أخطاء غير مقصودة تتسبب في إتلاف شاشة تلفازك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نحن ندخر آلاف الجنيهات من أجل شراء أحدث تلفزيون قادر على توفير تجربة مشاهدة ممتعة وألوان نابضة بالحياة، وفي حين أنه يأتي دائماً بفترة ضمان ممتدة من عام واحد وحتى 5 أعوام، إلا أنه قد يكون من الأفضل المحافظة عليه من الأخطاء الغير مقصودة والمخاطر المحتملة التي قد تتسبب في إتلافه وتجعلنا مضطرين على صيانته. فالمنطق يقول أنه كلما حافظت على التلفاز قدر المستطاع كلما طال عمره.

في كثير من الأحيان ننسى أهم وأبسط الأشياء التي ينبغي القيام بها، مثل إيقاف تشغيله قبل النوم، أو عدم فحص جُهد التيار الكهربائي مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة فواتير الكهرباء وإتلاف الدوائر الكهربائية للمكونات الإلكترونية بجميع الأجهزة على مدى الاستخدام الطويل، أو حتى ننسى تنظيفه من الغبار على الرغم أن الغبار والأتربة المتراكمة هي العدو الأكبر لجميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات الحديثة. ولذلك، لقد جمعنا لكم مجموعة من أهم النصائح التي نتحدث عنها لأول مرة، ونوصيكم باتباعها جيداً والعمل بها للمحافظة على شاشاتكم من التلف.



1- لا تستخدم مواد التنظيف الكيميائية




جميعنا يتعرض لمثل هذا الموقف عندما تصبح شاشة التلفاز مليئة بالبقع والأتربة، فنسرع على الفور باستخدام أقوى منظف لدينا في المنزل قادر على تنظيف الأجهزة الكهربائية، ولكن تأكد أنك تخطئ بهذا الفعل. لا ينبغي أن تستخدم مواد التنظيف الكيميائية من أجل إزالة البقع من الشاشة. وفي حين أن هناك مواد مخصصة لتنظيف شاشات التلفاز، ولكن إذا كنت لا تمتلك أي منها، فيمكنك عمل خليط من الخل والماء ومسح الشاشة برفق بقطعة قماش قطنية حتى لا تتسبب في خدشها.

2- لا تفترض أبداً أنك أتقنت التركيب من تلقاء نفسك




لحسن الحظ أن الشاشات المسطحة توفر لنا ميزة تعليقها على جدار الحائط وإخلاء مساحة كبيرة كان من الممكن أن تشغلها من غرفة المعيشة. ولكن أسوأ خطأ من الممكن أن يقع فيه أي شخص هو أن يفترض من تلقاء نفسه أنه أتقن تثبيت الشاشة بالحائط. لذلك، ينبغي أن تتبع الإرشادات الصحيحة وتقرأ كثيراً عن الأمر وتتأكد مراراً وتكراراً أنك أتقنت تثبيت الشاشة في الحائط، أو على الأقل يمكنك الاستعانة ببعض الفنيين المتخصصين في هذا الأمر تحديداً حتى لا تفقد شاشتك الثمينة أو تتسبب لها في الكسر.

3- لا تستخف حجم الشاشة ولا تكتفي بالحوامل إذا كان لديك أطفال




شاشات التلفاز الحديثة أصبحت خفيفة الوزن عن أي وقت مضى ويمكنك حملها بسهولة، ولكن المشكلة تكمن في الأطفال لأنهم يحبون دائماً تسلق الأثاث والعبث بكل شيء من حولهم. ولذلك، إذا لم يكن التلفاز مُثبتاً بالحائط، فلا تعتمد فقط على حامل التلفزيون، بادر بشراء حوامل أكثر قوة أو أحزمة وأربطة أمان إضافية لربط الشاشة بالحائط حتى لا تتعرض للسقوط والكسر أو أن تتسبب في جرح أو أي أذى لأطفالك.

4- لا تدع الأسلاك والكابلات متروكة للعراء




بكل تأكيد أنت تتمنى أن تحصل على صورة رائعة لكي تستمتع بجودة ونقاء التفاصيل وأنت تشاهد التلفاز. ولكن من الممكن أن تتسبب كثرة الأسلاك المتدلية من الشاشة وأجهزة التشغيل والاستقبال بجانبه في تشويش هذه الصورة الجميلة. ولذلك، إخفاء شكل الكابلات القبيح من أمامك أمر ضروري جداً لأنه يساعد على توفير انطباع بمدى نظام وأمان غرفة المعيشة. 
 
وكنا من قبل تحدثنا معكم عن أهمية صندوق إدارة الكابلات في موضوع 8 أجهزة في غاية الضرورة لمنزلك وغرفة مكتبك لأنه يحافظ على مظهر غرفة المعيشة أو غرفة المكتب، والأهم من هذا أنه يحمي أطفالك الصغار ويحميك أثناء تنظيف وغسيل الغرفة.

5- لا تنسى مانع الصواعق الكهربائية




ليس من الضروري أن تحمل على عاتقك شراء مانع صواعق كهربائي بآلاف الجنيهات، ولكن بكل تأكيد أنت تحتاج إلى واحد لأن أجهزة التلفاز الذكية لديها قابلية عالية للتلف ودوائرها الكهربائية حساسة للغاية مقارنة بأجهزة التلفاز العادية. لذلك لا تنسى شراء مانع للصواعق Surge Protector أثناء شراؤك للتلفاز أو حتى بعد شراء التلفاز، ولكن في النهاية أنت تحتاجه لجميع أجهزتك الكهربائية وخاصة الأجهزة الإلكترونية.

6- لا تهمل أمر معايرة الشاشة




جميع أجهزة وشاشات التلفاز الحديثة تأتي مضبوطة على إعدادات ألوان ومعدل سطوع ونسب تباين مصنعية قد لا تناسب الموضع والمكان المحيط بشاشة التلفاز. في حين أنه من الممكن أن تعتمد على فني متخصص في معايرة شاشتك ولكن يمكنك أنت أيضاً أنت تقوم بذلك بنفسك. المشكلة الوحيدة أن أجهزة المعايرة غالية الثمن لدرجة أنك من الممكن أن تستأجرها لمدة يوم أو لعدة ساعات من أي متجر صيانة. ولكن إذا كانت أمور المعايرة ستكون معقدة وبعيدة المنال عنك، فيمكنك الاعتماد على دليلنا الخاص في كيف تحصل على أنقى وأفضل صورة من شاشة تلفازك.

7- اختار المكان وزاوية العرض قبل التركيب




لا تجعل عنقك مرفوع بأكمله من أجل مشاهدة التلفزيون. ينبغي أن تتأكد أنك قادر على تحديد أفضل مكان في غرفة المعيشة لشاشة التلفاز وأن تتأكد أن زاوية عرضه سوف تناسب جميع الأشخاص الجالسين في الحجرة. لا تقم بتثبيته عالياً جداً ولا تحاول أن تبقيه منخفضاً أيضاً. حاول أن توازن المسافة بين الشاشة ومكان الجلوس قدر الإمكان، وتذكر النصائح التي ذكرناها في الفقرات السابقة.

8- لا تعتمد على سماعات التلفاز




في النهاية، لا تنتظر أبداً سماع صوت نقي أو عالي الجودة من شاشة التلفاز الخاصة بك مهما كان نوعها أو ثمنها أو قرأت عن جودة صوتها. فجميع الشاشات الذكية تزداد صغراً في الحجم والسُمك، ومعها تقل أحجام السماعات الداخلية بداخلها مما يؤثر على مدى جودتها وقوتها. ولذلك، إذا حاولت أن ترفع صوت التلفاز فسوف تكتشف أنه أسوأ شيء في الشاشة، ولذلك لا يوجد خيار أمامك سوى شراء مكبرات صوتية Soundbar على نفقتك الخاصة، وتأكد أنها تؤتي ثمارها وسوف تستمتع بصوت مجسم يروق لك ولجميع ضيوفك.

تعليقات