12 وسيلة لتسريع الإنترنت على أجهزتك أثناء التصفح



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مما لا شك فيه أن أغلبنا يعاني من مشاكل عدم استقرار الإنترنت وتدني السرعة بين كل حين والآخر. دعونا نطمئنكم، أنتم لستم الوحيدون. فأغلب البلدان العربية لا تمتلك البنية التحتية المتطورة لكي توفر للمستخدمين سرعة إنترنت عالية أو جودة اتصال ثابتة ومستقرة. ولكن هناك العديد من الإعدادات بالراوتر التي تساعد بشكل جيد على تسريع الإنترنت والتخلص من معظم مشاكله، كما أن هناك إعدادات خفية ونادراً ما نلاحظها قد تدفع بسرعة الإنترنت بشكل جيد. في هذا الموضوع سنستعرض 12 طريقة مختلفة، ليست جديدة أو تتطلب مجهود، بل هي الطرق التي نلجأ إليها في الغالب من أجل تعزيز أداء الإنترنت وتسريعه أثناء التصفح.


 

1- اسخدام جودة فيديو متدنية




لنبدأ بالأساسيات، أغلبنا يمضي وقت طويل على موقع Youtube، بطبيعة الحال، عندما يشعر موقع Youtube بأن سرعة اتصالك متدنية، سيحاول من تلقاء نفسه تغيير الجودة بشكل تلقائي لكي يساعدك على مشاهدة الفيديو بشكل افضل ودون تقطع وانتظار تحميل بين كل مقطع والآخر. ولكن هذا لا يحدث دائماً، فقد تلاحظ أنك تشاهد الفيديو بجودة FHD 1080p أو HD 720p، وبالرغم من ذلك لا تستطيع مشاهدة 10 ثوانِ كاملة بدون فترات تحميل. في هذه الحالة وإن كنت لا تعلم، يمكنك تقليل جودة الفيديو لدقة أقل، وليكن 480p أو 360P، نعم، هي لن تكون واضحة التفاصيل ولكنها ضرورة لابد منها لكي تستمتع بمشاهدة الفيديو بشكل أفضل.

2- تعطيل جميع التطبيقات المفتوحة في الخلفية


من المعروف أن عدد التطبيقات يؤثر بشكل كبير جداً على سرعة التصفح، خاصة إذا كنت لا تمتلك سعة كافية من ذاكرة الوصول العشوائي وتفتح عدد كبير من التبويبات أثناء أعمالك أو نتيجة طريقة التصفح التي اعتدت عليها. لذلك حاول دائماً إغلاق جميع البرامج المفتوحة في الخلفية والتي لا تستخدمها، كما أننا أشرنا سابقاً للطرق التي نلجا إليها من أجل تسريع عملية التصفح.

3- تفعيل وضع التربو Turbo Mode




لحسن الحظ، تحتوي بعض المتصفحات مثل جوجل كروم وأوبرا على وضع التربو، من خلال هذه الوظيفة يتم ضغط حجم البيانات والصور ومقاطع الفيديو التي يتم عرضها أمامك في صفحات مواقع الإنترنت. وهكذا ستحصل على سرعة تحميل أعلى أثناء فتح الصفحات الجديدة.

4- تثبيت أدوات حجب ومنع الإعلانات


أدوات حجب الإعلانات هي عبارة عن إضافات للمتصفح Extensions حيث تقوم بتصفية صفحات الإنترنت وحجب تحميل الإعلانات الغير ضرورية من داخلها. في الواقع فوائد أدوات حجب الإعلانات أكثر من مجرد وظيفة منع الإعلانات، فهي تساعدك على التركيز إذا كنت تحاول عمل بحث دراسي عبر الإنترنت، فهي تحذف كل الأشياء التي قد تشتت انتباهك نتيجة الإعلانات المنبثقة واللافتات التي تستمر في تحميل المزيد من الإعلانات بصورة مستمرة. أيضاً هي تساعد في توفير باقة الإنترنت. يمكنك الاعتماد على أي Ad Blocker من صفحة إعدادات المتصفح بعد التوجه إلى قسم Extensions ثم ابحث عنها لتظهر لك جميع الأدوات المتاحة للمتصفح الخاص بك.

5- تخلص من إضافات المتصفح الغير ضرورية


قبل أن نبتعد كثيراً، من المعروف أن كثرة الإضافات في المتصفح قد تتسبب في تأخير تحميل الصفحات، ولذلك من الضروري تعطيل الإضافات التي لا تحتاج إليها. توجه إلى قسم الإضافات Extensions في المتصفح ثم قم بتحريك مؤشر الإضافة للداخل لكي يتم عمل Disable لوظيفتها وتعطيلها. أيضاً يمكنك إزالتها تماماً إذا لم تكن ذات أهمية لاستخداماتك.

6- تعطيل الشبكة الافتراضية الخاصة VPN




بكل تأكيد شبكات VPN الخاصة تحافظ على خصوصيتك أثناء تواجدك على الإنترنت وتعطي عنوان IP وهمي عن جميع نشاطاتك. ولكن في معظم الحالات قد تتسبب في بطء التصفح وتحميل الصفحات. لذلك ستكون مُضطر على تعطيلها عندما تواجه مشاكل في الإنترنت، أو على الأقل يمكنك استبدالها بخدمة VPN مختلفة تعمل بشكل أفضل مع خط الإنترنت الخاص بك.

7- إزالة البرامج والتطبيقات الغير ضرورية


تتسبب بعض البرامج التي تعمل في الخلفية في تدني سرعة الإنترنت نتيجة التحديثات المستمرة أو بعض العمليات الأخرى اللازمة لإدارتها. ولكي تضع يدك على الجاني الحقيقي الذي يتسبب في بطء سرعة الإنترنت أثناء تصفحك أو أثناء التحميل، توجه إلى نافذة مدير المهام Task Manager ثم التبويب الثاني Performance وستجد في أسفل النافذة الأمر Open Resource Monitor ومن النافذة الجديدة قم باختيار تبويب Network لكي ترى جميع العمليات التي تستهلك الإنترنت. حينها يجب تعطيلها أو حذف هذه البرامج أثناء وجودك على الإنترنت. إذا لم تكن تعلم أهميتها، فيجب أن تبحث عنها أولاً على الإنترنت.

8- فصل الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت


إذا كنت تواجه مشكلة في اتصال الإنترنت، فمن الأفضل أن تكتفي بجهاز واحد فقط متصل بالشبكة في ذاك الوقت. ينبغي فصل جميع الأجهزة الأخرى بما فيها التلفزيون أو الهاتف أو أي أجهزة قد تكون سبباً لسحب السرعة منك.

9- تعيين نظام الويندوز من جديد




قد تعتقد أنها مجرد خطوة روتينية، ولكن إذا كنت تواجه بطء ملحوظ في سرعة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر في حين أن هاتفك يعمل بشكل مثالي دون أي بطء ملحوظ، فهذا هو وقت تعيين نظام ويندوز جديد. نظام الويندوز الجديد سيتخلص من الملفات التالفة والسجلات التي تحتوي على أي أعطال تؤثر على عمل بطاقة الإنترنت بشكل صحيح، وسيهتم بعمل تهيئة جديدة وقد تنتهي مشكلتك.

10- تغيير الراوتر




إذا كنت مشترك في باقة إنترنت عالية السرعة وبالرغم من ذلك لا تصل إليك السرعة الكاملة التي اتفقت عليها مع مزود الخدمة، فقد يكون السبب من نوع الراوتر لديك إذا كان قديم أو به مشاكل فنية. لذلك قد يكون تغيير الراوتر من الحيل النافعة للاستفادة من نطاق السرعة الكاملة المسموحة لخط الإنترنت لديك.

11- تغيير مزود الخدمة


إذا كنت تواجه مشاكل متكررة في استقرار الإنترنت أو هبوط وتدني السرعة عن حدود الباقة التي اتفقت عليها مع مزود الخدمة، فحينها لا يوجد لديك خيار سوى تغيير شركة الإنترنت لتتخلص من جميع المشاكل الخاصة بك.

12- تغيير كلمة مرور اتصال الواي فاي




إذا كنت لا تستخدم كلمة مرور لشبكة الإنترنت الخاصة بك، فمن المحتمل أن هناك بعض المتطفلين ممن يسرقون السرعة منك وينبغي قطع الاتصال عليهم. فإذا لم تقم بتعيين كلمة مرور من قبل للشبكة، توجه إلى صفحة 192.168.1.1 ثم اتبع الخطوات لتتمكن من تعيين اسم جديد لشبكتك واختيار كلمة مرورية يصعب على أي أحد غيرك استنتاجها. أيضاً هناك بعض الحيل التي تساعدك في إخفاء شبكتك عن الآخرين.

تعليقات

إرسال تعليق