تطبيقات وتقنيات مشهورة تتوقف عن العمل بنهاية 2020



لم يكن العام 2020 هو الأفضل على الإطلاق، حيث اختفت معه الكثير من الأنشطة والعادات وخاصةً تلك التي تحتاج إلى تجمعات، أما بالنسبة للتكنولوجيا فقد تأثرت هي الأخرى بما حدث في العام الحالي، فبينما نمت الكثير من التطبيقات والتقنيات بشكل كبير، هناك العديد من التقنيات الأخرى التي قد اختفت أو سوف تختفي تمامًا بنهاية العام الحالي، من بين هذه التقنيات البعض الذي عرفناه لسنوات طوال والبعض الآخر الذي يعتبر حديث نسبيًا، وحتى من بينها تطبيقات نشأت في العام الحالي وحققت نموًا كبيرًا لكنها سرعان ما فشلت في الحفاظ على هذا النمو لتعلن فشلها فيما بعد، وعلى أي حال دعونا نناقش معكم فيما يلي أهم التقنيات وأشهرها والتي تختفي تمامًا في 2020.


منصة Quibi



قد تكون القصة الأغرب والأكثر إثارة للدهشة في عالم التكنولوجيا خلال 2020، هي قصة Quibi والتي كانت عبارة عن منصة لبث ومشاهدة الفيديوهات القصيرة، وقد تم إطلاقها في بداية العام الحالي وبالتحديد خلال شهر أبريل، وذلك للمنافسة مع منصات الفيديوهات الأخرى، وبالرغم من أنها كانت تأتي بفكرة مميزة إلا أنه يبدو أن الفكرة لم تكن مناسبة إطلاقًا مع ظروف الجائحة. كانت فكرة Quibi هو عرض مقاطع صغيرة تصل مدتها إلى 10 دقائق والتي قد تكون من أفلام أو مسلسلات أو مقابلات تلفزيونية وما إلى ذلك.

كانت الفكرة ممتازة في البداية حيث حققت نجاحًا هائلًا، ولكن سرعان ما انخفض نموها بشكل كبير، ومن المحتمل أن يكون ذلك نتج عن الحظر المنزلي في الكثير من دول العالم، حيث أن منصة Quibi قد صممت بشكل أساسي للإستمتاع بمشاهدة الفيديوهات القصيرة أثناء التنقل أو السفر وما إلى ذلك، ولكننا في العام الحالي شهدنا توقف كبير أو شلل في حركة النقل والسفر، ولهذا لم يستمر نجاح Quibi كثيرًا حيث أعلنت الخدمة عن توقفها خلال شهر أكتوبر الماضي أي بعد 6 أشهر فقط من إطلاقها.


Oculus Go



منذ أن اشترت فيسبوك شركة الواقع الإفتراضي Oculus وقد قامت بإجراء الكثير من التغييرات في الشركة، وقد كان من أبرز المنتجات التي تقدمها هي Oculus Go والتي كانت مصممة بالتعاون ما بين ثلاث شركات رائدة وهي Facebook Technologies وشاومي وكوالكوم، ولكن يبدو أنها لم تعد توفر المتطلبات الكافية لنظارات الواقع الافتراضي.

ولذلك فقد أعلنت Facebook Technologies في يونيو الماضي عن إنهاء مبيعات Oculus Go خلال وقت لاحق من العام، ولن يتم قبول تطبيقات Oculus Go جديدة أو تحديثات للتطبيقات الموجودة في متجر Oculus وذلك اعتبارًا من 4 ديسمبر الحالي، ومع ذلك سوف تستمر الشركة في تقديم التحديثات الأمنية وإصلاحات النظام حتى عام 2022، وقد بررت الشركة ذلك بأنها تريد التركيز على نظارات الواقع الإفتراضي الأخرى التي تقوم بإنتاجها.


Google Play Music



شملت مجموعة التطبيقات والتقنيات التي سوف يتم إيقافها في 2020 إحدى خدمات جوجل أيضًا، وهي خدمة Google Play Music وذلك بعد أن ظلت لمدة 9 أعوام، ولكن يبدو أن الخدمة لم تحقق النجاح المطلوب وخاصةً مع وجود منافسين شرسين للخدمة، هذا بالإضافة إلى أن الكثير من الأشخاص كانوا يستخدمون يوتيوب في الإستماع إلى المقاطع الصوتية، حتى إن يوتيوب تخطط حاليًا لإضافة الإعلانات الصوتية!

وقد قررت شركة جوجل دمج تطبيق Google Play Music في YouTube Music والتي ظهرت للمرة الأولى في عام 2015، وفي البداية كانت Google Play Music تشمل العديد من المميزات الهامة والتي لم تكن موجودة ضمن YouTube Music ولكن حاليًا تمت إضافة كافة هذه المميزات إلى الأخيرة مع خصائص وإمكانيات أخرى جديدة، وهو ما أدى إلى انخفاض الطلب بشكل كبير على Google Play Music وبالتالي فقد قررت جوجل إيقاف والتركيز على موسيقى يوتيوب.

لعبة FarmVille



هل تذكر حينما كنت تعود من المدرسة لتحصد ثمار الجزر والخس في المزرعة السعيدة؟ بالفعل كانت هذه الأيام جميلة جدًا، حيث كانت تسيطر ألعاب محاكاة الزراعة على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك، وكان من بين أبرز هذه الألعاب هي لعبة FarmVille المميزة جدًا، ولكن فيسبوك لم يعد يدعم هذه الألعاب بعد، وهي الألعاب التي كانت تعتمد على الفلاش، وقد يكون ذلك بسبب إيقاف أدوبي فلاش، إلا أن السبب الأهم في ذلك هو أن فيسبوك لم يعد المنصة الأفضل للألعاب وخاصةً بعد تطور منصات الألعاب كثيرًا هذه الأيام، في حين لم يحصل قسم اللعب في فيسبوك على التطوير الكافي الذي يبقيه قويًا حتى الآن.

وعلى أي حال، إذا كنت من عشاق لعبة FarmVille أو ألعاب محاكاة الزراعة بشكل عام، وسوف تفتقد هذه اللعبة فهناك العديد من الألعاب الأخرى المميزة جدًا، ومنها FarmVille 2 و FarmVille: Country Escape و FarmVille 2: Tropic Escape و FarmVille 3، كما توجد الكثير من ألعاب محاكاة الزراعة المتوفرة على الهواتف الذكية.


أدوبي فلاش بلاير



أدوبي فلاش بلاير هو برنامج غني عن التعريف فليس هناك أحد لا تربطه ذكريات جميلة مع هذا البرنامج المميز جدًا، ولكن يبدو أن عصرنا الحالي لا يرحم أبدًا حيث أن تقنية الفلاش بلاير أصبحت لا تواكب التقدم الحالي، ويبدو أننا لم نعد بحاجة كبيرة إليها كما كان الحال من قبل، ولهذا فقد قررت أدوبي إنهاء فلاش بلاير تمامًا بنهاية العام الحالي، أي أنه لا يفصلنا عن ذلك سوى بضعة أيام فقط، وبعدها لن يكون متوفرًا على أنظمة التشغيل المختلفة بما في ذلك نظام ويندوز، بالإضافة إلى المتصفحات والمواقع والخدمات الأخرى.

وكانت شركة أدوبي قد قررت بالفعل إنهاء فلاش بلاير قبل ثلاثة أعوام من الآن ولكن لم يتم تنفيذ الفكرة فورًا من أجل ترك متسع من الوقت للمطورين للإستغناء عن البرنامج تمامًا. وفي الواقع قد توفر إزالة أدوبي فلاش بلاير العديد من المميزات الهامة جدًا، مثل تحسين أداء الكمبيوتر وتوفير إستهلاك البطارية أثناء تصفح مواقع الإنترنت التي تستخدم تقنية الرسوم المتحركة، والأهم من ذلك أن هذا سوف يعزز من مستوى الأمان حيث أن إهمال شركة أدوبي له سوف يؤدي إلى ظهور الكثير من الثغرات فيه.
اقرأ ايضاً

تعليقات