أفضل تطبيقات الهاتف التي تساعدك على ضبط طبق الدش


في هذه الأيام إذا كنت تفكر في فعل أي شيء مهما كان ففكر دائمًا في استخدام هاتفك المحمول لمساعدتك في ذلك، قم بالدخول إلى متجر التطبيقات وقم بالبحث باستخدام الكلمات المفتاحية المتعلقة بما تريد فعله، وإذا كان ضبط طبق الدش هو أحد الأشياء التي تريد القيام بها، فقم بكتابة Satellite في مربع البحث وسوف تجد الكثير من التطبيقات التي تساعدك في ذلك، ولكن لماذا نحتاج إلى هذه التطبيقات؟ قديمًا كنا نستعين بالفنيين للقيام بذلك ولكن مع التطور التكنولوجي أصبح الأمر أسهل بكثير، فإذا كنت تواجه مشكلة في ضبط الدش بسبب تحركه من مكانه، فإليك فيما يلي بعضًا من أهم التطبيقات التي تساعدك في ذلك.


تطبيق Satellite Director



نبدأ بهذا التطبيق المميز Satellite Director والذي يعتبر من أفضل وأسهل تطبيقات ضبط طبق الدش كما يوفر لك التطبيق بعض المميزات الهامة. في البداية وحتى تتمكن من استخدام هذا التطبيق، وكذلك تطبيقات ضبط الدش الأخرى، لابد أن يحتوي الهاتف الخاص بك على بوصلة، كذلك من الأفضل أن تقوم بضبط البوصلة في هاتفك إذا لم تقم بفعل ذلك من قبل وذلك من خلال تحريك الهاتف الخاص بك في شكل رقم 8، كذلك توجد هناك بعض العوامل الأخرى التي تحسن من دقة التطبيق، ومن أهمها هو الإبتعاد عن الأشياء المعدنية أو المغناطيسية وحتى طبق الدش أثناء ظبطه حتى لا يؤثر ذلك على البوصلة الخاصة بالهاتف.


ويعتبر استخدام هذا التطبيق سهل جدًا، فكل ما عليك القيام به بعد تثبيت التطبيق وتشغيله، هو تفعيل خدمات الموقع أو الـ GPS على هاتفك، وبعد ذلك قم باختيار القمر الصناعي التي تريد التقاط إشارته، مثلًا يمكن أن يكون ذلك نايل سات 201 في مصر أو عرب سات بالنسبة للعديد من الدول العربية، بعد ذلك قم بتوجيه هاتفك ناحية الأعلى وقم بتحريك الهاتف يمينًا ويسارًا حتى تكون الكرة الملونة داخل الكرة المفرغة وبذلك تكون حصلت على الإتجاه والضبط الصحيح لطبق الدش. (تحميل التطبيق)


تطبيق SatFinder



التطبيق التالي لضبط طبق الدش، SatFinder، وهو تطبيق فعال جدًا حيث يساعدك على ضبط الدش بدقة من خلال معرفة كافة الخواص مثل الإرتفاع والزاوية واتجاه LNB بالتحديد، كما يتميز التطبيق بسهولة استخدامه أيضًا، وبشكل عام تتشابه طريقة عمله مع التطبيق السابق وتطبيقات ضبط الدش، ومن أجل الحصول على نتائج دقيقة من خلال هذا التطبيق احرص على التواجد في مكان مفتوح من أجل الحصول على بشكة جيدة حتى يتمكن التطبيق من تحديد موقعك جيدًا، ويعمل هذا التطبيق من خلال البوصلة أيضًا لذلك يفضل معايرتها في الهاتف الخاص بك أولًا إذا لم تقم بذلك من قبل.

بعد تحميل التطبيق سوف تحتاج إلى إعطائه بعض الأذونات الضرورية حتى يعمل بشكل صحيح، وهذه الأذونات هي الموقع والتخزين والكاميرا، وبعدما يقوم التطبيق بالوصول إلى الموقع الخاص بك قم بالنقر على علامة الخريطة الموجودة في الأعلى وبذلك سوف يفتح لك خريطة جوجل، ويوجد عليها إشارات من أجل ضبط طبق الدش. هذه الإشارات هي خط باللون الأحمر ومثلث باللون الأخضر، قم بتحريك هاتفك حتى يكون الخط والمثلث في نفس الإتجاه ويمكنك ضبط الدش على ذلك، ولكن احرص على الإبتعاد على أي شيء معدني، كذلك اترك مسافة 30 سنتيمتر على الأقل بين الهاتف والطبق حتى لا تتأثر دقة التحديد. (تحميل التطبيق)


تطبيق Satellite Pointer



التطبيق الثالث، ويمكن أن نعتبره هو الأفضل في القائمة، لولا أن الكثير من المميزات الخاصة به مدفوعة، كما أن الإعلانات الموجودة به مزعجة إلى حد ما. يتيح لك هذا التطبيق الوصول إلى أكثر من 200 قمر صناعي لطبق الدش مع إمكانية البحث للوصول إلى القمر الصناعي المطلوب بسهولة، كذلك يوفر لك التطبيق تقنية الواقع المعزز من أجل مشاهدة الأقمار الصناعية من خلال توجيه الهاتف ناحية السماء، كما يوفر لك التطبيق مميزات أخرى مثل إمكانية إضافة قمر صناعي يدويًا وحفظ الأقمار في المفضلة وغير ذلك.

نأتي للجزء الأهم في التطبيق وهو كيفية استخدامه، ببساطة يمكنك تحميل التطبيق من الرابط في الأسفل، وبعد ذلك قم بمنحه الأذونات اللازمة وأهمها بالطبع هو إذن الموقع. في الواجهة الرئيسية للتطبيق سوف تجد ثلاث خيارات في الأسفل قم بالنقر على "القائمة" وهنا سوف تجد الكثير من الأقمار الصناعية قم بالبحث عن القمر المطلوب كما يمكنك إضافته للمفضلة من أجل الوصول إليه بسهولة لاحقًا. عندما تقوم بالنقر على القمر الصناعي فإن التطبيق يظهر لك الإعدادات الصحيحة له طبقًا للمكان الذي تتواجد فيه، وذلك من خلال ثلاث خواص، وهي زاوية الميل في الفضاء والارتفاع، والقطبية، ولكن إذا أردت الوصول إلى محاذاة الطبق مثل التطبيقات الأخرى فسوف تحتاج إلى الحصول على النسخة المدفوعة والتي تكلف حوالي 5.79 دولار أي 92 جنيه مصري. (تحميل التطبيق)

تعليقات