أفضل أقراص الـ SSD لهذا العام 2020 بأسعار تبدأ من 50 دولار!


تأتي غالبية الأجهزة في السوق حالياً مزودة بأقراص تخزين الـ HDD القديمة نوعاً ما لكنها متوفرة بأحجام كبيرة وأسعار رخيصة بعض الشيء، وقدمنا لكم أفضل 6 أقراص HDD لهذا العام مؤخراً، لكن من المعروف أن أقراص تخزين الـ SSD أفضل بكثير من تلك السابقة لما لها من خواص فريدة بخصوص السرعة حتى لو كانت أقل من حيث السعة التخزينية وأغلى بالثمن.

إذاً هناك فرق واضح بين هارد الـ HDD وقرص الـ SSD، لذلك إن كان لديك جهاز كمبيوتر قديم وبطيء قليلاً وترغب في تحديث مكوناته ليًبح أكثر سرعة ويؤدي الأعمال المطلوبة منه فكر في بادئ الأمر بترقية هارد إلى SSD قبل ترقية الرام، وبما أننا في عصر السرعة نُقدم لك اليوم أفضل تلك الأقراص كي تستمتع بنظام وتطبيقات وعمليات نقل بيانات سريعة جداً.


1. قرص Intel Optane 905P


إحدى أسرع مُحركات تخزين البيانات في العالم من شركة انتل الشهيرة في هذا المجال بفضل ذاكرة XPoint ثلاثية الأبعاد الجديدة، الذي يعمل بنفس الأداء تقريبًا بغض النظر عن مدى امتلاء محرك الأقراص، يأتي قرص Intel Optane 905P من نوع U.2 بقدرة قراءة عشوائية 575000 IOPS وكتابة عشوائية 555000 IOP.

بمتاز بسعة تخزينية تصل إلى 1.5 تيرابايت مع فترة ضمان تصل إلى 5 سنوات إضافةً إلى شريطين من الإضاءة ليد على جانبي القرص بالقرب من المُبرد باللون الأحمر والأخضر يُمكن التحكم بهم من خلال تطبيق Intel SSD Toolbox، ما قد يمنعك من اقتنائه سعره المُرتفع جداً 2000 دولار تقريباً، إلا أنه يُمكن الاستفادة من قرص Intel 750 Series أو Intel 760P Series الأقل سعراً.


2. قرص HP S700 Pro


يستخدم HP S700 Pro مجموعة مألوفة من المكونات مع برنامج ثابت يقوم بعمل جيد في الحفاظ على مستوى عالٍ من الأداء، اختارت HP جهاز التحكم SMI SM2258 الذي يُعتبر أحد أكثر وحدات تحكم SSD شيوعًا، تتميز وحدة التحكم تلك بتصحيح الأخطاء تلقائياً، كما يصل معدل النقل إلى 565/520 ميجابايت بالثانية للقراءة والكتابة بضمان ثلاث سنوات.

إن كنت بحاجة إلى قرص SSD يستمر طويلاً فإن HP S700 Pro هو بالضبط ما تريده، سيتجاوز عمره فترة الضمان بكثير حيث يوفر ما يصل إلى مليوني ساعة من الاستخدام وما يصل إلى 650 تيرابايت من الكتابة عليه، واحد من أفضل محركات أقراص الحالة الصلبة التي يمكنك شراؤها إذا كنت بحاجة إلى شيء تم تصميمه ليدوم، ويمتاز بسعة تخزينية من 128 جيجابايت إلى 1 تيرابايت بسعر 50 دولار تقريباً.

3. قرص Samsung 970 Pro


كالعادة تُقدم سامسونج إحدى أفضل أقراص تخزين الـ SSD في السوق مع وحدة تحكم Phoenix الجديدة وأحدث تكنولوجيا V-NAND ثلاثية الأبعاد من 64 طبقة، حيث شهد قرص Samsung 970 Pro ارتفاعاً كبيراً في سرعات الكتابة وتقدر بـ 2700 ميجابايت في الثانية خلافاً لسرعات القراءة التي لم تشهد أي فرق عن الإصدار السابق 960 إضافةً إلى سرعات القراءة والكتابة العشوائية الأعلى بكثير من الأجيال السابقة بضمان 5 سنوات، كما أنه يأتي بسعة تخزين من 512 جيجابايت إلى 1 تيرابايت وسعر 170 دولار تقريباً.

4. قرص Toshiba OCZ RD400


يستخدم Toshiba OCZ RD400 512GB واجهة M.2 والتي تتجاوز منافذ SATA III القديمة التي تستخدمها معظم محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص الثابتة القياسية. إذا لم يكن لديك لوحة أم مزودة بوصلة M.2 فإن Toshiba OCZ RD400 512GB يأتي أيضًا مع محول PCI-E لحل تلك المشكلة، 

كما تُساعد واجهة NVMe أيضًا على زيادة السرعة عن طريق تقليل زمن الوصول في مسار الإدخال أو الإخراج بين محرك الأقراص ووحدة المعالجة المركزية لجهازك مِما يجعله مُحركًا سريعًا للغاية، عندما يكون نشطًا فإن استهلاك الطاقة يبلغ 6.0 واط مِما يعني أن محرك الأقراص هذا فعال للغاية ويمنحنا دعم SMART الثقة في الاعتماد عليه لأداء المهام اليومية المُكثفة.

إن كنت تبحث عن عدة خيارات من حيث الشكل والحجم فإن سلسلة أقراص Toshiba OCZ RD400 هي بعض من أفضل محركات أقراص الحالة الصلبة SSD التي يجب وضعها في الاعتبار من شركة توشيبا، عِلماً أنه متوفر بسعة تخزينية بدءاً من 128 جيجابايت وصولاً إلى 1 تيرابايت وبسعر 415 دولار تقريباً بثلاث سنوات من الضمان.


5. قرص Adata XPG SX8200


تدعي Adata أن XPG SX8200 يمكنه الوصول إلى سرعات تصل إلى 3200 ميجابايت بالثانية للقراءة و1700 كتابة وأن الاختبارات لم تكن حقاً بعيدة جدًا عن هذه الأرقام، فإن كنت تُفضل الانتقال إلى نوعية M.2 للحصول على SSD سريع وبأسعار معقولة فقد وصلت إلى المكان الصحيح، لا يعد Adata XPG SX8200 واحدًا من أفضل محركات أقراص الحالة الصلبة لأنه أسرع محرك في السوق ولكن نظرًا لعدم وجود محرك أقراص واحد يمكن أن يطابق السعر مع الأداء بنفس الوقت، يأتي بسعة من 240 إلى 690 جيجابايت وسعر 65 دولار تقريباً وضمان لخمس سنوات.

تعليقات