إيقاف WiFi تلقائياً عند إغلاق الشاشة للحفاظ على البطارية


إطالة عمر بطارية الهاتف شيء لا يمكن تحقيقه في خُطوة واحدة، فإذا كنت بحاجة لاستخدام هاتفك فترة أطول من المعتاد قبل توصيله بالشاحن سيتعين عليك التأكد من ضبط أهم الإعدادات والالتزام بمجموعة من النصائح البسيطة وأيضًا تنفيذ بعض الخُطوات في سبيل الحصول على نتيجة فعالة، ومن ضمنها إيقاف الاتصال بالواي فاي عند اغلاق الشاشة والانتهاء من استخدام الهاتف؛ ذلك لأن ترك الواي فاي يعمل بشكل دائم يعطي فرصة للتطبيقات المثبتة التحديث باستمرار في الخلفية لعرض الرسائل والإشعارات، بالإضافة إلى جعل الهاتف في بحث مستمر عن الشبكات القريبة، لذلك يعتبر هذا الأمر واحدًا من أكثر مستنزفي بطارية الهواتف. وبالتالي إذا كان هدفك إطالة عمر البطارية، فيجب وضع خطوة «إيقاف WiFi تلقائياً عند إغلاق الشاشة» في الحسبان، وإليك فيما يلي كيف تقوم بها على كلًا من أندرويد وآيفون.


على الرغم من أن نظام تشغيل قديم مثل Windows Phone كان يوفر للمستخدم خيارًا لتعطيل الواي فاي تلقائيًا عند اغلاق شاشة الهاتف، إلا أنه وبشكل مُثير للدهشة لا يوفر نظام أندرويد خيارًا مشابهًا له، سواء في إصداراته القديمة او الحديثة، ويبقى مستخدمي هواتف أندرويد بحاجة إلى استعمال تطبيق خارجي لتحقيق هذا الأمر بهدف الحفاظ على البطارية. أما بالنسبة لنظام iOS في هواتف آيفون.. الوضع أسوأ بكثير! حيث لا يوجد خيار مضمن في النظام ولا يوجد تطبيق على المتجر يعطل الواي فاي تلقائيًا، ومع ذلك، هناك حيلة ربما تساعد في الوصول للنتيجة المطلوبة.


إذًا، في حال كنت تستخدم هاتف يعمل بنظام أندرويد ستحتاج إلى تنزيل تطبيق خارجي مثل Wifi Screen Off وهو تطبيق مجاني متوفر على متجر جوجل بلاي منذ 6 سنوات تقريبًا ولا يقوم إلا بوظيفة واحدة: إيقاف الواي فاي عند اغلاق الشاشة، ثم إعادة تفعيل الواي فاي عند إعادة استخدام الهاتف، ويتم ذلك بشكل تلقائي دون تدخل المستخدم. التطبيق حجمه 28 كيلوبايت! وبالتالي ستتمكن من تحميله حتى لو كنت تعاني من مشكلة نفاد المساحة التخزينية على هاتفك.

علاوًة على ذلك، التطبيق عبارّة عن "Widget" أي تطبيق مصغر ولا يحتوي واجهة رسومية مثل بقية التطبيقات، بل أيقونة فعالة على شاشة الهاتف لتنشيط/إيقاف التطبيق. لذلك بعد تنزيل وتثبيت التطبيق فأول ما يجب عليك فعله هو النقر مطولًا على الشاشة الرئيسية لعرض خيارات التخصيص بالأسفل، ومن بينها خيار "التطبيقات المصغرة" Widgets فاضغط عليه وقم بتصفح التطبيقات المصغرة المثبتة على هاتفك حتى تعثر على تطبيق Wifi Screen Off فاضغط فوقه مطولًا وحددّ المكان الذي تريد وضع الأيقونة فيه على صفحة الشاشة الرئيسية.


بمجرد وضع أيقونة تطبيق Wifi Screen Off على الشاشة الرئيسية، اضغط عليها حتى تظهر رسالة "Wifi will be OFF when close screen" وهو ما يؤكد على أن التطبيق سيتولى أمر تعطيل الواي فاي بشكل تلقائي في حال قمت باغلاق الشاشة بالضغط على زر التشغيل الجانبي للحفاظ على البطارية أطول فترة ممكنة، وعند الضغط على نفس الزر لفتح الشاشة وإعادة استخدام الهاتف، سيتم تفعيل الواي فاي ليقوم الهاتف فورًا بعدها بالاتصال بشبكة الواي فاي المحفوظة. ولكن إذا أردت تعطيل هذه الخاصية في أي وقت، اضغط مرة أخرى على أيقونة التطبيق حتى تتحول إلى اللون الأبيض، وبالتالي لن يتم إيقاف WiFi تلقائيًا عند إغلاق الشاشة. الأمر بسيط، أليس كذلك ؟!


أما في حالة كنت تستخدم هاتف آيفون وتريد إيقاف WiFi تلقائياً عند إغلاق الشاشة للحفاظ على البطارية، لسوء الحظ، لا تستطيع فعل ذلك بسبب سياسة نظام iOS لحماية المستخدمين وهذا شيء معروف، لذلك لا يوجد خيار في النظام يقوم بإيقاف واي فاي تلقائيًا، أو تطبيق على App Store يقوم بذلك. أقرب ما يمكنك فعله هو جعل عملية إيقاف الواي فاي وتشغيله أسرع من المعتاد، وبالتالي في كل مرة تقوم فيها بغلق الشاشة لن تحتاج إلى المرور بأكثر من خُطوة لتعطيل الواي فاي، فيكون الأمر أسهل بكثير.

لفعل ذلك، سنعتمد على اختصار WIFI Toggle الذي يعمل على إيقاف/تشغيل الواي فاي، وفي نفس الوقت نستخدم خاصية "الضغط من الخلف" Back Tap الجديدة في الآيفون لتشغيل هذا الاختصار. وبالتالي في كل مرة أردت فيها تشغيل أو تعطيل الواي فاي تمامًا، كل ما عليك هو النقر مرتين على ظهر الهاتف، ولكن ستحتاج القيام بذلك قبل إغلاق الشاشة وبعد فتحها لإطالة عمر البطارية.

إذًا، اول خُطوة هي فتح متصفح الويب المُفضل على الآيفون الخاص بك ثم انتقل إلى رابط التحميل حيث تقوم بالضغط على "Get Shortcut" لتنزيل الاختصار. سيتم تلقائيًا الخروج من المتصفح وفتح تطبيق "الاختصارات" Shortcuts وبعدها يجب التمرير لأسفل ثم الضغط على زر "إضافة اختصار غير موثوق" Add Untrusted Shortcut لتأكيد إضافة اختصار WIFI Toggle إلى التطبيق.

لاحظ أن آبل تعتبر أي إختصار تم تحميله من جهة خارجية اختصار غير موثوق، لذا سيظهر لك تحذير «لا يمكن فتح هذا الاختصار لأن إعدادات أمن "الاختصارات" لا تسمح بالاختصارات غير الموثوق فيها» عند محاولة اضافة اختصار غير موثوق. لحل هذه المشكلة، أضغط على "موافق" ثم افتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم "الاختصارات" Shortcuts وهناك ستجد خيار "السماح باختصارات غير موثوق بها" Allow Untrusted Shortcuts فقم بتفعيله. الآن يمكنك إضافة اختصار WIFI Toggle بنجاح.

ملحوظة: إذا وجدت أنّ خيار "السماح باختصارات غير موثوق بها" غير قابل للتنشيط أيضًا، قم بفتح تطبيق Shortcuts وأضف اختصار واحد على الأقل من إنشائك أو من المعرض، وبعدها سيكون الخيار متاح للتفعيل دون مشكلة.


بعد الانتهاء من إضافة الاختصار، قم بفتح فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم "اللمس" Touch وبالأسفل ستجد ميزة "الضغط من الخلف" Back Tap اضغط عليها ثم حدد إما الضغط مرتين Double Tap أو الضغط ثلاث مرات Triple Tap، وفي الشاشة التالية قم بالتمرير لأسفل ثم حدد الاختصار "Wifi Switch".


بمجرد القيام بذلك، يمكنك تفعيل الواي فاي أو تعطيله وقتما تشاء عن طريق النقر المزدوج أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي من الآيفون. لكن تذكر انه لعمل الاختصار، يجب ان تقوم بفتح الشاشة، بمعنى أن الاختصار لن يعمل إذا أردت تشغيل الواي فاي بالنقر على ظهر الهاتف والشاشة مغلقة.

الطريقة معقدة إلى حد ما، لكنها كما أشرنا الأقرب لتحقيق الرغبة في الحفاظ على البطارية من خلال الحد من العمل الدائم للواي فاي على الآيفون.

تعليقات