هل خدمات VPN آمنة فعلًا، وكيف تختار خدمة آمنة ؟


أصبحت خدمات الـ VPN أو الشبكات الافتراضية واحدة من أهم أدوات الأمان والخصوصية التي يلجأ إليها الكثير من مستخدمي الإنترنت وذلك لحماية بياناتهم ومعلوماتهم الخاصة، فالإنترنت لم يعد آمنًا على الإطلاق وذلك بسبب وجود الكثير من المواقع التي تقوم بتجميع بيانات المستخدمين، من أجل بيعها إلى شركات التسويق وما إلى ذلك، وبالرغم من أنه من المفترض أن توفر لك خدمات الـ VPN مزيدًا من الأمان والخصوصية على الإنترنت، إلا أن في الحقيقة ليست كل خدمات الـ VPN كذلك بل حتى إن هناك العديد منها ما يفعل عكس ذلك تمامًا، وفي موضوع سابق تحدثنا معكم حول تأثير الـ VPN على سرعة الإنترنت أما في هذا الموضوع فنحن نوضح لكم تأثير الـ VPN على البيانات الخاصة بك، وهل حقًا يوفر لك الـ VPN الخصوصية والأمان ؟


خدمات الـ VPN المجانية ليس آمنة!


دعونا نبدأ بالحديث عن خدمات الـ VPN المجانية حيث أنها تعتبر أكثر شهرة من الخدمات المدفوعة، وفي الحقيقة لا توفر هذه الخدمات المجانية الأمان والخصوصية بالشكل المطلوب وذلك لأن تشغيل خدمات الـ VPN وصيانتها يحتاج إلى الكثير من التكاليف وهذا هو السبب في ارتفاع الأسعار لدى بعض الخدمات القوية، ولهذا لا يمكن لأي شركة أن تقدم خدمة VPN قوية وآمنة بشكل مجاني، بل إن ما يزيد الطين بلة هو أن بعض خدمات الـ VPN المجانية تقوم بتجميع بيانات المستخدمين وبيعها لشركات التسويق من أجل تعويض التكاليف التي تنفقها هذه الشركات، ويمكنك معرفة ذلك من خلال قراءة سياسة الخصوصية لأي خدمة VPN تتعامل معها حتى تتأكد ما إذا كانت الشركة تقوم ببيع بيانات المستخدمين أم لا.

لذا إذا كنت تهتم كثيرًا بأمانك وخصوصيتك على الإنترنت فنحن لا ننصحك بالاعتماد على خدمات الـ VPN المجانية إطلاقًا وبدلًا من ذلك يمكنك الاستثمار في إحدى الخدمات المدفوعة، أما إذا كان لابد من الخدمات المجانية ففي هذه الحالة يمكنك تجربة الخدمات المدفوعة والتي توفر نسخة تجريبية وبالرغم من أنها تكون محدودة في السرعات وعدد السيرفرات المتاحة إلا أنها تعتبر أكثر أمانًا مقارنةً مع الخدمات المجانية تمامًا.

ماذا عن الخدمات المدفوعة ؟



الآن ننتقل للحديث عن خدمات الـ VPN المدفوعة، وفي الحقيقة توجد هناك العشرات من هذه الخدمات ولكل منها مميزاته وعيوبه، وهذا ما يجعل الاختيار من بينها أمرًا محيرًا إلى حد ما، ولكن في البداية دعونا نوضح لكم شيئًا هامًا جدًا وهو أن خدمات الـ VPN المدفوعة ليست جميعها مناسبة، ولهذا ينبغي عليك أن تتأنى كثيرًا عند اختيار خدمة VPN جيدة تعتمد عليها وذلك من خلال معرفة احتياجاتك من الـ VPN وبعد ذلك قم بمعرفة تفاصيل خدمة الـ VPN التي تريد الاشتراك بها ومميزاتها وعيوبها، وذلك من أجل معرفة هل ستلبي هذه الخدمة احتياجاتك أم لا.

تجنب تسجيل البيانات الخاصة بك


عند اختيارك لخدمة VPN جيدة، هناك العديد من الأمور التي ينبغي عليك أن تهتم بها كثيرًا، ومن بين هذه الأمور هو تسجيل البيانات، فهناك العديد من الشركات التي تطلب تسجيل البيانات والمعلومات الخاصة بك، وذلك لأن الشركة تريد استخدام تلك البيانات في التسويق وهذا ما تفعله الكثير من خدمات الـ VPN المجانية السيئة، أو قد تطلب بعض الشركات تسجيل بياناتك بسبب القيود التي تفرضها عليها الحكومة في دول معينة. وعلى أي حال من الجيد أن تبتعد عن أي شركة تطلب منك تسجيل البيانات الخاصة بك وذلك من أجل تجنب أية مشاكل قد تنتج عن ذلك.


كذلك من المفضل عند استخدام خدمة VPN معينة ألا تقوم باستخدام البريد الإلكتروني الأساسي الخاص بك، ولكن فكر في إنشاء بريد جديد خاص للتسجيل في الـ VPN فقط فهذا سوف يضيف طبقة إضافية من الأمان والحماية بين الخدمة وبين معلوماتك الخاصة. أما فيما يتعلق بعملية الدفع بالنسبة للخدمات المدفوعة فمن الأفضل ألا تستخدم طرق الدفع المباشرة مثل البطاقات الائتمانية الخاصة بك، ولكن يُفضل استخدام العملات الرقمية أو غيرها من الوسائل التي تحفظ خصوصيتك، كل هذه الأمور سوف تمنع خدمة الـ VPN من الوصول إلى البيانات الخاصة بك وهذا بالتأكيد سوف يوفر لك المزيد من الخصوصية والأمان.

الاتصال المستقر وتشفير البيانات


من الأمور الهامة جدًا والتي ينبغي مراعاتها عند اختيار شبكة VPN هو وجود أدوات التحقق من التسرب "Leak checkers"، ودعونا نوضح لكم هذا الأمر بالتفصيل. عندما تكون متصلًا بالإنترنت باستخدام شبكة وهمية أو VPN فإن البيانات الخاصة بك لا يمكن الوصول إليها من قبل المواقع التي تزورها، ولكن إذا كانت خدمة الـ VPN التي تستخدمها ليست قوية بما يكفي ففي هذه الحالة تحدث عدة انقطاعات في اتصال الـ VPN لديك ومن الممكن ألا تلاحظ هذه الانقطاعات، إلا أن هذا سوف يؤدي إلى تسريب البيانات الخاصة بك عند انقطاع الـ VPN. ولكن لحسن الحظ توفر خدمات الـ VPN القوية أدوات التحقق من الانقطاع والتي تقوم بإيقاف نقل البيانات فورًا عند توقف الـ VPN وهذا بالتأكيد سوف يوفر لك الحماية من تسرب البيانات الخاصة بك في فترة انقطاع الـ VPN.

وإذا كنت تريد خدمات VPN معينة للاشتراك بها، ففي الحقيقة توجد هناك الكثير من الخدمات المميزة والتي تستحق المبلغ التي يتم دفعه للحصول عليها، ومن هذه الخدمات هي خدمة NordVPN الشهيرة جدًا والتي تعتبر من أفضل خدمة VPN حاليًا، وقد تحدثنا في موضوع سابق تحت عنوان هذه هي أفضل خدمة VPN حاليًا لتصفح الانترنت بُحرية وأمان عن مميزات الخدمة بالتفصيل.

تعليقات

  1. خدمات VPN تخفي معلوماتك شخصية او تخفي نشاطك عن مزودي شبكة الانترنت، ولكن يمكن لمزودي خدمة VPN الاطلاع على معلوماتك شخصية

    ردحذف
  2. سيتمكن مزود VPN من استعراض كامل لمعلوماتك بما فيها المواقع الالكترونية التي زرتها.

    ردحذف
  3. خدمة VPN لها ما لها و عليها ما عليها كإنتهاك الخصوصية

    ردحذف

إرسال تعليق