كيف تحمي هاتفك من السرقة أو في حالة ضياعه ؟



أي أحد منا مُعرض لمثل هذا الموقف، أن نفقد الهاتف أو يتعرض للسرقة وينتهي أمره مع شخص ما لا نعرفه. من الممكن أن تنسى هاتفك في سيارة أجرة أو وقع من جيبك دون أن تلاحظ ذلك. في معظم الحالات، أنت لن تستطيع استعادة هاتفك مرة أخرى، إلا إذا كنت سعيد الحظ بشخص أمين هو الذي وجد هاتفك.
 
المشكلة دائماً ليست في ضياع الهاتف نفسه – على الرغم أنه من الممكن أن يكون هاتفك باهظ الثمن – إلا أن المشكلة الحقيقة هي أننا نحتفظ بسجل حياتنا الرقمية كلها على ذاكرته: صورنا العائلية والشخصية، حساباتنا الإلكترونية والمصرفية، وربما بعض المستندات والوثائق الضرورية لوظائفنا، والعديد من الأشياء الثمينة التي نحتفظ بها دوماً على الهاتف. لذا، في هذا الموضوع، سنضع بين أيديكم أكثر من طريقة لحماية هاتفك بشكل صحيح في حالة ضياعه أو سرقته، فهيا بنا.


 

1- Find My Device




التطبيق الأول من جوجل هو Find My Device، وهو في الواقع يقوم بالمهمة على أكمل وجه وأحد أفضل الخيارات لنظام أندرويد. حيث يتيح لك التطبيق قفل هاتفك عن بُعد وتسجيل الخروج من جهازك ومسح محتواه، كما ويمكنك رؤية موقع هاتفك على الخريطة والاتصال به عبر التطبيق. إذا قمت بغلق الهاتف عن بُعد، يمكنك كتابة رسالة دائمة على شاشة القفل حتى تقوم بتعطيلها بنفسك.

والآن، ننتقل سوياً لمعرفة كيفية تأمين الهاتف من خلال ميزة العثور على جهازي. في الغالب، ميزة Find My Device قيد التفعيل تلقائياً بشكل افتراضي، ولكن من الضروري التحقق مما إذا كانت قيد التشغيل أم معطلة في هاتفك. انتقل إلى تطبيق الإعدادات، ثم ابحث عن إعدادات جوجل، ثم الأمان، ثم انقر فوق ميزة "العثور على جهازي" تأكد أن الخاصية قيد التشغيل كما في الصورة السابقة.



والآن، إذا فقدت هاتفك في أي مكان أو تعرض هاتفك للسرقة، فإن خطوتك الأولى القادمة هي الانتقال إلى واجهة Find My Device Web ثم النقر على تأمين الهاتف "Secure Device" ثم تكتب في المربع الأول العبارة التي تود أن تتركها لمن يجد هاتفك – وليكن "اتصل بي إذا عثرت على هذا الهاتف" – ثم تترك له رقم الهاتف الذي يتصل بك عليه ثم تنقر فوق Secure Device.



على الفور سيتم تأمين هاتفك وعرض رسالة على شاشة القفل مفادها أن يقوم حامل الهاتف الآن بالاتصال بك على الرقم الذي تركته له على شاشة القفل.



قد يهمك: كيفية تفعيل واستخدام خدمة Find My Mobile في هواتف سامسونج
 
أما إذا اتضح لك أن الشخص الذي عثر على الهاتف لا يتجاوب معك، فمن المفترض أن تكون خطوتك التالية هي حذف محتويات الهاتف. هي ليست مشكلة كبيرة، لأنك فيما بعد ستستطيع استعادة كل شيء من خدماتك السحابية، ولكن ينبغي أن تكون خدماتك السحابية قيد التفعيل وأنك بالفعل مهتم على تخزين جميع بياناتك الضرورية عليها لكي تتمكن من استعادتها مرة ثانية.

في هذه الخطوة ستقوم بالنقر على الأمر الثالث: Erase Device، وفي هذا الخطوة سيتم محو كل محتويات هاتفك، إذا لم يكن هاتفك أونلاين، فسوق يتم حذف البيانات بمجرد عودة نشاطه مرة ثانية والدخول إلى الإنترنت، وبهذا الشكل، سوف يعود الهاتف للحالة المصنعية التي خرج عليها أول مرة.

2- Cerberus




تطبيق Cerberus هو بديل رائع، في الواقع، هو حتى أفضل من خدمة جوجل الافتراضية. فهو أفضل تطبيق خارجي لمكافحة سرقة الهواتف الذكية المستندة على نظام أندرويد. يعمل من خلال ثلاثة طرق أساسية وهما: التحكم في الهاتف عن بُعد من خلال الويب، أو التحكم عن بُعد من خلال رسائل SMS النصية، أو من خلال التنبيهات التلقائية.

هذا التطبيق يسمح لك بمعرفة موقع الهاتف الحالي وتتبع تحركاته، قفل الهاتف، إعطاء تنبيهات متتالية على الهاتف، تحميل سجل المكالمات، محو كل ما يوجد على ذاكرة الهاتف الداخلية والخارجية (SD Card). يمكنك إغلاق الهاتف تماماً إذا حاول الشخص تغيير شريحة الخط SIM.

في نفس الوقت، نظراً لأن التطبيق يكافح السرقة، فهو يتلقط صورة لمن يحمل هاتفك في غيابك ويعمل على تسجيل مقاطع فيديو سرية ثم تخزينها على السحابة لكي تتمكن من معرفة من هو الذي يستخدم هاتفك في غيابك.

التطبيق آمن تماماً ولا توجد به أي برمجيات ضارة أو أي أساليب تجسس وكل هذه الأمور التي من شأنها أن تضر بخصوصيتك، ولكن نظراً لأنه يتعارض مع قوانين جوجل، فهو غير متاح على متجر جوجل بلاي. يمكنك تنزيله من الموقع الرسمي. بعد تثبيت التطبيق سيطلب منك إعطاؤه الصلاحيات اللازمة والمرتبطة مع وظائفه. فهو يطلب منك الوصول إلى سجل المكالمات وتطبيق الهاتف والرسائل النصية والملفات والصور والوسائط والكاميرا أيضاً. بعد أن تعطيه جميع الصلاحيات اللازمة كما بالصورة السابقة، قم بالنقر فوق إنهاء.



طالما هذه هي مرتك الأول في استخدام Cerberus فيمكنك أن تبدأ في إنشاء حساب، أنشئ حسابك الخاص ثم وافق على الشروط والأحكام.



والآن، يعرض لك التطبيق كيفية التصرف إذا تعرض هاتفك للضياع أو السرقة. حيث يمكنك تسجيل الدخول على موقع Cerberus.Com بحسابك الذي أنشأته منذ قليل على الهاتف، وتبدأ التحكم عن بُعد بهاتفك – وهذا في حالة كان الهاتف الخاص بك متصل بالإنترنت. أو يمكنك استخدام هاتف آخر لإرسال الأوامر على هيئة رسائل نصية قصيرة. ولكي تتحكم في بعض المزايا الإضافية، ينبغي أن تعطي التطبيق صلاحية إدارة الهاتف. بعد ذلك، انتقل إلى القائمة الرئيسية وإعدادات التطبيق وابدأ في تخصيصها حسب تفضيلك الشخصي.



سوف تجد في لوحة القيادة على الويب العديد من الأوامر التي يمكنك إجراؤها عن بُعد بهاتفك، مثل تعقب الهاتف، تحديد موقعه الجغرافي الحالي، إغلاق الهاتف، نسخ البيانات على السحابة أو محو بيانات الهاتف تماماً والعديد من الأوامر. فقط كل ما عليك فعله، هو اختيار أمر من على يسار لوحة القيادة ثم النقر فوق Send Command وسوف يتم تنفيذ الأمر عن بُعد فوراً.



إذا واجهت أي صعوبة في إزالة التطبيق، ابحث عنه في تطبيقات مشرف الجهاز Device Administration Apps ثم الغي تفعيله أولاً ثم يمكنك إزالته الآن من قائمة التطبيقات.

3- McAfee




McAfee هو أحد أفضل واشهر برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل المختلفة: ويندوز، ماك، أندرويد. تطبيق مكافئ على الأندرويد يمتاز بخاصية مكافحة السرقة أيضاً. تشتمل مزايا التطبيق القدرة على قفل الهاتف وكاميرا اللصوص لالتقاط صورهم وحماية إلغاء تثبيت التطبيق. فإذا حاول اللص إدخال رمز PIN السري ثلاث مرات برمز خاطئ، سوف يقوم الهاتف باالتقاط صورة للصل وغلق نفسه تماماً حتى يقوم المالك بفتح الهاتف مرة ثانية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من ميزة العثور على هاتفي لرؤية مكان تواجده على الخريطة. التطبيق مجاني ولكن الترقية المدفوعة أمر حتمي وقيمتها 30$ دولار أمريكي سنوياً.



كل ما يلزمك لتأمين هاتفك عبر McAfee هو إنشاء حساب واختيار رقم PIN ثم كتابته مرة ثانية وبهذا الشكل قد تم تأمين الهاتف. من هنا، يمكنك الدخول إلى موقع McAfee باستخدام حسابك والتحكم في هاتفك عن بُعد.

تعليقات