أفضل 6 برامج للبحث عن الملفات المفقودة في ويندوز بسرعة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تستخدم الكمبيوتر الخاص بك لتخزين عدد قليل من الملفات فقد لا يكون العثور عليها مهمة صعبة، ولكن في حال كنت تعتمد على الكمبيوتر الخاص بك بشكل كبير في حياتك اليومية فسوف تتراكم الملفات لديك يومًا بعد يوم حتى يصبح العثور على الملفات الضائعة مهمة شبه مستحيلة، وبالرغم من أن نظام ويندوز يوفر أداة افتراضية للبحث في الملفات إلا أنها تفتقر للكثير من المميزات الهامة حيث أنها تعتبر بطئية جدًا كما أن قدرتها على اكتشاف الملفات المختلفة ليست هي الأفضل دائمًا.

ولكن لحسن الحظ قام العديد من المطورين بتقديم أدوات احترافية وسهلة الاستخدام وسريعة للبحث عن الملفات المختلفة في نظام التشغيل ويندوز، هذه الأدوات سوف توفر لك جميع المميزات التي تفتقر إليها أداة البحث الأساسية في ويندوز، وفيما يلي نقدم لكم 6 من أفضل أدوات البحث في ويندوز عن الملفات المفقودة والضائعة.


1. Everything



في مقدمة أدوات البحث داخل ويندوز تأتي هذه الأداة المميزة جدًا Everything والتي تساعدك على الوصول إلى الملفات والمجلدات المختلفة بكل سهولة في أسرع وقت ممكن، ففي البداية تتميز هذه الأداة بالحجم الخفيف بالإضافة إلى سهولة استخدامها حيث أنها تأتي بواجهة بسيطة ومنسقة جدًا، كما أنها تتميز بالسرعة الكبيرة في فهرسة الملفات الموجودة داخل جهازك من أجل الوصول إلى الملفات التي تبحث عنها بسهولة وسرعة عالية.

وعلاوة على ذلك لا تستهلك هذه الأداة سوى قدر ضئيل جدًا من موارد جهازك وبالتالي يمكنك تشغيلها أثناء العمل على البرامج والأدوات الأخرى بدون أية مشاكل،كما تتميز أداة Everything أيضًا بأنها مجانية تمامًا ولا تحتوي على إعلانات كما لا يوجد منها إصدارات مدفوعة.


2. Agent Ransack



تعتبر Agent Ransack واحدة من أهم أدوات البحث داخل نظام ويندوز حيث أنها تتمتع بالعديد من المميزات الهامة والمفيدة جدًا ومن أهم مميزات هذه الأداة هو أنها قابلة للتخصيص كما أنها تساعدك على البحث عن الملفات المفقودة بدقة كبيرة، فبعد تحميل الأداة وتشغيلها على جهازك سوف تلاحظ أن لها واجهة بسيطة وهنا يمكنك البحث عن الملفات من خلال إدخال الاسم كما يمكنك تحديد مكان البحث وتاريخ إنشاء أو تعديل الملف هذا بالإضافة إلى حجم الملف وغير ذلك.

من أهم مميزات أداة Agent Ransack هو سهولة استخدامها بشكل كبير حتى بالنسبة للمبتدئين كما أنها تعتبر سريعة جدًا في الوصول إلى الملفات التائهة وبالطبع توفر لك الكثير من المميزات غير المدعومة في أداة البحث الإفتراضية من ويندوز مما يجعلها أفضل أداة للبحث في ويندوز.



3. Listary



تتمتع Listary بالكثير من المميزات الهامة جدًا والتي جعلتها من أكثر أدوات البحث شهرة بين المستخدمين، فهي عبارة عن أداة ذكية جدًا تتيح لك البحث عن الملفات من خلال كتابة الكلمات المفتاحية، وهي نفس الطريقة التي تبحث بها في جوجل وهذا يعني أنك لست بحاجة إلى كتابة الاسم الصحيح والدقيق للملف حتى تتمكن من الوصول إليه، وهذا على عكس أداة البحث المدمجة في ويندوز والتي تتطلب ذلك.

كما توفر Listary الكثير من المميزات الأخرى المفيدة أيضًا بما في ذلك السرعة الكبيرة في فهرسة وعرض الملفات هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر أداة خفيفة جدًا ولا تستهلك موارد الجهاز وعلاوة على ذلك تدعم هذه الأداة التزامن مع العديد من البرامج الأخرى الخاصة بإدارة الملفات مثل Total Commander و Directory Opus و Xplorer2 هذا بالإضافة إلى برامج متنوعة مثل و WinRAR و FileZilla، ويمكنك تحميل الأداة من خلال الرابط التالي مجانًا كما يتوفر منها إصدار مدفوع Listary Pro بسعر 19.95 دولار.


4. grepWin



تدعم هذه الأداة الإصدارات المختلفة من نظام التشغيل ويندوز بدءًا من الإصدار ويندوز 7 بالإضافة إلى 8.1 و 10، كما أنها تعمل بطريقة ذكية جدًا حيث تساعدك داخل المجلدات الفرعية في الكمبيوتر الخاص بك والوصول إلى الملفات بكل سهولة، ومع ذلك قد يكون استخدام الأداة غير مألوف إلى حد ما في بداية الأمر إلا أنه بعد استخدامها لفترة وجيزة سوف يصبح الأمر أسهل بكثير، أما إذا أردت أداة أكثر سهولة فيمكنك الإنتقال إلى أداة أخرى من الأدوات المتوفرة في القائمة.


5. SearchMyFiles



عندما تستخدم هذه الأداة للمرة الأولى قد تظن أنها أداة بدائية وغير فعالة بسبب الواجهة الخاصة بها، ولكن في الحقيقة هذا الأمر لا يعتبر صحيحًا على الإطلاق حيث أن الأداة تعتبر سريعة جدًا وفعالة في البحث عن الملفات والعثور عليها بكل سرعة وسهولة، كما أن هذه الأداة تتميز بدرجة عالية من التخصيص وهذا قد يبدو معقدًا للوهلة الأولى إلا أنه يسمح لك بالبحث عن الملفات التي تحتاج إليها بدقة كبيرة جدًا حتى من بين مئات الملفات المختلفة.

في البداية سوف تحتاج إلى تحديد مكان البحث في الكمبيوتر الخاص بك أو يمكنك تركه كما هو للبحث في ضمن كافة المجلدات على جهازك، كما تتيح لك الأداة تحديد حجم الملف المراد وكذلك وقت إنشاء الملف أو تعديله فيمكنك مثلًا تخصيص بحثك عن الملفات التي تم تعديلها في آخر ساعة، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تحديد السمات والخصائص المميزة للملف الذي تبحث عنه. ومن أهم مميزات SearchMyFiles أيضًا هو أنها اداة خفيفة جدًا ومحمولة (Portable) أي أنها ليست بحاجة إلى تثبيت وهو ما يتيح لك إمكانية حملها على فلاشة USB واستخدامها على أي جهاز كمبيوتر.



6. AstroGrep



تعتبر أداة AstroGrep أكثر بساطة وسهولة للبحث عن الملفات والمجلدات المختلفة داخل جهازك، ومثل الأداة السابقة تعتبر AstroGrep خفيفة جدًا ومحمولة أي أنه يمكنك نقلها على فلاشة دون الحاجة للتثبيت، وتسمح لك هذه الأداة بالبحث عن الملفات في أماكن معينة كما يمكنك إضافة المزيد من الفلاتر مثل تحديد إمتدادات معينة للملفات كما يمكنك تحديد حجم الملفات وتاريخ تعديلها وغير ذلك، وهي أداة مجانية تمامًا ويمكنك تحميلها من خلال الرابط التالي.

تعليقات

  1. هناك ايضا برنامج خفيف وبسيط ولكن عملي جدا اسمه Swift Search

    ردحذف

إرسال تعليق