أهم 4 مميزات جديدة في تحديث iOS 14.5 للايفون



يقدم نظام iOS مميزات كثيرة جدًا لدرجة أن مُستخدمي هواتف آيفون قد لا يكونوا على دراية تامة بها؛ حتى لو كنت مُستخدم قديم، من المؤكد أن هناك خواص لا تعرفها حتى الآن. ولكن هذا لا يمنع شركة آبل من مواصلة تحديث النظام لتعزيز تجربة المستخدمين أكثر مع كل تحديث جديد — iOS 14.5 ليس استثناءً. قامت أبل بطرح تحديث iOS 14.5 الذي يأتي بحزمة كبيرة من الميزات يتجاوز مجموعها الـ 60 ميزة والتي يجب أن تكون بعضها مفيدًا لأي شخص يستعمل آيفون. لذلك دعونا نلقي نظرة عامة ونتحدث عن أهم ما جاء في التحديث بشيء من التفصيل حتى تحقق الاستفادة الكاملة من هاتفك.


   القدرة على فتح قفل آيفون عند ارتداء قناعًا (كمامة)



في ظل جائحة فيروس كورونا، تُعد التعرف على الوجه ميزة لا فائدة منها في الهواتف الذكية بسبب الكمامة التي نرتديها معظم الوقت يوميًا. وبالنظر إلى أن جميع هواتف آيفون الحديثة تعتمد بشكل رئيسي في "فك القفل" على ميزة Face ID فقد وجد حاملي هذه الهواتف أنفسهم يحتاجون إلى إدخال رمز PIN في كل مرة عند فك قفل الشاشة لأن خاصية التعرف على الوجه لن تعمل إلا مع كشف كل ملامح الوجه بشكلٍ صحيح.

لكن بوصول تحديث iOS 14.5 الأمور أصبحت أسهل بكثير، خاصًة لو كنت تستخدم الآيفون جنبًا إلى جنب ساعة Apple Watch الذكية. بمعنى آخر، لو قمت بتحديث كلٍ من الآيفون ‏(iPhone X أو إصدار أحدث) إلى iOS 14.5 وساعة آبل (Series 3 أو إصدار أحدث) إلى watchOS 7.4 فستتمكن من فك قفل الآيفون باستخدام ميزة Face ID والـ Apple Watch معًا حتى وأنت ترتدي كمامة.

لتفعيل الميزة، افتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم اضغط على "Face ID ورمز الدخول" Face ID & Passcode واكتب رمز PIN الخاص بك لتظهر صفحة إعدادات شاشة القفل. الآن قم بالتمرير لأسفل وصولًا لجزئية "Unlock With Apple Watch" وقم بتشغيل الميزة الموجودة بجوار اسم ساعتك. إذا لم تتمكن من تفعيل الميزة، فستتم مطالبتك بتشغيل ميزة اكتشاف المعصم في الـ Apple Watch التي تستعملها.

الآن، في أي وقت تريد فك قفل شاشة الآيفون عند ارتداء الكمامة، تأكد من وجود ساعة آبل على معصمك ثم انظر لواجهة الهاتف وبعد ذلك يمكنك التمرير لأعلى من أسفل شاشة الآيفون للبدء في استخدامه. ستلاحظ أيضًا أن الساعة أعطت اهتزاز لمسي وتعرض تنبيهًا بأنه تم فتح قفل الآيفون بواسطة الساعة، فإن لم تقصد فتح قفل الآيفون اضغط على زر "قفل iPhone".

   ميزة شفافية تتبّع التطبيقات



في الوضع الطبيعي، أو على الأقل قبل تحديث iOS 14.5، تقوم التطبيقات ومواقع الويب والمواقع التابعة لجهات خارجية بتتبع المُستخدم عن طريق ربط المعلومات التي يمكن من خلالها معرفة الهوية الخاصة به والجهاز الذي يستخدمه، ومن ثم جمع هذه البيانات بحيث يمكن استغلالها لأغراض توجيه الإعلانات المستهدفة أو السمسرة في البيانات. لكن بدايةً من إصدار iOS 14.5 هناك ميزة جديدة تُدعى "شفافية تتبع التطبيقات" App Tracking Transparency والتي ستغير الطريقة التي تُعرض بها إعلانات الهاتف المحمول، إذ تجُبر التطبيقات على طلب الإذن قبل تتبع نشاط المستخدم وجمع بيانات عنه عبر التطبيقات ومواقع الويب المملوكة لشركات أخرى.

بمعنى آخر، الميزة لن تقوم بمنع ظهور الاعلانات في التطبيقات وإنما ستمنع استهدافك بإعلانات معينة وفقًا لاهتماماتك وأنشطتك على الويب. لهذا السبب، شنت شركة فيسبوك على مدار شهور حملة ضد هذا التحديث باعتباره يحد من قدرتها بشكل كبير في استهداف الإعلانات بالنسبة لمستخدمي آيفون.

إذًا، بداية من وقت تحديث هاتفك الآيفون لإصدار iOS 14.5 توقع أن يظهر طلب لتتبع نشاطك عند تشغيل أي تطبيق وسيكون أمامك خيارين فقط: "السماح" Allow وبالتالي تتيح لمطوري التطبيق تعقبك وتوجيه إعلانات مستهدفة أو "مطالبة التطبيق بعدم التتبع" Ask App Not to Track وبالتالي لن يستطيع المطور الوصول إلى معرّف IDFA الفريد لجهازك والذي عادة ما يتم استخدامه من قبل المعلنين من أجل التتبع، كما لن يتمكن التطبيق من تتبع نشاطك باستخدام معلومات أخرى مثل الإيميل. وقبل تحديد اختيارك، ستجد في نافذة المطالبة رسالة من مطور التطبيق لتفسير سبب طلب تتبع نشاطك. وبغض النظر عن اختيارك، ستتمكن من استخدام التطبيق بكامل إمكانياته دون تغيير.

وفي أي وقت، إذا غيرت رأيك وتريد إعطاء الإذن أو سحبه من تطبيق طلب منك من قبل تتبع نشاطك، فكل ما عليك هو الانتقال إلى "الإعدادات" Settings ثم "الخصوصية" Privacy وبعدها اضغط على "التتبع" Tracking لعرض قائمة بالتطبيقات التي طلبت تتبع نشاطك، فأضغط على زر التبديل لإيقاف إذن التتبع أو تشغيله لتطبيق محدد. لاحظ في هذه الصفحة وجود خيار "السماح للتطبيقات بطلب التتبع" Allow Apps to Request to Track فإذا قمت بإيقافه لن تظهر مطالبات من التطبيقات التي تريد تتبع نشاطك. سيتم التعامل مع أي تطبيق كما لو كنت ضغطت على "مطالبة التطبيق بعدم التتبع".


   أصوات جديدة لـ "سيري" مع إعلان عن المكالمات الواردة



حصل المساعد الشخصي "سيري" على تحسينات ملحوظة مع تحديث iOS 14.5 أبرزها دعم أصوات أنثوية وذكورية مختلفة. الآن عند الانتقال إلى "Siri" في صفحة "الإعدادات" ثم "صوت Siri" ستجد أربعة أصوات مختلفة أسفل جزئية "Voice" يمكنك النقر فوق كل واحدة لسماع معاينة قبل اختيار ما تريده، مع العلم أن أي صوت جديد ستختاره لن يُطبق بشكل فوري، بل يجب توفر اتصال بالانترنت حتى يتم تحميل التسجيلات الصوتية اللازمة لتعمل "سيري" بالصوت المحدد.

وبعيدًا عن الأصوات الجديدة، يمكن لسيري الآن الإعلان عن المكالمات من خلال سماعات الأذن سواء الجيل الثاني من الـ AirPods أو بعض سماعات Beats الحديثة، بحيث عند استخدام هذه السماعات وتأتيك مكالمة هاتفية، ستقوم "سيري" بنطق اسم المتصل وتسألك عمّا إذا كنت تريد الرد أو الرفض. سابقًا كان على المستخدمين نداء سيري (Hey, Siri) ثم طلب الرد على المكالمة، وبالتالي التحديث الجديد جعل الأمر أسهل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ Siri الآن إجراء مكالمات الطوارئ عند الطلب دون انتظار تأكيد من المستخدم، أو بدء مكالمات FaceTime الجماعية أو تعلم تشغيل الموسيقى من خدمة البث الصوتي المفضلة، بحيث بدلًا من أن يكون الاعتماد على خدمة Apple Music فقط يمكن الآن جعل سيري تعتمد على خدمات أخرى مثل سبوتيفاي إذا كنت تستخدمها.

   منع أي شخص من تتبعك بواسطة Find My



قامت آبل بتحديث تطبيق Find My وإضافة خيار مهم جدًا ألا وهو "Item Safety Alerts" والذي يمنع أي شخص "عديم الضمير" أو "فضولي" من استخدام وسائل التتبع الداعمة لتطبيق Find My لتتبع الأشخاص دون علمهم. هذا الخيار مهم في الوقت الحالي، بعد طرح آبل لمنتج AirTag وإتاحة توصيل منتجات من جهات خارجية بخدمة Find My فإذا قام أحدهم بوضع جهاز تتبع في حقيبتك أو سيارتك سيقوم تطبيق Find My بإعلامك بأن هناك جهاز تتبع "غير معروف" (أي لم يتم توصيله بهاتفك الآيفون من قبل) يتحرك معك، بالإضافة إلى توضيح طريقة العثور على هذا الجهاز وتعطيله. لتفعيل هذا الخيار، افتح تطبيق Find My وتوجه إلى قسم "Me" وفي جزئية Notifications ستجد الخيار المطلوب فقم بتفعيله.

تعليقات