أهم المميزات في إصدار جوجل كروم الجديد Chrome 86


يهتم الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بتحميل أفضل متصفحات الإنترنت على أجهزتهم، حيث أنها تكون هي وسيلة الدخول إلى الإنترنت، ومن بين أفضل المتصفحات المتوفرة حاليًا هو المتصفح الشهير جوجل كروم، والذي من المفترض أن يتم إطلاق تحديث جديد له قريبًا، حيث تخطط شركة جوجل لإطلاقه خلال الأسبوع الحالي من شهر أكتوبر 2020.

هذا الإصدار سوف يأتي باسم Chrome 86، وسوف يوفر العديد من التحديثات القوية والهامة، والتي تركز بشكل أساسي على الأمان والخصوصية بالإضافة إلى أداء المتصفح وسرعته، فمثلًا قامت جوجل بإضافة تحذيرات من المواقع غير الآمنة، وإتاحة إمكانية تغيير كلمات المرور الضعيفة بسهولة وغير ذلك من المميزات الجديدة الأخرى والتي نناقشها معكم فيما يلي.


كيفية تحديث جوجل كروم


يمكنك تحديث جوجل كروم على الكمبيوتر أو الهاتف بكل سهولة. من خلال الكمبيوتر قم بالنقر على علامة الثلاث نقاط الرأسية ثم قم باختيار Help ثم About Google Chrome، أو يمكنك التوجه إلى هذه الصفحة مباشرةً من خلال نسخ الرابط التالي ولصقه في المتصفح: chrome://settings/help ثم قم بالضغط على زر Enter للدخول الى صفحة التحديث، وسوف تلاحظ أن كروم يقوم بفحص التحديثات ويقوم بإظهار رسالة في حال وجود تحديثات أو لا.


وعلى هواتف الأندرويد يعتبر الأمر بسيط أيضًا فيمكنك إستخدام نفس الخطوات السابقة لمعرفة إصدار كروم الموجود على جهازك، ومن ثم يمكنك التحديث من خلال متجر بلاي قم بالبحث عن "كروم" في مربع البحث وقم باختيار المتصفح من بين النتائج التي تظهر لك، وإذا كانت هناك تحديثات جديدة متوفرة فسوف تظهر لك كلمة "تحديث" وإذا لم تكن هناك تحديثات فسوف تظهر كلمة "فتح"، والآن ننتقل إلى المميزات الجديدة في كروم 86 فيما يلي:

تحذير المستخدمين من نماذج البيانات غير الآمنة



أصبح بروتوكول نقل النص الفائق HTTPS من أهم تقنيات التشفير التي تستخدمها الكثير من مواقع الإنترنت حاليًا حيث أنه يعتبر أكثر أمانًا وحفاظًا على الخصوصية، ومع ذلك لازالت هناك بعض المواقع التي تستخدم HTTP حاليًا بالرغم من أنه يعتبر أقل أمانًا، وقد كان متصفح جوجل كروم في السابق يقوم بعرض قفل في شريط العنوان للمواقع التي تحتوي على HTTPS، بينما لن تجد رمز القفل في المواقع التي تحتوي على HTTP وذلك من أجل تحذير المستخدمين من هذه المواقع.

وفي ظل الاهتمام الكبير من شركات التكنولوجيا حاليًا بشأن أمان وخصوصية المستخدمين، قررت جوجل أن هذه الطريقة غير كافية لتحذير المستخدمين من المواقع غير الآمنة، ولكن بدلًا من ذلك سوف يتم عرض تحذير "هذا النموذج غير آمن" باللون الأحمر أسفل أي نموذج HTTP يحتاج إلى معلومات خاصة بك حتى لو كان الموقع نفسه يدعم HTTPS، كما أنه لن يتم ملء هذه النماذج تلقائيًا في الإصدار الجديد من كروم Chrome 86. وإذا قمت بإدخال البيانات في إحدى النماذج على المواقع غير الآمنة، فسوف يظهر لك تحذير من جوجل كروم كالتالي ""المعلومات التي تقوم بإرسالها ليست آمنة" وسوف تجد أمامك خيارين بالأسفل وهما "إرسال على أي حال" أو "العودة للصفحة السابقة".


تغيير كلمات المرور بسهولة



يقوم جوجل كروم بالتحقق من كلمات المرور المسجلة في المتصفح من أجل معرفة هل هي قوية وآمنة أم لا، وهذه الخاصية ليست جديدة في كروم بل إنها موجودة في الإصدارات السابقة، ولكن الجديد هو أن المتصفح سوف يتيح لك إمكانية تغيير كلمات المرور مباشرة في الإصدار الجديد Chrome 86، وذلك من خلال مدير كلمات المرور الخاص بجوجل كروم، حيث ستجد زر جديد وهو "تغيير كلمة المرور".

هذه الميزة سوف تعمل فقط مع المواقع التي تنسيق عنوان URL القياسي لتغيير كلمة المرور، وعندما تقوم بالضغط على "تغيير كلمة المرور" سوف يتم نقلك مباشرةً إلى صفحة إعادة تعيين كلمة المرور على موقع الويب الذي قمت باختياره، وهذا بالتأكيد سوف يوفر عليك الكثير من الخطوات التي تحتاجها لتغيير كلمة المرور من خلال الموقع.

تعطيل علامات التبويب في الخلفية


كان من المفترض أن تأتي هذه الخاصية في إصدار Chrome 85، وبالفعل كانت هذه الخاصية موجودة في الإصدار التجريبي من كروم 85 إلا أنها كانت تحتاج إلى مزيد من التطوير حتى تعمل بشكل جيد، الآن تأتي هذه الخاصية في Chrome 86 وتعمل على تحسين الأداء والتقليل من استهلاك الطاقة عن طريق الحد من استهلاك علامات التبويب المفتوحة في الخلفية إلى 1% من وحدة المعالجة المركزية عندما لا تكون نشطة لمدة 5 دقائق أو أكثر وهذا بالطبع قد يؤدي إلى بعض التأخير عند محاولة فتح التبويب مرة أخرى إلا أنها سوف توفر الطاقة وتقلل من استهلاك الجهاز.


تحسين التركيز والإشارة بالسهم



تمت إضافة خاصية جديدة إلى كروم والتي سوف تكون مفيدًا جدًا لأولئك الذين يتصفحون باستخدام لوحة المفاتيح فقط، حيث يتم تحديد النصوص والعناصر الموجودة في الصفحة بشكل أدق كما يظهر في الصورة السابقة، ويمكنك التنقل من خلال لوحة المفاتيح على المتصفح من خلال استخدام زر Tab والأسهم وزر Entre وغير ذلك من الأزرار.

تعديل القائمة الجانبية على الأندرويد



هناك بعض التعديلات التي سيحصل عليها تطبيق كروم على أجهزة الأندرويد وهذه التعديلات متعلقة بالقائمة الجانبية، فكما يظهر في الصورة السابقة في الواجهة الجديدة نجد أنه قد تم إضافة خيار جديد وهو الترجمة إلى القائمة، كذلك تمت إضافة رموز بجانب كل خيار من أجل توضيحه، وبالنسبة للأيقونات في الأعلى نجد أن الخلفية الخاصة بها أصبحت رمادية وذلك من أجل توضيحها بشكل أكبر.

تعليقات