10 أمور عليك معرفتها حول رسائل ذاتية الاختفاء في واتساب



قبل فترة من الآن، أعلنت واتساب عن ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء، وبعد أن كانت متاحة بشكل محدود، تم الإعلان عن إطلاقها رسميًا لتصل بشكل تدريجي للمستخدمين، وبالمختصر، تُعد هذه الإضافة الجديدة أحد أدوات حماية الخصوصية في الواتساب كما أشارت الأخيرة، ومع ذلك، فقد تبلور في أذهان المستخدمين العديد من الأسئلة، وجعلتهم في حيرة من أمرهم عبر دفعهم بتجربة الميزة أم لا.

على كلٍ، في مقالتنا الجديدة هذه، نُقدّم العديد من الأشياء والتساؤلات المهمة حول هذه الإضافة، والتي بنفس الوقت عليك معرفتها كمستخدم للتطبيق، فإذا كنت أحد هؤلاء وهذا متوقع جدًا، فهذه المقالة تُهمك، ونبدأ مباشرة بالسطور الأولى. 



10 أسئلة يُقابلها 10 أجوبة حول ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتساب


1. هل الميزة مُفعّلة افتراضيًا أم لا ؟


ببساطة، قامت واتساب بإزالة التفعيل الافتراضي لهذه الميزة، بمعنى أن المستخدم لا يزال بحاجة إلى تفعيلها يدويًا، وبالشكل الافتراضي هي معطّلة في الاساس، لذا للاستفادة منها عليك أولًا تنشيطها وبأي وقت تريده يمكنك إيقافها، ومن أجل ذلك، انتقل الى الفترة التالية.

2. كيفية تنشيط أو تعطيل رسائل ذاتية الاختفاء في واتساب ؟

صراحةً، أمر تنشيط أو تعطيل الميزة ليس بحاجة إلى صنعة، وكل ما عليك فعله، هو فتح واتساب وانتقل إلى إحدى غرف الدردشة الفردية أو الجماعية، بمعنى، الدردشة الفردية أو الجماعية التي ترغب في تنشيط أو تعطيل الميزة عليها، مع الإشارة ان مسؤول المجموعة هو الوحيد القادر على تمكين الميزة من عدمها.


الخطوة التالية، قم بالضغط على اسم جهة الاتصال في الأعلى، وستجد خيار "الرسائل المختفية" Disappearing messages" بالتمرير نحو الأسفل قليلًا، وأخيرًا، حدد تمكين أو تشغيل الميزة.


3. ما هي المنصات التي تدعمها الميزة ؟


لحسن الحظ، أتاحت واتساب ميزة رسائل ذاتية الاختفاء للجميع، بمعنى انها متاحة في أحدث إصدار من التطبيق على اندرويد و ايفون، كذلك، هي متاحة على إصدار الويب، ولسبب ما، وحتى كتابة هذه السطور، لا يدعم كلٍ من إصدار سطح المكتب من واتساب على ويندوز وماك هذه الميزة، ومع ذلك، من المقرر دعمها ونأمل بأن يكون قريبًا، وكما أشرنا، هي تدعم الدردشة الفردية والمجموعات.

4. ما هي الفترة الزمنية لحذف الرسائل تلقائيًا ؟

ربما يكون السؤال الأهم بعد سؤال كيفية تمكينها، وبعيدًا عن تحديد الاهتمامات، يُعد تعطيل أو تمكين هذه الميزة متروك للمستخدم، بمعنى، في حالة تمكينها فسوف تظل ممكنة لجهة الاتصال هذه لطالما لم تقم بإيقاف تشغيلها، وهنا تتمثّل مدّة حذف الرسائل التلقائي بعد سبعة أيام "7 أيام" من وقت إرسال الرسالة، ومن وقت إيقاف تشغيل الميزة، سوف تستمر المحادثات كما هي دون حذفها.

5. هل عند تمكين الميزة سينطبق التنشيط على جميع الدردشات ؟

باختصار، الإجابة بحرفين وهي "لا" ؛ وهو أن تنشيط الميزة من عدمه هو أمر منفصل تمامًا عن كل الدردشات، وهو خاص فقط بجهة الاتصال التي تُمكّن فيها الخاصية أو تُعطّلها بعد التمكين، وبشكل أكثر وضوحًا، عند تنشيط الميزة لمحادثة، فسوف يكون التنشيط خاص بهذه المحادثة فقط، وجميع المحادثات الأخرى ستكون طبيعية، بنفس الوقت، لا يوجد هناك خيار في الإعدادات يعمل على تمكين ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء لجميع المحادثات، ومن الممكن أن نراه مستقبلًا.

6. هل سيخضع الطرف الآخر من المحادثة لهذه الميزة ؟

نفترض أنك قمت بتنشيط خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء مع أحدهم، هنا يمكن للطرف الآخر تنشيط الميزة أو إبقائها مُعطّلة، وفي حالة الأخيرة، لن تختفي رسائله بعد 7 أيام حتى لو كنت سلفًا قمت بتنشيطها، وعندما يتعلق الأمر بدردشة المجموعات، فالوحيد القادر على تنشيط \ إلغاء تنشيط الميزة، هو مسؤول المجموعة، وهنا فور تشغيلها أو إيقاف تشغيلها، سيتم إشعار من في المجموعة حول الأمر.

7. هل لتنشيط الميزة أي أثر على رسائل واتساب القديمة ؟

بدون الخوض بالحديث، ليس هناك أي أثر على جميع الرسائل والوسائط التي تم إرسالها واستقبالها قبل تمكين الميزة، كما ولا يحدث أي شيء للرسائل بعد إيقاف تشغيل الميزة عبر الفقرة رقم "2" السابقة، لذا لا داعي للقلق على محادثاتك القديمة.

8. هل يشعرك واتساب بأخذ لقطة شاشة في حالة تنشيط الميزة؟

من المعروف أن كلٍ من فيسبوك ماسنجر وانستجرام وعند تفعيل وضع Vanish، يتم إشعار المستخدمين عند أخذ المُستقبِل سكرين شوت للشاشة، وكذلك الأمر مع تطبيق سناب شات، وللأسف الشديد، لا يدعم واتساب هذه الميزة، لذا، أشارت الشركة على المستخدمين باستخدام الخاصية مع الأشخاص الذين يمكن الوثوق بهم.

9. كيف يمكنني معرفة أن رسائل ذاتية الاختفاء ممكنة في الدردشة؟


ببساطة، عندما تقوم أنت أو الجهة الأخرى بتمكين هذه الميزة، سيقوم التطبيق بإرسال تنبيه لكلا الطرفين يخبرهم بأن الميزة قيد التشغيل، ونفس الأمر يتعلق عندما يتم تعطيلها، وفي حالة لم تكن تعرف بالأمر وفاتك الإشعار، فهناك طريقة أخرى للمعرفة، وهي وجود رمز "الساعة" بجوار صورة الملف الشخصي في الدردشة، وفي حالة عدم وجود هذا الرمز، يعني أن الميزة معطّلة.

10. أخيرًا أشياء مهمة أخرى:

في حالة تم اقتباس رسالة عند تمكين الميزة، فسوف تظل هذه الرسائل مرئية حتى بعد مرور 7 أيام، على أن يتم حذف الرسالة الأصلية، وفي حالة إعادة توجيه أحد هذه الرسائل، فسوف يتم إزالة الرسالة الأصلية، أما المُعاد إرسالها إلى جهة اتصال أخرى فسوف تظل أيضًا، وفي حالة فتحت واتساب بعد مرور أكثر من أسبوع، وكان الشخص المُرسل قد نشّط الميزة، فلن ترى الرسائل، ومع ذلك، سوف تتمكن من رؤية هذه الرسائل في صندوق المعاينة من لوحة الإشعارات، وأخيرًا، ستكون الرسائل المختفية جزءًا من نسخة واتساب الاحتياطية، ولكن لن يتم استعادة هذه الرسائل بعد استعادة النسخة بنحو 7 أيام.
اقرأ ايضاً

تعليقات