كيفية تحويل صيغ الفيديوهات ومشاركتها مع برنامج FilmoraX



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نحن في عالم الكمبيوتر نحاول تجربة العديد من البرامج والأدوات التي تساعدنا على تسيير أعمالنا وتلبي تطلعاتنا وتحقق لنا عناصر السهولة والمرونة التي نبحث عنها أثناء العمل على الكمبيوتر. مما لا شك فيه، أصبحت برامج المونتاج والتعديل على الفيديو من أهم البرامج الأساسية التي نحتاجها بشكل يومي لصناعة مقاطع فيديو مثالية ونصدرها كما نتمناها ونستخرجها بالشكل الذي نريده بالضبط قبل الاحتفاظ بها على أجهزتنا الشخصية أو من أجل مشاركتها عبر الإنترنت.

مؤخراً، جاءتنا فرصة لتجربة محرر فيديو فيلمورا الغني عن التعريف والذي يشتهر ببساطته ويسمح لكلاهما المبتدئ والمحترف بالاستمتاع بمزاياه الحصرية والرائعة في إمكانية التحرير والتعديل على مقاطع الفيديو بشكل مثالي، وهو من أهم الركائز الأساسية لمحرري قنوات اليوتيوب والمبدعين وصناع المحتوى في عصرنا الحالي.

برنامج FilmoraX هو واحد ضمن أهم مجموعة منتجات شركة Wondershare الرائدة في مجال برامج وأدوات المونتاج والتعديل على الفيديو. وقد قدمنا لكم من قبل أكثر من مقال واحد لشرح بعض أدواته وكيفية استخدامها والاستفادة منها في صناعة فيديو احترافي. اليوم موعدنا مع شرح كيفية التصدير والمشاركة مع FilmoraX لاستخراج مقاطع الفيديو بعد الانتهاء من التعديل عليها. 


 

1- كيفية التصدير والمشاركة مع برنامج FilmoraX:




مثله مثل جميع برامج التعديل على الفيديو الأخرى، لكي تتمكن من استخراج وتصدير الفيديو وحفظه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد الانتهاء من الإجراءات والتعديلات التي أتممتها من خلاله، ستحتاج النقر على زر التصدير "export" ثم اختيار علامة التبويب المحلية "Local". بعد ذلك، ببساطة شديدة حدد نوع التنسيق الذي تريد التصدير والاستخراج به لنوع الملف. حالياً، يدعم Filmora التنسيقات التالية: WMV و MP4 و AVI و MOV و F4V و MKV و TS و 3GP و MPEG-2 و WEBM و GIF و MP3.

قد يهمك: كيفية استخدام برنامج FilmoraX للتحرير الأساسي للفيديوهات

بعد اختيار نوع التنسيق، يمكنك إعادة تسمية الفيديو وتغيير مسار الحفظ حسب رغبتك. أيضاً يمكنك التحقق من دقة الإخراج (أبعاد الفيديو) ومعدل الإطارات والحجم الكلي والمدة الزمنية للفيديو، وكل هذا قبل استخراج وتصدير الفيديو على جهاز الكمبيوتر. إذا لم تكن راضِ عن أي من الإعدادات السابقة، بسهولة يمكنك النقر فوق زر الإعدادات للتعديل عليها حسب رغبتك الشخصية.



في نافذة الإعدادات Settings ستجد ثلاثة مستويات لجودة الفيديو والتي تشتمل على الأفضل Best وأفضل من Better والجودة الجيدة Good، وإذا كنت تتساءل عن الاختلاف فيما بينهم فهو قيمة الــ Bit Rate أو معدل البت. بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من التعديل على دقة العرض ومعدل الإطارات من نفس النافذة. على الرغم من ذلك فمن الأفضل تصدير الفيديو واستخراجه بنفس إعدادات الفيديو الأصلية للحصول على أفضل نتيجة. بعد الانتهاء من ضبط الإعدادات كما تتمناها، يمكنك النقر فوق زر الموافقة "OK" لحفظها. بعد ذلك من خلال نافذة التصدير "Export" يمكنك استخراج الفيديو.

ملحوظة: يعتمد حجم الفيديو على طول المشروع ومعدل البت Bit Rate، فإذا لم تكن راضِ عن حجم الملف أو اتضح لك أن مساحته كبيرة جداً بعد عملية التعديل، يمكنك العودة إلى نافذة الإعدادات مرة ثانية والتعديل على معدل البت لكي يكون حجم الملف أصغر في الحجم قليلاً وحتى تحصل على الحجم الذي يتناسب مع رغبتك.

اقرأ أيضاً: كيف أستخدم FilmoraX لإضافة تأثيرات في الفيديو الخاص بي؟

2- تصدير الفيديو طبقاً لنوع الجهاز الذي تريد تشغيل الفيديو عليه :




ستلاحظ من خلال نافذة التصدير، أن التبويب الثاني وهو Device والذي يسمح لك باختيار الجهاز الذي ترغب في تشغيل الفيديو عليه. هذا الاختيار هو الحل المثالي لأنه يعمل بشكل افتراضي على ضبط إعدادات الفيديو بدقة شديدة لكي يعمل مع أجهزتك بصورة نموذجية ووفقاً للإعدادات المناسبة التي تتناسب مع جميع الأجهزة المختلفة، والتي تشتمل على أجهزة الآيفون، والآيباد وتلفزيون Apple TV وهواتف سامسونج جالاكسي وكونسول PS5 وغيرها من الأجهزة الأخرى. كما يمكنك التعديل على الإعدادات يدوياً من خلال النقر على زر Settings وبعد الانتهاء قم بالنقر على Export لتصدير الفيديو.

ملحوظة: لن يؤدي التصدير بهذه الطريقة إلى نقل ملف الفيديو الذي انتهيت منه إلى أجهزتك بشكل تلقائي، وإنما ستظل مخزونة على قرص التخزين المحلي لديك في المسار الذي قمت بتحديده مسبقاً لحفظ المشاريع التي تنتهي منها بداخله.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام Action Cam Editing في برنامج FilmoraX؟

3- تصدير الفيديو بشكل تلقائي على موقع YouTube :




إذا كنت ترغب برفع ملف الفيديو المكتمل مباشرة إلى موقع YouTube، ستحتاج النقر فوق تصدير ثم تحديد اختيار YouTube. في هذه النافذة ادخل العنوان والوصف والعلامات الخاصة بملف الفيديو وتحديد ما إذا كنت تريد هذا الفيديو أن يكون على العام أو غير مدرج أو فيديو خاص. أيضاً ستحتاج التسجيل بموقع يوتيوب من خلال حسابك الشخصي.

4- حرق قرص DVD :


أيضاً يمكنك نسخ ملف الفيديو الخاص بك من على أي قرص ضوئي DVD بسهولة. اختار علامة تبويب DVD ثم إدراج الإعدادات المطلوبة مثل نسبة العرض إلى الإرتفاع ونوع القرص.

5- لتحميل برنامج FilmoraX مجاناً


يمكنكم تحميل برنامج FilmoraX مجاناً. شخصياً أفضل استخدام برنامج FilmoraX لعدة أسباب، ومن أهمها أنه برنامج مجاني وسهل الاستخدام ويعتبر موسوعة أو مكتبة شاملة من الإعدادات التي قد تتمنى أن تجدها في أي برنامج للتعديل والتحرير على مقاطع الفيديو الخاصة بك. الأفضل من ذلك والذي كنت أتمنى أن أجده أثناء تعاملي معه أن أداؤه رائع وثابت ومستقر، خالي تماماً من أي أخطاء فنية أو أعطال، ولن تواجه معه أي حالات تجميد للنظام أو للبرنامج ولن تتفاجئ بانهيار البرنامج أثناء مرحلة استخراج وتصدير الفيديو مثلما تتسبب أخطاء البرامج الأخرى في مثل هذه المشاكل الشائعة. هذه هي أهم السمات التي يتمناها أي مستخدم سواء كان في مرحلته الأولى أو كان محترف في إنشاء المحتوى. 

لذلك، ننصحك بتجربته والاعتماد عليه لفترة زمنية حتى تتخذ قرارك ما إذا كان هو البرنامج الأمثل لاستخداماتك أم لا. بالتأكيد لن ينتهي شرحنا عند هذه النقطة، سنحاول بعد ذلك تجربة بعض الأشياء الأخرى قبل أن نعطيكم رأينا النهائي وسنحاول أن نرى هل الأمر يستحق الترقية إلى الإصدار المدفوع. لذلك سيكون للحديث بقية.

تعليقات