كيفية تجربة التصفح الآمن في كروم سطح المكتب على اندرويد


يظل متصفّح جوجل كروم الرقم الأوّل عندما يتعلق الأمر بتصفّح الويب بين المستخدمين، سواء كان ذلك عبر سطح المكتب أو عبر الهواتف المحمولة، وبشكل مستمر تعمل جوجل على ضخ المزيد من المميزات على متصفّحها هذا، وخاصةً المميزات التي تدخل في مجال الأمن والحماية، حيث مؤخرًا، أعلنت جوجل عن دخول التصفّح الآمن المُحسّن للخدمة، وما هو إلّا بمثابة طريقة جديدة لحفظ بيانات وخصوصية المستخدمين، وعبر مقالتنا هذه سوف نتعرف عليه وكيفية تنشيطه على هاتفك الاندرويد والمزيد.


نظرة عامة عن التصفح الآمن الجديد في متصفح جوجل كروم


كخاصية تصفّح آمن، فهي متاحة منذ القدم على متصفح كروم، ولكن التحسينات التي أدخلتها جوجل مؤخرًا على هذا الوضع، يمكننا القول عليه بأنه جديد كليًا، والذي يمكن الوصول إليه عبر الانتقال إلى إعدادات كروم في سطح المكتب، ومن تبويب الخصوصية والأمان انتقل إلى الخيار الجديد "أمن المعلومات"، وسوف تُلاحظ خيار "التصفح الآمن"، والذي يتضمن بدوره ثلاث خيارات "حماية محسّنة، الحماية العادية، بلا حماية".


من ناحيته، هذا الدعم متاح حاليًا على نطاق واسع لمستخدمي كروم على سطح المكتب، ولكن عندما يتعلق الأمر بنظام اندرويد، فهو لا يزال محدود للغاية، ومع ذلك، تستطيع تنشيط هذا الوضع من خلال شرحنا القادم، فإذا كنت أحد الأشخاص الذين يرغبون بتجربة هذه الحماية اليوم قبل الغد، فتابع السطور القادمة.


كيفية تنشيط التصفح الآمن المحسن على كروم في اندرويد؟


ببساطة سوف نستعين هنا بخاصية العلامات المخفية، المعروفة باسم "Flags"، بالتالي، أوّل خطوة لك هي فتح متصفّح كروم على جهازك الاندرويد وانسخ المسار التالي "chrome://flags" _ بدون أقواس _ وضعه في مربع الروابط في الأعلى.


الخطوة التالية، وكما هو مُلاحظ في الصورة أدناه، قم بكتابة "safe browsing" في شريط البحث، على أن تظهر لك جميع العلامات التي تحمل عبارة "safe browsing"، نحن بدورنا نحتاج إلى العلامتين التاليتين، وصولًا إلى تنشيطهم فورًا.

chrome://flags/#safe-browsing-security-section-ui-android

chrome://flags/#safe-browsing-enhanced-protection-android


الآن وبمجرد القيام بما سبق، انقر على خيار "Relaunch" في الأسفل، لإعادة تشغيل المتصفح، وفي حالة عدم فتحه تلقائيًا، قم بفتحه يدويًا، متبوعًا بالانتقال إلى إعدادات كروم، وسوف تُلاحظ تبويب "الخصوصية والأمان" الجديد، والذي كان سابقًا يحمل اسم "الخصوصية"، أنت بدورك قم بالضغط عليه.


في الواجهة التي أمامك، سوف تُلاحظ خيار "التصفح الآمن" ببساطة قم بالضغط عليه، على أن تظهر لك واجهة المستخدم الجديدة لهذه الخاصية، وهي تتضمّن بالضبط نفس الخيارات في كروم على سطح المكتب، والتي تحديدًا تتضمّن "الحماية المحسنة، والحماية العادية، وبلا حماية"، أنت بدورك اختر المستوى المناسب لك، بعد أن تتعرّف الآن على طبيعة كل مستوى.


ومن أجل الأخير، سوف تُلاحظ سهم بجانب كلٍ من مستوى الحماية المحسنة والحماية العادية، ,وبالضغط على هذا السهم سوف تتعرّف على قدرات وملامح كل مستوى، على أن يكون الاختلاف الوحيد بين الحماية العادية والمحسنة متمثّل في عدم وجود خيار إرسال الروابط في الأخيرة، كونك توافق فعليًا إلى إرسال الروابط الضارة أو المشبوهة إلى جوجل تلقائيًا وبشكل افتراضي.



أخيرًا، وكما أشرنا في سياق مقالتنا، هذا التجديد في خاصية التصفّح الآمن متاح في الوقت الحالي لعدد محدود من حملة هواتف اندرويد وذلك من أجل الاختبار، ولكن لحسن الحظ، مع وجود خاصية العلامات يستطيع أي مستخدم تفعيل اختبارات كروم "معظمها وليس كلها" وتجربتها فورًا، في الختام، أنت بدورك، تأكد من تحميل أحدث إصدار من متصفّح جوجل كروم من متجر جوجل بلاي، ونأمل من الشركة إطلاق الخاصية قريبًا وبشكل رسمي للجميع.

تعليقات