اساطير خاطئة عن ماوس الكمبيوتر اعتدنا على تصديقها !



الفأرة أو ما نلقبها بالماوس هي إحدى أهم الملحقات الطرفية التي نتفاعل معها أثناء استخدامنا للكمبيوتر. وفي حين أنك قادر دائماً على شراء أي فأرة تجارية رخيصة الثمن وستكون كافية تماماً لتلبية احتياجاتك واستخداماتك سواء أثناء العمل على برامج الأعمال أو حتى من أجل التصويب وإطلاق النار في الألعاب القتالية، ولكن تأكد أن الفأرة السيئة قد تتسبب في شعورك بعدم الرضا وأحياناً قد تتسبب في إرهاق يديك وتقليل كفاءتك ومستوى انتاجيتك. ربما هذا ما يدفعنا نحو شراء ماوس وكيبورد وايرلس اصلية مثل شراء افضل ماوس في العالم MX Master 3. بالفعل، هناك مميزات عديدة رائعة في الملحقات الطرفية الأصلية، والتي تشتمل على سهولة الاستخدام ومرونة العمل والقدرة على التخصيص وعمر البطارية الأفضل والعديد من المزايا الأخرى. ولكن هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول الماوس التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح، وفي هذا الموضوع سوف نستعرض لكم 4 منها لكي نوضح لكم حقيقتها.


1- DPI أعلى يعني ماوس أسرع وأفضل




مصطلح DPI هو اختصار لعبارة Dot Per Inch وهي المقياس الذي يوضح مدى حساسية الماوس وسرعته عند تحريك مؤشر الماوس مسافة مقدارها 1 بوصة. للأسف الشديد، فإن معظم شركات الهاردوير تحاول الترويج للماوس عن طريق أرقام حساسية DPI الأعلى. ولكن هل نحن نحتاج فعلاً لماوس بدقة حساسية تصل إلى 16.000DPI أو 24.000DPI ؟ الإجابة باختصار شديد هي لا، ولكن ما نحتاجه بالفعل هو مستوى معين من حساسية DPI حتى لا نضطر على تحريك مؤشر الماوس كثيراً كلما أردنا الانتقال به على الشاشة إلى مسافة محددة.

قد يهمك: استفد من هذه النصائح لجعل استخدام الماوس أسهل واكثر راحة

وفقاً لبعض مواقع مراجعات الطرف الثالث المتخصصة في مراجعة أداء فأرات الكمبيوتر: فإن مستوى حساسية 1000DPI إلى 1600DPI هو أنسب مستوى لألعاب MMO و RGB. بينما ألعاب المنظور الأول تحتاج 400DPI إلى 1000DPI كحد أقصى. وبالنسبة لألعاب التخطيط الاستراتيجي فإن مستوى حساسية 1200DPI هو أفضل مستوى. ولهذا السبب تحديداً، تأتي معظم الفأرات التي تعمل بمستوى حساسية عالي بزر مخصص يسمح لك بالتعديل على سرعة حساسية المؤشر.

إذا لم تكن مقتنع بهذا الأمر فحاول تجربة الأمر بنفسك واضبط مستوى حساسية المؤشر على 5000DPI، وتأكد أنك لن تستطيع السيطرة على الماوس بأي شكل من الأشكال. فما بالك إذا حاولت الاستفادة من أقصى نطاق مسموح لبعض الفأرات مثل 16000DPI وعلى مجرد شاشة لاب توب صغيرة بدقة 1080P. تأكد أنك لن ترى المؤشر من الأساس، بمجرد أن تلمس الماوس فقط، سوف يطير المؤشر في جميع أنحاء الشاشة ولن تستطيع السيطرة عليه أو التحكم به.
 
في الحقيقة، كلما كان أقل كان أفضل، وخاصة للأعمال الاحترافية وبرامج الأعمال الإنتاجية مثل التصميم الجرافيكي والمونتاج وتحرير الصور. لذلك، تلخيصاً لكل ذلك، لا تنخدع في أرقام حساسية DPI العالية لأنه بنسبة كبيرة جداً لن تحتاج إليها.

2- الماوس السلكي أفضل من الماوس اللاسلكي




لفترة طويلة من الوقت كانت الفئران اللاسلكية تمثل مشكلة خطيرة في زمن الاستجابة عند تنفيذ الأوامر والمعروف بزمن الــ Input Lag. ولكن مع التطور التكنولوجي التي شهدته الفئران الحديثة وخاصة الموجهة للألعاب واللاعبين المتمرسين، أصبحت تُظهر زمن تأخير يكاد يكون معدوماً تماماً. وفي الوقت الحالي، اصبح من الصعب جداً على أي شخص تحديد أو رؤية فرق ملحوظ في مستوى الأداء بين الماوس السلكي واللاسلكي.

موضوعات ذات صلة: كيفية تخصيص وتغيير وظائف أزرار الماوس الإضافية

في الحقيقة الفئران اللاسلكية أصبحت تمثل أهمية أكبر أفضلية أكثر من الفئران السلكية لأنها تجعل مكتبك نظيف وخالي من كثرة تشابك الأسلاك وتعقيدها أثناء تأدية أعمالك أو ممارستك لبعض الألعاب. كما أنها الخيار الأفضل إذا كنت تعمل على لاب توب بدلاً من سطح المكتب لأنه سيكون من السهل عليك التنقل بها بسهولة أينما شئت.
 
ولحسن الحظ أيضاً، أصبحت الفئران اللاسلكية تحتوي على بطاريات قوية تدوم لفترات زمنية طويلة قبل أن تضطر لشحنها مرة ثانية. إضافة على كل ما سبق، بعض الفئران اللاسلكية توفر مرونة في العمل بشكل أفضل من الفئران السلكية، حيث يمكنك توصيلها بأكثر من جهاز كمبيوتر في وقت واحد ومن السهل جداً التنقل بين الأنظمة والأجهزة المختلفة أثناء العمل. لذا، في سياق هذا الحديث، لا تتعلق بماوس سلكي وتتخلى عن اللاسلكي حتى وإن كنت تخطط لشراء ماوس من أجل الألعاب. ولكن في نفس الوقت، من الضروري أن يكون ماوس لاسلكي احترافي وأصلي حتى لا تندم على تجربتك معه بعد الشراء.

3- ماوس ثقيل الوزن يجعلك تتحكم بشكل أفضل




بعض المستخدمين يطنون أن الماوس ثقيل الوزن يجعلك قادر على التحكم بشكل أفضل، ولكنها معلومة غير صحيحة بالمرة، لأن الأمر كله متوقف بناءً على حجم يديك ووزن كتفيك وذراعيك. فما هو خفيف بالنسبة لك قد يكون ثقيل بالنسبة لغيرك من المستخدمين، وقد يكون ثقيل جداً جداً بالنسبة لغيركم لدرجة أن البعض قد يفقد تحكمه بالماوس تماماً. ولهذا السبب تقدم بعض الشركات خيار التعديل على وزن الماوس مما يجعله مناسب جداً لغرض الاستخدامات المتعددة من قِبل العديد من الأشخاص. ولكن للأسف الشديد هذه الميزة ليست متواجدة إلا في الفئران الاحترافية غالية الثمن، ولكن تأكد أنها تؤتي ثمارها وتستحق المال الذي تدفعه فيها.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة بطىء الماوس على ويندوز 10

4- المستشعر البصرى أفضل من مستشعر الليزر




يجب أن تعلم شيئاً في غاية الأهمية، وهو أن الفئران الليزرية لا تحتوي على مستشعر ليزر كما يظن معظم المستخدمين، ولكنها تعتمد أيضاً على أجهزة استشعار بصرية، بينما الليزر يكون من أجل إضاءة الأشعة تحت الحراء VCSEL وهو عبارة عن مستشعر CMOS لالتقاط صور السطح من تحت الماوس لتحديد الحركة، تماماً مثل مستشعر CMOS المستخدم في كاميرات الهواتف الذكية. الفرق الوحيد بين المستشعرات البصرية Optical والمستشعرات الليزرية هو مقدار المعلومات التي يلتقطها كل مستشعر فيهما.

من الطبيعي أن المستشعرات الليزرية قادرة على التقاط تفاصيل دقيقة حول الأسطح، وقادرة على الإحساس بالأسطح الخشنة والنتوءات، ولذلك هي تعمل بشكل أفضل من المستشعرات البصرية على الأسطح الصلبة. ولكن على الأسطح الناعمة، هي تلتقط معلومات غير مفيدة مما يؤدي إلى وجود تفاوت في سرعة عملها.
 
بعض الإحصائيات تشير إلى أن المستشعرات الليزرية تظهر تباين من بين 5% إلى 6% عندما يتعلق الأمر بسرعة التتبع. من ناحية أخرى، فإن المستشعرات البصرية تظهر أقل من 1% ولهذا فهي قادرة على تعقب تغيرات السرعة بشكل أفضل. وهذا هو ما يجعلها "أحياناً" فقط أفضل من الماوسات الليزرية.
اقرأ ايضاً

تعليقات