كيفية استخدام برنامج FilmoraX للتحرير الأساسي للفيديوهات


تعديل وتحرير ومونتاج الفيديوهات بات من أحد الحاجات المُلحة في الأواسط التقنية بين رواد الشبكة من مبتدئين ومحترفين في عدة مجالات فرضت نفسها مع التقديم والانفتاح الذي تشهده الشبكة، لهذه الأسباب وغيرها نجد أن العديد من المُستخدمين العاديين والشركات يسعون لصقل مهاراتهم في مجال إنشاء وتحرير الفيديوهات الاحترافية لما لها من فائدة وعائد إيجابي على أعمالهم.

لنجد بطبيعة الحال الكثير من البرامج والأدوات في هذا السياق منها المجاني تماماً وبعضها مدفوع، لكنها لا تتصف بالسهولة والشمولية والاحترافية، لذلك نُقدم لك اليوم Filmora أحد البرامج العملاقة والعصرية في هذا المجال والمُقدم من شركة Wondershare لتحرير الفيديوهات بكل سهولة ويُسر وصولاً لأفضل النتائج المُرضية بغض النظر عن مستوى مهاراتك.


يمنحك FilmoraX يد المساعدة للبدء في أي مشروع جديد عن طريق استيراد وتحرير الفيديو الخاص بك وإضافة المؤثرات والانتقالات ومشاركة إنتاجك النهائي على وسائل التواصل الاجتماعي أو الأجهزة المحمولة أو أقراص الـ DVD، أي أنك لن تشعر بالغربة أثناء التنقل ضمن ثنايا هذا البرنامج الضخم، بل على العكس تماماً ستغمرك سهولة التعامل معه بجو من الإلفة كذلك.

بما أن هذه التدوينة مُخصصة لمُراجعة البرنامج وتقديم نظرة حول كيفية استخدامه للتحرير الأساسي، ستجد ضمن السطور التعليمية التالية معلومات قد تكون أكثر من كافية لشرح طريقة عمل البرنامج من استيراد ملفات الوسائط (صور وفيديوهات) وكيفية ترتيب المقاطع في مخططك الزمني وتنظيم اللقطات وإزالة الأجزاء غير المرغوب فيها والكثير من المميزات الأساسية الأخرى فهيا بنا:

1. إضافة الوسائط إلى البرنامج أو حذفها


من البديهي في بداية الأمر تحديد الصور والمقاطع التي ترغب في العمل عليها وإدراجها في البرنامج للبدء في التعديل عليها، وللقيام بذلك كل ما عليك هو النقر فوق أحد رموز الصور المصغرة في الشريط العلوي من البرنامج، على سبيل المثال، إن كنت ترغب في إضافة ملف وسائط (فيديو) اضغط فوق media وابحث عن الملفات في جهازك وقم بتحديدها وإدراجها على الفور.

إذاً فالخطوات السابقة كانت من أجل الإضافة، لكن ماذا إن كنت تُريد حذف ملف وسائط ربما قد أدرج بالخطأ؟ لا عليك فالأمر غاية في السهولة كل ما يتوجب عليك القيام به هو النقر بزر الماوس الأيمن على المقطع أو الصورة التي تريد إزالتها واختيار حذف من القائمة الظاهرة أمامك أي أنه سيُحذف من واجهة البرنامج وليس من الجهاز بأكمله فلا تقلق.

2. إضافة الوسائط إلى الجدول الزمني أو حذفها

يوفر برنامج فيلمورا طريقتان لإضافة الوسائط إلى المخطط الزمني - Timeline: إما من خلال البحث عن مقطع الفيديو الذي تريده في مكتبة الوسائط وسحبه وإفلاته في مخططك الزمني، أو الضغط بزر الماوس الأيمن فوق مقطع الفيديو في مكتبة الوسائط لتحصل على الخيارات التالية:


ستجد خيار الـ Insert يتربع رأس القائمة بعد خيار التشغيل - Play لتتمكن من خلاله إدراج الوسائط إلى المسار المُحدد، يليه خيار الـ Overwrite المُخصص لاستبدال أي وسائط تشغل مساحة العمل، يتبعه خيار الـ Append المعني بإضافة الوسائط في النهاية، لنرى أيضاً خيار الـ Add to new track الهادف لإدراج ملفات إلى مسار جديد تم إنشاؤه حديثاً لا يحتوي على وسائط أخرى.

كانت تلك خطوات الإضافة، أما فيما يخص حذف بعض الملفات كـصور وفيديو من الجدول الزمني، كل ما ينبغي القيام به النقر بزر الماوس الأيمن على الوسائط المُراد التخلص منها في مخططك الزمني واختيار حذف أو حدد المقطع واضغط على أيقونة الحذف في شريط الأدوات أو حدد المقطع واضغط على مفتاح الحذف في لوحة المفاتيح.


تؤدي إزالة مقاطع الفيديو أو حذفها باستخدام الطرق المذكورة أعلاه إلى ترك فجوة كبيرة في المخطط الزمني في بعض الأحيان، لتجنب الوقوع في تلك الفجوة يمكنك استخدام ميزة Ripple Delete، وذلك عبر النقر بزر الماوس الأيمن فوق الفيديو الذي تُريد التخلص منه ثم اختيار ما يُسمى بالـ Ripple Delete لإزالة الفيديو وجعل الوسائط المتبقية في المسار تتحرك لملء المساحة الفارغة.

3. قص مقاطع الفيديو وضبطها


من الطبيعي جداً الحاجة لمثل هذه الأداة أثناء العمل على العديد من الفيديوهات، لذلك ولحسن الحظ يوفر محرر فيديو فيلمورا هذه الإمكانية من خلال بعض النقرات البسيطة عبر تحريك مؤشر الماوس فوق الحافة اليسرى أو اليمنى للمقطع في المخطط الزمني حتى تظهر أداة القطع، ثم انقر واسحب حافة مقطعك للأمام أو للخلف لقص الجزء غير المرغوب فيه فقط بكل هذه البساطة.


أما إن كنت بحاجة إلى قص فيديو ما من المنتصف فاسحب رأس التشغيل إلى نقطة بداية القسم غير المرغوب فيه واضغط على أيقونة المقص لتقسيم المقطع ثم اسحب رأس التشغيل إلى نهاية المقطع غير المرغوب فيه واضغط على المقص مرة أخرى، الآن بعد أن أصبح القسم غير المرغوب فيه مُستقل يمكنك تحديده والضغط على أيقونة الحذف لإزالته، كما توضح الصور المُتحركة أعلاه.


كما يحتوي برنامج Filmora انطلاقاً من إصداره التاسع أيضًا على خيار "القص السريع - Quick Trim" من بداية المقطع أو نهايته، فقط ضع رأس التشغيل على الإطار الذي تريد قصه وانقر بزر الماوس الأيمن على المقطع وحدد Trim Start to Playhead أو Trim End to Playhead اعتمادًا على ما تريد حذفه ما يوجد خلف رأس التشغيل أو أمامه.

4. تقسيم مقاطع الفيديو


توفر لك البرامج المحترمة عدة طرق للقيام بنفس الأمر وذلك لتوسيع الخيارات على المستخدم وتبسيط التعاملات قدر الإمكان بناءً على راحة كل شخص، لهذا السبب نجد وفرة في الطرق والخيارات المُدرجة ضمن برنامج فليمورا، لتتمكن من تقسيم الفيديو أيضاً بعدة طرق منها سحب رأس التشغيل إلى الموضع الذي تُريد قسم الفيديو عنده والنقر فوق رمز المقص الأحمر الذي يظهر أمامك.

أو بطريقة أخرى من خلال وضع رأس التشغيل في الموضع الذي تريد تقسيم المقطع فيه والنقر بزر الماوس الأيمن واختيار تقسيم - Split، عِلماً أن البرنامج يحتوي على قدرات تخصيص كبيرة حيث يمكنك إخفاء رمز المقص الأحمر الذي ظهر في الطريقة السابقة وذلك عبر الانتقال إلى الإعدادات - Preferences ثم التحرير - Editing وإخفائه من أسفل النافذة والنقر على Ok.

5. قلب وتدوير مقاطع الفيديو


عند إعداد مشروع معين قد يواجهنا في بعض الأحيان فيديوهات مقلوبة ليعود ذلك لخطأ في طريقة تصوير المقطع، لكن لا تقلق ليست بتلك المشكلة الكبيرة حيث يوفر برنامج فليمورا طريقة غاية في البساطة لإعادة الأمور إلى نصابها من خلال النقر المزدوج على الفيديو في المُخطط الزمني واختيار التحويل - Transform في النافذة المنبثقة وتدوير المقطع من Flip إما أفقياً أو عامودياً.


ملاحظة: إن كنت تريد تدوير الفيديو من الوضع الأفقي إلى العمودي دون اقتصاص الجزء العلوي أو السفلي، فيجب النقر بزر الماوس الأيمن فوق المقطع في المخطط الزمني وتحديد تدوير 90 CW أو تدوير 90 CCW مباشرةً، بهذه الطريقة يقوم Filmora9 بتدوير الفيديو بدون اقتصاص، كما توضح الصورة أعلاه.

6. اقتصاص مقاطع الفيديو


اتبع الخطوات التالية لاقتصاص أجزاء من مقاطع الفيديو الخاصة بك وتكبيرها: انقر بزر الماوس الأيمن على المقطع في التسلسل الزمني، ثم حدد خيار Crop and Zoom من القائمة، في النافذة المنبثقة انقل المستطيل واضبطه ليحيط بالمنطقة التي تريد اقتصاصها، يمكنك أيضًا اختيار الإعداد المسبق من الأبعاد المُعينة مُسبقًا أو تحديد Custom لاقتصاص الفيديو بنسبتك الخاصة.

7. تحسين جودة المقاطع

من المزايا المثيرة للاهتمام ضمن هذا البرنامج الضخم إمكانية تحسين الجودة لمقاطع الفيديو عن طريق ضبط توازن اللون الأبيض وباقي الألوان والضوء إضافةً إلى بعض العناصر الأخرى، لتنفيذ هذه الخطوة انقر نقرًا مزدوجًا فوق المقطع المُراد تحسينه في المخطط الزمني للدخول إلى لوحة التحرير وحدد قائمة اللون - Color لتظهر النافذة على النحو التالي:


اسحب أشرطة التمرير لضبط درجة اللون والتباين والتشبع والسطوع، يمكنك أيضًا إدخال قيمة عددية إن كنت تعرف التعديل الدقيق الذي تريد إجراؤه، تتوفر أيضًا تأثيرات 3D LUT إن كنت تريد تغيير مظهر الفيديو بالكامل، كما يمكنك مُشاهدة المعاينة لترى كيف تؤثر الإعدادات الجديدة على مظهر الفيديو الخاص بك.


بالضغط على متقدم - Advanced ستجد إعدادات مسبقة، بالإضافة إلى خيارات لتخصيص الألوان والإضاءة والتدرجات والتشبع والنقوش القصيرة وما إلى ذلك، يمكنك أيضًا الدخول إلى نافذة Advanced Color Tuning بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق المقطع ثم تحديد Color Correction أو النقر فوق رمز Color في شريط الأدوات.

8. تغيير سرعة تشغيل الفيديو


يُتيح فليمورا 3 طرق لتغيير سرعة تشغيل الفيديو للأسرع أو الأبطأ: أولها عبر النقر بزر الماوس الأيمن على المقطع واختيار السرعة والمدة - Speed and Duration لفتح نافذة السرعة المُخصصة، الآن اسحب شريط تمرير السرعة لضبط سرعة مقطع الفيديو، يمكنك أيضًا إدخال مدة الفيديو الدقيقة التي تريدها في حقل السرعة، ويُمكن تشغيل الفيديو عكسياً بالضغط على Reverse Speed.


بينما تتمثل الطريقة الثانية في النقر فوق رمز السرعة في شريط الأدوات، لترى خيارات لإبطاء الفيديو أو تسريعه أو عكسه، يمكنك أيضًا إعادته إلى سرعته الطبيعية إن تم تغييره، يوفر Filmora 9 إعدادات مسبقة للتحكم في السرعة حتى تتمكن من إبطاء مقطعك بسرعة إلى 0.5x أو 0.25x أو 0.1x أو 0.05x أو 0.01x أو تسريع ما يصل إلى 4x أو 8x أو 20x أو 50x أو 100x أو أسرع.


لتتجسد الطريقة الثالثة بالضغط على زر Ctrl في لوحة المفاتيح، ثم تحريك الماوس فوق المقطع لترى عندها رمز تغيير السرعة الدائري، أثناء الضغط باستمرار على زر "Ctrl" اسحب حافة المقطع للخلف لإبطاء المقطع أو للأمام لتسريعها، بعد إبطاء المقطع سترى شريطًا أرجوانيًا يوضح تغير السرعة، في حين أنك سترى شريطاً أحمراً في حال تسريع المقطع.

9. تغيير حجم مقاطع الفيديو


قد نواجه أحياناً بعض الفيديوهات كبيرة الحجم ونحتاج بطبيعة الحال إلى تقليص حجمها قليلاً من أجل النقل والتخزين، لذا سنجد في هذا البرنامج أيضاً أداة Scale المُخصصة لتنفيذ هذه المهمة تحديداً من خلال النقر المزدوج على الفيديو في المُخطط الزمني واختيار التحويل - Transform في النافذة المنبثقة وسحب الشريط أو إدخال القيمة مُباشرةً كما ترى في الصورة أعلاه.

10. إضافة علامة مائية أو شعار


يرغب البعض في إضافة علامة مائية أو شعار إلى الفيديو الذي يعمل عليه وذلك لإبراز العلامة التجارية، لتُعتبر عملية الإضافة أسهل مِما تتخيل وذلك بسحب الشعار وإفلاته في المسار الثاني فوق المسار الأول الذي يحتوي على الفيديو، ليظهر لك على الفور خيارات تعديل العلامة المائية كتغيير الحجم والمكان وضبط الحواف وما إلى ذلك من الخيارات المفيدة في هذا الخصوص.

بالتأكيد لن يتوقف البرنامج عند هذا الحد من المميزات بل ستجد الكثير والكثير غيرها كـ إمكانية مُعاينة المشروع وقتما تشاء وتعديل إعدادات المعاينة لتُناسب سرعة العمل، وميزة الـ Auto Ripple التي تسمح لك بقص وإضافة وحذف المقاطع دون ترك فجوة في الجدول الزمني، وتجميع الفيديوهات ضمن مجموعات لتسهيل التعديلات المغايرة، وسد الفجوات من خلال الـ Close Gap.

في الختام، نود أن ننوه أيضاً إلى توفر تحميل مجاني للبرنامج لنظام التشغيل ويندوز 10، ليعمل بكل سرعة وسلاسة على الأنظمة التي تعمل بمعمارية 64 بت، عِلماً أن الموقع يوفر لزواره الكرام تنزيل البرنامج بنسخة صغيرة جداً لا تتعدى الـ 1 ميجا بايت لكنها تعتمد على الشبكة في إكمال التنزيل والتثبيت ونسخة أخرى كاملة بحجم 300 ميجا بايت تقريباً.

تعليقات