تغطية عالم الكمبيوتر الاخبارية للاسبوع الماضي (9-12-2020)


حرصاً منا على ابقاء متابعي المدونة على اطلاع دائم بآخر المستجدات بمجال التقنية بشكل عام، نقدم لكم بشكل اسبوعي هذا المقال والذي يعتبر بمثابة موجز إخباري يشمل أهم الأخبار والأحداث الهامة على الصعيد التقني. فإذا كنت من محبي متابعة الجديد دائماً فإليك اهم ما شهده الاسبوع الماضي من احداث، ففي هذا المقال ستتعرف معاً على سر تحذيرات جوجل للمستخدمين بحذف ملفاتهم من خدمة التخزين السحابي و التصميم الثوري لمعالج ابل الجديد القادم و ابل تكشف عن مشكلة ببعض هواتف ايفون 11 مع عرض الصيانة مجاناً بالإضافة لتفاصيل اول شاحن لاسلكي من سامسونج والذي لن يحتاج للتوصيل بالكهرباء ووصول أول هاتف بكاميرا مخبأة أسفل الشاشة، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف معاً على تفاصيل كل تلك الأخبار والمزيد ضمن موجز عالم الكمبيوتر.


 

بسبب سياسة الاستخدام الجديدة.. قد تفقد ملفاتك المُخزنة على خدمات جوجل


تلقى العديد من مستخدمي حزمة خدمات جوجل رسالة بريد تحذيرية من الشركة تفيد بأنها قد تحذف الملفات المُخزنة على حسابات المستخدمين في حال لم يلتزموا بشروط استخدام الخدمة، حيث ستقوم الشركة بحذف الملفات التي تم حفظها على خدمات جوجل درايف او صور جوجل او جيميل في حال ظل حساب المستخدم غير نشط لمدة 24 شهراً أو ان المستخدم تجاوز سعة الاستخدام الخاصة به في اخر 24 شهراً. وقد أكدت الشركة انها حتى في هذه الحالات لن تقوم بحذف البيانات بشكل مباشر بل سيتم ارسال اكثر من رسالة تحذيرية للمستخدم بجانب ان عمليات حذف البيانات لن تبدأ قبل ثلاث اعوام من الآن. وكانت جوجل قد اعلنت مؤخراً عن عدة اجراءات لتوفير سعة التخزين على خدماتها منها التخلي عن التخزين اللامحدود بصور جوجل.

المصدر : Mirror

ابل تعمل على انتاج معالجات جديدة تضم 32 نواة


بعد ردود الفعل الايجابية لمعالج M1 وهو اول معالج تم انتاجه باستخدام شرائح ابل، تدرس ابل كتابة تاريخ جديد بعالم المعالجات حيث تعمل الشركة على تصميم وانتاج معالج جديد بالإعتماد على معمارية ARM وهو المعالج الذي سيضم 32 نواة و الذي من المتوقع ان يظهر بمنتصف العام القادم على ان يكون جهاز "ماك برو" أول جهاز يعتمد على المعالج الجديد ليتم انتاجه أوائل عام 2022. وسيوفر المعالج الجديد تطور كبير في الأداء حيث يكفي القول ان معالجات M1 التي تم اطلاقها مؤخراً بأجهزة ماك لهذا العام تحتوي على ثمانية انوية فقط.

المصدر : The Verge

رسمياً .... وصول اول هاتف بكاميرا امامية مخبأة تحت الشاشة


تستعد شركة "ZTE" لإطلاق اول هاتف ذكي بكاميرا امامية غير ظاهرة حيث تختفي تلك الكاميرا بشكل كامل أسفل شاشة الهاتف، هاتف Axon 20 5G سيصبح متاح رسمياً للبيع بحوالي 11 دولة حول العالم بنهاية شهر ديسمبر الحالي على ان يتم توفيره بباقي الدول بوقت لاحقاً، وسيأتي الهاتف الداعم لإتصال شبكة الجيل الخامس بمعالج سنابدراجون 765G و ذاكرة رام 8 جيجابايت مع شاشة بحجم 6.92 بوصة من نوع OLED ومعدل تحديث 90 هرتز و التي يوجد اسفلها كاميرا بجودة 32 ميجابيكسل ولن تستطيع تمييز ذلك الأمر حيث لا يوجد أى آثار خارجية تدل على وجود الكاميرا. إلى جانب ذلك يشمل الهاتف كاميرا أساسية 64 ميجابيكسل و كاميرا زاوية عريضة 8 ميجابيكسل وكاميرا ماكرو وعمق بجودة 2 ميجابيكسل، هذا ولم يتم الإعلان عن أى تفاصيل حول سعر الهاتف حتى الآن.

المصدر : Engadget

بث يوتيوب المباشر يدعم تقنية HDR


في خطوة لمحاولة تحسين جودة الفيديوهات التي يتم تسجيلها عبر البث المباشر من منصة يوتيوب، أعلنت المنصة عن بدء دعم خاصية "HDR" من اجل توفير وضوح اكبر لتفاصيل الصورة مع زيادة المدى اللوني والتباين بين الألوان للحصول على جودة أعلى. وسوف يستفيد معظم المستخدمين من تلك الخاصية حيث ان الكثير من هواتف الفئة الأولى والمتوسطة تحتوي على كاميرات تدعم التصور بتلك الخاصية، وسيكون اكبر المستفيدين من تلك الخاصية هم اصحاب قنوات بث الألعاب عبر المنصة حيث لا توفر منصة "تويتش" المنافسة ليويتوب هذا الأمر حتى الآن وبالتالي فإن ذلك سيمثل نقطة قوة ليوتيوب من أجل الحصول على المزيد من تلك القنوات عبر منصتها.

المصدر : Engadget

آبل توفر دعم فنى مجاني لشاشات ايفون 11


بعد تلقي بعض التقارير التي تفيد بأن بعض مستخدمي هاتف ايفون 11 يواجهون مشكلة في شاشة الهاتف والتي تؤدي لعدم استجابة خاصية اللمس، أعلنت شركة ابل عن تقديم خدمة صيانة مجانية للمستخدمين الذي يعانون من تلك المشكلة، حيث ذكرت الشركة في بيان مقتضب ان هواتف ايفون 11 المتضررة قد تم انتاجها في الفترة مابين ديسمبر 2019 ومايو 2020. و إذا كنت تعاني من تلك المشكلة فيجب عليك أولاً التأكد من أن هاتفك ضمن قائمة الهواتف المتضررة من خلال التوجه إلى هذا الرابط ثم ادخال الرقم المسلسل لهاتفك وفي حال كنت مؤهلاً لتلقي الخدمة يُمكنك التواصل مع مركز الدعم الفني او الوكيل المعتمد لمنتجات ابل داخل بلدك للحصول على خدمة الصيانة مجاناً.

المصدر : Apple

جوجل تستعين بمساعدة المستخدمين لتطوير خرائط "Street View"


ستسعين جوجل بمساعدة مستخدمي خدمة خرائط جوجل من أجل بناء قاعدة بيانات خاصة بصور الأماكن داخل خدمة خرائط "Street View" من الشركة والتي توفر خرائط واقعية للأماكن والمدن حول العالم بإستخدام تقنيات الواقع الإفتراضي وهو ما يشبه تقنية "VPS" التي تحدثنا عنها سابقاً. و كما اعلنت الشركة رسمياً فإنه يُمكن الآن للمستخدمين تسجيل والتقاط صور 360 درجة للأماكن الخاصة ببلدهم إذا كانت كاميرات هواتفهم تدعم تلك التصوير بتلك التقنية وسيتم رفع تلك الصور عبر خدمة "Street View" ومعالجتها بإستخدام محرك الواقع المُعزز "ARCore" ليتم إضافتها لقاعدة بيانات الخدمة. وستساعد تلك الخطوة في إنتشار الخدمة بشكل اكبر حيث انها متاحة بعدد قليل من الدول حول العالم.

المصدر : Google

سامسونج تحصل على براءة اختراع لأول شاحن لا يحتاج للكهرباء


في خطة جديدة للتطوير اشارت عدة تقارير لان عملاقة صناعة الهواتف الذكية سامسونج قد حصلت على براءة اختراع فكرة شاحن جديدة ستكون عبارة عن خاتم يرتديه المستخدم ويعمل هذا الخاتم على شحن الهاتف الخاص بالمستخدم دون الحاجة لمصدر تيار كهربي ثابت. فكما تشير التقارير فإن الشاحن سيعمل على استخدام حركة جسم المستخدم لتوليد شحنات كهربية والتي سيتم تخزينها داخل بطارية صغيرة بالخاتم. في المقابل اذا كان هاتفك يدعم الشحن اللاسلكي فيسيتم نقل الطاقة من الشاحن او الخاتم إلى هاتفك طالما كان الهاتف متواجداً بمدي استقبال الشحن. ورغم الفكرة الرائعة والفريدة إلا أن الطريق لازال طويلاً وسيتوجب علينا الإنتظار لرؤية هل ستنجح سامسونج بتنفيذ تلك الفكرة عملياً ام لا.

المصدر : Gizmo China

توقف خدمة وتطبيق بلاى ميوزك رسمياً


بعد الإعلان والتنويه اكثر من مرة عن انهاء الخدمة والتطبيق التابع لها على الهواتف الذكية، توقف تطبيق "Play music" عن العمل بشكل كامل. فاذا كنت ممن مازالوا يمتلكون التطبيق الشهير على هواتفهم فعند فتح التطبيق ستجد رسالة تفيد بأن الخدمة قد توقفت عن العمل تماماُ توجيه المستخدمين للخدمة البديلة وهي خدمة "يوتيوب ميوزك" أو التوجه لصفحة جوجل لإدارة بيانات المستخدم على الخدمة. و كانت شركة جوجل قد قامت بالترويج لخدمة "يوتيوب ميوزك" على مدار الأشهر الماضية مع توفير ادوات رسمية من جوجل لنقل بيانات المستخدمين بين الخدمتين.

المصدر : Android Police

تعليقات