هل كان قرار اسوس حكيماً في تصميم لاب توب بشاشتين؟



الأمر لا يتطلب الكثير من الوقت لكي تدرك أن لاب توب ASUS ROG Zephyrus DUO 15 هو واحد من أفضل الحواسيب المحمولة وأكثرها تطوراً وابتكاراً، من الداخل ومن الخارج. لقد قمنا بتجربته ومراجعته، ونحن على يقين تام بما سنخبركم عنه. فهو عبارة عن آلة "طحن وتدمير" يحتوي على أحدث التقنيات المستقبلية ويتمتع بعتاد وهاردوير جديد كلياً يجمع بين تكنولوجيا AMD الثورية وقدرة رسومية مذهلة تعتمد على أحدث حلول انفيديا، وهنالك منه طرازات تحتضن معالج الجيل العاشر من إنتل Core I9-10980HK. ولكن وكما تعلمون بالتأكيد، الابتكار والطموح لن يكون بالمجان.

لاب توب ROG Zephyrus DUO 15 من أغلى الحواسيب المحمولة في العالم بتكلفة قدرها 4300$ دولار أمريكي وقت الإطلاق وبما يعادل 70.000 جنيهاً مصرياً تقريباً، ولكن هذا في حالة إيجاد أي طراز له نظراً لنفاذه من أغلب الأسواق الإلكترونية. هو واحد من أقوى الحواسيب المحمولة ولكنه أغلى من أي لاب توب آخر بفارق مادي قد يصل إلى الضعف مرتين وثلاث مرات.. ولكن لماذا، ولماذا قررت أسوس المجازفة بتصميم لاب توب بشاشتين من الأساس، وهل كان قرار صحيح؟


 

ما الفكرة من وراء شاشة ScreenPad ؟




بغض النظر عن مواصفات وعتاد الهاردوير الذي يحتويه اللاب توب، ولكنه يتمتع بشاشة إضافية تسمى ScreenPad قياس 14 بوصة تعمل باللمس بتقنية IPS دقتها 3840x1100 مُثبتة في قاعدة الجهاز، لديها مفصلات خاصة بها تتيح إمكانية ارتفاع الشاشة نحو المستخدم بزاوية 13 درجة وهي حركة ذكية للغاية لأنها سوف تجعل أولاً من السهل على المستخدم رؤية المحتوى الذي يتم عرضه عليها، وثانياً لكي يتم تبريد مكونات الجهاز من أسفلها.

تتم إدارة الشاشة من خلال تطبيق Asus ScreenXpert وهو المسؤول عن ضبط معدل السطوع والتقاط ونقل التطبيقات بين الشاشتين أو الربط مع الهاتف الذكي. تطبيق ScreenXpert لديه استخدامات عديدة أخرى مثل إنشاء مجموعة مُسبقة من التطبيقات التي يمكن فتحها تلقائياً على شاشة ScreenPad أو الشاشة الرئيسية، كما أن الشاشة لديها رصيف يمكن تخصيصه باستخدام الاختصارات وتثبيتها على أي حافة من حواف الشاشة.



يمكنك تشغيل أي تطبيق على الشاشة الثانية وهذا من أجل التركيز على ألعابك أو أعمالك في الشاشة الرئيسية وسهولة التعامل مع التطبيقات والأوامر الفرعية على الشاشة الثانية. يمكنك حتى مراقبة سرعات الترددات ودرجات الحرارة وطريقة عمل عتاد الهاردوير على الشاشة الثانية، أو التواصل على تطبيقات الدردشة أو مراقبة الأخبار أو المستجدات على صفحات التواصل أو حتى لضبط برامج الموسيقى، كل هذا لكي تترك لك الشاشة الرئيسية خالية من أي شيء من الممكن أن يتسبب في إزعاجك أو تشويشك أثناء اللعب أو العمل.

هناك تطبيق آخر ويسمى Asus Control Center والذي يحتوي على أزرار وأقراص ومؤشرات وعناصر تحكم خاصة به يمكن تخصيصها أثناء العمل على برامج صناعة المحتوى مثل أدوبي بريمير برو أو الفوتوشوب أو لايت رووم أو أفتر إفكتس، حيث تكون قادراً على الوصول إلى الإعدادات الشائعة والأكثر استخداماً بهذه التطبيقات بسهولة شديدة – المشكلة الوحيدة أن اللاب توب لا يأتي بقلم مُرفق وقد يكون أمراً مزعجا لمن لا يمتلك واحداً.



الشاشة الرئيسية عبارة عن لوحة عرض بتقنية IPS قياس 15.6 بوصة بمعدل تحديث 120Hz وزمن استجابة قدره 3ms بدقة 4K. كل هذا يعني أن لديك شاشة رائعة للعب أو العمل. معدل السطوع بنسبة 412cd/m2 لتوفير رؤية واضحة وأنت في الداخل وساطعة جداً وأنت في الخارج. تعرض اللوحة تدرجات لونية بنسبة 100% من ألوان sRGB و Adobe RGB. جميع هذه المواصفات عبارة عن مزيج رائع ومتوازن بالنسبة إلى لوحة عرض IPS مخصصة بالمقام الأول للألعاب وسوف تبدو نابضة بالحياة ودقيقة للغاية أثناء العمل، وبالعودة للنظر إلى معدل التحديث وزمن الاستجابة ودقة 4K، فهذا يعني لوحة عرض مثالية لا تشوبها شائبة. 
 

لمن تحديداً لاب توب مثل ROG Zephyrus DUO 15 ؟




لاب توب ROG Zephyrus DUO 15 هو عبارة حاسوب متكامل ومذهل بكل المقاييس سواء على صعيد الأداء أو الابتكارات الحديثة، فهو حقاً واحد من أفضل وأسرع الحواسيب المحمولة التي تمتعت بعتاد هاردوير استثنائي سواء معالج الجيل العاشر من إنتل أو لو صادفتك النسخة التي تحتوي على معالج Ryzen 9 5900H. هذا يعني أن لديك معالج مركزي قادر على التعامل مع جميع برامج الأعمال مثل البرامج الإنتاجية والاحترافية على النحو الأمثل.

البطاقة الرسومية التي تأتي سواء RTX 20 أو RTX 30 هي موجهة خصيصاً لتشغيل الألعاب الحديثة على دقة 4K أو 2K أو FHD والاستمتاع بجودة رسومية خيالية ومعدل تحديث عالِ 120Hz وخاصة في ألعاب الرياضات التنافسية. لذلك، وبكل وضوح، هو لاب توب مُطور خصيصاً من أجل نوعين من المستخدمين: اللاعبين المتمرسين وعشاق ألعاب الرياضات الإلكترونية، أو المبدعين وصناع المحتوى وأصحاب الخبرة في التعامل مع تعدد المهام. هذه المنظومة لن تكتمل بدون ذاكرة وصول عشوائي كبيرة بترددات سريعة وأسرع أنواع حلول التخزين التي يمكنك أن تجدها في الوقت الحالي. بالإضافة إلى ذلك اللاب توب يتمتع بمنظومة حرارية وأساليب تبريد عالية الجودة.



Zephyrus Duo هو لاب توب استثنائي من جميع النواحي، ولكنه ليس من أجل جميع المستخدمين، وزنه ثقيل ولا يوفر عنصر سهولة ومرونة الحركة والتنقل به أينما تقرر الذهاب به. لوحة ScreenPad سبباً في زيادة الوزن وارتفاع سعره بجنون على الرغم أنها لن تكون مفيدة للمستخدم العادي. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الخيارات المتاحة بسعر أفضل كثيراً - حتى وإن كانت ليست بنفس أناقة التصميم العصري وروعته.

لذلك، قررت شركة اسوس تصميم لاب توب مثل Zephyrus Duo من أجل المستخدمين المتشددين فقط وأصحاب الأعمال المهنية الثقيلة أو حتى من أجل عنصر الترفيه، في الواقع، لقد نجحت معه في تحقيق أقصى حدود الرفاهية والراحة من خلاله. فإذا كنت ستستخدم الشاشة الثانية وتبحث عن لاب توب يحتوي على أقوى المكونات وقادر على المواصلة والاستمرارية خلال الأعوام القادمة ولكن سوف تتحمل سعره الباهظ، فبكل تأكيد سوف نوصيك باقتنائه على الفور ودون تردد لأنه في الحقيقة صفقة رائعة لا يعرف قيمته إلا عدد قليل من المستخدمين.

تعليقات