكروسوفت الوفاء بالتزامها بجعل متصفح "إيدج" أسرع وأكثر كفاءة مما مضى، خصوصًا من بعد تبني نواة كروميوم. ومع طرح الإصدار رقم 89 الجديد قبل أيام قليلة، قامت الشركة هذه المرة بتضمين بعض التحسينات المهمة والخواص التي كانت منتظرة وتحت التجربة لفترة طويلة. في هذا المقال، نسلط الضوء على أهم التغييرات الرئيسية في تحديث مايكروسوفت إيدج الأخير والتي تتيح للمستخدمين إدارة النوافذ أو التبويبات بشكل أكثر فعالية من أي متصفح آخر، وأيضًا تسريع مدة تشغيل المتصفح بنسبة عالية، وجعل الوصول إلى سجل التصفح أفضل مما كان سابقًا. لذا، في حال كنت تعتمد على Microsoft Edge خلال تعاملك على الانترنت، هذا المقال يهمك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المتصفح.


 ●  ميزة التشغيل السريع (Startup Boost)



ميزة جديدة وتعد الأولى من نوعها في متصفحات الويب عمومًا، Startup Boost تمنح متصفح مايكروسوفت إيدج القدرة على التشغيل بسرعة بعد غلق المتصفح أو بعد إعادة تشغيل الجهاز حتى لو كان الكمبيوتر ضعيف الإمكانيات أو يعمل بهارد من نوع HDD. وفقًا للاختبارات الأولية من مايكروسوفت، تقوم ميزة التشغيل السريع بتحسين مدة فتح المتصفح من 29% إلى 41% وبالفعل، هناك فرق ملحوظ بين الوقت الذي يستغرقه المتصفح في التشغيل قبل/بعد تنشيط الميزة. ولكن كيف يتحقق ذلك ؟

الفكرة وراء Startup Boost بسيطة جدًا في الواقع، فعندما تضغط على زر (X) لغلق المتصفح لن يقوم ويندوز بإلغاء جميع عمليات Microsoft Edge التي كانت قيد التشغيل في الخلفية، بدلًا من ذلك، يترك مجموعة صغيرة مفتوحة، وهذا بدوره يقلل من المدة التي يستغرقها المتصفح للبدء أو "الإقلاع". بمعني أوضح، عند إغلاق المتصفح وفتح أداة Task Manager ستجد أن هناك عمليات متعلقة بمايكروسوفت إيدج ما زالت قيد التشغيل ولكن لها تأثير ضئيل جدًا على موارد الكمبيوتر كالمعالج والرامات بحيث لا تعيق أي مهمة أخرى تؤديها على الجهاز.

تعمل Startup Boost بشكل تلقائي بعد تحديث متصفح مايكروسوفت إيدج إلى الإصدار رقم 89 ولكن يمكنك تعطيلها من الإعدادات. لفعل ذلك، اكتب الأمر [edge://settings/system] في شريط العنوان واضغط Enter ثم الغِ تفعيل خيار Startup boost وأعد تشغيل المتصفح.

 ●  العرض الرأسي للتبويبات (Vertical Tabs)



العرض الرأسي للتبويبات هي ميزة ظهرت لأول مرة منذ عام تقريبًا في الإصدارات التجريبية الأولية لمايكروسوفت إيدج بعد إعلان إعادة الهيكلة، ولكنها اختفت تمامًا فيما بعد إلى أن جاء إصدار 89 لتكون Vertical Tabs الميزة الجديدة الأكثر إثارة للاهتمام في احدث إصدارات المتصفح، وربما الأكثر وضوحًا كذلك حيث من السهل تفعيلها بالضغط على الأيقونة الجديدة في الزاوية اليسرى العليا من نافذة المتصفح، وبمجرد أن تفعل ستلاحظ أن التبويبات أو المواقع المفتوحة باتت تُعرض على هيئة قائمة عمودية على الجانب الأيسر للمتصفح بدلًا من عرضها بالشكل التقليدي ويمكن تثبيت القائمة أو تصغيرها بحيث لا تستهلك مساحة كبيرة من الشاشة.

ليس بالضرورة أن تكون Vertical Tabs مفيدة لجميع مستخدمي مايكروسوفت إيدج، لكنها إضافة مرحب بها جدًا لمن لديه عادة فتح عدد كبير من التبويبات أثناء التصفح مثل المواقع الإخبارية بجانب تقارير العمل بجانب المواقع الاجتماعية وغيرها مما يشكل فوضى وصعوبة الوصول إلى الموقع المطلوب. عرض التبويبات بشكل رأسي من المفترض أن يساعد على إدارة وتنظيم المواقع المفتوحة بشكل أفضل، حيث يكون من السهل معرفة محتوى كل تبويبة واغلاق ايًا منها والتبديل عمومًا بين التبويبات.

 ●  عرض السجل في قائمة منسدلة



في جميع الإصدارات السابقة من متصفح مايكروسوفت إيدج، عند الضغط على Ctrl ثم زر H لعرض سجل التصفح، تفتح صفحة السجل في علامة تبويب جديدة، تمامًا كما هو الحال في جوجل كروم وأي متصفح آخر مبني على نواة كروميوم. لكن الإصدار الجديد رقم 89 يأتي بإضافة رائعة بخصوص هذا الأمر.

الآن عند الضغط على Ctrl + H أو اختيار "History" من قائمة المتصفح، يظهر السجل في قائمة منسدلة بسيطة من شريط الأدوات بدلًا من الانتقال إلى تبويبة جديدة مما يحسن تجربة المستخدم بشكل كبير، بالإضافة أيضًا إلى إتاحة القدرة على تثبيت هذه القائمة لعرضها بشكل دائم أثناء التصفح، فإذا ضغطت على علامة (📌) يتم تثبيت سجل التصفح على الجزء الأيمن لنافذة المتصفح ليظل مرئيًا أثناء التنقل بين المواقع. ولاحظ هنا أن سجل التصفح يتيح أيضًا عرض التبويبات التي تم غلقها مؤخرًا والمواقع التي قمت بفتحها من خلال أجهزتك الأخرى (المرتبطة بحساب مايكروسوفت).

 ●  تحسينات أخرى جديرة بالذكر



ما سبق كان استعراض للخطوط العريضة في تحديث مايكروسوفت إيدج، ولكن هناك تحسينات كثيرة أخرى على مستوى الأداء والأمان يجب أن نسلط عليها الضوء أيضًا مثل تحديث وصف أدوات "منع التعقب". ومنع التعقب هي ميزة قديمة في مايكروسوفت إيدج تقدم 3 مستويات لمنع المواقع من تتبع نشاطك على الإنترنت، لكن تحديد المستوى الأفضل من الثلاثة لم يكن سهلًا بسبب اللغة المستخدمة في وصف ما يفعله كل مستوى والتي تبدو معقدة للبعض. لذا في اصدار 89 تم تحديث الوصف واستخدام مصطلحات عادية يسهل فهمها بهدف تقليل الالتباس وفهم تأثير كل مستوى على خصوصيتهم وبياناته وبالتالي اتخاذ القرار المناسب دون مواجهة صعوبة في ذلك. ويمكنك العثور على هذه الميزة في "الإعدادات" بعد الانتقال إلى قسم "الخصوصية والخدمات".

تم أيضًا تحسين ميزة Sleeping Tabs التي تم طرحها مع إصدار 88 السابق والتي تعمل على تجميد التبويبات بعد مرور فترة من عدم زيارتها مما يقلل من استهلاك المتصفح للموارد بشكل كبير. والآن مع إصدار 89 تمت إضافة اختيارات أكثر للمهلة التي يتم بعدها تجميد التبويبات، فبدلًا من حصر الفترة من نصف ساعة إلى ساعتين، الآن يمكنك اختيار تجميد التبويبات بعد 12 ساعة من عدم التفاعل. كما أصبح من السهل تمييز التبويبات المجمدة من النشطة حيث أن التبويبات التي تدخل في وضع "الخمول" ستظهر بشكل معتم بين التبويبات الأخرى.

في النهاية، الإصدار الجديد من المتصفح متاح الآن لكل من مستخدمي ويندوز وماك، ويمكنك تنزيله من الموقع الرسمي او بالانتقال إلى صفحة [edge://settings/help].

تعليقات