5 إضافات يجب تجربتها إذا كنت تستخدم برنامج Zoom


بعد انتشار جائحة كوفيد 19 (كورونا) تغيرت مفاهيم البشر في التعامل مع الكثير من جوانب الحياة، ليظهر مبدأ العمل والدراسة عن بُعد وينتشر بكثرة وفقاً لضرورات الواقع، وأحد التطبيقات الذي طفى على السطح وامام أعين الجميع تطبيق زوم - Zoom الذي بات أكثر استخداماً من ذي قبل واعتمد عليه المُستخدمين كثيراً في إجراء العديد من المُقابلات والدورات التدريبية.

يوفر التطبيق حسابات مجانية وأخرى مدفوعة تحتوي على المزيد من الخيارات، لكن حتى في الحساب الأساسي المجاني يمكنك القيام بأكثر من مًجرد مكالمات فيديو فقط ابحث ضمن ثنايا التطبيق وإعداداته لتجد الكثير من الأشياء المُفيدة كتسجيل المُحاضرة على سبيل المثال، كما ستعمل هذه التطبيقات والأدوات المجانية على الارتقاء بمستوى مكالمات Zoom على أجهزة الكمبيوتر أكثر من المُعتاد.


1. إضافة Zoom Bookmarks


تعمل هذا الإضافة البسيطة والموجهة لمتصفح جوجل كروم وإخوته على حل مُشكلة قد تكون عويصة لدى البعض ألا وهي إضافة روابط ومعلومات الاجتماعات في كل مرة، كما تعمل على تنفيذ هذه المهمة بذكاء حيث تُعتبر هذه الإضافة كـ مُدير بسيط لكل تلك الروابط وكلمات المرور والاجتماعات لتتمكن من تتبع أياً منها بكل سهولة سرعة وسلاسة.

عند تلقيك لرابط اجتماع ما على تطبيق زوم، كل ما عليك إضافة ذلك الرابط إلى هذه الإضافة، وإن كان الرابط محمي بكلمة مرور يُمكنك عندها إدخال كلاً من الـ ID وكلمة السر في الخانات المُخصصة لها، عِلماً أنه باستطاعتك أيضاً إضافة عنوان مُعين لكل رابط اجتماع، ما رأيك أليست طريقة جيدة لإدارة الاجتماعات المُختلفة لديك؟ جرب هذه الإضافة من هنا.


2. موقع Zoom Background


تُعتبر ميزة الخلفية الافتراضية إحدى المزايا المُفيدة في تطبيق زوم، تُتيح لك هذه الميزة إضافة أي صورة أو حتى مقطع فيديو ترغب فيه كخلفية حتى لا يُشاهد الأشخاص الآخرين الفوضى التي لديك ربما أو حتى دخول بعض أفراد الأسرة وخروجهم، لذلك يوفر هذا الموقع مجموعة لأكثر من ألف صورة مجانية لاستخدامها كخلفية افتراضية.

يعمل الموقع على تصنيف تلك الخلفيات عبر العديد من الفئات المُختلفة كالفضاء والمرح والمنزل والطبيعة والمقهى والمكتب والأفلام وما إلى ذلك من الفئات التي تهم المُستخدمين، بالضغط فوق أي صورة ستراها بحجمها الكامل ثم قم بحفظها على جهازك واستخدمها في اجتماع زوم القادم، كما يُمكنك تجربة موقع Zoom Exotic الشبيه بهذا الموقع كبديل له إن لم يُعجبك.

3. موقع Zoomchat


من المعروف أن زوم يحتوي على ميزة الدردشة للتحدث مع الأشخاص الآخرين المتواجدين من خلال الكتابة بعيداً عن الفيديو قليلاً، لكن تلك الميزة مُتاحة فقط أمام أعين المُشرف أو الاستاذ المسؤول عنها، ماذا لو كانت لدينا الرغبة أحياناً في التواصل مع الآخرين بعيداً عن أنظار المُشرف؟ هنا يأتي دور هذا الموقع.

باستطاعتك إنشاء غرفة دردشة جديدة مُباشرةً من خلال إدخال الـ ID الخاص بك لينضم الآخرين ببساطة إلى غرفة الدردشة الخاصة هذه، سيطلب منك الموقع اختيار اسم مؤقت لحماية هويتك، ليتمكن الآن أي شخص التحدث بأريحية دون أن يرى المُنظم شيئاًَ، إذاً إنها طريقة جيدة للدردشة مع الأصدقاء خلال المُحاضرة، عِلماً أن الموقع سهل الاستخدام وبديهي جداً.

4. برنامج Krisp


نواجه أحياناً الكثير من العوامل الخارجية المشوشة كصوت المُكيف أو من حولنا إن كنا في مكان عام وما إلى ذلك من العوامل المُسببة للضجة التي تُعتبر أحد أبرز المُشكلات أثناء استخدام تطبيق زوم، ليأتي هنا دور هذا البرنامج ويعمل على إصلاح كل تلك المشاكل الصادرة من طرفك أو حتى من الطرف الآخر.

بدايةً ادخل إلى هذا الرابط وقم بتحميل وتثبيت البرنامج لنظام ويندوز وماك وشغله عندما يكون لديك اجتماع معين على زوم، البرنامج بسيط جداً عند فتحه سترى خيارين إما لإزالة الضوضاء من مكبر الصوت أو الميكروفون، بجانب كل خيار سترى التطبيق الذي يستخدم هذه العناصر حالياً أي أنه سيفيد مع أي برنامج آخر ليس فقط مع زوم، قم بتفعيل هذه الخيارات واستمتع بصوت نقي.

يصب البرنامج كل تركيزه على الأصوات البشرية ويعمل على إزالة كل الأصوات الأخرى، يُمكن الاستفادة من البرنامج لمدة تصل إلى 120 دقيقة في الأسبوع، لكن إن قمت بدعوة اصدقائك لاستخدام البرنامج ستحصل على شهرين من الإصدار المدفوع غير المحدود، جرب التطبيق إذاً وانصح اصدقائك به.


5. برنامج Grain


يوفر تطبيق زوم بطبيعة الحال إمكانية تسجيل مكالمات الفيديو وتنزيلها في غضون أيام قليلة، إلا أن هذا البرنامج يوفر لك هذه الإمكانية على الفور، لا يتطلب الكثير من المعرفة لبدء الاستخدام، ادخل إلى هذا الرابط وقم بالتسجيل وربط حسابك ثم حمل البرنامج لنظام الويندوز والماك، بعد التثبيت شغل البرنامج واضغط على زر التسجيل وانتقل إلى برنامج زوم ليبدأ البرنامج بتسجيل المُكالمة تلقائياً.

الجميل في الأمر هنا أن البرنامج سيقوم بتفريغ كل الكلام الموجود في الفيديو إلى كتابة، يُمكنك النقر فوق أي جزء من الكتابة ليأخذك على الفور إلى الوقت المُحدد له في الفيديو وتمييزه للحصول على مقطع فيديو لهذا الجزء المُحدد ومن ثم مُشاركته مع الزملاء والاستفادة بصورة أكبر من المُحاضرة لتكرارها لاحقاً أو استخدام محتواها كتابتاً.

كما أن البرنامج يحتوي على مزايا أخرى كأداة المُلاحظات المُباشرة - Live Notes التي تُتيح لك إمكانية تدوين بعض المُلاحظات الهامة أو حتى رؤوس أقلام لما يجري ضمن الفيديو للسؤال عنها لاحقاً أو الاستفادة منها بأي غرض كان، ويجدر بك أن تعلم بأن البرنامج يُقدم 15 جلسة و100 تسجيل في الإصدار المجاني إضافةً لإصدار غير مدفوع غير محدود.

تعليقات