تغيير المعجون الحراري لتسريع جهاز الكمبيوتر



في البداية دعوني اخبركم بأن هناك الكثير من الاسباب التي تجعل جهاز الكمبيوتر يصبح بطئ، ولكن ابرزها هو ارتفاع درجة حرارة البروسيسور والذي يسبب بطئ شديد، واحد اهم الامور التي تساعد في ارتفاع درجة حرارة البروسيسور هو معجون التبريد السائل والذي مع مرور الوقت يصبح جاف ويسبب آثار عكسية فبدلاً من أن يخفض درجة حرارة البروسيسور يسبب ارتفاع درجة حرارة البروسيسور، وبالتالي يجب عليك تغيير معجون التبريد علي البروسيسور بشكل دوري ربما كل ثلاث اشهر في فصل الصيف وكل 6 شهور في فصل الشتاء لتبقي علي الجهاز في وضعية افضل وربما البعض لا يقوم بتغيير المعجون ومع ذلك يظل الجهاز يعمل بكفاءة وهذا يخضع لعوامل درجة حرارة الغرفة وغيرها من العوامل.



دعوني في البداية اخبركم بأن درجة حرارة البروسيسور لدي جيدة حيث أن 37 هي درجة حرارة منخفضة جداً ولا يوجد لدي مشاكل ولكن هذا بالتأكيد يرجع الي الاستخدام، فاذا ما قمت بتشغيل لعبة فبالتأكيد سترتفع هذه الدرجة او قمت باستخدام الكمبيوتر بشكل مكثف، حيث ان تشغيل المزيد يتطلب تشغيل الانوية وتشغيل المزيد من انوية البروسيسور يتطلب استهلاك طاقة وبالتأكيد تتولد حرارة مما يؤدي الي ارتفاع درجة الحرارة.

عادة ما اقوم بتغيير المعجون كل 6 اشهر للابقاء علي جهازي في افضل وضع بالاضافة الي تنظيف الجهاز من الاتربة ايضاً.

اقرأ ايضاً > اسهل طريقة لتنظيف كيسة الكمبيوتر ولماذا تجعل جهازك اسرع؟



والان دعوني ابدأ بازالة غطاء كيسة الكمبيوتر ثم سأقوم بنزع مروحة التبريد وتنظيف سائل التبريد القديم بقطعة من القماش جافة، وبالتأكيد مروحة التبريد لدي العادية مع البروسيسور وليست معقدة ولذلك فازالتها امر سهل جداً ويتم فقط من خلال ازالة المسامير ثم رفع المروحة ثم ابدأ التنظيف مباشرة بقطعة القماش الجافة.



بعد التنظيف تقوم باضافة معجون التبريد في منتصف البروسيسور كما تلاحظ في الصورة بالاسفل، ثم تقوم بعد ذلك بتركيب البروسيسور مباشرة وربط المسامير بشكل صحيح وبهدوء حتي لا تسبب اي مشاكل.



بالتأكيد ان كانت درجة حرارة المعالج لديك مرتفعة وتعاني من بطئ او مشاكل فستجد انها قد انتهت تماماً، ولكن في حالتي لن الحظ اي فارق في درجة الحرارة او الاداء وهذا بسبب أن درجة حرارة البروسيسور لدي بالفعل منخفضة.

اقرأ ايضاً >  اسباب وحلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب

لاحظ عند شراء معجون التبريد لا تقم بشراء المعجون التجاري بل قم بشراء النوع الافضل كالذي قمت باستخدامه في الشرح بالاعلي وهو منخفض السعر ومتميز ويكفي لاكثر من استخدام.

اقرأ ايضاً > أشياء مهمة يجب أن تفعلها قبل واثناء فك اللاب توب الخاص بك

بالتأكيد ان كنت تنوي تغيير المعجون للابتوب لديك، فالطريقة ايضاً سهلة ولكن ستحتاج الي فك اللابتوب بالكامل ونزع مسامير المعالج وتطبيق نفس الخطوات ولكن لفك اللابتوب وان لم يكن لديك خبرة سابقة فتحتاج الي البحث عن الطريقة علي الموقع الرسمي للشركة او اليوتيوب ومعرفة كيف يمكنك نزع وفك اللابتوب حتي تستطيع اضافة معجون التبريد ولكن الخطوات والطريقة مماثلة تماماً.

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الفاضل اين اجد هذا المعجون

    ردحذف
  2. شكرا... جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. اكبر خطأ هو توزيع المعجون الحراري علي البروسيسور بهذه الطريقة كما هو موضح في الصورة و ارجو تغييرها حتي لا تختلط الأمور علي الناس و فقط الإكتفاء بنقطه صعيرة وسط المعالج و ثم وضع المروحة او وحدة التبريد مباشرة وهي ستضغطه إنما لا انصح بتوزيعه بالشكل الموضح في الصورة حيث من الممكن ان تتكون طبقة عازلة و هذا يضر و لا ينفع هذا ما يتعلق بالصورة الأولي و الصورة الثانية ايضا كمبية مبالغ فيها !

    ردحذف
    الردود
    1. اتفق معك وهذا ما تم توضيحه في المحتوي النصي في الموضوع، اما عن الصورة الاولي فهي قبل تنظيف المعجون القديم والصورة التالي والتي يظهر فيها كمية المعجون كبيرة فهي لم تكن كبيرة وربما الصورة وزاوية التصوير اظهرتها كبيرة ولكن للتأكيد يجب اضافة نقطة واحدة فقط ويتم ضغطها بالمعالج لتنتشر علي المعالج.

      ما ورد في تعليقك صحيح ويجب علي الجميع الانتباه وسنحاول تحديث المقال :)

      حذف