تعرف على المميزات الجديدة بالاصدار 87 من متصفح كروم


نتيجة لزيادة المنافسة في سوق متصفحات الإنترنت في الفترة الأخيرة، لم يعد الامر كالسابق بالنسبة لمتصفح جوجل كروم خاصة بعد إطلاق متصفح مايكروسوف ايدج المُحدث بالإعتماد على نفس النواة، لذلك بدأت جوجل بمحاولة تحسين اداء المتصفح وإضافة المميزات الجديدة من إصدار لآخر وهو ما وضح بشكل كبير في إصدار جوجل كروم 86 السابق والذي شمل العديد من المميزات والتحسينات، والآن وكعادتها أصدرت جوجل تحديثاً جديد لمتصفح كروم لأجهزة الكمبيوتر والذي يحمل رقم الإصدار 87، ومن خلال مقال اليوم سنسلط معاً الضوء على هذا الإصدار لتوضيح أبرز المميزات الجديدة التي جاء بها مع توضيح كيفية إستخدامها.


 

أولاً كيفية الحصول على الإصدار الجديد




إذا كان المتصفح مُثبت على نظام التشغيل لديك بالوقت الحالي يُمكنك فقط الدخول للقائمة الرئيسية للمتصفح ثم خيار المساعدة أو "Help" ثم خيار عن جوجل كروم أو "About Google Chrome" وسيتم إظهار معلومات الإصدار الحالي للمتصفح والتحديث لآخر إصدار بشكل تلقائي، أما إذا لم تقم بتثبيت المتصفح على جهازك يُمكنك تحميل الإصدار وتثبيته من خلال هذا الرابط وسيتم تحميل وتثبيت أحدث إصدار للمتصفح.

تحسين الأداء




حسبما ذكرت جوجل في بيانات الإصدار الجديد، فإن الإصدار 87 يأتي بنسبة تحسن في الأداء تعد الأفضل على مستوى الإصدارات السابقة، حيث تم زيادة سرعة فتح المتصفح لأول مرة بنسبة 25% عن ذي قبل، فيما تتوقع جوجل زيادة بسرعة التصفح وتحميل الصفحات بنسبة تبلغ 7% عن الإصدارات السابقة خصوصا بعد دمج خاصية تعطيل التبويبات الغير نشطة بالمتصفح أو "Tab Throttling" والتي ستضمن تقليل إستهلاك الرام والمعالج بشكل أكبر وتوفير تلك الموارد لتحسين أداء المتصفح وتخصيص الأولوية للتبويبات النشطة.

تحسينات قارىء PDF




الكثير من المستخدمين باتوا يستعملون متصفحات الإنترنت لفتح وتصفح ملفات PDF لكن للحق فإن متصفحات ايدج وفايرفوكس تتفوق على متصفح كروم في تلك النقطة، لكن في الإصدار الجديد تم الإعتناء نوعاً بوضع تصفح و قراءة ملفات PDF حيث تم إضافة قائمة جانبية لعرض صفحات ملف PDF المفتوح حتى يُمكنك معاينة الصفحات والتنقل بينها بشكل أسرع، كما تم إعادة ترتيب خيارات التحكم ووضعها بشريط علوي والذي يضم خيارات مثل إمكانية عمل زووم على الصفحات والإنتقال بين الصفحات وضبط عرض الصفحة تلقائياً.



كذلك بالضغط على زر القائمة أعلى الصفحة ثم الضغط على "Two Pages View" ثم تكبير النافذة سيُمكنك تصفح الملف في وضع العرض الجديد أو "Side by Side" والذي سيقوم بعرض كل صفحتين من الملف إلى جانب بعضهم البعض من أجل تصفح أفضل خاصةً لمن يحبون قراءة الكتب بالوضع التقليدي.



ولسبب ما غير معلوم لن تجد تلك الواجهة الجديدة لقاريء PDF بالمتصفح مُفعلة بشكل إفتراضي، وفي هذه الحالة كل ما عليك هو الدخول للرابط التالي بعد تحديث المتصفح ثم تفعيل الواجهة الجديدة من خلال التفعيل للوضع "Enabled":

chrome://flags/#pdf-viewer-update

تعديل الاعدادات عبر خاصية Actions




من خلال هذا الإصدار سيتيح متصفح كروم تنفيذ بعض الأوامر المتعلقة بإعدادات المتصفح من خلال كتابتها بشريط العنوان دون الحاجة للدخول بالكثير من قوائم الاعدادات والقيام بتنفيذ تلك الأوامر بالشكل التقليدي، فعند كتابة أى جملة متعلقة ببعض الاعدادات الخاصة بالمتصفح ستجد ظهور أيقونة إختصار لذلك الإعداد ضمن نتائج البحث والتي بالضغط عليها سيتم نقلك لشاشة تعديل الإعدادات مباشرةً. وكما أعلنت جوجل فإن الخاصية بالوقت الحالي تدعم بعض الإعدادات فقط مثل حذف بيانات التصفح أو تعديل وإدارة كلمات المرور التي يتم حفظها داخل المتصفح في إنتظار إضافة المزيد من الاعدادات مستقبلاً.

البحث داخل التبويبات المفتوحة




ربما لم تصل تلك الخاصية لإصدارات المتصفح لأجهزة سطح المكتب بعد لكنها ضمن مميزات الاصدار الجديد. وحسبما أعلنت جوجل أنها ستصل لباقي المستخدمين في الايام القادمة لكنها بالوقت الحالي متاحة أولاً لمستخدمي نظام تشغيل Chrome OS على أجهزة Chrome Book. الخاصية ستكون عبارة عن ظهور سهم صغير بالشريط العلوي إلى جانب قائمة التبويبات المفتوحة والذي بالضغط عليه سيتم إستعراض أسماء كل التبويبات المفتوحة مع إمكانية البحث عن أي كلمة داخل تلك التبويبات حتي تستطيع الوصول للتبويب الذي تريده بشكل سريع في حالة فتح العديد من التبويبات.

تحكم أفضل بالكاميرا الخارجية


في حال قمت بتوصيل كاميرا خارجية لجهازك لإستخدامها مثلاً داخل محادثة الفيديو يُمكنك الآن التحكم ببعض خواص تلك الكاميرا من خلال متصفح كروم فقط ودون الحاجة لتثبيت برنامج خارجي للتحكم بها، حيث يُمكنك من خلال المتصفح التقريب والتحكم بزوايا ومنظور الكاميرا وهو ما سيكون أمر مفيد جداً في حالة الإجتماعات عبر برامج الفيديو.

تعليقات