طرق اختبار بطارية اللابتوب ومعرفة عمرها المتبقي


بطارية اللاب توب عبارة عن جهاز كيميائي بموارد محدودة وخلايا عددية من الأيونات. وبحكم طبيعتها تلك، فهي عالية الحساسية تجاه عوامل مختلفة، مثل جهد التيار الكهربائي (الفولت)، درجات الحرارة، وعمرها الافتراضي المُقدر لها. وعلى الرغم أنها تعتبر جزء أساسي وعنصر حيوي ضمن مكونات الحاسوب المحمول، إلا أننا نادراً ما نهتم باختبار حالتها وكفاءتها التي تتغير بعد مرور عدة سنوات من الاستخدام. 

لذلك من الضروري أن تفهم كيفية معايرة بطارية اللاب توب، وتختبر صحة البطارية بين الحين والآخر لأن سعات تخزينها القصوى تنحدر بمرور الوقت، ونتيجة لذلك قد تظهر لك مؤشرات متقلبة توحي بضرورة تغييرها. تماماً مثل الهواتف الذكية، استخدامها بشكل خاطئ قد يزيد من عجلة عمرها الافتراضي التقديري. للأسف، نظام الويندوز غير جدير أو غير كافي لمراقبة صحة البطارية باستثناء عرض النسبة المؤية والوقت المتبقي لديها. ولكن هناك حيلة خفية داخل أنظمة الويندوز الحديثة وبعض أدوات الطرف الثالث التي تتيح لنا معرفة التفاصيل التي نود معرفتها، لذا، دعونا نوضح لكم هذه الطرق والأدوات ببساطة شديدة.



1- تقرير موجه الأوامر




من أشهر السبل لمراقبة بطارية اللاب توب هو الاعتماد على تقرير powercfg المخفي داخل الويندوز. وهي حيلة رائعة لفحص البطارية دون أي برامج أو أدوات خارجية. فمن خلاله، تحصل على تقرير دقيق عن تاريخ البطارية ومعلومات حول أداؤها الحالي، كما أنه يتيح مراقبة الانخفاض المحلوظ في سعة البطارية الذي يحدث حتمياً بمرور الوقت. فقط افتح موجه الأوامر من خلال كتابة CMD في مربع بحث شريط المهام بالويندوز، ثم اكتب في النافذة الأمر التالي: powercfg / batteryreport، وستحصل على تقرير بتنسيق (صيغة) HTML محفوظ في مسار C: \ Users \ Your_Username \ battery-report.html. هذا التقرير يعطيك نظرة أولية عن حالة البطارية، ومن الممكن أن يوضح لك المشاكل التي تؤثر على حالة عملها. فكلما ظهرت لك اختلافات جذرية، فقد ترغب في الحصول على بطارية جديدة.

من خلال هذا التقرير ستضع أيديك على المعلومات التالية:

  •  الفرق بين Design Capacity و Full charge Capacity والذي يوضح لك قدرة الشحن الكاملة الحقيقية لبطارية اللاب توب الآن. فمع تآكل البطارية بمرور الوقت تتحلل خلايا الأيونات بداخلها وتفقد أجزاء منها نتيجة التعرض للتلف، وهذا يعني أن سعة الشحن الكاملة ستكون أقل من سعة الشحن الأصلية التي خرجت عليها البطارية من مصنعها. قد يوحي لك هذا بمعرفة ما إذا كان الوقت مناسب لتغيير البطارية. 
  • فعلى سبيل المثال، إذا نظرت للصورة السابقة سترى أن الشحنه الكاملة بنسبة 100% لم تعد تستطيع تخزين سوى 19.950mWh على الرغم أن البطارية خرجت من مصنعها بسعة 37.000mWh. هذا يعني أن البطارية فقدت 47% تقريباً من سعة تخزينها القصوى نتيجة تعرض خلاياها للتلف. لتتمكن من حساب هذه النسبة بنفسك: فقط اقسم سعة البطارية الحالية على السعة الإجمالية الأصلية ثم بالضرب في 100، وستخرج لك القيمة المتبقية من عمر البطارية الافتراضي. ونظراً لأنها صورة من اللاب توب لدي، فأؤكد لك أنني بالفعل لم أعد أتمكن من تجاوز ساعتين من استخدام اللاب توب دون أن أضطر لشحنه مرة ثانية، بمعنى آخر، أحتاج لاستبدالها في أقرب فرصة ممكنة.
  •  أيضاً ستحصل من داخل التقرير على رسم بياني يوضح لك سعة شحن البطارية التي تم استهلاكها على مدار الأيام القليلة الماضية.
  •  لاحظ من الرسم كيف تنخفض سعة الشحن الكاملة تدريجياً مقارنة بسعة الشحن التي تم تصميم البطارية بها.
  •  تحقق أيضاً من المدة الزمنية التي يتم فيها استخدام البطارية أثناء اتصالاها بمقبس الطاقة.

2- BatteryInfoView




تمنحك أداة BatteryInfoView معلومات كثيرة حول بطارية اللاب توب. ولديها مكونين أساسيين: الشاشة الأولى تمنحك معلومات كاملة حول السعة التي تم تصميمها للبطارية، والسعة المشحونة بالكامل، وعدد دورات الشحن والتفريغ، وبعض المعلومات الأخرى. الشاشة الثانية توفر تحليل مفصل لسجل حالة الطاقة ووقت الشحن والتفريغ. هذه الطريقة مثالية لمعرفة معدل تفريغ البطارية، ويمكنك تصدير هذه المعلومات إلى ملف بتنسيق TXT أو CSV لقرائته بوقت لاحق.

3- Smarter Battery




تطبيق Smarter Battery يوضح لك كيفية معرفة نسبة التآكل في بطارية اللاب توب على ويندوز 10، وهو عبارة عن أداة شاملة توفر لك مجموعة كاملة من المعلومات والأدوات التي تتيح لك معرفة ومراقبة صحة البطارية وإجراء عمليات المعايرة وحفظ البيانات لمطالعتها في وقت لاحق. حيث يعرض لك تاريخ سعة البطارية أثناء الشحن والتفريغ، ويحسب مستوى التآكل وعدد دورات التفريغ. تسمح لك صفحة معلومات البطارية بمراقبة سعة البطارية الكاملة مقارنة بسعة التصميم الأصلية التي خرجت عليها البطارية من مصنعها، ووقت التفريغ وعدد الدورات ونسبة التآكل وحالة الطاقة أثناء وضع البطارية أو وضع التوصيل في التيار الكهربائي. 
 
بالنسبة لصفحة سعة البطارية توضح لك من خلال رسم بياني، يعرض لك المحور Y النسبة المؤية للسعة، بينما يعرض لك محور X الفاصل الزمني. بالنسبة لصفحة المعيارة، فهي تعرض لك الصورة الكاملة لعمر البطارية مثل مستوى التآكل ووقت الاستخدام ودورات التفريغ.
 

هل ستحتاج إلى بطارية جديدة ؟




إذا كنت تستخدم اللاب توب منذ فترة زمنية طويلة، فربما لاحظت بنفسك أن البطارية لم تعد بنفس مستوى الكفاءة التي كانت عليها عندما كان اللاب توب جديد، هذا الأمر ساري على جميع بطاريات الليثيوم أيون، فهي ببساطة شديدة، غير قادرة على الاحتفاظ  بسعات شحنها الكاملة بعد فترة من الاستخدام نتيجة انهيار خلايا الأيونات بداخلها. ضف على ذلك حقيقة أن المصانع ذاتها تتعمد تسريع عجلة أعمارها الافتراضية لكي تجعلك مُضطر على الترقية والاستبدال للاب توب جديد كل عام والآخر. 
 
ولذلك، سيكون من الضروري عليك كمستخدم أن تتعامل مع البطارية بطريقة صحيحة، وتتبع النصائح التي تساعدك في المحافظة على إطالة عمرها الافتراضي أطول فترة زمنية ممكنة. قد لا يكون شراء بطارية جديدة أمراً مألوفاً أو منطقياً مع لاب توب قديم قضى عليه الدهر. ولكن في جميع الأحوال، يُفضل أن تعتمد على فحص ومراقبة صحتها بين الحين والآخر، ربما يكون هذا الأمر دافعاً وحافزاً يجعلك تهتم بالبطارية بشكل أكبر.

لحسن الحظ أن نظامي ويندوز 8 و 10 يوفران ميزة فحص ومراقبة البطارية من خلال موجه الأوامر كما وضحنا في بداية موضوعنا. أما إذا كنت تستخدم نظام تشغيل آخر، فيمكنك الاعتماد على أدوات الطرف الثالث التي أضفناها. تجدر الإشارة إلى أن ترك اللاب توب متصلاً بالكهرباء طوال الوقت قد يتسبب في تدهور حالة البطارية بسرعة أكبر، لذلك لا تتعمد تركها متصلة في الكهرباء.

تعليقات

  1. شكرا لكم على جهودكم.
    أنا مشكلتي عندي توشيبا ستالايت c55-c الواي فاي لا يعمل. قمت بتحميل نسخة ويندوز 10 برو، غيرت بطاقة الواي فاي واستخدمت fn+f12 لكن لا زال المؤشر يشير على أن الواي فاي غير مشغل.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً لك أخي وشكراً على مرورك، نأسف على المشكلة التي تواجهها وإن شاء الله ستجد لها حل عن قريب. في البداية تأكد من تحديث تعريفات الهاردوير الخاصة باللاب توب بشكل صحيح، حاول تنزيل التعريفات من صفحة اللاب توب الرسمية أو استخدام برنامج Drive Booster، ايضاً تأكد من تحديث الراوتر لأخر برنامج Firmware مدعوم، أيضاً تأكد من كتابة رمز الدخول بشكل صحيح سواء كانت هناك حروف صغيرة أو كبيرة وحاول الاستبدال فيما بينهما، أيضاً حاول تجربة اللاب توب مع راوتر إنترنت آخر. ولكن أهم نقطة هي تحدث تعريفات اللاب توب

      حذف
  2. قمت بكل تلك الأمور حتى إن جربت ال dos لكن النتيجة نفسها.
    هناك زر مخفي هو المسؤول عن تشغيل كارت الواي فاي

    شكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  3. لاتوب لايعمل حتي عندما توصل كهرباء

    ردحذف

إرسال تعليق