هذه الجهات يمكنها الوصول لبياناتك حتى إذا كنت تستخدم VPN



يسعى الجميع لتأمين البيانات والخصوصية بكل الطرق الممكنة، ومن أفضل هذه الطرق هو استخدام الشبكات الإفتراضية VPN حيث تقوم بتغيير عنوان IP الخاص بك وإخفاء سجل التصفح والموقع الخاص بك من المتسللين، وبشكل عام يمكن اعتبار شبكات الـ VPN آمنة إلى حد كبير حيث تقوم بحماية بياناتك وخصوصيتك، ولذلك فإنها تعتبر مفيدة جدًا في الكثير من الحالات مثل الإتصال بشبكات الواي فاي العامة وما إلى ذلك، ولكن هناك العديد من الجهات التي يظل بإمكانها الوصول إلى بياناتك حتى إذا كنت تستخدم VPN، ما هي هذه الجهات؟ وهل يمكنك حماية بياناتك منها؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.


من يمكنه الوصول لبياناتك إذا كنت تستخدم VPN؟



عند استخدام شبكات الـ VPN فإنك لا تكون متصلًا بشكل مباشر بسيرفرات المواقع أو التطبيقات التي تستخدمها حيث تعمل خوادم الـ VPN كوسيط، ولهذا فإن الـ VPN يوفر طبقة حماية إضافية لبياناتك بحيث تكون محمية ومشفرة ضد الإختراق، ولكن هناك العديد من الجهات التي يمكنها الوصول إلى بياناتك ونشاطك على الويب دائمًا طالما أن لديك اتصال بالإنترنت وإليك هذه الجهات فيما يلي.

مزودو خدمة الإنترنت (ISP)


بدون استخدام شبكة VPN يمكن لمزودي خدمة الإنترنت معرفة كل ما تفعله على الويب، ولكن استخدام الـ VPN سوف يحمي بعض البيانات الخاصة بك، ولكن ستظل هناك بعض البيانات التي يمكن لمزود خدمة الإنترنت الوصول إليها، مثل سجلات الإتصال وتحديدًا عنوان IP الخاص بخادم الـ VPN وكذلك مقدار حركة المرور من وإلى جهازك، وفي بعض الأحيان يمكن لمزودي الإنترنت الوصول إلى المزيد من المعلومات الأخرى.


محركات البحث: جوجل



يمكن لمحركات البحث الوصول إلى بعض البيانات والمعلومات الخاصة بك أيضًا حتى لو كنت تستخدم VPN، فمثلًا إذا كنت تستخدم جوجل وقمت بتسجيل الدخول إلى حسابك، وجميعنا يقوم بذلك، فسوف يكون بإمكان جوجل معرفة سجل البحث الخاص بك والمواقع التي تزورها، وهذا الأمر عام بالنسبة لكافة المواقع التي تزورها حيث يمكنها دائمًا تجميع بعض المعلومات عنك وخاصةً نشاطك الذي تقوم به على هذه المواقع، ويشمل ذلك مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغير ذلك.

الشركة التي تعمل بها


إذا كنت تستخدم كمبيوتر خاص بالشركة التي تعمل بها فغالبًا سوف يكون بإمكانهم معرفة كافة نشاطاتك على الويب وكل ما تقوم به، وحتى إذا كانت هذه الأجهزة مزودة بـ VPN، يكون للشركة التحكم الكامل به فمثلًا قد تقوم شبكات الـ VPN هذه بتوجيه حركة المرور إلى سيرفرات تابعة للشركة. وتقوم الشركات بمراقبة الموظفين من أجل الكشف عن الأنشطة المشبوهة مثل إرسال البيانات الحساسة إلى جهات غير مصرح لها بذلك أو استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة بشكل غير لائق أو تحميل المحتوى المقرصن من الإنترنت وما إلى ذلك.

الحكومة وسلطات تنفيذ القانون


بشكل عام لا يمكن للحكومات الوصول إلى البيانات أو المعلومات الخاصة بالمستخدمين على الإنترنت بشكل مباشر وخاصةً عند استخدام VPN، ولكن هناك عدة طرق تسلكها الحكومات من أجل تتبع الأشخاص المشتبه في تورطهم في نشاط غير قانوني أو سلوك إجرامي، فمثلًا يمكن للحكومات طلب معلومات المستخدمين من خلال شركة تزويد الإنترنت أو حتى مزودي الـ VPN وإذا لم تكن سياسات خدمة الـ VPN صارمة تجاه بيانات العملاء فسوف يقومون بتسليم البيانات إلى الحكومات التي تطلبها.


ما هي البيانات التي يعرفها عنك الـ VPN



يمكن لشبكات الـ VPN الوصول إلى العديد من البيانات عنك وتختلف هذه البيانات من خدمة لأخرى ويمكنك معرفة ذلك بالتفصيل من خلال قراءة السياسات الخاصة بالـ VPN الذي تستخدمه، ولكن بشكل عام يمكن لل VPN الوصول لأنواع مختلفة من البيانات، النوع الأول هو سجل الإستخدام ويشمل ذلك كافة نشاطاتك على الويب بما في ذلك مواقع الويب التي تزورها والتطبيقات التي تستخدمها وكذلك الأجهزة التي تتصل من خلالها.

النوع الثاني من البيانات هو سجلات الإتصال ويشمل ذلك عنوان IP الحقيقي الخاص بك وعنوان IP الوهمي الذي يوفره لك الـ VPN من أجل الوصول إلى المواقع المختلفة، كما أن هناك بعض خدمات الـ VPN التي لا تقوم بالاحتفاظ بأية بيانات خاصة بالمستخدمين، ومن هنا يمكن استنتاج أن شبكات حتى لو كانت توفر لك قدرًا كبيرًا من الحماية إلا أنها ليست مثالية دائمًا ولهذا احرص على قراءة ومعرفة شروط وقوانين خدمة الـ VPN التي تستخدمها حتى تعرف البيانات التي تحتفظ بها هذه الخدمة بالتفصيل وأي الجهات التي يكون لها الحق في الوصول لتلك البيانات.

تعليقات