كيفية معرفة اسم الاغنية من الصوت على الكمبيوتر



في وقت ما، كانت الطريقة الأفضل لمعرفة اسم موسيقى إستمعت لها عبر الراديو أو في متجر أو في أي مكان هي سؤال صديقك، أو في حال كانت أغنية فتحاول التقاط كلماتها والبحث عنها. لكن الآن، وبفضل الظاهرة "شازام"، بات ممكنًا معرفة اسم أي أغنية وتفاصيل أخرى كثيرة عنها بمجرد أن يستمع إليها هاتفك الذكي. الفكرة هنا أن تطبيق Shazam يستمع – بواسطة مايكروفون الهاتف – إلى عيّنة من الموسيقى المجهولة ثم يقوم بمقارنتها مع قاعدة بيانات ضخمة تضم ملايين الأغاني إلى أن يجد تطابق، وبنسبة كبيرة سيتعرف بالفعل على الموسيقى ويعرض اسمها. لكن ماذا لو أردت مثل هذا الشيء في الكمبيوتر ؟ للأسف لا يتوفر Shazam لنظام ويندوز، ومع ذلك هناك بديل مكافئ دعونا نستعرضه.


موقع AHA Music وفقًا لتجربتنا هو أفضل بديل يمكن أن تجده لتطبيق Shazam على الكمبيوتر. الموقع يساعدك على معرفة اسم وتفاصيل أي أغنية أو موسيقى بسهولة بدون تثبيت أي برامج على الكمبيوتر، بل انطلاقًا من متصفح الويب الذي تستخدمه. يوفر الموقع طريقتين لمعرفة اسم الاغنية المجهولة، بحيث أن الطريقة الأولى هي من خلال الاستماع لعينة من المقطع ثم مقارنته بقاعدة البيانات الضخمة الخاصة به — تمامًا كما يفعل تطبيق Shazam. والطريقة الثانية هي غناء الأغنية أو همهمة لحنها أو الدندنة في الميكروفون، على نحو يشبه أداة جوجل Hum to Search للتعرف على الأغاني.

أتذكر قيامنا سابقًا باستعراض طريقة لمعرفة اسم الاغنية من اليوتيوب بسهولة، وبالفعل اعتمدنا لغرض هذا الموضوع على إضافة AHA Music، فالموقع يوفر إضافة لمتصفحات كروم ومايكروسوفت إيدج والتي تمكنك من التعرف على الموسيقى التي تعمل في الخلفية أثناء مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب وفيسبوك وحتى نتفلكس وغيرها. لذلك وبشكل عام هو موقع مثالي لأي شخص يريد التعرف على الأغاني المجهولة التي يسمعها هنا وهناك باستخدام اللابتوب أو الكمبيوتر عوضًا عن تطبيق Shazam.


بمجرد فتح الموقع [الرابط مرفق أعلاه] ستظهر امامك واجهة نظيفة تخلو تمامًا من الإعلانات، حيث أن الموقع يحقق أرباحًا من خلال التبرعات. يمكنك البدء في الاستفادة من الموقع بالنقر على زر الميكروفون أسفل جزئية "Identify Songs by Recording" أو يمكنك، إذا أردت، تثبيت الإضافة المناسبة حسب متصفح الويب الذي تستخدمه على الجهاز.

بما انك تستخدم موقع يحتاج إلى سماع عيّنة من الأغنية لمعرفة اسمها، ستظهر لك رسالة منبثقة من طرف المتصفح تطالب بالسماح للموقع استخدام الميكروفون. بالتأكيد إذا كنت تستخدم لابتوب ففي الغالب مدمج معه ميكروفون، ولكن في حال استخدامك لجهاز كمبيوتر مكتبي، يمكنك الاكتفاء بتوصيل سماعات EarPhone الخاصة بهاتفك والاستفادة من الميكروفون المدمج معها لتأدية الغرض.


بعد أن يحصل موقع AHA Music على إذن الوصول للميكروفون، اضغط مرة اخرى على زر المايك أسفل "Identify Songs by Recording" وهنا سيبدأ الموقع بالعد تنازليًا 10 ثوان، وهي المدة التي يستمع خلالها إلى عيّنة من الأغنية أو الموسيقى المجهولة. يمكن أن تكون هذه الأغنية في مقهى أو فندق أو على التلفاز، ويمكن أن تكون أيضًا جزء من مشهد في فيلم أو فيديو تشاهده على الكمبيوتر. بغض النظر عن مصدر الموسيقى أو الأغنية، دع موقع AHA Music يستمع إلى العينة المطلوبة لمدة 10 ثواني.


بمجرد الانتهاء، يعرض الموقع الـ Title أو اسم الاغنية والـ Main Artist أو الفنان. كل ما عليك الآن هو نسخ الاسم والبحث عنه على الإنترنت للوصول إلى مصدر حيث يمكنك الاستماع للأغنية كاملة وربما حفظها على جهازك. لاحظ أن موقع AHA Music يوفر زر "View detail" بعد التعرف على الاغنية، بضغطة واحدة عليه تنتقل لصفحة جديدة تحتوي تفاصيل أكثر عن الأغنية بالإضافة إلى مصادر رسمية متعددة للاستماع للاغنية كاملة وتحميلها.
اقرأ ايضاً

تعليقات