ما هو الفرق بين المعجون الحراري الأبيض والرمادي؟



إذا كنت جديد في عالم الكمبيوتر والهاردوير أو حتى مقبل على بناء وتجميع كمبيوتر بنفسك فينبغي أن تعرف نقطة في غاية الأهمية عن مادة المعجون الحراري التي نقوم بإضافتها أعلى سطح المعالج المركزي: وهي أن المعجون الحراري Thermal Paste ليس الغرض منه تبريد المعالج المركزي بالمعنى الحرفي، وإنما يمكنك اعتباره على أنه مادة لعزل الطبقات المعدنية المتلامسة عن بعضها البعض لأنها هي التي تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة. بدون المعجون الحراري سوف تتسبب قاعدة المشتت في زيادة وارتفاع درجة حرارة سطح المعالج المركزي أضعاف مضاعفة. ولكن هناك سبب آخر يجعلنا مُضطرين على استخدامه وسوف نوضحه بعد قليل.
 
ولكن ما نريد أن نلفت انتباهكم له هو أنه من الضروري دائماً أن تكون حكيماً وتعرف بالضبط كيف يمكنك تغيير المعجون الحراري أعلى سطح المعالج لكي تحصل على نتائج إيجابية فيما يتعلق بدرجات حرارة. وعندما تبحث عن أفضل معجون على مواقع البيع الإلكترونية، سوف تجد نفسك أمام ثلاثة أنواع مختلفة: وهما مادة التبريد المعدنية والتي يكون لونها رمادي، ومادة التبريد السيراميكية والتي يكون لونها أبيض، ومادة التبريد الكربونية ولونها مائل للرمادي، فما هو الاختلاف بينهما وايهما أفضل للاستخدام، هذا هو ما سنتناوله معكم في مقال اليوم.


 

لماذا نستخدم المعجون الحراري؟




نحن نستخدم مادة المعجون الحرارية بين الأسطح المعدنية المتلامسة، بين سطح المعالج المركزي وقاعدة المشتت الهوائي أو قاعدة مضخة الماء في التبريد المائي، وهذا من أجل تحسين كيفية تبديد درجات الحرارة المرتفعة. 
 
الفكرة الحقيقية من استخدام مادة المعجون جاءت بسبب عدم تساوي الأسطح المعدنية المتلامسة نتيجة وجود خدوش وعيوب سطحية تتسبب في حبس الهواء، فحتى إذا كان المعالج المركزي جديد ومشتت التبريد، إلا أن أسطحهم المعدنية تحتوي على عيوب مجهرية دقيقة لا تراها العين، ولكنها تتسبب في احتباس جيوب وفراغات هوائية، ومن المعروف أن الهواء هو أحد أسوأ الموصلات الحرارية على الأرض، وهكذا هو يكون السبب الفعلي والعائق الأول أمام مشتت التبريد في تشتيت وتبديد درجات الحرارة المرتفعة بكفاءة وفعالية.

بدون المعجون الحراري، سيعمل المعالج المركزي في ظل درجات حرارة مرتفعة بنسبة قد تزيد من 20C° إلى 30C° كحد أدنى وخاصة أثناء ضغط الأعمال الثقيل والتحميل على المعالج. ولذلك يأتي الهدف من مادة المعجون من أجل سد الفجوات وملء الفراغات والجيوب الهوائية الدقيقة بين الأسطح المعدنية المتلامسة للسماح بتبديد الحرارة بشكل أفضل وأكثر كفاءة. ولكن ماذا عن أنواع مواد المعجون الحراري المختلفة؟

ماذا عن المعجون الحراري الرمادي؟




تحتوي مادة المعجون الرمادي على جزيئات معدنية صلبة من الألمونيوم أو الفضة، مما يجعلها واحدة من أفضل مواد تبديد الحرارة لوحدة المعالجة المركزية. هذه المادة قادرة على تبديد الحرارة بشكل أفضل من المادة السيراميكية البيضاء بمعدل 5 إلى 6 درجات في المتوسط، ولكن هذا لا يجعلها أفضل مادة مستخدمة في تبديد الحرارة من جميع النواحي، فلديها أيضاً العديد من الجوانب السلبية، ومن أهمها أنها مادة موصلة للكهرباء، مما يعني أنه إذا تم سكبها دون قصد على دبابيس المعالج المركزي أو مكونات اللوحة الأم، فسوف تتسبب في حدوث ماس كهربائي أو تلف المكونات. الجانب السلبي الآخر فيها هو أنها غالية الثمن مقارنة بمواد تبديد الحرارة الأخرى.

ولذلك إذا أردت أن تعرف لماذا يعتبر Arctic Silver 5 هو أغلى معجون حراري للمعالج المركزي وأكثرهم مبيعاً وشهرة على موقع أمازون، السبب أن شركة Arctic صرحت أنه لا يتسبب في تلف الأجزاء ومكونات الهاردوير وليس موصل للكهرباء على الرغم أنه يحتوي على مواد صلبة من الألمونيوم والفضة. 
 
ولكن الجانب السلبي الوحيد فيه أنه قد يستغرق 200 ساعة كاملة بعد إضافته حتى يصل إلى تحقيق أفضل نتائج ممكنة في تبريد وحدة المعالجة المركزية، بمعنى أنك لن تحصل على أفضل نتيجة بمجرد إضافته، وإنما تحتاج النظر بعد مرور 200 ساعة على إضافته وستجد أفضل نتيجة له. ولذلك في نهاية المطاف، إذا كنت تبحث عن أفضل مادة معجون حرارية للمعالج المركزي أو الرسومي لديك، فلن تجد أفضل من Arctic Silver 5.

ماذا عن المعجون الحراري الأبيض؟




مواد المعجون الحرارية البيضاء والتي تميل أحياناً إلى اللون الرمادي الفاتح مكونة من مسحوق السيراميك الذي يحتوي على أكسيد الألمونيوم وأكسيد الزنك. ولكن المواد الرخيصة منه والشعبية قد تحتوي على ثاني أكسيد السيليكون. تمتاز مواد المعجون الحراري السيراميكية في أنها ليست موصلة للكهرباء، كما أنها آمنة تماماً حتى لو تناثرت أجزائها فوق جميع أنحاء وأجزاء اللوحة الأم، فلا يوجد أي خطر من حدوث تلف كهربائي بسببها، 
 
فإذا تعرضت لسكبها على أي جزء من أجزاء اللوحة الأم، فكل ما يلزمك حينها أن تقوم بإزالتها برفق من على الأسطح والشرائح المعدنية، وسوف تعمل جميع مكوناتك مرة ثانية بشكل طبيعي بعدها، وهو عكس ما يحدث تماماً مع مواد المعجون الحراري الرمادية - فسكبها يعني تلف القطعة وخاصة الشرائح المعدنية الخاصة بفتحات سوكيت الرامات أو دبابيس المعالج.
 
وعلى الرغم من أن مادة المعجون السيراميكية البيضاء آمنة تماماً، إلا أنها ليست غالية الثمن أيضاً، ولكن بعضها قد يكون، مثل مادة Cooler Master High Performance والتي لديها القدرة على تقديم نتائج مشابهة تماماً لمادة Arctic Silver 5 – فرق لا يكاد يتعدى 2 درجات كحد أقصى، ومع ذلك هو أرخص منه ثمناً.

ماذا عن المعجون الحراري الكربوني




أغلب الشركات المصنعة لمواد التبريد تدّعي أن المعجون القائم على الكربون هو أفضل مادة معجون حرارية لتبريد معالجات الكمبيوتر على كوكب الأرض، ولهذا السبب فهي أغلى مواد التبريد المستخدمة في تبديد الحرارة، فهو آمن، مضمون، عازل للكهرباء، وقادر في نفس الوقت على تبديد الحرارة بكفاءة عالية. 
 
في الغالب هي قادرة على توفير نفس التجربة والنتائج التي يمكنك الحصول عليها من مواد التبريد المعدنية الرمادية، فرق لا يكاد يتجاوز 1 إلى 2 درجات كحد أقصى في المتوسط لصالحه. ويعتبر Arctic Cooling MX-4 أحد أشهر مواد التبريد القائمة على الكربون ويقدم نتائج شبيهة تماماً بنفس نتائج Arctic Silver 5، ومن أهم مزاياه أن إضافة واحدة منه قادرة على الدوام لمدة 8 سنوات متواصلين قبل أن تحتاج لاستبدالها، وهو شيء استثنائي نظراً لأننا نحتاج لاستبدال مواد المعجون كل عامين إلى ثلاثة أعوام كحد أقصى.

في النهاية


في الختام نود التنويه على أن كيفية إضافة المعجون الحراري أعلى سطح المعالج المركزي بطريقة صحيحة قد تكون أهم كثيراً من اختلاف جودة مادة المعجون نفسها. يجب أن تعرف أولاً كيف تتخلص من المادة القديمة وإزالة بقاياها بشكل سليم وما هي مادة الكحول والنسب الصحيحة التي يمكن أن تساعدك في ذلك، وكيف تقوم بإضافة المادة الجديدة للحصول على أفضل نتائج إيجابية، كل هذا سوف تجده في موضوع تغيير المعجون الحراري لتسريع جهاز الكمبيوتر.

تعليقات

  1. عندي سؤال هل يوجد طريقة معينة يوضع بها المعجون على المعالج؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، هناك طريق كثيرة أخي الكريم ولكن أبسطها مثل التي شرحها الأخ الفاضل محمود منير مؤسس المدونة في موضوعه https://www.computer-wd.com/2018/03/change-cpu-thermal.html
      تقوم بإضافة نقطة بحجم حبة البازلاء الكبيرة في المنتصف
      ولكن أنا شخصياً معتاد على كتابة حرف X بالمعجون مع التركيز في المنتصف قليلاً

      حذف

إرسال تعليق