استفد من هذه النصائح لجعل استخدام الماوس أسهل واكثر راحة



يعتبر الماوس من أهم الملحقات للكمبيوتر، فبالرغم من وجود العديد من البدائل له مثل التاتش باد في أجهزة اللابتوب، إلا أن الماوس يعتبر هو الأفضل دائمًا حيث يوفر دقة في التحكم، بالإضافة إلى أنه هو الأنسب بكل تأكيد لبعض المجالات مثل الألعاب أو التصميم وكل ما يحتاج حركة كثيرة، ومع ذلك قد تشعر أنك لست مرتاحًا عند الإمساك بالماوس لفترة طويلة، وقد يكون ذلك بسبب عدم تناسب حجم الماوس مع حجم يديك، أو عدم مسك الماوس بشكل سليم أو حتى بسبب عدم ضبط الإعدادات بالشكل المطلوب، ولذلك نقدم لكم بعض النصائح الفعالة جدًا لجعل الماوس أكثر راحة والتقليل من إرهاق اليدين.


اختر الحجم المناسب للماوس



النصيحة الأولى والأهم هي اختيار الماوس المناسب لحجم يديك، بحيث يمكنك الإمساك بها وتحريكها بسهولة، وقد يكون من الصعب اختيار الحجم الأفضل إذا كنت تتسوق من خلال الإنترنت، لذلك من الأفضل الذهاب إلى المحال التجارية الخاصة بالأجهزة الإلكترونية واختيار ماوس جيد مع تجربة مسكة في يديك للتأكد من أنه مريح، هذا في حال كنت تشعر أن الماوس الحالي غير مناسب لك، فيما عدا ذلك فإليك المزيد من النصائح فيما يلي.

قم بتغيير طريقة مسك الماوس



إذا كان حجم الماوس الخاص بك مناسبًا لحجم يديك ومازلت تشعر بالإرهاق بعد استخدام الفأرة لمدة طويلة، فهنا قد تكون طريقة مسك الماوس هي التي تسبب ذلك الألم، ومن أجل مسك الماوس بالشكل الصحيح، لابد ألا يكون معصمك ملتصقًا بالطاولة، أما إذا كان كذلك فيجب عليك أن ترفعه قليلًا بحيث تكون يدك مسيطرة على الماوس بشكل جيد.


اضبط خاصية DPI على الماوس



تعتبر خاصية DPI واحدة من الخواص المميزة جدًا والتي تأتي في طرازات الماوس الحديثة، وتعمل هذه الخاصية على تحسين دقة الماوس وزيادة التحكم فيه وخاصةً في الألعاب والمهام التي تحتاج إلى حركة كبيرة للماوس. الحروف DPI هي اختصار لعبارة "dots per inch" أي عدد النقاط لكل بوصة، وهذه الخاصية تمنحك التحكم في مدى تحرك المؤشر على الشاشة عندما تقوم بتحريك الماوس.

على سبيل المثال عند ضبط الماوس على 1000 DPI، فهذا يعني أنه عندما يتم تحريك الماوس بوصة واحدة، فسوف يتحرك المؤشر 1000 بوصة على الشاشة، ولهذا السبب عليك التحقق ما إذا كان الماوس الخاص بك يحتوي على DPI أم لا. إذا كان كذلك فحاول ضبط هذه الخاصية جيدًا حسب ما تفضله وما يوفر ليديك الراحة، على سبيل المثال ينصح للجيمرز باستخدام DPI ما بين 400 و 800 و 1600 حسب نوع الألعاب وطريقة الإستخدام وما إلى ذلك.

قم بضبط اعدادات الماوس



حتى الماوس العادية، يمكنك التحكم في العديد من الإعدادات الخاصة بها، وهذا بالتأكيد سوف يساعدك على تخصيص الماوس حسب يديك وطريقة استخدامك وهو ما سيوفر لك الراحة. من ضمن الإعدادات التي يمكنك التحكم بها للماوس هي سرعة التمرير، وهذا سوف يكون مفيد جدًا في حال كنت تتصفح مقالة طويلة على الإنترنت أو لديك ملف مكون من عدد كبير من الصفحات وما إلى ذلك، كما يمكنك تغيير إعدادات أخرى مثل المؤشر وأزرار الماوس وما إلى ذلك، ولحسن الحظ يمكنك ضبط اعدادات الماوس من خلال إعدادات الويندوز 10 دون الحاجة إلى برامج خارجية.

من أجل ضبط إعدادات الماوس قم بالدخول إلى الإعدادات، وذلك بالنقر على Win + I، وبعد ذلك قم باختيار Devices ومن خلال القائمة الجانبية قم باختيار Mouse، ثم قم بالنقر على Additional Mouse Options الموجودة في الأسفل أو على اليمين، ومن أجل تغيير إعدادات التمرير قم بالنقر على تبويب Wheel في النافذة التي تظهر لك، ثم قم بتغيير الرقم أسفل Vertical Scrolling كما تريد ويفضل أن يكون 3، لكن تبقى لك الحرية في تغييره حسب رغبتك.


استفد من عجلة التمرير



قد تظن أن عجلة التمرير الموجودة في منتصف الفأرة تستخدم للتمرير في الصفحات والمقالات فقط، ولكن في الحقيقة توجد هناك العديد من الإستخدامات المفيدة لها، فيمكنك اعتبارها كزر إضافي عندما تضغط عليها وذلك للقيام ببعض المهام الإضافية، على سبيل المثال إذا كنت تستخدم متصفح إنترنت فيمكنك النقر على أي رابط في الصفحة لفتحه في تبويب جديد أو يمكنك النقر على التبويب من خلال عجلة التمرير لإغلاقه كما يمكنك النقر على أيقونة أي برنامج في شريط المهام لفتح نافذة جديدة منه، وبالإضافة لذلك يمكنك النقر على زر CTRL من لوحة المفاتيح ثم قم بالتمرير لأعلى وأسفل من أجل تكبير أو تصغير صفحة الويب.

نصيحة أخيرة


احرص على جعل يديك دافئة: في فصل الشتاء ومع الانخفاض الشديد في درجة الحرارة، تشعر أطراف الجسم بالبرودة بشكل كبير، وفي هذه الحالة يكون من الصعب استخدام الماوس باليد وتحريكها بشكل مطلوب وبدقة، يمكنك حل هذه المشكلة من خلال ارتداء القفازات للحفاظ على درجة حرارة يديك، كما يفضل استخدام الكمبيوتر أو اللابتوب في مكان دافئ.
اقرأ ايضاً

تعليقات