معاني لأهم المصطلحات في عالم الإنترنت والشبكات



حياة البشر أصبحت متوقفة بالكامل على الإنترنت، للعمل أو للدراسة أو الترفيه، لا يستطيع أي منزل أو شركة أعمال التخلي عن مبدأ وجود اتصال ثابت بالإنترنت في عصرنا الحالي. لذلك، عندما تبدأ في اتخاذ قرارك لإنشاء شبكة إنترنت للمنزل أو المكتب، ستكتشف أنك تتعامل مع بعض المصطلحات التقنية المتعلقة بالإنترنت، والتي تكون في الغالب جديدة عليك: أبسط تلك المصطلحات على سبيل المثال: Wired والتي تعني الاتصال السلكي، كما نطلق عليه أيضاً اتصال Ethernet. 
 
بعض المصطلحات الأخرى مثل الاتصال اللاسلكي Wireless و النطاق العريض Broadband والهوائي WiFi و كابل الاتصال CAT5e، والعديد من المصطلحات الشائعة الأخرى التي سيتملك فضول حول معرفتها وفهم معانيها لكي تكون مُلم بالشيء الذي تتعامل معه بأفضل شكل ممكن. في موضوعنا هذا، سنوضح لكم أهم المصطلحات الشائعة التي ستواجهكم دوماً في عالم اتصال الإنترنت المحلي وما الذي تعنيه باختصار شديد – فهيا بنا.


 

1- WLAN




قد يهمك: كيفية فحص حماية الراوتر لديك

كلمة WLAN هي اختصار لعبارة مكونة من 4 كلمات وهما Wireless Local Area Network والتي تعني بالعربية شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية. الغرض من هذه التقنية هو ربط جهازين ببعضهما البعض لاسلكياً بدون أي وسيلة مادية ملموسة. دائماً يتم إنشاء الشبكة المحلية اللاسلكية لتوفير اتصال ثابت بين جهازين أو عدة أجهزة داخل حيز نطاق محدد من المساحة، وأي جهاز يتحرك خارج هذه الحدود، سيفقد على الفور مجال التغطية اللاسلكية، وبالتالي يفقد اتصاله بالشبكة.

بطبيعة الحال شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك في منزلك تعمل على هيئة ما نتحدث عنه الآن > WLAN وهي الطريقة التي يتم فيها ربط أجهزتك سوياً بشبكة الإنترنت المنزلية، والتي نطلق عليها في الغالب WiFi.

2- WPAN


كلمة WPAN هي اختصار لعبارة مكونة من 4 كلمات وهما Wireless Private Area Network والتي تعني بالعربية شبكة المنطقة الشخصية اللاسلكية، والتي يتم استخدامها من أجل الاتصال بين الأجهزة الشخصية. على سبيل المثال، أثناء استخدامك لفأرة أو لوحة مفاتيح أو سماعات راس لاسلكية عبر البلوتوث، أو حتى أثناء ربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق البلوتوث، فإن الشبكة التي تجمع وتربط بين تلك الأجهزة هي عبارة عن شبكة WPAN. تصف WPAN الاتصال بين الأجهزة القريبة، ومع ذلك قد يتم استخدام نفس المصطلح أثناء اتصال الأجهزة في مناطق أوسع.
 

3- IPv4 & IPv6




يستخدم الإنترنت مجموعة من البروتوكلات كمعايير أساسية، والتي تتيح الاتصال بالشبكة، تُعرف هذه البروتوكلات باسم TCP / IP والتي تعني يالعربية بروتوكول تحكم الإرسال / بروتوكول الإنترنت. كان أول إصدار رئيسي منها يحمل برقم IPv4، ثم لحق به بروتوكول TCP / IP بإصدار IPv6، ولكن كلا البروتوكولين لا يزالان قيد الاستخدام حتى وقتنا الحالي.

أصبح لدينا بروتوكول إنترنت الإصدار الرابع والسادس. كلا البروتوكولين مسؤولين عن تحديد نقل البيانات عبر الإنترنت، بينما يحدد عنوان IP عدد عناوين بروتوكول الإنترنت المتاحة للاستخدام. بعض الأمثلة على عناوين IP مثل التسلسل الرباعي 192.19.254.1 وهذه الأرقام هي للدلالة على موقع محدد على الإنترنت. لكل موقع وراوتر وجهاز متصل بالإنترنت عنوان IP مختص بذاته.

4- NAT




NAT هي اختصار لعبارة Network Address Translation والتي تعني ترجمة عنوان الشبكة. يتم استخدام ترجمة عنوان الشبكة بواسطة الراوتر لمشاركة عنوان IP واحد عبر أجهزة متعددة. على سبيل المثال، طالما كان لديك راوتر لاسلكي في المنزل، فمن الطبيعي أن يستخدم الراوتر تقنية "ترجمة عنوان الشبكة" لتمكين كل جهاز متصل بالشبكة بالوصول إلى الإنترنت من خلال بوابة موحدة. وكما ذكرنا للتو، الراوتر لديه عنوان IP واحد، وكذلك هو يقوم بتعيين عناوين IP فردية للأجهزة الموجودة في الشبكة، وإنشاء شبكة محلية بناءاً عليها.

5- Gateway


كلمة Gateway تشير إلى جهاز بداخل شبكة الإنترنت يعمل على تمكين انتقال حركة المرور بحرية من شبكة إلى أخرى. يعمل الراوتر بمثابة Gateway يسمح بتوجيه البيانات من الإنترنت إلى الأجهزة المتصلة.

6- Packet


يتم استخدام كلمة حزمة للدلالة على حجم البيانات التي يتم نقلها عبر الإنترنت، ويمكن أن تحتوي الحزمة على 65.535Bytes كحد أقصى من المعلومات، أي تقريباً 0.065MB. ولكن بطبيعة الحال تستخدم شبكات الإنترنت المنزلية حزم بيانات بحجم لا يتعدى 0.015MB.

اقرأ أيضاً: ضبط الـ MTU بالراوتر لتحسين سرعة واستقرار النت وتقليل البينج

7- P2P




مصطلح P2P وهو اختصار Peer 2 Peer والذي يعني نظير إلى نظير، يشير هذا المصطلح إلى أي شبكة تربط المستخدمين مباشرة في شبكة توزيع للإنترنت، حيث يُعرف كل كمبيوتر متصل بالنظير. هؤلاء المتصلين هم موزعي للشبكة في نفس الوقت، مما يسمح لشبكة P2P بالمشاركة في أنشطة أكثر قوة مع الحفاظ على منفعة جميع المستخدمين المتصلين.

يُعرف مصطلح P2P على نطاق واسع بسبب مشاركته في شبكات مشاركة الملفات، والتي تحتوي في الغالب على محتوى مقرصن ينتهك قوانين حقوق النشر. ولكنه مستخدم أيضاً في الأنشطة المشروعة نظراً لأن توزيع المهام يسمح بنقل بيانات الملفات الأكبر حجماً.

8- Protocols: TLS/SSL—HTTPS




Transport Layer Security واختصارها TSL عبارة عن طبقة من الأمان للحفاظ على أمن بيانات الآنترنت الخاصة بالمستخدم. في الاساس هي عبارة عن بروتوكولات للتشفير تتيح توصيل البيانات الحساسة بأمان مع مواقع الويب المختلفة، مثل بوابات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والبوابات الحكومية. حيث يعمل نظام TLS/SSL على إضافة نظام تشفير على بروتوكول نقل النص التشعبي الحالي HTTPS والمستخدم حالياً لتصفح مواقع الإنترنت. وهو الذي يمنح الأمان لجميع المتصلين على الويب.

9- DDoS




DDoS هي اختصار لعبارة Distributed Denial of Service والتي تعني رفض الخدمة للموزع وهي نوع من الهجمات الإلكترونية التي تغمر الخدمة بالطلبات. فعندما يستهدف المهاجمون موقعاً إلكترونياً أو خدمة أو لعبة فيديو معينة ويغمرون خوادمها بطلب البيانات، فمن الممكن أن يتسبب العدد الغزير من الطلبات في التأثير على البنية التحتية للخادم الذي يستضيف هذه الخدمة أو هذا الموقع، مما يجبرها على عدم الاتصال. حينها يحدث رفض غير مقصود للخدمة نتيجة التعامل مع موقع ويب به قاعدة مستخدمين كبيرة بداخل موقع أصغر بكثير.

أقرأ أيضاً: كيف تعطي لجهازك/لأجهزتك الأولوية على شبكة الإنترنت؟

10- DNS




اختصار لعبارة Domain Name System والتي تعني نظام اسم المجال وهي الطريقة التي تترجم بها أجهزة الكمبيوتر نصوصنا اليومية العادية إلى عناوين IP قابلة للقراءة على الشبكة. فعندما تكتب Computer-WD.Com في شريط بحث المتصفح ثم النقر على مفتاح Enter، يتصل الكمبيوتر فوراً بخادم DNS الخاص بالموقع ويستجيب الخادم بعنوان IP الخاص بموقع Computer-WD ثم يبدأ في نقل المحتوى. يمكنك تعيين خوادم DNS خاصة بك لتكون مختلفة عن خوادمها الافتراضية، حيث يوجد العديد من مزودي DNS، مثل Google Public DNS أو OpenDNS.

تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. نحن وإياكم بإذن الله، مرحب بك دائماً معنا

      حذف
  2. مفيد جدا وانا شخصيا استفدت كتير من المقال

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا على كل هذه المعلومات

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا والله مجهود خطيييير

    ردحذف

إرسال تعليق