تجربة أخف نسخة ويندوز في العالم .. Tiny10



عندما نفكر في تثبيت نظام تشغيل لجهاز كمبيوتر، في معظم الحالات، نفكر في نظام ويندوز رغم أنه ليس الخيار الوحيد، لكن ويندوز يعُد النظام الأكثر استخدامًا في العالم ويتوافق معه جميع البرامج والألعاب. ومع ذلك، ويندوز ليس الأفضل في المطلق، حيث سيكون بطيء جدًا إذا حاولت استخدامه على كمبيوتر قديم أو بإمكانيات محدودة، نظرًا لأن معالج حديث وحجم رامات مناسب وسعة تخزين كبيرة تعُد من متطلبات تشغيل أحدث إصدار، ويندوز 10، وهي غير متوفرة في الأجهزة القديمة. وبالتالي بدلًا من ويندوز يمكن استخدام توزيعات لينكس الخفيفة لتأدية الغرض .. أو إن كنت مُصر على ويندوز فهناك ابتكار يدعى Tiny10.

أثناء تصفح الانترنت، لفت انتباهي نظام تشغيل يدعى Tiny10 والذي هو عبارة عن نسخة معدلة من ويندوز 10 تستهدف الأجهزة القديمة جدًا، فأكثر ما يميزه أنه خفيف جدًا ولا يحتاج موارد عالية للتشغيل. ولارضاء فضولي، قمت بتنزيله، خاصًة وأن حجم ملف التثبيت 600 ميجابايت وهو صغير جدًا مقارنة بملف تثبيت نسخة ويندوز 10 الاصلية الذي يتجاوز حجمه 4 جيجابايت. فدعوني استعراض كيف تبدو تجربة نسخة مخففة من ويندوز 10 وهل تستحق الاستخدام فعلًا ام لا.


بالنظر إلى عدم توفري على جهاز كمبيوتر قديم بما يكفي لاكتشاف القدرة التي يتميز بها نظام Tiny10، فسوف أقوم بتثبيته كنظام وهمي في برنامج VirtualBox مع ضبط الإعدادات بالشكل المناسب للتحقق من كفاءة النظام، بحيث سيتم تشغيله على 2 نواة للمعالج، وحجم رامات 2 جيجابايت، وسعة تخزين 10 جيجابايت فقط. كما تعلمون، النسخة الأصلية لويندوز 10 تتطلب على الأقل 32 جيجابايت كسعة تخزين، ولكن بما أن Tiny10 نسخة مخففة فيجب أن تعمل بشكلٍ جيد على أقل سعة تخزين ممكنة. لذلك، دعونا نبدأ التجربة على تلك الإعدادات ونكتشف ما إذا كان يمكن تثبيت نظام تشغيل على هذه المساحة الصغيرة جدًا، فإذا كانت ناجحة، سنعرف مقدار السعة المتبقية لاستخدامها في أشياء أخرى لاحقًا.


مبدائيًا، يمكنك تنزيل Tiny10 من موقع المطورين للنسخة مجانًا، فسيتم تنزيل ملف ISO حيث يمكن حرق النسخة على فلاشة أو استخدامه لإنشاء نظام وهمي كما فعلنا. بأي حال، عملية تثبيت Tiny10 هي نفسها التي نقوم بها عند تثبيت ويندوز 10 من الصفر، بدءًا من اختيار اللغة ولوحة المفاتيح وتحديد الدولة المقيم بها ثم تحديد البارتشن الذي سيتم تخزين ملفات النظام فيه. فبشكل عام، إذا كنت تعرف كيف تثبت نسخة ويندوز على كمبيوتر، ستعرف أيضًا كيف يتم تثبيت Tiny10، فالخطوات لا تختلف نهائيًا.


على الرغم من أن Tiny10 لا يحتاج تنشيط أو تفعيل، لكن خلال عملية التثبيت تظهر نافذة المطالبة بإدخال سيريال تفعيل ويندوز 10 وذلك نظرًا لأن هذه الخُطوة جزء أساسي في مرحلة تثبيت ويندوز ولا يمكن إزالتها أو حذفها، لكن ببساطة يمكنك الضغط على Skip for now لتخطي تنشيط النظام ومتابعة التثبيت.

كما ترى في الصورة أعلاه، عند الوصول لخُطوة اختيار بارتشن النظام، يمكن استخدام 9.5 جيجابايت من سعة التخزين لتثبيت النسخة وتخزين ملفات النظام بدون أي مشكلة، فبعد الضغط على زر Next ستبدأ عملية التثبيت فورًا ولن تظهر رسائل خطأ تشير إلى أن مساحة التخزين صغيرة جدًا.

بمعنى آخر، يمكن تثبيت نظام التشغيل هذا في مساحة تخزين تبلغ 10 جيجابايت فقط! ومن الطبيعي أن تكون عملية تثبيت Tiny10 أسرع بكثير، حيث استغرقت العملية برمتها حوالي 3 دقائق وهو وقت قياسي مقارنة بالوقت المستغرق عند تثبيت النسخة الأصلية من ويندوز 10.


وكما هو متوقع، بمجرد إنتهاء تثبيت Tiny10 تم الانتقال على الفور إلى سطح المكتب الذي يبدو بسيط إلى أبعد حد يمكن تخيله، فكما هو واضح، سطح المكتب بسيط لدرجة أنه بدون خلفية ولا توجد تطبيقات او برامج مثبتة على شريط المهام أو قائمة ابدأ، كما أن مجموع تطبيقات مايكروسوفت التي تأتي مثبتة مسبقًا تم إزالتها. ميزات مثل Windows Search و Taskview وحتى برنامج الحماية Windows Security غير مُتاحة في هذه النسخة، فكل ما يمكنك الوصول إليه عبر شريط المهام: الساعة وزر التحكم في مستوى الصوت وزر تفعيل/تعطيل الواي فاي واخيرًا قائمة ابدأ والتي لا تحتوي سوى مجلدات متعلقة بالنظام، فلا يوجد حتى متجر Microsoft Store لتنزيل تطبيقات جديدة. النسخة حرفيًا مجردة من كل شيء يمكن توقعه.

بغض النظر عن ذلك، أكثر ما كان يثير فضولي معرفته هو إصدار ويندوز 10 الذي تم استخدامه لإنشاء Tiny10 فكما أشرنا هذا النظام هو نسخة معدلة من ويندوز 10. لذا بعد انتهاء التثبيت قمت بفتح تطبيق Settings ليتضح لي أن Tiny10 هي نسخة معدلة من Windows 10 Enterprise LTSC 2019 وهو من ضمن إصدارات ويندوز 10 التي تطرحها مايكروسوفت وتتميز بالدعم طويل المدى. لذا وبشكل عام Tiny10 بمثابة نسخة Windows 10 Enterprise LTSC بعد تجريدها من الميزات التي تعتبر غير مهمة جدًا للاستخدام.


وبطبيعة الحال، حذف كم هائل من ميزات ويندوز 10 الأساسية كان له تأثير واضح على سعة التخزين التي يحتاجها Tiny10 للعمل. لذلك، وبشكل غير مفاجئ بالنسبة لي مع أول تجربة لنظام Tiny10 اتضح أنه لا يتطلب سوى 2.11 جيجابايت من إجمالي مساحة التخزين التي قمت بتعيينها سابقًا، وبالتالي 10 جيجابايت أكثر من كافية للعمل على Tiny10. بمقارنة هذا مع نسخة ويندوز 10 عادية، فالفرق ضخم حيث يستهلك ويندوز 10 عادًة أكثر من 25 جيجابايت من السعة الاجمالية للتخزين.


وبالإضافة لعدم احتواء Tiny10 على عدد كبير من ميزات ويندوز 10 الرئيسية، فهو لا يشمل كذلك أي برامج مثبتة مسبقًا ولا حتى متصفح Internet Explorer. وبالتالي، حتى مع توفر انترنت في جهازك فلن تستطيع الاستفادة منه في شيء نهائيًا. لكن لحسن الحظ، فهذا لا يعني ان Tiny10 لن يسمح بتشغيل برامج خارجية، إذ يمكن بكل بساطة تنزيل ملف تثبيت جوجل كروم أو أي متصفح باستخدام كمبيوتر آخر ونقل الملف إلى فلاشة ثم توصيلها بالجهاز الذي يعمل بـ Tiny10.

في حالتنا، قمنا باستخدام خاصية Drag & Drop في برنامج VirtualBox لنقل ملف التثبيت إلى Tiny10 المثبت كنظام وهمي في البرنامج. وبعدها تم تثبيت متصفح جوجل كروم بنجاح والوصول للانترنت بدون مشكلة، مما يتيح القدرة على تنزيل البرامج الأخرى واستخدامها بكل سهولة، مع العلم أن Tiny10 يستخدم معمارية 32 بت وليس 64 بت للعمل على أقل مقدار من الرامات، فيجب وضع ذلك في الاعتبار عند تنزيل البرامج.


طالت التعديلات التي قام بها مطوري Tiny10 تطبيق Settings أيضًا، فقد لاحظنا عدم وجود إعدادات كثيرة جدًا أبرزها "Windows Update" حيث عندما نذهب إلى صفحة Update & Security لم نعثر على خيار Windows Update مما يؤكد أنه تم الاستغناء عن تحديثات ويندوز تمامًا في هذه النسخة المخففة. تم أيضًا حذف صفحة VPN و Touchpad و Printer & Scanner والعديد من الإعدادات الأخرى، بما في ذلك Windows Security و Windows Firewall. لكن في المقابل، تم الاحتفاظ ببعض الخيارات والميزات المهمة مثل موجه الأوامر CMD و Windows Registry وبعض أدوات ويندوز لا تزال متاحة للاستخدام على Tiny10.


بصرف النظر عن ذلك، من حجم الرامات الـ 2 جيجابايت التي قمت بتعيينها اثناء إعداد النسخة الوهمية على برنامج VirtualBox، يستخدم Tiny 10 حوالي 500 ميجابايت فقط، وهو استهلاك ضئيل جدًا عند مقارنته بالحجم الذي يُستهلك لتشغيل ويندوز 10 بشكل عام. وإذا كنت فضوليًا، فعادةً ما يقوم ويندوز 10 بتشغيل أكثر من 100 عملية بشكل افتراضي، حتى مع عدم تشغيل أي برامج، بينما في Tiny 10 يتم تشغيل 36 عملية فقط، وهذا يشبه إلى حد ما عدد العمليات التي يتم تشغيلها في الإصدارات القديمة من ويندوز مثل ويندوز إكس بي وويندوز 7 وهذا بالتأكيد يعد مثالي إذا كنا نقصد تشغيل Tiny10 على كمبيوتر قديم للغاية.


إذً، بعد مرور بعض الوقت في استكشاف نظام Tiny10 نستطيع أن نؤكد بأنه أخف نسخة ويندوز في العالم. أداء النسخة ممتاز جدًا رغم أنني قمت بتعيين أقل قدر من الموارد عند إعداد النظام الوهمي، بل ويبدو أفضل من أداء نسخة ويندوز 10 التي استخدمها اليوم. لذلك، يعُد Tiny10 مناسبًا حقًا للاستخدام على الأجهزة القديمة إذا كنت تريدها أن تعمل بنظام تشغيل حديث. على سبيل المثال جهاز كمبيوتر بمعالج Intel Pentium ورامات من نوع DDR2 وهارد 40 جيجابايت، فإن تشغيل Tiny 10 على هذه المواصفات لن يكون مشكلة. بالنظر إلى استهلاكه الخفيف للموارد.

لكن الجانب المحزن في رأيي هو عدد الميزات التي يفقدها Tiny10، فهناك ميزات مفيدة جدًا مثل Windows Search و TaskView لا تتوفر. بالإضافة إلى أن عدم توفر متصفح على الجهاز يجعل من الصعب تنزيل البرامج وتثبيتها، وإذا لم يكن لديك جهاز آخر، فقبل تثبيت هذه النسخة يجب عليك الاحتفاظ بملف تثبيت أي متصفح تفضله على الفلاشة أو حتى هاتفك لاستخدامه بعد ذلك لتثبيت المتصفح ومن ثم تستطيع تنزيل التعريفات والبرامج الأخرى التي ستحتاجها.

لكن بشكل عام، Tiny10 هو نظام تشغيل يمكن الاعتماد عليه، فمع الإعداد الجيد له وتثبيت البرامج المطلوبة، يمكن اعتباره نظام رئيسي على أي جهاز قديم. غير ذلك، فلا تتوقع من Tiny10 الكثير، حيث أنه غير مناسب للألعاب والبرامج الثقيلة، كما أنه غير مناسب كنظام تشغيل رئيسي في أجهزة الأعمال نظرًا لافتقاره ميزات الأمان والحماية المدمجة في ويندوز 10 مما يجعله عرضة للهجمات الضارة، ومع إزالة Windows Update سيكون من الصعب إغلاق الثغرات الأمنية.

لذا لا نوصي باستخدام Tiny10 على جهازك الذي تستعمله يوميًا بل استخدم نسخة أصلية من ويندوز 10 كونها مضمونة من مايكروسوفت، على عكس نظام Tiny10 الغير رسمي والذي يعتمد تطويره على فريق عمل مستقل.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. مقال راائع كالعادة يا هندسة! أشكرك على مجهودك.
    أتمنى منك رابط تحميل رسمي لTiny10 :)

    ردحذف
    الردود
    1. على الرحب والسعة 😊
      بالنسبة للرابط الرسمي، فالمطور لم يقدم موقع أو صفحة ويب كما متوقع وإنما فيديو على منصة يوتيوب يستعرض فيه النسخة مع ارفاق رابط التنزيل في الوصف. لذا أعتقد أن هذا الفيديو (https://bit.ly/3a5y5tj) بمثابة الصفحة الرسمية للنسخة.

      حذف
    2. شكرا جزيلا لك, عبد الرحمن ❤
      عموما.. معادلات SHA-256 متطابقة مع الرابط الموجود بالمقال، ورابط التحميل المرفق بالقناة الرسمية.
      هذا يدل على موثوقيتكم 💯✅💕

      حذف
  2. مجهود رائع
    ياترى أريد الموقع الرسمى لل Tiny 10 و ليس موقع مباشر للداولوند

    ردحذف
    الردود
    1. مرورك الاروع يا صديق ☺
      كما أشرت في التعليق السابق، مطور Tiny10 لم يقدم صفحة ويب يستعرض فيه النظام، وإنما فيديو على منصة يوتيوب مع ارفاق رابط التنزيل في الوصف. لذا أعتقد أن هذا الفيديو (https://bit.ly/3a5y5tj) بمثابة الصفحة الرسمية للنسخة.

      حذف
  3. ممكن اعرف سبب أنه غير مناسب للألعاب والبرامج الثقيلة مع ان المفروض ان تعمل البرامج والالعاب بكفاءة لأن الويندوز خفيف وسريع ؟

    ردحذف
  4. النسخة 32ت ولا 64بت

    ردحذف
  5. شكرا على المقال المتميز ❤❤.

    ردحذف

إرسال تعليق