كل ما تحتاج أن تعرفه عن نظام الــ IPTV


IPTV هو مصطلح مختصر من عبارة Internet Protocol Television، والذي يعني تلفزيون بروتوكول الإنترنت. ولفهم ما يعنيه ذلك، يتعين علينا أولاً أن نكشف الستار عن ما هو عكس تلفزيون IP. الأمر الطبيعي أن التلفزيون يستخدم الكابل أو القمر الصناعي (طبق الدش) لكي يتم إرسال إشارة بث القنوات إلى المستضيف (التلفاز)، هذا يعني أنه لا يمكنك مشاهدة سوى ما يتم بثه في ذاك الوقت، فجهاز التلفاز الخاص بك يعرض لك ما يتم بثه على القنوات دون أن يسألك عن رأيك أو رغبتك في ما تود مشاهدته أو متى ينبغي ذلك.

أما تلفزيون بروتوكول الإنترنت، أو ما يعرف عنه IPTV، مختلف تماماً. فبدلاً من نقل المحتوى عبر النبضات التي تمر في كابل الألياف الضوئية أو موجات الراديو التي يتم إرسالها من خلال القمر الصناعي، يرسل بروتوكول الإنترنت IPTV العروض والأفلام والمسلسلات وأي محتوى آخر من خلال اتصال الإنترنت القياسي الخاص بك. وهذا يعني أيضاً أنك لن تكون مرتبطاً بجدول زمني محدد لعرض المحتوى ومشاهدته، بل يمكن لك مشاهدة المحتوى وقتما تشاء.


 

هل تحتاج لجهاز Set-Top box من أجل نظام IPTV ؟




بطبيعة الحال، لا يتم تجهيز أجهزة التلفاز بنظام IPTV افتراضي، وهذا يعني أنك ستحتاج لجهاز آخر من أجل فك تشفير (ترجمة) ما سيتلقاه التلفزيون عبر اتصال الإنترنت إلى تنسيق محدد يمكن لجهاز التلفزيون قراءته. من ناحية أخرى، جهاز الكمبيوتر قادر على مشاهدة محتوى IPTV دون أي متطلبات. فبمجرد التسجيل للحصول على الخدمة، يمكنك استخدامها لبث ما تريده من تنسيقات IPTV.

قد يهمك: حول تلفازك لجهاز ذكي مع أفضل أجهزة بث الوسائط
 
نظام IPTV Hybrid أو الهجين، يعني أن أغلب مزودي قنوات التلفزيون يستخدمون نهجاً هجيناً لحل بعض المشاكل المتعلقة بعمليات بث IPTV. حيث يتطلب نظام البث قدراً كبيراً من النطاق الترددي لنقل الكثير من البيانات بسرعات عالية. يجمع النظام الهجين بين خدمات التلفزيون التقليدية وتلك الخدمات القائمة على نظام IPTV أيضاً. وضمن متطلباته الأساسية سرعة انترنت لا تقل عن 5Mbps من أجل مشاهدة المحتوى بدقة SD، وسرعة 20Mbps من أجل المحتوى عالي الجودة HD، وسرعة إنترنت لا تقل عن 25Mbps بالنسبة للمحتوى فائق الجودة UHD.
 

ما يجب أن تعرفه عن خوادم تلفزيون IPTV



 
السيرفر هي الخدمة التي تمكنك من مشاهدة القنوات الفضائية على جميع الأجهزة من خلال الإنترنت بدلاً من إشارة طبق الدش التقليدية. من الممكن أن يوفر لك السيرفر المدفوع مزايا أفضل كثيراً من السيرفر المجاني بما فيها عدد القنوات وسرعة بث المحتوى والمحتوى المُشفر والأكثر تميزاً. ومن أهم متطلبات الاشتراك في خادم متميز، أن يكون لديك إنترنت ثابت بسرعة لا تقل عن 5Mbps وباقات إنترنت غير محدودة أو كبيرة، خاصةً إذا كنت تخطط لمشاهدة المحتوى عبر الخدمة عدة ساعات طويلة كل يوم. من الممكن الاشتراك في سيرفر مدفوع ومشاهدة المحتوى عبر الهاتف الذكي أو التلفاز الذكي أو من خلال TV Set-Top Box أو أجهزة بث الوسائط.

الاشتراك في السيرفر سيكون وفقاً لرغبتك وتفضيلاتك الشخصية. هناك العديد من الخوادم المجانية الشهيرة مثل Kodi وغيره، ولكنك ستجد دائماً أن السيرفرات المدفوعة هي الأفضل نظراً لعدد القنوات التي يمكن بثها عبر الخدمة والقنوات المُشفرة التي تبث محتوى راقي ومختلف ومميز يشتمل على الرياضة والأفلام والمسلسلات والكوميديا وبقية المجالات الأخرى. إضافة إلى ذلك فهي تمتاز بالسرعة الأعلى نتيجة الضغط القليل على الخدمة مقابل الضغط المُكثف الذي يكون عادة على الخوادم المجانية الأخرى. تمتاز الخوادم المدفوعة بقوة وثبات الخدمة حتى في حالة اتصال الإنترنت الضعيف، ويتم تحديث السيرفر بشكل شهري بمجموعة من القنوات الجديدة التي تلبي مختلف الفئات ومن بينها جميع أنواع القنوات الترفيهية المشهورة. ويمكنكم البحث أكثر عن السيرفرات الأكثر شهرة ومعرفة أفضل باقات القنوات وأسعار الاشتراكات الشهرية والسنوية بها.

ثلاثة طرق مختلفة لعمل نظام IPTV


1- VOD أو الفيديو عند الطلب: بث الفيديو عند الطلب، بمعنى أنك تحصل على المحتوى بمجرد طلبك له. مواقع بث الأفلام هي من موفري خدمة الفيديو عند الطلب. ولا توجد حدود زمنية لما يمكنك مشاهدته. فأنت الذي تخبر الخدمة بما تريد مشاهدته، ثم ترسله الخدمه إليك عبر الإنترنت، ثم تستطيع مشاهدته ببساطة، وهكذا أنت حصلت على خدمة الفيديو عند الطلب. Netflix و Hulu و PrimeVideo أمثلة شائعة لخدمات VOD، كما أن هناك العديد من الخدمات الأخرى التي لم تحظى بصيت واسع الشهرة مثل الخدمات السابقة ولكنها متاحة وتقدم محتوى مختلف.

2- الوسائط المتغيرة بمرور الوقت: الآن، تسمح العديد من شبكات البث للمستخدمين بمشاهدة المحتوى والعروض التي فاتتهم عندما يتوفر لديهم الوقت المناسب لذلك. الاختلاف الجوهري الوحيد بين أسلوب بث VOD والوسائط المتغيرة بمرور الوقت هو أن المحتوى الذي يتم مشاركته له مدة صلاحية محدودة، بحيث لا يمكنك العودة ومشاهدة حلقة من برنامج تلفزيوني قد فاتتك منذ عدة أشهر أو عدة سنوات ( فلو أردت ذلك، سيكون الأمر بمثابة VOD). فعلى سبيل المثال ستجد برنامج iPlayer من BBC أحد أشهر الخدمات شيوعاً التي تقدم وسائط نقل البيانات. قد تظن أن الفرق بين أسلوب الفيديو عند الطلب وأسلوب الوسائط المتغيرة بمرور الوقت متشابه إلى حد كبير، وهي حقيقة بالفعل. الأمر يتعلق غالباً في الوقت الذي يمكنك فيه مشاهدة عرض قد تم بثه في وقت سابق.

3- البث المباشر: مثل البث التلفزيوني، يمكنك أيضاً مشاهدة العروض الحية مباشرة على خدمات نظام IPTV. كثير من الناس يشاهدون الأحداث الرياضية بهذا الشكل، الأمر يكون شبيه إلى حد كبير مع التلفزيون العادي. ستجد مثال على ذلك FOX Sports Go و CBS Sports HQ و Hulu Live TV و Sling TV جميعهم يقدمون البث التلفزيوني المباشر عبر الإنترنت. 
 
اقرأ أيضاً: كل الوسائل المُتاحة لعرض شاشة الكمبيوتر على التلفاز لاسلكياً

مزايا تلفزيون بروتوكول الإنترنت




  • يوفر نظام IPTV ما يمكن تسميته بالتلفزيون التفاعلي ثنائي الاتجاه، وبالتالي، فهو يسمح بتخصيص الخدمات ويتيح للمشترك بالخدمة اختيار ما يتم عرضه من محتوى ومتى يتم عرضه بالضبط.
  • يمكن لمزودي الخدمات الحفاظ على عرض النطاق الترددي المستخدم، بحيث لا يتم عرض المحتوى إلا بناءً فقط على طلب المستخدم المُشترِك بالخدمة. 
  • من الممكن أن لا يتم عرض المحتوى على شاشة التلفاز فحسب، وإنما يمكن مشاهدته على أجهزة سطح المكتب والكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية
  • دعم مزايا إضافية والتي تشتمل على الموسيقى عند الطلب، الإيقاف المؤقت للتلفزيون، تقديم وتسريع المحتوى، تخطي الفقرات الإعلانية، معاودة تشغيل المحتوى، معلومات الطقس اليومية، ومشغل الوسائط المتعددة وأكثر من ذلك.

مستقبل نظام IPTV




في الوقت الحالي، من الصعب تحديد عدد الأشخاص الذين يستخدمون خدمات IPTV، مع وجود مجموعة متنوعة من مزودي الخدمات والتنسيقات المختلفة وكميات هائلة من المحتوى المقرصن المتاح، فهناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى أن يتم تتبعها قبل التطرق إلى الإحصائيات. ولكن لا يوجد أدنى شك في أن نمو نظام IPTV في إزدهار سريع، وقدمت شركة Grand View Research تقديراً على أن قيمة السوق ستبلغ 117 مليار دولار أمريكي تقريباً بحلول عام 2025 مع احتمالية الزيادة في الطلب من قِبل المستخدمين والتحسينات التي تشهدها شبكات IPTV.

تعليقات